محتوى يحترم عقلك

راتب دكتور الجامعة في مصر

راتب دكتور الجامعة في مصر يعد من الأمور الهامة التي يجب الاهتمام بها خاصةً في الآونة الأخيرة بتغيرات العديد من الأسعار الخاصة بجميع الأشياء في مصر وتغيرات مرتبات جميع العاملين لكي توازن التكلفة المعيشية، بجانب أن راتب دكتور الجامعة في مصر يختلف باختلاف عدة عوامل، سنتعرف عليها في هذا الموضوع من خلال موقع زيادة.

رواتب دكاترة الجامعات الخاصة في مصر

الراتب الخاص بدكتور الجامعة في مصر يعتمد على عدة أشياء فهناك حد أدنى وحد أعلى وذلك يعتمد على سنين الخبرة الخاصة بالدكتور، فلكل دكتور يعمل بالجامعة يختلف راتبه عن دكتور آخر من حيث يكون جديد أو دكتور عمل لعدة سنوات طويلة فذلك يحصل على راتب مختلف عن الآخر، فالمتوسط للأجور وحدها الأدنى والأعلى كالتالي:

  • الحد الأدنى والأعلى: تتراوح الرواتب الخاصة بمهنة دكتور الجامعة في مصر بين 6,650 جنيه شهريًا كحد أدنى، و19,100 جنيه في الشهر كحد أقصى.
  • المتوسط الخاص بالأجور: المتوسط هو 11,800 جنيه شهريًا، مما يوضح أن هنا 50% من العاملين بمهنة دكتور الجماعة يتقاضون أقل من 11,800 جنيه في الشهر، ويتقاضى النصف الآخر أكثر من 11,800 جنيه.

عند ملاحظتك لرقمين آخرين مهمين فالنسبة المئوية 25% والنسبة المئوية 75%، حيث إن نسبة 25% من العاملين بمهنة “دكتور الجامعة” يتقاضون راتب أقل من 8,300، ويتقاضى 75% أكثر من 8,300 جنيه شهريًا، وأيضًا هناك نسبة 75% من دكاترة الجامعة يتقاضون أقل من 14,500 جنيه وهناك 25% منهم يحصلون على أكثر من 14.500 جنيه شهريًا.

اقرأ أيضًا: راتب مختص في حفظ الصحة للصحة العمومية

راتب دكتور الجامعة في مصر اعتمادًا على الخبرة

يتم توزيع الرواتب الخاصة بدكاترة الجامعة اعتمادًا على سنين الخبرة كالتالي:

  • من تكون خبرته بالمهنة تصل إلى سنتين فيحصل على راتب قدره 7,650 جنيه.
  • الدكتور الذي خبرته بالمهنة أكثر من سنتين حتى خمسة سنوات فيحصل على زيادة بنسبة 23% ويحصل على راتب قدره 9,380 جنيه.
  • دكتور الجامعة الذي تكون خبرته أكثر من خمسة سنوات حتى عشرة سنوات يحصل على زيادة بنسبة 42% حيث يحصل على راتب قدره 13,300 جنيه.
  • عندما يكون دكتور الجامعة لديه خبرة عمل تتعدى الـ 10 سنوات حتى تصل إلى 15 سنة فيحصل على زيادة تقدر بنسبة 17% من الراتب السابق فيحصل على مبلغ 15,500 جنيه.
  • دكتور الجامعة الذي يكون لديه خبرة تعدى الـ 15 سنة حتى الـ 20 سنة يحصل على زيادة بنسبة 10% من الراتب السابق، فيحصل على راتب 17,100 جنيه.
  • عندما يكون دكتور الجامعة عاملًا بالمهنة لأكثر من 20 سنة فيحصل على نسبة زيادة تقدر بـ 6% من الراتب السابق فيحصل على راتب شهري قدره 18,100 جنيه.

أهم العوامل التي تعمل على زيادة قيمة الراتب هي الخبرة العملية، فمن الطبيعي أن يزداد الراتب بمرور الوقت وتراكم الخبرة لعدة سنوات.

تأثير الدرجة العلمية على الراتب

الدرجة العلمية لدكتور الجامعة تؤثر على الأجر والراتب الخاص به، فهناك من يقومون بدراسة شهادة الماسترز وهناك من يعمل دراسة PhD فهناك اختلافات بينهم، ولكن كيف تؤثر تلك الشهادات على الأجر الخاص بهم، سنوضح ذلك فيما يأتي:

  • دكتور الجامعة الحاصل على شهادة الماسترز يحصل على مبلغ قدره 10,500 جنيه شهريًا.
  • دكتور الجامعة الذي يكون حاصل على PhD فيحصل على مبلغ شهريًا قدره 16,700 جنيه وذلك يعد 59% أكثر من الدكتور الحاصل على شهادة الماسترز.

اقرأ أيضًا: راتب مخبري للصحة العمومية 

مقارنة الراتب بين الذكور والإناث

هناك فروقات بين الذكور والإناث العاملين بمهنة دكتور الجامعة وتلك الفروق كما يلي:

  • الذكور يحصلوا على مبلغ قدره 13,300 جنيه.
  • الإناث يحصلون على مبلغ قدره 11,400 جنيه، فالإناث يحصلون على راتب أقل من الذكور بنسبة تقدر بـ 14%.

تختلف رواتب دكاترة الجامعات في مصر اعتمادًا على عدة أشياء، ليس بعدد سنوات الخبرة فقط، بل تعتمد على أشياء أخرى فالتخصص والحصول على دراسات محددة يؤثر على الراتب خاصته.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.