ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟

ماذا يقال عند ذبح الأضحية ؟ وشروطها ووقتها الصحيح ، لاشك أن من أشهر وأبرز ملامح العيد هو الأضاحي عند المسلمين فسماع صوت التكبيرات وصلاة العيد تلك لفرحة للمسلمين في كل بقاع الأرض، وأيضا اتباع سنة نبينا محمد ومن قبله نبينا إبراهيم علية السلام بذبح الأضاحي وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين والأقارب والأصدقاء فذلك يدخل السرور أيضا والبهجة وخاصة عند الفقراء والمحتاجين.

كما تجتمع العائلة في مثل تلك المناسبات فنجد الموائد العامرة بكل ما لذ وطاب وقد أكد الرسول صلي عليه وسلم على التضحية في العيد وذلك لما جاء في حديث أنس بن مالك قال: ضحى النبي صلى الله عليه وسلّم بكبشين أملحين ذبحهما بيده وسمى وكبر، وضع رجله على صفاحهما، وأيضا نسبة لحديث عبد الله بن عمر قال: أقام النبي صلى الله عليه وسلّم بالمدينة عشر سنين يضحي) لذا يجب علينا إتباع سنة نبينا محمد صلي الله علية وسلم.

ولأهمية هذا الموضوع لجميع المسلمين فيسرنا اليوم من خلال موقعنا زيادة أن نقدم لكم هذا المقال عن ماذا يقال عند ذبح الأضحية ؟ وشروطها ووقتها الصحيح ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

هل تريد أن تضحي هذا العام؟ هل تريد أن تعرف كل شيء عن الأضحية إليك عزيزي القارئ هذا المقال حكم الاضحية في عيد الاضحى وأهم شروطها

ماذا يقال عند ذبح الأضحية ؟ وشروطها ووقتها الصحيح

فعن السنة لمن أراد أن يذبح أضحية أن يقول:

  • بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني وهذا إذا كان يذبح ويضحي لنفسه.
  • أما إذا كانت الأضحية تخص أحد غيره فيقول اللهم هذه عن فلان ثم يقوم بالتسمية.
  • قالت السيدة عائشة ان رسول الله صلي الله علية وسلم أمر بكبش أقرن فأتي به ليضحي به، فقال يا عائشة هلمي المدية أي يقصد السكين، ثم قال اشحذيها بحجر ففعلت ثم أخذها وأخذ الكبش فأضجعه ثم ذبحه وقال بسم الله اللهم تقبل من محمد وآل محمد ومن أمة محمد ثم ضحي بها.

وروي الترمذي عن جابر بن عبد الله قال شهدت مع النبي صلى الله علي وسلم، الأضحى بالمصلي فلما قضي خطبته فنزل عن منبره فأتي بكبش فذبحه رسول الله صلي الله عليه وسلم بيده وقال بسم الله والله أكبر هذا عني وعمن لم يضحي من أمة محمد.

ما هو سبب الأضحية؟ هل تعلم عزيزي القارئ؟ تفضل بقراءة هذا المقال للإجابة على كل تساؤلاتك قصة ابراهيم عليه السلام مختصرة وأهم معجزاته

لماذا سميت بالأضحية

  • من المعروف أن الأضحية من شعائر المسلمين وأهم أهدافها هو التقرب لله عز وجل وعرفت بالأضحية نظرا لأن يتم البدء بالذبح بعد صلاة العيد في وقت الضحى.
  • ويطلق على الذبيحة التي يتم ذبحها في أول أيام عيد الأضحى حتى آخر أيام التشريق بالأضحية وجمعها أضاحي في المعجم.

الشروط الواجب توافرها في الأضحية

  • أن تكون من أحد الأنواع التالية (بقر أو غنم أو إبل) فالتضحية بالطيور لا تجوز.
  • أن تبلغ سن الأضحية أي تبلغ السن الشرعي وهو أن تتم سن الستة أشهر إذا كانت من الأغنام، وأن تتم السنة إذا كانت من الماعز، وأن تتم سنتين من البقر أو الجاموس، وأن تتم خمس سنوات إذا كانت من الإبل وإن لم تبلغ السن المسموح به فيجوز ذبح الصغيرة بشرط أن تكون سمينة وذلك استنادا لقول النبي صلي الله عليه وسلم (لا تذبحوا إلا المسنة إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن).
  • أن تكون الأضحية خالية من العيوب والأمراض وسليمة فلا يجوز ذبح العوراء أو العمياء أو مقطوعة اللسان أو معيوبة مثل إصابة فا الأنف أو الفم أو تكون مقطوعة الأذنين أو العرجاء أو مقطوعة الرجلين وذلك استنادا لحديث نبينا صلي الله عليه وسلم عن ابو داود قال رسول الله صلي الله (أربعة لا تجوز في الأضاحي العوراء بين عورها والمريضة بين مرضها والعرجاء بين ظلعها والكسير التي لا تنقي).
  • أن تكون الأضحية مملوكة للمضحي أو موكل له التصرف بها فإن لم تكن ذلك فلا يجوز التضحية بها.
  • يجب أن تكون هناك نية للتضحية فيجب علي المضحي أن يعقد النية وينوي.

عيد الأضحى من أعياد المسلمين الجميلة التي ينتظرها الجميع بشوق ولهفة لتهنئة بعضهم البعض به، نقدم لكم اليوم أعزائنا القراء في هذا المقال بطاقات تهنئة بمناسبة عيد الاضحى المبارك

الوقت الأنسب للأضحية

  • يبدأ موعدها من فجر اليوم العاشر من شهر ذي الحجة حتى غروب آخر يوم من أيا م التشريق.
  • يعد أفضل يوم للأضحية هو اليوم الأول بعد صلاة العيد وذلك لإدخال السرور علي قلب محتاج أو فقير.
  • يستحب أن يكون الذبح بالنهار وليس في الليل.
  • يجب أن يكون الذابح مسلما ولا يحوز لكافر أو كتابيا.

الأمور الواجب القيام بها من جانب المضحي

  • أولا عدم حلق الشعر أو أي شعر من الجسد وعدم قص الأظافر حتى بعد اليوم العاشر من ذي الحجة أو حتى يضحي الشخص وذلك استنادا لما روته أم سلمه رضي الله عنها عن رسول الله صلي الله عليه وسلم أنه قال إذا دخلت العشر، وأراد أحدكم أن يضحي فلا يمس من شعره وبدنه شيئا) لذا يجب إتباع سنه وتعاليم نبينا محمد صلي الله عليه وسلم.
  • من المستحب أن ينحر المضحي بنفسه اقتداء بسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام وذلك استنادا لقول أنس رضي الله عنه (أن رسول الله صلي الله عليه وسلم نحر سبع بدنات بيده قياما) ذلك لما فيه تواضع ولا فرق بين رجل أو امرأة مسنا.أو صبيا.
  • يجب علي المضحي أن يفرق من الأضحية على الفقير أولا والأهل والإهداء منها كما يترك منها لأهل بيته.

يوم عرفة من الأيام المباركة التي تسبق عيد الأضحى المبارك والدعاء فيه مستجاب بإذن الله تعالى هيا بنا عزيزي القارئ نتصفح هذا المقال لنعرف دعاء يوم عرفة مكتوب مفاتيح الجنان

مشروعية الأضحية وثبوت وجوبها

لقد ثبتت مشروعية الأضاحي في القرآن والسنة.

أولا القرآن:

  • قوله تعالي (فصل لربك وانجر).

ثانيا السنة:

  • عن أبي هريرة قال رسول الله صلي الله عليه وسلم (من كان له سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا) صدق رسول الله صلي الله علية وسلم.
  • عن أنس بن مالك قال ضحي الرسول صلي الله عليه وسلم بكبشين أملحين أقرنين، ذبحهما بيده، وسمي وكبر، ووضع رجليه على صفاحهما.
  • لقد شرعت الأضحية بعد الهجرة بسنه أي في السنة الثانية من هجرة الرسول صلي الله علية وسلم من مكة إلى المدينة.
  • لم يرد في فضل الأضحية حديث صحيح لكن قد روي عن الرسول حديث ضعيف الإسناد وهو (إنها مطاياكم إلى الجنة) ولكن مما لا شك فيه ان القيام بالأضحية وإحياء سنة رسولنا الكريم لهو أمر عظيم وثوابه عند الله أكبر.

ما حكم الأضحية التي لم يتم التسمية عليها

اختلف العلماء والفقهاء في حالة عدم التسمية على الأضحية وقالوا:

  • أولا يجوز الأكل من الأضحية التي لم تتم التسمية عليها سهوا أو إذا كان متعمدا استنادا لأنه عاقد نية الذبح.
  • ثانيا لا يجوز الأكل من الأضحية التي لم يتم التسمية عليها بالبسملة في حالة السهو أو تعمد المضحي بعدم التسمية.
  • ثالثا هو أنه يجب أن نسأل المضحي ونفرق بين إذا كان ترك التسمية ساهيا أو متعمدا فلو كان ساهيا ونسي فيجوز الأكل منها، أما إذا كان متعمدا في عدم التسمية فلا يجوز الأكل منها.

أقوال العلماء في مسألة عدم التسمية على الأضحية

  • قال البخاري أن من نسي فلا بأس عليه لأنه غير متعمد فمن الممكن الأكل من الذبيحة، ولكن إذا كان متعمدا فلا يجوز الأكل منها ومسامحته استنادا لقول الله تعالي (ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه وإنه لفسق) صدق الله العظيم.
  • قال بن جرير إن التسمية على الذبيحة سنة من سنن الرسول صلي الله عليه وسلم وهي سنة مسنونة لا فريضة، ولو أنها كانت فرضا ما كانت سقطت بالنسيان، وذلك لأن النسيان لا يُسقط ما فرض صنعه من الفرائض.
  • قال بن قدامه من ترك التسمية على الصيد من باب التعمد لم تؤكل الذبيحة وإن ترك التسمية على ذبيحة الأضحية متعمدا لا يجوز أكلها ولكن إذا ترك التسمية من قبيل السهو فيجوز الأكل منها.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن ماذا يقال عند ذبح الأضحية ؟ وشروطها ووقتها الصحيح نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا