خطوات التسجيل في الكلية التقنية بجدة بوابة القبول الموحد

بوابة القبول الموحد للكلية التقنية ، قد أصبح هناك الآن بوابة إلكترونية واحدة للتقديم فى المعاهد الصناعية والكليات التقنية، وذلك االمتقدمين الراغبين فى التقديم الى البرامج المختلفة للذكور فقط، ويمكنهم الان التقديم من خلال الرابط الخاص بالمؤسسة العامة فى التدريب المهنى والتقنى، وتتوزع فروع تلك الكليات التقنية والمعاهد الصناعية فى العديد من المناطق مثل رياض الخبراء والسياج والبدائع والمذنب والرس وعنيزة وبريدة، كما ان التقديم الى تلك المعاهد والكليات يقتصر فقط على شهادات الدبلوم لكليات الاتصالات أو دبلوم الكليات التقنية.

 طريقة التسجيل في بوابة القبول الموحدة الخاصة بالكليات التقنية

يمكن للمتقدمين التسجيل في بوابة القبول الموحدة للكليات التقنية عن طريق اتباع بعض الخطوات كالاتى:

  • التسجيل على الرابط الخاص بالمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني.
  • تسجيل دخول المتقدم فى حالة كان غير مسجل بالموقع.
  • اختيار المتقدم للبرنامج الراغب فى التقدم إليه، وتلك البرامج سوف تكون معروضة من خلال الصفحة الرئيسية للموقع التابع للمؤسسة.
  • سوف يجد المتقدم جميع  الأمور التى تتعلق بالبرامج التي تم اختيارها، من شروط التسجيل، وميعاد بدء الفصل الدراسي الأكاديمي، ومواعيد الامتحانات وتوقيتات انتهائها.
  • نهاية الصفحة الرئيسية بالموقع سوف تجد ايقونة التسجيل يجب الضغط عليها اولاً.
  • بذلك يجب على المتقدم أن يقوم بملء البيانات المطلوبة بشكل دقيق وصحيح فى الأماكن المتوفرة لها.
  • عند انتهاء المتقدم من إدخال البيانات المطلوبة منه بعد مراجعتها بشكل دقيق جداً، يقوم المتقدم بالضغط على ايقونة تقديم الطلب.

ويمكن التعرف على معلومات عن شروط التقديم للكلية الحربية وموعد سحب ملفات الكلية الحربية والأوراق المطلوبة أضغط هنا: شروط التقديم للكلية الحربية وموعد سحب ملفات الكلية الحربية والأوراق المطلوبة

والجدير بالذكر أنه لا يتم الالتفات من قبل الجهة المختصة فى اى من التقديمات بشكل اوراق، بل يتم التقديم فقط من خلال المنصة الإلكترونية فى الفترة التى يتم تفعيل فيها المنصة الالكترونية.

حيث انه يمكن إتمام عملية التقديم من خلال الدخول الى الموقع الالكترونى والقيام بتسجيل الدخول الى الموقع عن طريق استخدام بطاقة الاحوال المدنية او رقم الجوال او البريد الالكترونى ثم بعد ذلك يقوم المتقدم بادخال كلمة المرور، واخيراً يضغط على ايقونة تسجيل الدخول.

مواعيد التقديم فى الكليات التقنية

المؤسسة العامة فى التدريب المهنى والتقنى أعلنت عن مواعيد التسجيل والقبول للبرامج المتاحة من المؤسسة للسنة التدريبية الجديدة 1442 هجرياً، حيث أن باب القبول والتسجيل سوف يتم فتحه للبنين في مدينة الرياض ابتداء من تاريخ 17/11/1441، والذى يوافق الثامن من شهر يوليو عام 2021، كما ان باب التقديم والقبول الى جميع التخصصات المتوفرة من الكلين سوف يبدأ فى الفتح اما البنات فى مدينة الرياض ابتداء من يوم الخميس الموافق 18/11/1441 والذي يوافق الخامس والعشرون من شهر يونيو سنة 2021.

وقد أوضحت المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني أن بدء القبول في الفصل الأول التدريبى لبرنامج البكالوريوس سيبدأ من يوم الأحد الموافق 22/11/1441، والذي يوافق الرابع عشر من شهر يونيو سنة 2021.

كما أن المؤسسة أشارت إلى أن المواعيد المحددة لفتح باب التقديم أمام الدبلوم والبرامج الخاصة بالمعاهد العمارة ومعاهد التشييد والمعاهد الصناعية ومعاهد السجون من خلال الفصل الدراسى التدريبي الأول ستبدأ من يوم الخميس الموافق 4/11/1441، والذي يوافق الخامس والعشرين من شهر يونيو عام 2021، كما أن باب التسجيل في  الفصل الدراسي التدريبي الأول من البرامج المختصة باللغة الانجليزية سوف يبدأ في يوم الأحد الموافق 14/11/1441 والذي يوافق الخامس من شهر يوليو سنة 2021

نبذة عن الكلية التقنية

المملكة العربية السعودية أولت اهتمام كبير وهائل إلى التدريب المهنى والتقنى، جاء ذلك من رؤية المملكة العربية السعودية الى ضرورة وحتمية الاعداد القوى للعنصر البشرى المؤهل داخل المجالات المهنية والتقنية، وذلك الأمر استدعى من المملكة أن توضع جميع المجالات المتعلقة بالتدريب المهنى والتقنى جميعها داخل مؤسسة واحدة.

كما سعت المملكة العربية السعودية إلى التخلص من الاحوال التى كانت تمر بها تلك المؤسسات فى السابق مثل تشتت الأوضاع المتعلقة بالمؤسسات بين مختلف الجهات والهيئات الحكومية التى بلغ عددها 3 جهات مختلفة, وبناء على ذلك تم إنشاء المؤسسة العامة الخاصة بالتعليم الفني والتدريب التقني في عام 2019 تشتمل على كل مراكز التدريب التقنى والمهنى والمعاهد الفنية.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة وكيفية تسجيل الساعات المعتمدة أضغط هنا: كلية الدراسات العليا للتربية جامعة القاهرة وكيفية تسجيل الساعات المعتمدة

الشروط الواجب توافرها للقبول فى الكلية التقنية

التقديم على البرامج المتعلقة بالبكالوريوس داخل الكلية التقنية تتطلب توافر العديد من الشروط تتيح له فرصة الالتحاق بتلك التخصصات، واليك الشروط التى يجب ان تتوافر فى المتقدم:

  • أن يكون الطالب المتقدم من الحاصلين على الدبلوم من الكلية التقنية أو يحصل على ما يعادل ذلك الدبلوم فى المجال الراغب التقديم او الالتحاق به.
  • يجب  أن يكون الطالب المتقدم للالتحاق سعودي الجنسية أو في حكم سعودي الجنسية.
  • ألا يكون قد قبل المتقدم فيما سبق فى الكلية الخاصة بإعداد التقنيين المدربين.
  • ألا يكون الطالب المتقدم حاصل مسبقاً على شهادة تدريب مهني أو تقنى اعلى فى المرتبة من المستوى الذى تقدم لها الطالب او ما يعادلها.
  • يجب على المتقدم استيفاء جميع الوثائق والشروط التى تحدد قبل وقت التقديم الى الكلية التقنية.
  • أن يكون الطالب المتقدم متفرغ تماماً الى التدريب.
  • ان يجتاز المتقدم الفحص الطبى الذى يتقدم له الطالب تبعاً للبرنامج او التخصص الذي يرغب الطالب فى الالتحاق به.
  • ألا يكون قد فصل الطالب المتقدم من أي من الجهات التعليمية الأخرى لأي سبب تأديبي.
  • اذا كان الطالب المتقدم يعمل داخل إحدى الهيئات او الجهات الاخرى، يجب ان يحصل الطالب اولاً على موافقة من جهة العمل الخاصة به بالتفرغ او الايفاد.
  • يجب على الطالب المتقدم أن ينجح فى الاختبار المخصص للغة وأن يجتاز ذلك الاختبار ليتم قبوله فى الكلية التقنية.

يمكن التعرف على معلومات عن التسجيل في الكلية التقنية بجدة والوثائق المطلوبة عند القبول في الكلية التقنية بجدة أضغط هنا: التسجيل في الكلية التقنية بجدة والوثائق المطلوبة عند القبول في الكلية التقنية بجدة

التخصصات المتاحة من الكلية التقنية

الكلية التقنية تتميز وإتاحتها للعديد من التخصصات والبرامج المتنوعة التي تتوافق مع الاحتياجات الخاصة بسوق العمل كما أنها تتوافق ايضاً مع التفضيلات التابعة للمتقدمين الى الكلية، واليك بعض من تلك التخصصات والبرامج المتاحة من الكلية التقنية:

  • الكلية الميكانيكية التقنية وتشتمل تلك الكلية على تخصصات التكييف والتبريد والانتاج والمركبات والمعدات الثقيلة والانظمة الهيدروليكية وكهرباء السيارات والات زراعية.
  • الكلية التقنية لعلوم الحاسب وتشتمل على تخصصات الشبكات والبرمجيات وادارة الانظمة الشبكية والدعم الفنى والوسائط المتعددة.
  • الكلية الكهربية التقنية وتشتمل على تخصصات القوى الكهربية والمعدات والآلات.
  • الكلية التقنية المتخصصة فى العلوم الإدارية والتي تشتمل على تخصصات التسويق والمحاسبة وإدارة المستودعات والإدارة المكتبية.
  • الكلية التقنية في الإنتاج الغذائي الذي يتضمن إنتاج الدواجن.
  • الكلية التقنية فى علوم البيئة وتتضمن داخلها على تخصصات سلامة الأغذية والسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة.
  • الكلية التقنية التى تضم تخصصات الاتصالات.
  • الكلية التقنية المتخصصة التي تشتمل على صيانة الحاسب لفئات الأشخاص الصم وتطبيقات المكاتب دعم المستفيدين كما أنه يشمل ايضاً تخصص تطبيقات الحاسب للأشخاص ذوي الاعاقة البصرية.
  • الكلية التقنية في تخصص التصنيع الغذائى.
  • الكلية التقنية المعمارية والمدنية وتتضمن المساحة و المدنى والعمارة.

فى نهاية تلك المقالة التى تناولت البوابة الموحدة للتقديم الى الكليات التقنية مع توضيح وشرح لكيفية التقديم مع ذكر التخصصات المتاحة من الكلية التقنية.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.