تجربتي مع إبر فيتامين د

تجربتي مع إبر فيتامين د أعادتني إلى الحياة مجددًا، فقبل أن استخدم حقن فيتامين د مررت بفترة عصيبة من الإرهاق والتعب الشديدين، فلطالما شعرت بهما عند بذل أقل مجهود، إلى جانب الآلام التي كانت تصاحبني في عظامي أثناء حركتي وبالأخص عند استيقاظي من النوم؛ لذا من خلال موقع زيادة سأعرض لكم تجربتي مع إبر فيتامين د وما لها من مفعول سحري.

تجربتي مع إبر فيتامين د

تجربتي مع إبر فيتامين د

من واقع تجربتي مع إبر فيتامين وجدت أنها مفيدة جدًا وتساعد الجسم على امتصاص بعض الفيتامينات التي لا يستطيع امتصاصها بدون فيتامين د، كما شعرت بأنها منحت جسمي القوة والقدرة على ممارسة أعمالي دون الشعور بالإرهاق أو التعب اللذان كنت أشعر بهما، ومن أشهر اسم لحقن فيتامين “د” 200000 وحدة، هي “ديفارول إس”.

فحقن ديفارول إس تحتوي على مادة الكوليسيفيرول، وهو إحدى المواد التي تحتوي على فيتامين “د”، ويأخذها المريض عن طريق الحقن بالعضل؛ فهي تستخدم في حالات كثيرة جدًا سأطرحها عليكم في السطور التالية.

اقرأ أيضًا: متى يبدأ مفعول إبرة فيتامين د

دواعي استخدام إبر فيتامين دديفارول”

من أهم الاستخدامات التي توصف لها حقن فيتامين “د”، والتي تعرفت عليها من خلال تجربتي مع إبر فيتامين “د” ما يلي:

  • تستخدم إبر فيتامين “د” للرضع الذين يعانون من بعض التشوهات أو لين العظام أو ضعف في الأسنان
  • توصف إبر فيتامين “د” في أمراض العظام التي يكون سببها نقص فيتامين “د” مثل الكساح وهشاشة العظام.
  • علاج سقوط الشعر الناتج عن نقص فيتامين “د”.
  • توصف حقن فيتامين “د” للأشخاص أصحاب البشرة الداكنة؛ فقدرتهم أجسادهم على إنتاج ذلك الفيتامين تكون قليلة.
  • الأشخاص الذين يعانون من أمراض بالعضلات والمفاصل.
  • من يعانون من أمراض بالكبد أو الكلى أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة.
  • الأشخاص الذين تكون لديهم مشاكل بالجهاز الهضمي تمنعهم من تناول الدهون.
  • تقوم إبر فيتامين د بالمساعدة في إنقاص الوزن؛ فعند اتباع نظام حمية غذائية ينقص فيتامين د فيتم تعويضه بالحقن لتعزيز عملية إنقاص الوزن.
  • تستخدم حقن فيتامين “د” مع المرضي الذين هم بحاجة لإجراء عمليات جراحية بالجهاز الهضمي.
  • يستخدم فيتامين “د” في حالة الخلل في إفراز الغدة الدرقية، والمرضى المصابين بأورام ليمفاوية .

أنواع أخرى لإبر فيتامين د

بالإضافة إلى حقن ديفارول توجد عدة أنواع أخرى من حقن فيتامين د تستخدم لعلاج نقص فيتامين د، وفيما يلي سأعمل على توضيح كافة هذه الأنواع:

  • حقن إرجوكالسيفيرول: وهي من أنواع الحقن التي تؤخذ عن طريق العضل، وتستخدم بالأخص لمرضى القنوات الصفراوية وأمراض الكبد التي تنتج عن نقص فيتامين د.
  • حقن كاليسترايول: وهي من أنواع الحقن التي يتم حقنها بالوريد وتستخدم للأشخاص الذين يعانون من نشاط الغدة الدرقية الزائد، وأيضًا لمرضى نقص الكالسيوم، كما تستخدم مع المرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي ويقومون بغسيل الكلى.
  • حقن بارايكالسيتول: هي من المركبات التي تسمى بنظائر فيتامين د، وتستخدم في علاج فرط نشاط الغدة الجار درقية، كما تستخدم للأشخاص المصابين في المراحل النهائية من الفشل الكلوي.
  • حقن كوليكالسيفرول : تستخدم هذه الحقن لتعويض النقص المزمن في فيتامين د الناتج من عملية تحويل المسار في الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع نقص فيتامين د 

الجرعة المناسبة من إبر فيتامين “د”

من الأسئلة التي أُسأل عنها من واقع تجربتي مع إبر فيتامين د هي الجرعة المناسبة لحقن ذلك الفيتامين، والتي سأذكرها لكم في السطور الآتية:

  • تستخدم حقن فيتامين “د” للرضع حيث تكون الجرعة نصف أمبول كل ستة أشهر.
  • الجرعة الموصي بها لمرضى الجهاز الهضمي تبدأ من نصف أمبول إلى أمبول كل ثلاثة أشهر.
  • في حالة حقن ديفارول إس للمراهقين بجرعة أمبول واحد كل ستة أشهر في فصل الشتاء.
  • توصف جرعة فيتامين “د” 200000 وحدة للنساء الحوامل بنصف أمبول في الشهر السادس أو السابع من الحمل، ويمكن تكرار هذه الجرعة على فترات باستشارة الطبيب.
  • الجرعة التي يحقن بها مريض التشنج من نصف أمبول إلي أمبول واحد كل ثلاثة أشهر.
  • الأشخاص المسنين الجرعة التي تناسبهم هي نصف أمبول يؤخذ كل 3 اشهر.

متى يبدأ سريان مفعول إبرة فيتامين “د”؟

ضمن إطار عرض تجربتي مع إبر فيتامين د، تجدر الإشارة إلى أن مفعولها يظهر بشكل واضح وكبير بداية من الشهر الثالث، وفي حالة تعاطي فيتامين د عن طريق الفم يبدأ قبل ذلك بقليل، لكن التأثير بصورة كبيرة يكون بعد الثلاثة أشهر أيضًا.

الآثار الجانبية لإبر فيتامين د

يمكن أن تظهر بعض الآثار الجانبية بعد استخدام حقن فيتامين د 200000، وفيما يلي سنعرض لكم مجموعة من هذه النصائح:

  • يمكن أن يشعر من استخدم فيتامين د حقن بدوخة شديدة أو قد يحدث صعوبة في التنفس.
  • قد يشعر المريض بعد تناوله لفيتامين د بصداع أو إحساس بالقيء أو جفاف في الفم او الأعياء.
  • قد يحدث تورم في الوجه أو الحلق أو اللسان.
  • يمكن أن يحدث عدم انتظام في ضربات القلب أو شعور بسرعة في ضربات القلب، وقد يشعر المريض بالوهن ونقص الطاقة.
  • تظهر بعض أعراض الحساسية مثل الحكة أو احمرار في الجلد، أو طفح جلدي.

هل يوجد فرق بين إبر فيتامين د المصري والمستورد

بالطبع هنالك فرق، ولكنه فرق بسيط وليس شاسعًا، حيث إن الفرق الوحيد هو فعالية الحقنة؛ فالحقن المستوردة يكون مفعولها أكبر من الحقن المصري، لكن النوعان لهما نفس التأثير ولهما نفس طريقة العمل.

اقرأ أيضًا: أسرع علاج لرفع فيتامين د

علامات نقص فيتامين د

أحببت أن أقص عليكم من خلال تجربتي مع إبر فيتامين د العلامات التي شعرت بها عند نقص فيتامين “د” وهي كالتالي:

  • الشعور بآلام شديدة في الأطراف وفي العظام خاصة عند الاستيقاظ وبالذات في فصل الشتاء، وكان يصاحب ذلك أيضًا صعوبة في الحركة.
  • لاحظت أيضًا ارتفاع نسبة الدهون بجسمي وأن وزني بدأ يزيد مع أني كنت محافظًا على نظام غذائي جيد، ولكن مع ذلك كان وزني يزداد، واتضح أن المشكلة هي نقص فيتامين د.
  • من العلامات التي دلت على أنني أعاني من نقص فيتامين د هي التعرق الشديد برأسي، وعرفت بعدها أنها من أبرز العلامات التي تدل على نقص فيتامين د.
  • عانيت كثيرًا من مشاكل بالجهاز الهضمي وكان السبب أيضًا نقص فيتامين د الذي يؤدي إلى عدم قدرة المعدة على امتصاص الدهون التي تعمل على ذوبان فيتامين د في الجسم.

الأمراض التي يسببها نقص فيتامين د

سأعرض عليكم الآن أهم الأمراض التي تحدث بسبب نقص فيتامين د في السطور الآتية:

1- الإصابة بمرض السكر

نقص مستويات فيتامين د من المشاكل التي يعاني منها مرضى السكري مقارنة بالأشخاص الذين لديهم معدل سكر دم طبيعي، فبحسب دراسة تم نشرها ففي مجلة الغدد الصماء السريرية والأيض، أنه يعتقد الأطباء القائمون على الدراسة أن نقص فيتامين د والسمنة يتفاعلان مع بعضهما البعض فيتسببوا زيادة نسبة خطر الإصابة بمرض السكري.

2- الإصابة بالتصلب المتعدد

قام فريق من الباحثين عام 2013 بعمل إحصاء وفحص لبيانات تشمل 465 فرد قد أصيبوا بمرحلة مبكرة من التصلب المتعدد، وهذا المرض هو أحد أمراض المناعة الذاتية التي يكون تأثيرها عادة على الجهاز العصبي المركزي، وتوصل الباحثون إلى أن مستويات فيتامين “د” المرتفعة ارتبطت بعدم التقدم في المرض بصورة سريعة، أي إبطاء مراحل تقدمه.

3- يسبب التهاب الأمعاء

تتسبب نقص العناصر المعدنية والفيتامينات وبالذات فيتامين د، الذي هو شائع جداً بين الأفراد الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي التي تؤثر على قدرة الجسم على امتصاص الدهون والعناصر الغذائية.

اقرأ أيضًا: أضرار نقص فيتامين د

4- يتسبب في تساقط الشعر والصلع

النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر تكون لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د بصورة ملحوظة، مقارنة بالنساء اللواتي لا يعانين من ذلك الأمر، ويعتبر فيتامين د هامًا للغاية من أجل دورة نمو الشعر، حيث يقوم بالمساعدة على دفع الشعر من مرحلة التوقف إلى مرحلة النمو.

5- يسبب الأكزيما

أشارت بعض الدراسات أن الأطفال الذين أصيبوا بمرض التهاب الجلد التأتبي، وهو نوع من أنواع الأكزيما، يعانون من أعراض شديدة إذا انخفضت لديهم مستويات فيتامين د. كما تسوء  حالة الطفل المصاب بالأكزيما في فصل الشتاء حيث يكون الجو جافاً ويقل تعريض الأطفال لأشعة الشمس التي تعتبر مصدراً رئيسياً لفيتامين د.

6- يؤدي للإصابة بالزهايمر

تم الربط بين انخفاض فيتامين “د” والتشوهات التي تحدث في بنية الدماغ، والخرف والتدهور المعرفي، كما تُجرى الآن أبحاث أخرى لتحديد ما إذا كانت المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين د  يمكنها أن تجنب المريض هذه الأعراض وعلاجها.

7- يسبب تسوس الأسنان عند الأطفال

من المتعارف عليه أن فيتامين د مهم لصحة الأسنان وتكوينها في المقام الأول عند الأطفال، كما أنه سبب مهم كي يتناول الأطفال الفيتامينات الضرورية، والأمهات في مرحلة ما قبل الولادة.

كما أشارت الدراسات إلى أن الأمهات اللواتي يعاني أطفالهن من تسوس الأسنان وضعف المينا، تكون لديهن مستويات منخفضة من فيتامين د خلال فترة الحمل مقارنة بالأمهات اللواتي لا يعاني أطفالهن من أمراض تسوس الأسنان.

اقرأ أيضًا: الأطعمة الغنية بفيتامين د

بهذا أكون قد عرضت عليكم تجربتي مع إبر فيتامين د، والتي عرضت فيها ما هو المكون الأساسي لإبر فيتامين د ودواعي استعمال فيتامين د، كما تعرفنا معًا على الآثار الجانبية لفيتامين د.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.