محتوى يحترم عقلك

ماذا تأكل الأرانب في المنزل

ماذا تأكل الأرانب في المنزل؟ وما هي الأطعمة التي يُمنع تناولها ضمن وجبة الأرانب؟ إن الأرانب من الحيوانات الأليفة التي يفضل تربيتها العديد من الأشخاص، إلا أن ذلك يحتاج إلى عناية خاصة بالأرانب، حتى تظل متمتعة بصحة جيدة خالية من الأمراض، لذا سنجيب لكم عبر موقع زيادة عن سؤال ماذا تأكل الأرانب في المنزل.

ماذا تأكل الأرانب في المنزل؟

ماذا تأكل الأرانب في المنزل

إن الأرانب من الحيوانات الأليفة التي يمكن تربيتها بالمنزل، لكن تربيتها من الأمور التي تتطلب عناية شديدة، خاصةً في النظام الغذائي الذي يمكن أن تتناوله الأرانب، حتى تظل بصحة جيدة خالية من الأمراض التي قد تنتابها بسبب ضعف بعض العناصر التي تحتاجها الأرانب بصورة ضرورية.

أما عن إجابة سؤال ماذا تأكل الأرانب في المنزل، فهي تتركز في مجموعة من الخضراوات خاصةً من النوع الورقي التي يفضلها أغلب أنواع الأرانب، منها الكرنب الأخضر والبنجر والخس والسبانخ والنعناع والريحان والكزبرة.

كما يوجد العديد من الخضراوات الأخرى التي تتمثل في أوراق الهندباء ونبات البلقاء وأوراق الكرفس والبروكلي سواء كان ساقه أو أراقه على اعتبار أنها أحد المأكولات اللذيذة لدى الأرانب.

حيث يمكن خلط أحد أنواع الأطعمة التي تقدم على الأرانب بكمية مناسبة من التبن أو الحبوب او الخضراوات المختلفة، إلا أن هذا غير كافٍ لكي يحصل الأرانب على التغذية الكافية خلال اليوم، إذ إن متابعة صحة الأرانب من الأمور الهامة بجانب تغذيته.

بالإضافة إلى إجابة سؤال ماذا تأكل الأرانب في المنزل، من الممكن اختيار ثلاثة أنواع من تلك الخضراوات التي تم الإشارة إليهم سابقًا لخلطهم ضمن الوجبة الواحدة، والذي على أساسها سيحصل الأرانب على كمية كبيرة من فيتامين أ.

كما أن تلك الخضراوات ستكون من أفضل الأطعمة السهلة في هضمها ومضغها بالنسبة للأرنب، بالإضافة إلى ذلك تحتاج أسنان الأرانب إلى هذه الخضراوات لأن تكبر بصورة مستمرة، مما يزيد من قدرته على طحن الطعام.

إن الأرنب حيوان رائع ويمكن الاحتفاظ به كحيوان أليف، ويعد اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للأرنب أمرًا ضروريًا لإبقائه سعيدًا وصحيًا أثناء نموه.

اقرأ أيضًا: كيفية تربية الأرانب للمبتدئين

ما يمكن إطعامه للأرنب؟

في سياق الإجابة عن سؤال ماذا تأكل الأرانب في المنزل يمكن القول بأن هناك أكثر من طريقة يمكن الاعتماد عليها لتغذية الأرانب بالمنزل بصورة صحية وجيدة، حيث إن تلك الطرق تتضمن مجموعة من المصادر الغذائية التي تتمثل في الحبوب والقش والخضراوات والمياه التي يتناولها الأرنب، وهي أمور سوف نتحدث عنها بالتفصيل من خلال ما يلي:

أولًا: إطعام الأرانب للتبن أو القش

يعتبر التبن من أهم المكونات في النظام الغذائي للأرانب، وله فوائد عديدة منها: احتوائه على الألياف التي تساعد على إزالة الفضلات من أمعاء الأرانب وتمنع ركود الأمعاء.

كما يصنف القش من أهم العناصر الغذائية التي يمكن أن يتناولها الأرنب بالمنزل، نظرًا لفوائده العديدة التي ترجع إلى مكونات القش.

حيث يتكون القش من نسبة عالية من الألياف المساعدة على هضم الطعام والتخلص من جميع الفضلات المتواجدة بداخل الأمعاء، وتحويلها إلى نواتج بعملية الأيض لدى الأرنب دون التأثير على القناة الهضمية.

بالإضافة إلى ذلك يساعد القش الأرانب على حفظ أسنانها بصورة مبرودة دائمًا بشكل يتجه للأسفل، كما أن القش يزيد من متعة الأرنب في تناوله لطعام، إذ إنه يلعب به أثناء تناوله للقش.

أما عن أفضل أنواع القش التي يمكن توفيرها للأرنب فهي تتمثل في القش العشبي الخاص بنبات الشوفان أو عشب الثيموثية نظرًا لكونها من أكثر أنواع القش التي تحتوي على نسبة عالية من الالياف لذا يعتبر القش هو الغذاء الأمثل للأرنب.

عند اختيار أجود أنواع القش المناسبة لإطعام الأرانب، يفضل اختيار القش ذو اللون الأخضر والرائحة العطرية المميزة له.

ثانيًا: اختيار الحبوب كطعام للأرنب

بعد أن تعرفنا إلى الإجابة عن سؤال ماذا تأكل الأرانب في المنزل بصورة عامة سوف نتحدث عن الحبوب باعتبارها أحد الاطعمة التي يمكن أن يتناولها الأرنب.

حيث يجب إضافة الحبوب إلى النظام الغذائي للأرنب، كما يجب توفير تلك الحبوب باعتدال، لأنها غنية بالسعرات الحرارية وقليلة الألياف وهما من أكثر العناصر الهامة في النظام الغذائي، مما قد يؤدي إلى السمنة ونمو الأسنان لديه بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك يوجد مجموعة من النصائح التي يجب العمل بها عند اختيار الحبوب لإطعام الأرانب، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • أعطه حبوبًا مطحونة (منفصلة لكل نوع) بدلاً من مزجها (لأنها تشجع على اختيار ألذ وأقل الكالسيوم).
  • لا تطعم أرنبك حبوبًا أكثر مما يمكنه تناولها في 20 دقيقة يوميًا، خاصةً إذا كان يفضل الحبوب على التبن.
  • قم بتغيير التبن تدريجيًا لتقليل كمية الحبوب وتأكد من حصوله على التبن الأخضر اللذيذ.

ثالثًا: تقديم الخضراوات الطازجة

تتغذى الأرانب على الخضار لكي ترطب الأمعاء وتساعد على الهضم، حيث إن هناك العديد من الخضراوات التي يمكن أن تعطى للأرانب مثل الكرفس والملفوف والفلفل الأخضر والجزر.

جدير بالذكر أن الخضروات التي تحتوي على الكثير من فيتامين أ، مثل الجزر والبروكلي والخردل الأخضر، مفيد جدا لتغذية الأرانب.

غالبًا ما يقلق بعض الناس بشأن تقديم الخضار للأرانب لأن هذا يمكن أن يسبب لهم الإسهال، كما يمكن أن يحدث هذا إذا أعطيت أرنبًا مجموعة متنوعة من الخضار بدلاً من واحدة في نظامه الغذائي.

كما أنه من الضروري منح الأرانب نسبة جيدة من النشويات ضمن الخضراوات المقدمة له بالنظام الغذائي اليومي، كما هو الحال بإضافة الجزر إلى وجبة الأرانب اليومية.

بالإضافة إلى ذلك تعتبر الفاكهة الطازجة مكملًا جيدًا للنظام الغذائي للأرانب، ولكن لا يمكن تقديمها إلا كمكافأة بسبب محتواها العالي من السكر.

رابعًا: قدم المياه بجانب وجبات الأرانب اليومية

بمقتضي التعرف إلى إجابة سؤال ماذا تأكل الأرانب في المنزل يمكن القول بأنه من الضروري تقديم المياه بجانب وجبات الأرانب اليومية، إذ إن لها دور هام للغاية وحيوي من خلال قدرتها على ترطيب الأمعاء بصورة مستمرة.

أما في حالة عدم حصول الأرانب على القدر الكافي من المياه فقد تتعرض أمعائه إلى الجفاف والتعثر، مما يجعله يصاب بعسرة الهضم، أو سوء التغذية وركود بالأمعاء، أضف إلى ذلك خطورة حالة الأرانب الصحية إذا لم يتناول المياه ومعالجته بالوقت المناسب.

اقرأ أيضًا: كيفية تربية الأرانب على الأرض 

أطعمة لا يمكن أن يتناولها الأرنب

هناك الكثير من الأطعمة التي لا يفضل إطعامها للأرنب لما لها من تأثير سلبي على صحته، نتيجة لما تتضمنه تلك الأطعمة من مكونات، وتتمثل تلك الأطعمة في الشكولاتة والمعكرونة والزبادي.

بالإضافة إلى ذلك لا يفضل إعطاء الأرانب البذور والمعجنات بأنواعها، وجميع أنواع المقرمشات وجميع أنواع الحبوب التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الألياف.

جدير بالذكر أن تلك الأطعمة قد تتسبب في نمو عدد كبير من البكتيريا الضارة داخل معدة الأرانب، مما قد ينجم عنه بمرض يسمى التذيفن، حيث إنه يتحول إلى نوع أكثر خطورة من الأمراض ألا وهو الكبد الدهني أو ما يعرف بالسمنة المفرطة.

على الرغم من أن الخضراوات والحبوب من أفضل الأطعمة التي يمكن تقديمها للأرنب إلا أن إعطاء الأرانب الذرة يعد من الأمور الضارة لصحته.

كمية الطعام ضمن النظام الغذائي للأرنب

يفضل وضع الطعام مرة أو مرتين في اليوم مع الحرص على عدم وضعه بكميات كبيرة مما يسبب تلفًا أو قذارة؛ ينتشر المرض بين الأرانب وفقدان الشهية.

أما بالنسبة للكمية المخصصة لكل أرنب فهي تزداد مع تقدم عمر الأرانب، فبعد الرضاعة يبدأ الأرانب في تناول 70 جرامًا في اليوم، وتصل كمية الطعام إلى 100 جرام في الشهر الثالث من عمر الأرانب.

كما تبدأ تلك الكمية في الزيادة لتصل إلى 150 جرامًا في الشهر الرابع، وتستمر تلك الزيادة لتكون 180 جرامًا في اليوم بالشهر الخامس.

جدير بالذكر أنه من الضروري تغذية الأرانب أثناء الحمل والرضاعة من 250 إلى 300 جرام في اليوم، ويجب ألا تقل الكمية أو تزيد عن هذه المستويات حتى لا تضر بصحة الأرانب وتزيد من نفوقه.

أيضًا يجب تقليل كمية الطعام المقدمة للأرانب عند مواجهة درجات حرارة عالية؛ فعندما ترتفع درجة الحرارة، سينخفض ​​الطلب على الطعام بنسبة 19٪.

حيث إن الأرانب لديها رغبة قوية في الطعام المكون من السكر لأنها تحب الطعام اللذيذ، فمثلاً تحب الجزر لاحتوائه على نسبة عالية من السكروز.

اقرأ أيضًا: تربية الأرانب في المنزل

نصائح هامة لإطعام الأرانب

بجانب الإجابة عن سؤال ماذا تأكل الأرانب في المنزل، هناك مجموعة من النصائح التي يجب إتباعها عند إطعام الأرانب، حتى يمكنه الحصول على جميع الفوائد الموجودة بالوجبات اليومية، حيث تتمثل تلك النصائح في النقاط التالية:

  • قم بتقديم كمية محدودة من القش للأرنب خاصةً إذا كان في بداية مراحله العمرية.
  • يجب بالضرورة وضع التبن بأحد أجزاء صندوق الأرانب ليتمكن الأرانب من الجلوس عليه وهو يتناولها، بالإضافة إلى أن القش يحافظ على نظافة القفص من فضلات الأرنب.
  • من الأفضل عدم إعطاء الأرانب برسيم بعد عمر سنة، ذلك لأنها قد يتسبب في إصابته بالعديد من أمراض الكلى والمثانة.
  • يمكن أن يؤدي إدخال نسبة عالية من الحبوب في النظام الغذائي إلى جعل براز الأرانب طريًا جدًا ويعلق في الشعر حول فتحة الشرج (يسمى أنبوب المقعد).
  • قد تفضل الأرانب الحبوب على التبن؛ قد يتسبب ذلك في اختلال التوازن الغذائي ومشاكل في الجهاز الهضمي.
  • يمكن للأرنب الصغير أن يأكل كمية غير محدودة من الحبوب، تساعد نسبة عالية من الكالسيوم والبروتين على نموه.
  • إذا كنت تريد تربية أرنب بالمنزل فقد يحتم عليك هذا تقليل كميات الحبوب بصورة تدريجية، وهي التي تقوم بإدخالها ضمن النظام الغذائي المتبع له من ثمانية أشهر إلى اثني عشر شهرًا حتى تصل إلى الكمية التي يجب إعطاؤها للبالغين أعطه خضراوات مبللة. يساعد ذلك في ترطيب أمعاء الأرانب.
  • قبل البدء في وضع الطعام والماء في المكان المخصص لذلك يفضل تنظيفهما لمنع تكاثر الميكروبات.
  • قم بتقسيم الكمية اليومية من الخضراوات أو الحبوب التي يتناولها الأرانب خلال اليوم على نصفين أو وجبتين، حتى يمكن إعطاؤه نصفًا في الصباح ونصفًا في المساء.
  • زود الأرانب بثلاثة أنواع من الخضار كل يوم، أحدها غني بفيتامين أ.
  • قم بغسل الخضراوات وعلى الأخص رأس الفجل والجزر قبل تقديمها للأرنب.
  • حاول تغيير مياه الأرانب بصورة يومية ودورية لضمان بقاء صحته بصورة جيدة.
  • من الممكن أن يشرب الأرانب من الزمزميات لكنها يفضل تناول المياه من الوعاء المخصص له.

إن الأرانب من أفضل الحيوانات الأليفة الآمنة، لكن يجب الاعتناء بها جيدًا حتى تظل متمتعة بصحة جيدة تمكنها من العيش لفترة أطول.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.