أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها كثيرة ومختلفة بشكل كبير عن بعضها البعض، وذلك بسبب الأسعار الباهظة لهذه الأحجار، حيث تختلف أسعار هذه الأحجار بصورة واضحة، ويرجع ذلك إلى اختلاف أنواعها المختلفة، وللتعرف على أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها يمكنكم متابعة مقالنا عبر موقع زيادة.

ونرشح لكم من هنا التعرف على: اسماء الاحجار الكريمة ومعانيها وما أسعارها

قائمة الأحجار الكريمة التقليدية

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

  • على سطح الأرض تم الوصول بشكل فعلي إلى ما يزيد عن 4000 نوع من المعادن وبعضها لم يكتشف بعد، كما أن حدوث البعض من التجمعات الغريبة المعدنية مع وجود العديد من الشوائب كانت سبب لتكون الأحجار الكريمة.
  • يوجد قائمة تقليدية أساسية تم ذكر كافة الأحجار الكريمة الأصلية بها، والتي يوجد بها كل الأنواع الأصلية وهي الماس والياقوت وكذلك الزمرد والياقوت الأزرق الذي يعرف باسم حجر الزفير.
  • وأوضح العلماء أن أي نوع مختلف عن هذه الأنواع الموجودة في قائمة الأحجار الكريمة التقليدية، يمكن أن يعتبر من الأحجار الشبه كريمة أو من الأحجار المزيفة.

ومن هنا سنتعرف على: أنواع الأحجار الكريمة وفوائدها بالصور

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

يوجد عدد ضخم من أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها مختلفة بشكل كبير، والتي تم تقسيم أنواعها إلى 4 أقسام من الأحجار الكريمة، كل قسم منهم يحتوي على أنواع عديدة من هذه الأحجار الكريمة على النحو التالي:

1- أحجار كريمة

يمكن القول إن الأحجار الكريمة الأساسية والمتعارف عليه بأنها أصلية، هي الماس والزمرد والياقوت الأزرق والياقوت بكافة أنواعه سواء الياقوت نفسه أو الزمرد الشرقي أو الجمشت الشرقي أو التوباز الشرقي.

2- أحجار شبه كريمة

تعتبر الأحجار الشبه كريمة والتي يوجد منها الكثير من الأنواع، هي اليشم والزبرجد وسليكات الألومنيوم والجمشت والفيروز، وأيضًا التوباز والعقيق والتورمالين والكوارتز والإسبنيل والكريسوبريل.

3- أحجار كريمة عضوية

الأحجار الكريمة العضوية هي التي يتم تكوينها بشكل عضوي جيد ومن أهمها اللؤلؤ الذي يمكن أن نعتبره من الأحجار الثمينة وليست الكريمة، منها المرجان والعنبر أيضًا.

4- أحجار كريمة صناعية

  • هذا النوع من الأحجار الكريمة يتم تصنيعه بشكل دقيق في العديد من المعامل، والتي يتم تصنيعها أغلبها كشبيه للأحجار الكريمة، فنجد منها الياقوت والإسبنيل والصفير والزمرد وأيضًا الماس.
  • يمكن تمييزها عن طريق وجود بعض الزجاج والهواء في محتويات تكوينها بشكل واضح، كما أن الأحجار الكريمة الصناعية تكون قابل للكسر بشكل مختلف عن الأحجار الكريمة الأصلية.

ويمكنكم من هنا الاطلاع على: كيف تتعرف على الأحجار الكريمة وما أنواعها المميزة؟

أسعار الأحجار الكريمة

أسعار الأحجار الكريمة مختلفة بشكل كبير بعضها قد يكون بشكل بسيط، والبعض الأخر قد يكون سعره كبير ومبالغ فيه، وتختلف أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها فيما بينهم وبين بعض كالآتي:

1- التنزانيت

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

  • من أجمل الأحجار الكريمة المميزة بلونها البنفسجي الذي يميزه عن الياقوت، وهو يوجد فقط في شمال تنزانيا وبالتحديد في جبال كليمنجارو، أكتشف هذا النوع من الأحجار الكريمة في عام 1967.
  • سعر التنزانيت وصل في هذه الفترة إلى ما يقرب من 1200 دولار للقيراط الواحد، ولكن من الممكن أن تزيد هذه القيمة في الفترة القادمة بسبب قلت وجود هذا النوع من الأحجار بشكل كبير.

2- الأوبال العقيق الأسود

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

  • يعتبر هذا النوع من الأحجار الكريمة التي يرغب الكثير في الحصول عليها في كل أنحاء العالم، وهو من الهياكل المظلمة ويوجد بها الكثير من الألوان في الخلفية المميزة بشكل كبير.
  • سعر الأوبال العقيق الأسود وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 9500 دولار للقيراط الواحد، وهو من أهم الكنوز في أستراليا لأنه لا يوجد إلا في منطقة نيو ساوث ويلز الأسترالية.

3- البريل الأحمر

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

  • يتميز البريل الأحمر بلونه المميز بشكل كبير ويتنوع درجات لونه الأحمر من بين الغامق والفاتح، وتم العثور عليه في العديد من المناطق المختلفة في جبال المكسيك المختلفة.
  • سعر البريل الأحمر وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 10000 دولار للقيراط الواحد، يطلق عليه البعض اسم الزمرد الأحمر بشكل دائم، والذي يتميز بشكل كبير بلونه الأحمر الرائع.

4- الكسندريت

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

  • يعتبر هذا النوع من أفضل وأندر أنواع الأحجار الكريمة، تم اكتشافها في 1833 في روسيا بالتحديد، ومع الوقت أصبح من السهل تعدينها في الهند وسريلانكا وتنزانيا.
  • سعر الكسندريت وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 70 ألف دولار للقيراط الواحد، بل ومن الممكن أن يصل سعر القيراط المصنع في بعض الأحيان 15 ألف دولار للقيراط الواحد.

5- الزمرد

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

  • الزمرد هو أكثر أنواع الأحجار الكريمة شعبية، والتي تنتشر بشكل كبير في كل العالم ويفضلها الكثير من الناس، والذي يتميز بشكل كبير بلونه الأخضر الجذاب والذي يحبه الكثير من الأشخاص.
  • سعر الزمرد وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 305 ألف دولار للقيراط الواحد، يوجد في زامبيا بشكل كبير والبرازيل بكميات كبيرة وفي كولومبيا وزيمبابوي.

6- الياقوت

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

  • حجر الياقوت يعتبر من الإكسيدات المعدنية، ويعتبر هذا الحجر لها تركيبات كيميائية وبنيتها المعدنية متفقة مع بعضها، ويعتبر الشوائب الموجودة في الياقوت قليلة بشكل كبير.
  • سعر الياقوت وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 1.18 مليون دولار للقيراط الواحد، يوجد منه اللون الأحمر واللون الأزرق وسعره المرتفع ناتج من قلة الشوائب الموجودة به.

7- الماس الأحمر

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

  • يعد الماس الأحمر من الأحجار الكريمة التي تعتبر نادرة بشكل كبير، ففي الفترة ما بين 1957 وحتى 1987، لم يتم العثور على أي كمية من الماس الأحمر بشكل نقي ليتم تحديد قيمته.
  • سعر الماس الأحمر لم يتم تحديده بشكل ثابت وذلك لأنه من النادر الحصول عليه ومن النادر تصنيعه، الماس الأحمر لا يوجد به أي نوع من الشوائب، ما يجعل من الصعب تصنيعه بشكل جيد.
  • لم يتم العثور حتى هذا الوقت على أي من الماس الأحمر النقي، الذي لا يوجد به شوائب بنسبة كاملة، ولذلك في الحصول على الماس الأحمر من الأمور النادرة بشكل فعلي في العالم كله.

8- الجاديت

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

  • يعتبر هذا الحجر الكريم من أنقى أنواع الأحجار الكريمة في العالم، يوجد منه الكثير من الألوان التي تتنوع بين الأخضر والأحمر والأسود والأصفر، إلا أن أشهر لون منتشر من الجاديت هو اللون الأخضر.
  • سعر الجاديت وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 3 مليون دولار للقيراط الواحد، يعتبر هذا النوع من الأحجار الكريمة متميز بشكل كبير في الصين، كما أنه يدل على مكانة محددة في الصين.
  • في عام 2014 تم تسجيل العقد الخاص بورثة باربرا هوتون الأمريكيين، كأغلى نوع من المجوهرات على مستوى العالم كله، كان يوجد به 27 حجر من الجاديت وبيع بسعر 27.44 مليون دولار قام بشرائه مصممة الأصلي.

9- الماس الأزرق

أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها

  • يتميز الماس الأزرق بلونه الأزرق الغامق المتميز، وهو من أكثر الأحجار الكريمة النادرة، المواد المعدنية الموجودة في الماس الأزرق قليلة بشكل كبير، تتميز بوضوحها ولونها النادر المتميز.
  • سعر الماس الأزرق وصل هذه الأيام إلى ما يقرب من 3.3 مليون دولار للقيراط الواحد، هذا النوع من الأحجار الكريمة نادر بشكل كبير ولا يوجد في الكثير من مناجم الأحجار الكريمة الموجودة في العالم كله.
  • ويعتبر هذا النوع من الأحجار الكريمة هو أغلى الأسعار بشكل كبير، سواء كان النوع المصنع في المخابرات أو النوع المعالج، ويعود السر في هذا السعر المرتفع هو أن الماس الأزرق نادر بشكل كبير عن البقية.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: أسماء بنات من الاحجار الكريمة ومن الطبيعة ومن الذهب والياقوت

خصائص الأحجار الكريمة

  • من أهم الخصائص التي تجعل الأحجار الكريمة مميزة، أنها جميلة في الشكل ونادر الوجود ومتانتها عالية بشكل كبير، فإذا فقدت أي من هذه الخواص لا يمكن أن تعتبر من الأحجار الكريمة.
  • الخواص الضوئية التي توجد في الأحجار الكريمة أيضًا تعد من أهم خواصه، وهي التي تعطيها الكثير من اللمعان واللون المميز لكل منها، كما أنها تتميز بعدم قابليتها للكسر.
  • من أكثر الخصائص التي من الممكن أن تميز الأحجار الكريمة من غيرها، هي الخصائص الفيزيائية، بل وإنها تحكم في تحديد النوع الخاص بكل من هذه الأحجار الكريمة.
  • هذه الخصائص الفيزيائية هي الشكل الخاص بالبلورات، ومدى الصلابة، والمؤشرات الخاصة بانكسار الضوء، ومدى حدوث انشقاق أو لا، واللون الخاص بكل منها ومدى شفافيته وبريقه، والثقل النوعي لكل حجر منهم.
  • تعد الوحدة المستخدمة في حساب وزن الأحجار الكريمة بشكل علمي هي وحدة القيراط، ووحدة القيراط يعادل 200 ملي جرام، ولا توجد أي وحدة ثانية لحساب وزن الأحجار الكريمة وحساب سعرها.

وللمزيد من الإفادة قم بالاطلاع على: كيف تعرف حجر الكوارتز الأصلي؟ وخصائصه وأنواعه واستخداماته

وفي ختام مقالنا نكون قد تناولنا أنواع الأحجار الكريمة وأسعارها، وتعرفنا أيضاً على الفرق بين الأحجار الكريمة الأصلية والصناعية، وما هي الوحدة المستخدمة لحساب وزن الأحجار الكريمة وتكلفة بيعه وحدة القيراط، وتعرفنا أيضاً على خصائصها نرجو أن نكون قد افدناكم وفي انتظار تعليقاتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

3 تعليق
  1. ماجد الزوبه يقول

    عندي نيزك رقم واحد احمر من الي يشتري يوصلني
    على حسابي إاووتس 738231517

  2. بسام فضل مسعد طالب يقول

    معي حجر نيزك الي يشتي يواصلني على وتس اب 00967777237476

  3. Tarek hanfi يقول

    عندي لولؤة سوداء تزن ٢٥ قيراط من المياه المالحة فكم تساوي