ما هي الأعداد الكلية وخصائص الأعداد الحقيقة

ما هي الأعداد الكلية؟ هي الأعداد التي يتم استخدامها في الحساب أو العد، كما أنها تعتبر جزء من الأعداد الصحيحة التي تضم الأعداد السالبة، لذلك سنقوم بالتعرف على الأعداد الكلية باستفاضة بالإضافة إلى خصائص الأعداد الصحيحة بطريقة سهلة ومبسطة للأطفال من خلال موقع زيادة.

ما هي الأعداد الكلية 

 إنها الأعداد التي تدخل في العمليات الحسابية باختلاف أنواعها والتي تدخل بالفعل في العديد من العلوم وليس فقط الرياضيات كما يعتقد العديد من الأشخاص، وتعرف معنا على موضوع اليوم ما هي الأعداد الكلية ؟

فكما أكد العلم والعلماء أن العمليات الحسابية دائما ما تدخ في علم الفيزياء والكيمياء وعلوم الإنسان وعلوم الفضاء بالإضافة إلي ذلك فيجب التنويه إلي أن الأرقام بشكل عام تنقسم إلي مجموعات مختلفة سوف نتحدث عن أحد أنواعها الآن.

اقرأ أيضًا: الفرق بين الرقم والعدد في الرياضيات وما هي الأرقام والأعداد

شروط الأعداد الكلية

إن الأعداد الحقيقة تنقسم إلي العديد من المجموعات منهم الأعداد الكلية والأعداد الطبيعية والأعداد الصحيحة، بالإضافة إلي الأعداد النسبية والأعداد الغير نسبية، وبالتالي فالأعداد الكلية تعد جزء من مجموعة الأعداد الحقيقة ومجموعة الأعداد الصحيحة تكون مجموعة جزئية من مجموعة الأعداد النسبية وهكذا.

فالأعداد الطبيعية هي مجموعة الأعداد التي تبدأ من الواحد الصحيح إلي ما لا نهاية، ولكن يشترط أن تكون الأعداد الصحيحة فقط مثل 1 . 2 .3 إلي ما لا نهاية.

ربما تفيدك قراءة: الفرق بين التقييم والتقويم

كما يجب العلم أيضا بأن مجموعة الأعداد الطبيعية تبدأ من الصغر مرورا بواحد اثنان إلي ما لا نهاية، أما الأعداد الصحيحة فهي مجموعة تشمل مختلف الأرقام الصحيحة بدون أي استثناء، فهي تبدأ من الصفر إلي ما لا نهاية، كما أنها تشمل كل الأعداد الصحيحة والسالبة ثم الصفر، كما أنها تشمل أيضا الأعداد الصحيحة الموجبة، وبهذا الأمر يمكننا أن نقوم بأن الأعداد الطبيعية والأعداد الكلية هي جزء من مجموعة الأعداد الصحيحة.

أما مجموعة الأعداد النسبية فهي تتمثل في مجموعة الأعداد الصحيحة ولكنها تكون علي شكل بسط ومقام، كما أن الأعداد الحقيقة تشمل جميع المجموعات التي سبق وتحدثنا عنها بالإضافة إلي أنها تحتوي علي كسور، كما أنها تشمل الأعداد الجذرية، وبهذا الأمر يمكننا أن نقول أن الأعداد الحقيقة لا نهائية، مثلها مثل الخط المستقيم، حيث ليس له بداية وليس له نهاية.

أما الأعداد الحقيقة فهي مجرد اسم والحقيقة تكون عكسها، حيث لا يوجد أي أرقام تخيلية بها، وهذا الأمر يجعلها تستخدم في عملية القياس الكمي لمختلف الأشياء المتنوعة، كما يمكننا أيضا أن نعبر عن الأعداد الحقيقة من خلال الكسر العشري.

ربما تستفيد من قراءة: موضوع تعبير عن التعداد السكاني

خصائص الأعداد الحقيقة 

  • بالنسبة لمجموعة الأعداد الكلية فهي الأعداد مثل 1 . 2 .3 إلي ما لا نهاية.
  • بالنسبة أيضا لمجموعة الأعداد الطبيعية فهي تبدأ من العدد صفر واحد اثنان إلي ما لا نهاية.
  • أما مجموعة الأعداد الصحيحة فهي تشمل كل الأرقام التي توجد في مجموعة الأعداد الكلية بما يتضمن أيضا الصفر والأعداد السالبة.
  • أما بالنسبة للأعداد النسبة فهي الأعداد التي تضمن الأعداد الصحيحة ولكن تكون من خلال شكل مقام وبسط، ولا يوجد لها شرط معين سوي أن المقام لا يمكن أن يساوي صفر أبدا.
  • أما مجموعة الأعداد الغير نسبية فهي تعد واحدة من الأرقام المنتهية والأرقام الغير دورية، حيث تتضمن الأرقام التي دائما تقع تحت الجذر، وذلك في حال عدم وجود قدرة في حساب جذر العدد الذي يقع تحت الجذر.

اقرأ أيضًا: بحث عن الأعداد الحقيقية في الرياضيات

وبالتالي فمجموعات الأرقام تنقسم إلى أعداد كلية وأعداد طبيعية وأعداد صحيحة وأعداد نسبية، ويجب الحرص علي معرفة الفروق بينهم نظرا لأنهم يمثلون أمر هام في العمليات الحسابية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.