ما هو عيد الفطر المبارك؟

ما هو عيد الفطر المبارك؟ وما هي مظاهر الاحتفال به؟ عيد الفطر هو أحد الأعياد الذي يحتفل به المسلمون في كافة أنحاء العالم، ومعنى العيد في اللغة هو كل ما يعود في كل عام ومعنى فطر يأتي من إفطار، فعيد الفطر من المهم تعريفه بشكل صحيح وذكر عباداته للأطفال، لذلك سوف نقدم لكم إجابة سؤال ما هو عيد الفطر المبارك من خلال موقع زيادة.

ما هو عيد الفطر المبارك؟

عيد الفطر من أعياد المسلمين ويأتي بعد شهر رمضان الكريم في اليوم الأول من شهر شوال، فيأتي العيد بعد غروب شمس آخر يوم في شهر رمضان ويحرم الصيام في يوم عيد الفطر على المسلمين.

أراد الله عز وجل أن يكون هناك أعياد يحتفل المسلمون بها نتيجة لأعمالهم الصالحة، وعيد الفطر المبارك هو من الأيام التي جعلها الله للمسلمين لنشر الفرحة والسعادة في العالم والاحتفال بعد شهر رمضان الكريم فيعتبر عيد الفطر المبارك هو جائزة شهر رمضان، والعيد له مكانة كبيرة في الإسلام.

كما أن أيضًا لعيد الفطر المبارك أحكام وآداب يجب علينا فعلها مثل التعاون بين المسلمين وتحقيق الفرحة بينهم، ولأن هذا العيد هو عيد خاص بالمسلمين فيجب عليهم في هذا اليوم صلاة العيد في المسجد.

يجب على المسلمين التطهر في عيد الفطر المبارك وارتداء الملابس النظيفة والشروع في التكبير وتأدية صلاة العيد؛ لأن صلاة العيد فيها شكر لله تعالى على معاونة المسلمين على صيام شهر رمضان الكريم الذي يغفر فيه جميع الذنوب.

يدفع المسلمون الصدقات في عيد الفطر المبارك للفقراء في هذا اليوم لسد احتياجاتهم المالية ثم يبدأ المسلمون بالاحتفال بعيد الفطار المبارك وزيارة بعضهم البعض ويصلن الأرحام ويتبادلون المعايدة وتظهر سماحة الدين الإسلامي في هذا اليوم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موضوع تعبير عن عيد الفطر

لماذا سمى عيد الفطر بهذا الاسم؟

استكمالًا لإجابة سؤال ما هو عيد الفطر المبارك سوف نوضح لكم لماذا سمي عيد الفطر بهذا الاسم، فكلمة العيد معناها اليوم الذي يجتمع فيه الناس كما أنها مشتقة من العود وهو يعني العودة إلى هذا اليوم في كل عام، كما قيل أيضًا أن لفظ العيد مشتق من العادة أي أن المسلمين اعتادوا على هذا اليوم في كل عام.

قال أيضًا ابن الأعرابي أن عيد الفطر سمي بهذا الاسم لتنتشر الفرحة والسرور بعودته في كل عام، وقال ابن عابدين أن عيد الفطر سمي بهذا الاسم؛ لأن الله عز وجل يعيد في هذا اليوم عوائد الرحمة والإحسان على المسلمين ومنها إفطارهم بعد شهر رمضان الكريم والذهاب إلى الحج.

متى يثبت عيد الفطر؟

استكمالًا لإجابة سؤال ما هو عيد الفطر المبارك سوف نوضح لكم متى يثبت عيد الفطر المبارك من خلال الفقرات التالية:

أجمعوا الفقهاء على أن ثبوت عيد الفطر يكون عند ثبوت الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال الهجري، إذا لما يتم ثبوت رؤية الهلال في الليلة الثلاثين من شهر رمضان الكريم سوف يكمل المسلمون الصيام.

عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (صُومُوا لِرُؤْيَتِهِ، وأَفْطِرُوا لِرُؤْيَتِهِ، فإنْ أُغْمِيَ علَيْكُم فاقْدِرُوا له ثَلاثِينَ).

عدد أيام عيد الفطر المبارك

يكون عيد الفطر يومًا واحدًا وهو اليوم الأول من شهر شوال الهجري، واليومين الآخرين هما مجرد عادات مجتمعية حتى يسمح للجميع بالاحتفال لوقت طويل وزيارة أقاربهم والتنزه مع العائلة والأصدقاء وأخذ الراحة الكافية.

لكن الشريعة الإسلامية حددت عيد الفطر على أنه يوم واحد يحرم الصيام فيه واليومين الآخرين من شهر شوال يجوز الصيام فيهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2021

زكاة عيد الفطر المبارك

أتاح الله للمسلمين الاحتفال بعيد الفطر المبارك كما فرض عليه زكاة عيد الفطر وهي زكاة يجب على كل مسلم دفعها سواء كان رجل أو امرأة وصغير أو كبير فهي تعد من أهم الأمور الموجودة في عيد الفطر المبارك.

يقوم المسلم بدفع زكاة عيد الفطر عن نفسه وعن من يكفله من أقاربه، ولكن إذا كان الشخص لا يملك ما يزيد عن كفاية نفسه وعائلته فلا يجب عليه دفع زكاة عيد الفطر ولا يجب على الجنين في بطن دفع زكاة الفطر.

عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّه قال: “فَرَضَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ صَدَقَةَ الفِطْرِ -أوْ قالَ: رَمَضَانَ- علَى الذَّكَرِ، والأُنْثَى، والحُرِّ، والمَمْلُوكِ صَاعًا مِن تَمْرٍ، أوْ صَاعًا مِن شَعِيرٍ فَعَدَلَ النَّاسُ به نِصْفَ صَاعٍ مِن بُرّ”.

يقوم المسلمون بدفع زكاة عيد الفطر المبارك من الشعير والزبيب والتمر والأقط استنادًا على حديث  أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : “كُنَّا نُخْرِجُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الْفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ. وَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : وَكَانَ طَعَامَنَا الشَّعِيرُ وَالزَّبِيبُ وَالْأَقِطُ وَالتَّمْرُ”.

تدفع زكاة عيد الفطر المبارك من غروب شمس ليلة العيد حتى موعد صلاة العيد أو قبل العيد بيوم أو اثنين، ودفعها بعد صلاة العيد تكون صدقة من الصدقات، يتيح المذهب الحنفي اخراج الزكاة نقدًا.

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الْفِطْرِ طُهْرَةً لِلصَّائِمِ مِنْ اللَّغْوِ وَالرَّفَثِ وَطُعْمَةً لِلْمَسَاكِينِ مَنْ أَدَّاهَا قَبْلَ الصَّلاةِ فَهِيَ زَكَاةٌ مَقْبُولَةٌ وَمَنْ أَدَّاهَا بَعْدَ الصَّلاةِ فَهِيَ صَدَقَةٌ مِنْ الصَّدَقَاتِ”.

صلاة عيد الفطر المبارك

من أحكام وآداب عيد الفطر المبارك هو أداء صلاة عيد الفطر وسماع خطبة العيد والتكبير من غروب شمس آخر يوم في رمضان الكريم حتى صلاة العيد، فيجب على المسلمين الاغتسال والتطهر وارتداء الملابس النظيفة.

صلاة عيد الفطر هي سنة مؤكدة عند جميع علماء الأمة الإسلامية وتجب صلاتها على كل من تجب عليه صلاة الجمعة، كما تجب عليه صلاتها في المسجد جماعة مع المسلمين.

أجمع فقهاء الشريعة الإسلامية أن صلاة عيد الفطر تكون ركعتين، وتبدأ صلاة عيد الفطر في وقت ارتفاع الشمس بقدر رمح، فيقوم المؤذن بدعوة المسلمين إلى الصلاة دون أذان أو إقامة فيبدأ الصلاة بتكبيرة الإحرام ثم يكبر ست أو سبع تكبيرات ويقوم برفع يده عند كل تكبيرة.

كما أيضًا من السنة أن يقوم المسلم في كل تكبيرة بالتهليل والتكبير والصلاة على النبي ويقوم بترديد بين الصلوات “الله أكبر كبيراً، والحمد لله كثيراً، وسبحان الله بُكرة وأصيلاً، وصلّى الله على محمّدٍ وآله وصحبه وسلّم، تسليماً كثيراً”.

بعد ذلك يقوم المؤذن بقراءة سورة الفاتحة وسورة أخرى في الركعة الأولى ثم يركع، ويقوم في الركعة الثانية مكبرًا ثم يبدأ في تكبير الخمس تكبيرات غير تكبيرة الانتقال ويبدأ بقراءة سورة الفاتحة مرة أخرى ثم يقرأ سورة أخرى ويركع.

بعد ذلك يخطب المؤذن خطبة العيد ليذكرهم بسنن وأحكام عيد الفطر المبارك ويدعوهم إلى التوبة إلى الله.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص 2021

تكبيرات عيد الفطر المبارك

من السنة أن يقوم المسلم بالتكبير جهرًا في عيد الفطر وهو في طريقة إلى المسجد لأداء صلاة العيد، ولكن اختلف الفقهاء في حكم التكبير في عيد الفطر استنادًا لما قاله الجمهور من المالكية والشافعية والحنابلة من قول تعالي: (وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّـهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ).

يكون إتمام العدة بصيام شهر رمضان الكريم فعن عن عبدالله بن عمر -رضي الله عنهما- أنّه قال: (أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ كان يخرج في العيدَينِ مع الفضلِ بنِ عباسٍ وعبدِ اللهِ والعباسِ وعليٍّ وجعفرَ والحَسنِ والحُسينِ وأسامةَ بنِ زيدٍ وزيدِ بنِ حارثةَ وأيمنَ بنِ أمِّ أيمنَ رضيَ اللهُ عنهُم رافعًا صوتَه بالتَّهليلِ والتَّكبيرِ فيأخذُ طريقَ الحَذَّائينَ حتى يأتيَ المُصلَّى وإذا فرغَ رجعَ على الحَذَّائينَ حتى يأتيَ منزلَه).

حكم الاحتفال بعيد الفطر مع وجود آلام المسلمين

من واجب المسلمين الاحتفال بعيد الفطر المبارك وأداء شعائره وجعل الفرح وقت الفرح والحزن وقت الحزن، لأن الاحتفال والفرح بالعيد المبارك من السنن التي يجب إتباعها في لأنها تعد من أحكام عيد الفطر.

السنن الخاصة بعيد الفطر المبارك

توجد الكثير من أحكام وآداب عيد الفطر ومنها السنن الخاصة بهذا العيد والتي سوف نوضحها لكم من خلال النقاط التالية:

  • من سنة عيد الفطر هي الاغتسال قبل الذهاب إلى أداء صلاة العيد كما يفضل الاغتسال قبل صلاة الجمعة.
  • تبادل التهنئة بين المسلمين بعيد الفطر المبارك لإظهار الحب والود بينهم.
  • من السنة أيضًا المشي إلى المسجد بدلًا من الركوب، فيجب الذهاب إلى المسجد ماشيًا والرجوع ماشيًا.
  • الاحتفال بالعيد بين الأهل ونشر الفرحة والبهجة بينهم وتشييع جميع مظاهر الاحتفال المشروعة.

مظاهر الاحتفال بعيد الفطر

يبدأ المسلمون بعد أداء صلاة العيد بالاحتفال بعيد الفطر المبارك، فتبدأ النساء في صنع كعك العيد وبعض الحلويات الأخرى التي تعد من مظاهر الاحتفال بعيد الفطر ومن هذه الحلويات: أقراص العيد والبسكويت والمعمول.

كما يبدأ بعض الأشخاص في توزيع بعض الحلوى على الأطفال في الشارع لنشر البهجة بينهم، ثم يبدأ المسلمين بتهنئة الأقارب والأهل وإعطاء العيدية للأطفال والخروج في النزهات وزيارة الأقارب للاحتفال بعيد الفطر المبارك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كلام جميل عن عيد الفطر 2021 وأجمل العبارات

لقد قدمنا لكم في هذا الموضوع إجابة سؤال ما هو عيد الفطر المبارك، ولماذا سمى عيد الفطر بهذا الاسم، كما قدمنا لكم أيضًا بعد أحكام وآداب هذا العيد والسنن الخاصة به وبعض مظاهر الاحتفال به بين المسلمين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.