آيات تسهيل الولادة الطبيعية والقيصرية مستجابة إن شاء الله

آيات تسهيل الولادة الطبيعية والولادة القيصرية مستجابة إن شاء الله حيث أن الآيات القرآنية والأدعية تسهل من فتح الرحم وتخفيف آلام الولادة، لأنه من المعروف أن ألم الولادة هو أشد ألم بعد الحرق،

ولأن الله هو المنجي الوحيد من أي ألم وشدة لابد من اللجوء إليه عند التعرض لشدة لذلك سنتناول معكم آيات وأدعية تسهيل الولادة الطبيعية والقيصرية من خلال زيادة.

آيات تسهيل الولادة الطبيعية

آيات تسهيل الولادة الطبيعية
آيات تسهيل الولادة الطبيعية

بالنسبة إلى الآيات القرآنية التي يتم قرائتها من أجل تسهيل الولادة من التجارب المتداولة من قديم الزمن، ولكنها ليست من السنن الثابتة لرسول الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.

ولا شك أن في القرآن الكريم شفاء من كل داء حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز (وَنُنَزِّلُ مِنَ القُرآنِ ما هُوَ شِفاءٌ وَرَحمَةٌ لِلمُؤمِنينَ)، وفي الآتي سنقدم آيات تسهيل الولادة الطبيعية وفقاً لما ذكره الأئمة والشيوخ والاستناد إلى التجارب الناجحة:

  •  (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ * لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ).
  • (الم * ذَٰلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ ۛ فِيهِ ۛ هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ * الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ وَيُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ * وَالَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ * أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ).
  • (وَاللَّـهُ خَلَقَكُم مِّن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنثَى وَلَا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ وَمَا يُعَمَّرُ مِن مُّعَمَّرٍ وَلَا يُنقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلَّا فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّـهِ يَسِيرٌ ).صدق الله العظيم.
  •   (إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ* وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ* وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ* وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ). صدق الله العظيم.
  •  (كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا)، صدق الله العظيم.
  • (اللَّـهُ يَعلَمُ ما تَحمِلُ كُلُّ أُنثى وَما تَغيضُ الأَرحامُ وَما تَزدادُ وَكُلُّ شَيءٍ عِندَهُ بِمِقدارٍ)، صدق الله العظيم.

اقرأ أيضاً: دعاء تسهيل الولادة عند أهل البيت وفتح الرحم بإذن الله

الولادة الطبيعية و شدة آلامها

تعد الولادة من أصعب الأمور التي تتعرض إليها المرأة طوال حياتها، وقبل الولادة تشعر الحامل بقلق شديد حيال جنينها وصحتها، لذلك يتم اللجوء إلى قول الأدعية التي تسهل عملية الولادة، فالله سبحانه وتعالى مجيب للدعوات وهو القادر على تسهيل كل عسير.

تسهيل الولادة في الطب النبوي

ذكر أن رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام كان يفضل التداوي بالأعشاب بالإضافة إلى الآيات القرآنية التي فيها شفاء من أي داء وأطلق على هذه الطريقة الطب النبوي، لذلك قديماً عند اقتراب موعد الولادة كان يتم قراءة الآيات القرآنية التي تخفف من الآلام.

بجانب الاعتماد على الوصفات الطبيعية التي تسهل الولادة ويبدأ الاعتماد عليها منذ أول أسبوع في الشهر التاسع وقبل ذلك ممنوع استخدامها منعاً للإجهاض، وإليكم وصفات تسهيل الولادة:

  • غلي الحلبة مع الماء الساخن ويتم ترك المنقوع إلى أن يبرد ثم يتم تصفيته وتناول كوب يومياً منذ أول يوم في الشهر التاسع.
  • غلي أعواد القرفة أو القرفة في الماء، وبعد الغليان يتم تصفية المسحوق وتناول كوب يومياً لتحسين المذاق لابد من إضافة جوز الهند.
  • غلي أوراق الزعتر مع الماء وتناول كوب يومياً بارد أو ساخن وذلك يتوقف على الرغبة.
  • تناول أربع حبات من التمر في اليوم الواحد وتناول التمر سنة عن رسول الله.
  • تناول منقوع البابونج يومياً بمعدل كوب واحد.

اقرأ أيضاً: دعاء لتسهيل الولادة وفتح الرحم بإذن الله مجرب ومستجاب مع الآيات القرآنية

سور من القرآن الكريم تسهل الولادة

سنتناول معكم أهم آيات تسهيل الولادة الطبيعية والسور الكاملة:

  • قراءة سورة مريم بأكملها أو بعض من آياتها عند الشعور بآلام الولادة.
  • منذ الأسبوع الأول من الشهر التاسع يتم قراءة سورة الزلزلة يومياً من أجل تخفيف الآلام.
  • قراءة بداية سورة البقرة فهو من أعظم آيات تسهيل الولادة الطبيعية.
  • الانتظام على قراءة سورة الملك من أول الحمل إلى الشعور بالطلق.
  • قراءة بداية القرآن الكريم 7 مرات بشكل متتالي.

سورة الانشقاق لتسهيل عملية الولادة

سورة الانشقاق من السور القصيرة التي يمكن حفظها بسهولة وقرائتها طوال الوقت، وهي من آيات تسهيل الولادة الطبيعية المكية وتبلغ عدد آيات هذه السورة 25 آية وترتيبها في المصحف هو 84 وتقع في الجزء الأخير من القرآن الكريم.

مع العلم أن قراءة هذه السورة ليست سنة نبوية ولم يذكر بها أي جزء خاص بتسهيل الولادة ولكن قرائتها نجحت مع العديد من النساء.

قد يهمك: مشروبات لفتح عنق الرحم لتسهيل الولادة الطبيعية وطريقة تحضيرها ومكوناتها بالتفصيل

بسم الله الرحمن الرحيم

{إِذَا السَّمَاءُ انشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ (4) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (5) يَا أَيُّهَا الْإِنسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَىٰ رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (6) فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8) وَيَنقَلِبُ إِلَىٰ أَهْلِهِ مَسْرُورًا (9) وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ (10) فَسَوْفَ يَدْعُو ثُبُورًا (11) وَيَصْلَىٰ سَعِيرًا (12) إِنَّهُ كَانَ فِي أَهْلِهِ مَسْرُورًا (13) إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ (14) بَلَىٰ إِنَّ رَبَّهُ كَانَ بِهِ بَصِيرًا (15) فَلَا أُقْسِمُ بِالشَّفَقِ (16) وَاللَّيْلِ وَمَا وَسَقَ (17) وَالْقَمَرِ إِذَا اتَّسَقَ (18) لَتَرْكَبُنَّ طَبَقًا عَن طَبَقٍ (19) فَمَا لَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (20) وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ ۩ (21) بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ (22) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ (23) فَبَشِّرْهُم بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (24)} صدق الله العظيم.

ادعية تسهيل الولادة

بجانب  آيات تسهيل الولادة الطبيعية يوجد مجموعة من الأدعية التي تساعد على تخفيف آلام الولادة فمن المعروف أن الدعاء من أعظم العبادات ومن خلاله يتقرب العبد إلى خالقه ويظهر له مدى ضعفه وحاجته إليه، والأم أثناء الولادة تكون دعواتها مستجابة ولا ترد، لذلك من أجل التخفيف من آلام الولادة لابد من الدعاء لأن الله الوحيد القادر على أن يجعلها تتخطى هذه المرحلة، وإليكم ادعية تسهيل الولادة:

  • اللهم يا فارج الهمّ ورافع الكرب أنت الرحمن الرحيم، الذي لا إله إلّا أنت، اللهم إنّي أسألك بكل اسم هو لك سمّيت به نفسك أو اطلعت به أحد خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أو احتفظت به في كتابك يا حيّ يا قيوم، اللهم إنّي أسألك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن ترحم حالي وتفرج همي وتزيل الكرب عني.
  • اللهم إني أسألك بأن لك الحمد، لا إله إلا أنت المنان بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم.
  • لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب العرش الكريم.
  • قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء بيدك الخير إنك على كل شيء قدير.

إلى هنا وصلنا لختام آيات تسهيل الولادة الطبيعية والقيصرية وادعية مستجابة بإذن الله.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.