ما هى مصادر تلوث الماء

ما هى مصادر تلوث الماء ، لا شك أن هذا الموضوع يحظى باهتمام عدد كبير من المواطنين خاصةً في بلاد حوض النيل وعلى رأسهم مصر ، وتكثر عنه التساؤلات والاستفهامات ، ولعل أبرز هذه التساؤلات عن ما هي الأسباب الحقيقية التي تتحكم في تلوث المياه خصوصًا مياه نهر النيل.

ما هى مصادر تلوث الماء
ما هى مصادر تلوث الماء

هنا معنا في موقع ” زيادة ” سنتحدث معكم خلال هذا التقرير بشكل مفصل عن ما هي مصادر تلوث الماء وأسباب هذا التلوث وطرق الوقاية المنزلية من مخاطر التلوث.

ما هي مصادر تلوث المياه ، وكما أغلب المواطنين على علم ، فإن التلوث الحراري للمياه يُمثل أحد المصادر الضارة بالحياة المائية بشكل عام ، حيث أن ارتفاع درجة حرارة الماء يؤدي إلى انخفاض نسبة ذوبان غاز الأكسجين بالماء وزيادة كمية الأملاح بداخل المياه مما يؤدي إلى إحداث بعض الأضرار للكائنات الحية والتي تعيش داخل المياه ولا تسطتيع التعامل مع ارتفاع درجة حرارته ، الأمر الذي يؤدي إلى إلى إحداث أمور جثيمه في أجسامهم.

:: ما هي مصادر تلوث الماء؟ ::

1- ارتفاع درجة حرارة الماء والتلوث الحراري

أكد العديد من المتخصصين والدراسات وأيضًا الأبحاث إلى أن السبب الرئيسي في إحداث ما يُسمى بالتلوث الحراري هو ارتفاع درجة حرارة المياه إلى استخدمها في المصانع الإنتاجية ؛ من أجل تبريد خطوط الانتاج الأمر الذي يحدث بسببه ما يعرف بالبخار الإضافي مما يزيد من درجة الحرارة أكثر فأكثر.

ويتبع ذلك إعادة ضخها للأنهار والبحيرات وغيرها ممّا يسبب التلوث المائي وإحداث أضرار متعددة للإنسان.

2- الملوثات الإشعاعية

يعرف أحد الباحثين الملوثات الإشعاعية بأنها أحد الملوثات الخطيرة والتي تؤدي دائمًا إلى تلوث الماء ، والتي تعني استخدام التفجيرات النووية داخل الماء ؛ مما يؤدي إلى انتشار تلك الجسيمات النووية بالماء لتصل إلى جسم الإنسان عن طريق السلسلة الغذائية فيحدث الضرر الجسيم.

اقرأ أيضًا:  طريقة تنظيف البشرة في المنزل بطرق بسيطة

وأكد الباحثين أن التخلص من تلك الملوثات الإشعاعية أمرًا صعبًا ويحتاج للمزيد من الوقت والذي لا يينتهي إلى على المدى البعيد.

3- المخلفات الصناعية والمنزلية

لا شك أن المخلفات الصناعية والمنزلية أحد أهم الأسباب الرئيسية في تلوث الماء ، والتي تنتج بسبب تصريف المخلفات الكيميائية بشكل غير صحيح بالرة من جانب المصانع المختلفة والتي بالضرورة تصل إلى مصادر إمدادات المياه.

كما يمكن للأنابيب في المصانع أن تُسرب المخلفات والمواد الضارة ، بالإضافة إلى تلك الخزانات الموجودة تحت الأرض ، الأمر الذي يؤثر على المياه الجوفيه ويهدد نقائها ، وللفيضانات الحاصلة يمكنها أن تتسبب بوصول المخلّفات الموجودة بمدافن القمامة إلى مصادر الماء الرئيسية وتلويثها.

أمّا بالنسية لمخلفات البيوت ، فإن تلوث مصادر إمدادات المياه قد يكون ناتجًا عن التصريف غير السليم للنفايات الكيميائية والتي تتمثل في ( سوائل التنظيف ، الدهانات أو غيرها ) ووصول هذه النفايات إلى مصادر الماء والتسبب في تلويثها.

4- الكائنات الدقيقة

تسبّب الكائنات الدقيقة مثل كلًا من ( البكتيريا ، الفيروسات و الطفيليّات ) بـ تلوث الماء بشكل كبير ، حيث يحدث ذلك من خلال وصولها وتكاثرها في مصادر المياه السطحية والضحلة عن طريق جريان الماء فوق سطح التربة ووصوله لمصدر الماء.

وتعد هذه الفيضانات هي المسبب الرئيسي لانتشار هذه الملوثات من الكائنات الدقيقة الحية ، ومن ثم تنتج عن هذا التلوث العديد من الأمراض.

5- المبيدات

أحد المصادر المسببه في إحداث ضررًا بالمياه من خلال المحاصيل الزراعية ؛ وذلك بسبب اختلاطها بمصادر المياه الجوفيه عند استخدامها على هذه المحاصيل الزراعية.

وتصل هذه المبيدات الملوثة إلى المياه بسبب قدرتها على الذوبان في الماء حيث يسهل اختلاطها به ، كما يمكن أن تكون أحد المصادر المتسببه بتلوث المياه بسبب التطبيق الخاطئ عند استخدامها على المحاصيل ، أو بمساعدة الظروف البيئيّة المحيطة والتي تعمل على انتشارها كعوامل للطقس والتربة.

اقرأ أيضًا:  تحديد موقع رقم الموبايل على خرائط جوجل

6- مياه الصرف الصحي

تمثل مشكلة التخلص من مياه الصرف الصحي أحد أهم العوامل الرئيسية في تلوث المياه في العالم بالكامل وليس في مصر فقط ، والذي ينتج عنها الكثير من الأمراض الصحية والاقتصادية ؛ وذلك بسبب احتواء المياه على الكثير من الملوثات الكيميائية ، العضوية ، البكتيريه ، الميكروبات الضارة والمعادن الثقيلة السامة التي تؤثر على حياة الإنسان وتعرض البيئة للخطر ؛ نتيجة استخدام هذه المياه في الاستحمام أو الشرب أو حتى تناول الأسماء لها مما يصيب الثروة السمكية.

7- الملوثات النفطية

يشار إلى أن أحد مصادر تلوث الماء يكون بسبب المواد النفطية التي تتسرب داخل المياه البحرية ولا تنحصر فقط على المناطق الساحلية بل تصل إلى مياه المحيطات والطبقات العميقة من الماء.

وينتج تلوث المياه بسبب الملوثات النفطية عن طريق حوادث ناقلات النفط ومُشتقاته ، حوادث استخراج النفط من الآبار البحرية ، تسرب النفط من الآبار المُحاذية للشواطئ ، تلف أنابيب نقل النفط من آباره البحرية إلى الشواطئ، غرق الناقلات النفطية المليئة بالنفط أو اصطدامها بالسفن الأخرى.

:: الطرق السلمية للتخلص من تلوث الماء ::

1- بناء عدد كبير من المنشآت والتي من ثم تهدف إلى المعالجة المناسبة للمياه الملوثة.
2- وضع العديد من القوانين والتشريعات اللازمة والحاسمة للمحافظة على مصادر المياه خاصًة المياه الجوفيه منها.
3- نشر الوعي بين المواطنين بأهمية المحافظة على سلامة المياه وضرورة عدم إلقاء المخلفات بها.
4- رصد عدد كبير من المسطحات المائية والبحيرات من أجل منع وصول أي مواد ضاره إليها.
5- محاولة دفن النفايات المشعة في بعض أراضي الصحاري ، وذلك تحت اشراف كامل من الدولة.
6- إدخال الأجهزة المضادة للتلوث في المصانع الجديدة ، للحد من انتشار التلوث وزيادة الأزمة.

اقرأ أيضًا:  كيف اعرف نقاطي في موبايلي؟

في نهاية الموضوع ، فإن مشكلة تلوث الماء أصبحت أزمة عالمية بسبب تصرفات الإنسان الخاطئة وكثرة استخدامه للصناعة والكيماويات بشكل مبالغ فيه ، والتي أسهمت بدورها في تلوث المياه وانتشار الأمراض والأوبئة بسبب عمليات التعدين وتكرير البترول ومخلفات المصانع وما إلى ذلك.

لذلك يجب على المسؤولين في دول العالم أجمع سنّ عدة قوانين وتشريعات صارمة للحد من خطر تلوث المياه ومنع استخدام الأسمدة الصناعية والمبيدات الحشرية بالقرب من المناطق الخاصة بالمياه وخاصًة المياه الجوفية ، كما يجب التحذير بعدم إلقاء النفايات في المياه والتوجه للصحاري ودفن كل ما يخص النفايات هناك.

قد يعجبك أيضًا

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.