ما هي عاصمة الصين ولماذا سميت بهذا الاسم

ما هي عاصمة الصين، تقع الصين في الجهة الشرقية من قارة آسيا، وتحكم من قِبْل الحزب الشيوعي الصيني، فهي تتكون من ما يتجاوز ال 22 مقاطعة وخمسة مناطق ذاتية الحكم، وأيضاً أربعة بلديات، وتصنف الصين بأنها من أهم الدول الصناعية بين جميع بلدان العالم، بل أيضاً الأكثر سكاناً من بينهم ويتعدي عدد سكانها 1.338 مليار نسمة، هذا ما جعل الحكومة تقلق من هذه الزيادة السكانية، وتضع سياسات صارمة لهذا النمو السكاني، فعملت علي تنظيم الأسرة، لهذا انتشر فيها السياسة اللازمة لإنجاب طفل واحد لكل أسرة، من أجل تحقيق الإستقرار في هذا النمو السكاني. 

ما هي عاصمة الصين

تعد بكين هي عاصمة الجمهورية الصينية بل وأكبر المدن بها، حيث تكون من البلديات المركزية الموجودة في البلاد بسبب مركزها الثقافي والعلمي والسياسي، فهي محور خطوط المواصلات لجميع الأجزاء في الصين، بالإضافة إلى احتوائها على العديد من المعالم التي تميزها، حيث معلم المدينة المحرمة ومعبد السماء. 

عام 2008م قدمت الصين مهرجاناً مميزاً للألعاب الأولمبية، فكانت من وقتها أهم وأفضل مكان ومجمع للألعاب الأولمبية في التاريخ، وذلك كان من حيث الدول المشاركة، والميزانية التي خصصت لهذه الألعاب، ومن حيث نوعية الألعاب التي استهدفت في المنافسة. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع كم عدد سكان الصين 2021 وماهو ترتيب عدد سكان الصين عالميا 2021؟: كم عدد سكان الصين 2021 وماهو ترتيب عدد سكان الصين عالميا 2021؟

مناخ مدينة بكين عاصمة الصين 

تقع مدينة بكين في الجهة الشمالية من السهل الشمالي للصين، وتكون مساحتها حوالي 16410كم2، وتمتد الجبال ناحية الجهة الشمالية والغربية والشرقية، أما في الجهة الجنوبية الشرقية، تنبسط سهولها. 

أما بالنسبة إلى المناخ تتميز بمناخها القاري المعتدل وتتفاوت درجات الحرارة بها تبعاً للفصل، فتسقط الأمطار عليها صيفاً، بينما يكون الطقس فيها بارد وقارس شتاءً. 

الأماكن السياحية والمعالم الهامة في مدينة بكين 

  • المكتبة الوطنية الصينية: من أكبر المكتبات التي توجد في قارة آسيا، بل أيضا من أفضل المكتبات في العالم كله، فتحتوي علي 31100000 مجموعة، وتوجد تلك المكتبة في مدينة بكين، فتحتوي على مجموعات من الآداب الصينية، والوثائق التاريخية. 
  • القصر الإمبراطوري: يعد من الأماكن التاريخية في بكين، ويقع هذا القصر في قلب المدينة ناحية الجهة الشمالية من ميدان “تيانانمن”، وصنف من خلال منظمة اليونسكو من ضمن المعالم التراثية العالمية، لأن في القدم كان مقر إقامة الأباطرة بالأخص لأسرتي تشينغ، ومينغ، وكان يحتوي على ما يقارب مليون قطعة أثرية من التحف النادرة وهو من أكبر القصور في العالم، ويطلق عليه اسم المدينة المحرمة، فقد تم بناء هذا القصر من عام 1406م إلى عام 1420م، وتم تحويله بعد ذلك إلى متحف للفنون والآثار التاريخية التي تختص الإمبراطوريات التي حكمت في مدينة بكين، فجميع القطع الأثرية التي تتواجد فيه نادرة، ويعد من أماكن جذب السياح. 
  • مذبح قرابين الأرض: تم بناء هذا المذبح في المنطقة الشمالية من مدينة بكين، وذلك لتقديم القرابين للآلهة بهدف الحصول علي الرزق الوفير، والأمطار الغزيرة، ولكن بعد فترة من الوقت تحول الإسم إلى “مذبح قرابين السماء”، من أجل تقديم القرابين للآلهة في السماء، وتم تحويله إلى حديقة حيوان مفتوحة. 

وللتعرف علي موضوع ما هي عملة الصين وبعض المعلومات عنها: ما هي عملة الصين وبعض المعلومات عنها

معالم تاريخية أخرى في بكين 

  • معبد لاما: من أكبر الأديرة التي تتبع الديانة البوذية، ومن الجديد بالذكر أنه يعرف بإسم “قصر السلام والوئام”، ويقع هذا المعبد في الناحية الشمالية الشرقية من المدينة، بالقرب من تمثال بوذا، وتقدر مساحته بحوالي 26م، ويصنف بأنه من أكبر معابد الديانة البوذية في العالم.
  • القصر الصيفي: يقع هذا القصر في وسط المدينة، وتبلغ مساحته حوالي 15كم، وسبب تسميته بهذا الإسم، أنه كان مقراً إلى أباطرة الصين في فصل الصيف. 
  • حديقة بيهاي: وهي حديقة تقع في منتصف مدينة بكين، وتعتبر من أشهر الحدائق في بكين، ولأن بها بحيرة للتزلج، فأصبح من أكثر الأماكن التي تجذب السياح، وبالأخص إلى الأفراد المحبين للتزلج، فبها مناظر خلابة وزهور جميلة. 
  • متحف العاصمة: هذا المتحف يختص بالفنون ويعود إلى عام 1981، ويحتوي علي العديد من التماثيل واللوحات الفنية القديمة والحديثة، ولم يكن في القدم مثلما أصبح الآن، فقد جدد وأصبح في هذا الموضح الحالي في عام 2006 .

ولا يفوتكم قراءة موضوع عاصمة الصين قبل بكين وأهم المعلومات عنها: عاصمة الصين قبل بكين وأهم المعلومات عنها

الإقتصاد في مدينة بكين 

تعد مدينة بكين مركز دولي ومحلي لكثير من التعاملات الإقتصادية في الصين، لأنها تحتوي علي الأسواق الخارجية ومجموعات من الإستثمار الأجنبي، فتحتوي على معظم الأجهزة المصرفية، كما تحتوي على المشاريع الإستثمارية سواء كانت بشكل محلي أو بشكل دولي.

كما يوجد في مدينة بكين منطقة التجارة الدولية المركزية، وتحتوي أيضاً على كثير من الفنادق والشركات. 

لماذا سميت بكين بهذا الإسم 

يطلق على مدينة بكين “بيجين” بالمعنى الاصطلاحي، وهو النطق الذي يطلق على المدينة ويكون بمعنى العاصمة الشمالية ولفظ بيجين يكون من الألفاظ القريبة من لهجة الماندرين، أما بالنسبة إلى مصطلح بيكين فيعود إلى الفترة التي كانت بها حملات التنصير الفرنسية فيما قبل 400 عام، وهذا اللفظ من المصطلحات القريبة من لهجة الفوجيان ومين نان. 

السياحة في مدينة بكين 

بالإضافة إلى ما تمتلكه مدينة بكين من نجاح في الصناعات والتكنولوجيا وغيرها، فهي تمتلك أيضاً المناطق السياحية المميزة والرائعة التي يتردد عليها السياح من جميع الأنحاء في العالم، وذلك للآثار التي تتواجد بها وتميزها والتي يعد سور الصين العظيم، والقصر الصيفي من أهمها، بالإضافة إلى الكثير من المنتجعات الخاصة التي تختص بالعلاج والطب، ومنتجعات أخرى للترفيه والاسترخاء يقصدها السياح بعد التجول والتنزه، فيها أفضل المتخصصين في الإستجمام فيكون المكان مجهز بالشكل الجميل الذي يلزم، فهي مليئة بالخدمات المميزة. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع خريطة الصين وموقعها الجغرافي: خريطة الصين وموقعها الجغرافي

بعض المعلومات عن العاصمة الصينية بكين 

  1. تعرف العاصمة بكين بأنها أحد المراكز التجارية، والإقتصادية والتكنولوجية على مستوى العالم. 
  2. اللغة الرسمية في الصين وفي العاصمة هي اللغة المندرينية أو اللغة الصينية القياسية، بينما اليوان الصيني يكون العملة الرسمية في مدينة بكين وفي جميع الجمهورية الصينية. 
  3. تحتوي مدينة بكين علي أكثر من 91 جامعة، أغلبها استطاعت أن تكون مركز عالي في التصنيف العالمي المخصص بالتعليم. 
  4. استطاعت مدينة بكين الحصول على مركز مالي عالمي، بسبب أنها تضم علي أرضها أربعة من المؤسسات المالية الأكبر على مستوى العالم. 
  5. في عام 2010م صنفت مدينة بكين في المرتبة الثانية من المدن، الذي كان مطارها الأكثر ازدحاماً على مستوى العالم. 
  6. في عام 2016 صنفت أن لها أطول سكة حديد علي مستوي العالم، فهي لديها شبكة ممتازة من الطرق والتي تضم السكة الحديد والمواصلات. 
  7. إذا نظرت إلى الصور الخاصة بالعاصمة بكين، سوف ترى أن مبانيها تجمع بين العمران الحديث من حيث الأبنية الزجاجية العالية، وبين الطراز القديم و التقليدي للصين، والذي يعرف بالمباني المائلة للون الأحمر الداكن، وفي أغلب الوقت تكون مكونة من طابق واحد.
  8. تنفرد مدينة بكين عن غيرها من العواصم، بإدراج سبعة من مواقعها على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. 

ونرشح لكم قراءة موضوع كم تبلغ مساحة الصين ومعلومات هامة عن الصين: كم تبلغ مساحة الصين ومعلومات هامة عن الصين

قدمنا إليكم في هذا المقال العاصمة المميزة بكين وهي عاصمة جمهورية الصين الشعبية، وما تحتوي به من معالم أثرية وتاريخية معينة يقصدها الكثير من السياح، فهي مركز مهم في الإقتصاد والسياسة والتكنولوجية على مستوى العالم، كما تحتوي على كثير من الأماكن المميزة، ونتمنى أن نكون وفقنا فيما قدمناه لكم. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.