ما معنى سرعة النت 1 ميجا

ما معنى سرعة النت 1 ميجا؟ معنى ذلك قدرتك على استخدام الإنترنت لأداء بعض المهام البسيطة التي لا غنى عنها لدينا جميعًا، وعدم قدرتك على استخدام هذه السرعة في أداء مهام أخرى، وهذا بالطبع يعتمد على المهام التي عادةً ما تحتاجها عبر الإنترنت، وعلى هذا الأساس تستطيع تحديد السرعة المناسبة لك، ومن خلال موقع زيادة سنقوم بتوضيح ما معنى سرعة النت 1 ميجا؟

ما معنى سرعة النت 1 ميجا؟

ما معنى سرعة النت 1 ميجا

إن سرعة النت هي الشيء الأساسي الذي يحدد إمكانيتك على أداء مهامك وواجباتك المختلفة باستخدام الإنترنت، فإذا كانت السرعة غير كافية أو قليلة فلن تتمكن من إتمامها، وإذا كانت سريعة وجيدة فستسهل من العملية.

لكن ما معنى سرعة النت 1 ميجا؟ معنى ذلك أن باقة الإنترنت ذات سرعة 1 ميجا قادرة على إرسال البيانات من خلال الشبكة العنكبوتية بسرعة 1 ميجا لكل ثانية عن طريق خط الإنترنت.

نستطيع أن نبسط ذلك بأن نقول إنه في الثانية الواحدة التي تقضيها على الإنترنت تُرسل إليك البيانات أو تستخدم المعاملات التي تحتاجها بسرعه تقدر بـ 1 ميجا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: كيفية تحديد السرعة للمشتركين من الراوتر te data hg531 v1

الفرق بين سرعة 1 ميجا بت وسرعة 1 ميجا بايت

إن الغالبية العظمى من مستخدمي الإنترنت يظنون أنهم يحصلون على سرعه الإنترنت بوحدة الميجا بايت، والتي تساوي 1000 كيلو بت لكل ثانية، ويكون المتوقع من هذه السرعة العالية قدرة كبيرة ومرونة في استخدام الإنترنت، ولكن ما يحدث هو الإحباط حيث لا تأتي الحقائق طبقًا للتوقعات.

إذًا لماذا يكون الواقع خلاف ذلك؟ يكون ذلك بسبب الاختلاف في المعنى، إن معنى سرعة النت 1 ميجا تكون بوحدة قياس البت وليس البايت، بمعنى أن شركات الإنترنت تستخدم في حساب السرعة أصغر وحدة قياس في السرعة وهي البت.

عندما تسأل عن سرعة الباقات في شركات الإنترنت تكون الإجابة هي أن السرعة مثلًا 1 ميجا فتتصور أنه يعني 1 ميجا بايت، وهنا تكمن الخدعة وهي أن الشركات تتعامل بالبت والذي هو 100 كيلو بت لكل ثانية.

نستنتج الآن أن الفرق بين توقعاتك من سرعة الإنترنت والذي تحصل علية في الواقع، هو الفرق بين 100 و1000 لذا إن لم تكن تدري هذه المعلومة فلن تكون النتائج كما تتوقع أن تكون.

وحدات قياس الإنترنت

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال ما معنى سرعة النت 1 ميجا، فأنت بحاجة إلى معرفة وحدات قياس السرعة قبل أن تتعامل مع باقات الإنترنت، فإن كنت صاحب شركة أو مؤسسة فستحتاج لسرعة إنترنت عالية للغاية ربما بالجيجا أو بالألتيرا لذا وجب عليك الاضطلاع على الآتي:

  1. وحدة الكيلوبايت Kb تساوي 1024 بايت.
  2. وحدة الميجابايت Mb تساوي 1024 كيلوبايت.
  3. وحدة الجيجابايت Gb تساوي 1024 ميجابايت.
  4. وحدة التيرابايت Tb تساوي 1024 جيجا بايت.
  5. وحدة البيتابايت Pb تساوي 1024 التيرابايت.
  6. وحدة أكسا بايت Eb تساوي 1024 بيتابايت.
  7. وحدة الزيتا بايت Zb تساوي 1024 أكسا بايت.
  8. وحدة يوتا بايت Yb تساوي 1024 زيتا بايت.

يجب أن تعلم أن الغالبية من الفئات المستخدمة للإنترنت تقطع في الشريحة الثانية لسرعة الإنترنت أي بالميجابايت، فإذا كنت تريد توصيل عدد كبير من الأجهزة بالإنترنت فينصح باختيار السرعات بدءًا من الجيجابايت فيما أعلى، ولكن يجب مراعاة أولًا أن بلدك تدعم هذه السرعات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قياس سرعة الإنترنت أمنية اون لاين من المنزل

مفاهيم سرعات الإنترنت

عندما نتحدث عن سرعة الإنترنت لابد من أن تعي معاني بعض المصطلحات التي تتعلق بالسرعة، فبعد معرفة إجابة سؤال ما معنى سرعة النت 1 ميجا عليك معرفة تلك المصطلحات وهي:

سرعة التحميل Download Speed

عليك التفرقة بين سرعة الإنترنت نفسها وسرعة التحميل عبر الإنترنت، فعندما تشترك مثلًا في سرعة 1 ميجا هذا معناه سرعة استخدامك للإنترنت ولكن سرعة التحميل شيء أخر.

عندما تقوم بمشاهدة فيديوهات أو سماع أغاني ومقاطع صوتية عبر الإنترنت فإن ذلك يدخل تحت نطاق سرعة التحميل وليس سرعة الاستخدام.

كما ذكرنا سابقًا أن سرعة الإنترنت تحسب بالبت ولكن سرعة التحميل تحسب بالبايت والبايت يساوي 8 بت، فعند استخدامك لبرامج التحميل عبر الإنترنت ستجد أن هذه البرامج تقوم باستخدام البايت.

عندما يكون الفرد متوقع أن 1 ميجا تعني بايت فهي في الحقيقة بت، فإنه عند استخدام برامج التحميل سيجد أن سرعة التحميل بالطبع أقل من 1 ميجا بايت، عندها يظن أن الشركة خدعته أو أن هناك مشكلة في جهازه، لكن الأمر هو أن هذه هي سرعته فعلًا.

سرعة الرفع Upload

تحسب سرعة الرفع بوحدة الميجا بت في الثانية، وهي سرعة رفع المستندات والأفلام ومقاطع الفيديو وغيرها من الملفات عبر الإنترنت، مثالًا على ذلك إذا أردت أن ترفع مقطع فيديو على موقع الـ Facebook فإن المدة التي تنتظرها حتى يُرفع المقطع هي سرعة الرفع التي احتاجها الإنترنت لرفع مقطعك.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قياس سرعة النت we وطريقة التعرف عليها

الاستجابة Ping

تعني سرعة الاستجابة الموجودة بين المواقع الإلكترونية والـ Applications وبين جهازك، فهي سرعة جهازك لإرسال بيانات للمواقع والسيرفرات، وسرعة استجابة هذه المواقع عليك هو ما يطلق عليه سرعة الاستجابة.

فكلما كانت سرعة الاستجابة بين المواقع الإلكترونية وجهازك أقل كلما كانت سرعة الإنترنت أعلى، بمعنى إذا استجاب الموقع لطلبك خلال نصف دقيقة فهذه سرعة إنترنت أعلى من أن يستجيب الموقع لطلبك بعد دقيقتين.

التقلقل Jitter

التقلقل معناه الوقت بين إرسال كل حزمة معلوماتية وأخرى، ويتم قياس التقلقل بوحدة قياس الـ MS بمعني millisecond أو الملي ثانية وهو عبارة عن 1/1000 ثانية بمعنى أنه جزء من ألف جزء للثانية.

إذا كانت الشبكة بها مشكلات وغير مستقرة فسوف تكون قيمة التقلقل عالية، بمعنى أن هناك وقت أعلى بين كل حزمة بيانات وأخرى، وكلما كانت سرعة التقلقل أقل كلما دل ذلك على أن جهازك يتصل بالإنترنت بشكل أفضل.

رفع سرعة الإنترنت إلى 1 ميجا وأكثر

ما معنى سرعة النت 1 ميجا لديك؟ معناه أن سرعتك في استخدام الإنترنت هي 1 ميجا بت لكل ثانية، لكن ماذا إن كانت السرعة لا تصل إليك كاملة.

قد توجد بعض الإعاقات أو المشكلات التي تقلل سرعة الإنترنت التي تستخدمها، لذا سنوضح إليك بعض الطرق التي ستساعدك في الحصول على سرعتك كاملة أو رفع كفاءة سرعة الإنترنت لديك، وذلك من خلال الفقرات التالية:

ضبط إعدادات الـ DNS

يمكنك زيادة سرعتك عن طريق تنفيذ الخطوات التالية:

  1. أذهب إلى Network And Sharing Center ثم أضغط مرة واحدة بزر الفارة الأيمن وأختر خيار Wi-Fi.
  2. ثم أضغط على اختيار Change Adapter Setting.
  3. أذهب إلى أيقونة الاتصال بالإنترنت سواءً كان الإنترنت عبر كابل أو Wi-Fi، ثم أنقر على زر الفارة الأيمن وأختر خصائص.
  4. قم بالضغط على Internet Protocol Version، وأختر تفعيل Use The Following DNS Server Addresses.
  5. قم بكتابة الأرقام التالية .8.8.4.4 أو .8.8.8.8 أو 1.0.0.1 أو 1.1.1.1 وهي أرقام خاصة بالـ DNS.

إيقاف بعض استخدامات الويندوز

أحيانًا تستهلك بعض الخدمات على جهازك جزء من سرعة الإنترنت بلا علم منك، مما يسبب ضعف في سرعة الإنترنت لأنها تتوزع بين عدة اتجاهات، لذا قم بإيقاف تشغيل هذه الأوامر حتى تحصل على سرعة الإنترنت كاملة، وإذا أردت فعل ذلك اتبع الخطوات التالية:

  1. قم بفتح لوحة التحكم في جهازك Control Panel.
  2. اختر Administrative Tools.
  3. اختر Computer Management.
  4. اختر Services And Applications.
  5. اختر Services.
  6. اضغط عليه بالزر الأيمن للفأرة.
  7. اضغط على وقف الخدمة أو Stop.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: حل مشكلة عدم الاتصال بالانترنت في الاندرويد

نافذه RUN

عبر نافذة RUN تستطيع تفعيل أو إلغاء كثير من الأوامر في الكمبيوتر، وسنستخدمها الآن في تحقيق أقصى استفادة من سرعة الإنترنت لديك، وذلك عن طريق تنفيذ الخطوات الآتية:

  1. قم بفتح نافذة RUN عن طريق شريط المهام من All programs ثم Accessories ثم أختر RUN أو يمكنك فتحها بالأمر المختصر Ctrl + R عن طريق لوحة المفاتيح.
  2. اكتب في المربع الموجود أمامك الأمر Msc.
  3. اختر Administrative Templates.
  4. اختر Network.
  5. اختر Qos Packet Scheduler.
  6. اختر Limit Reservable Bandwidth.
  7. قد بتحديد السرعة التي تريدها حسب السرعة التي كنت قد أدخلتها.

إيقاف تشغيل برامج الخلفية

بعض البرامج على جهازك تستهلك قدرًا من سرعة الإنترنت مع أنها لا تكون ظاهرة أمامك، لذا عن طريق الخطوات التالية يمكنك غلق البرامج التي تستهلك من السرعة، لذا قم بتنفيذ الآتي:

  1. باستخدام لوحة المفاتيح أضغط على Alt + Ctrl + Delete.
  2. اضغط على Performance.
  3. اضغط على Open Resource Monitor.
  4. الآن سيظهر أمامك كل البرامج التي تعمل في هذه اللحظة لديك وتستهلك من سرعة الإنترنت.
  5. قم باختيار إيقاف التشغيل عن طريق خيار End Task.

أسباب أخرى لضعف سرعة الإنترنت

بعد أن تعرفت على إجابة سؤال ما معنى سرعة النت 1 ميجا وقمت بتجربة الحلول السابقة ولا تزال السرعة بطيئة، فربما يكون السبب هو واحد من الآتي:

  • الراوتر الذي تقوم باستخدامه قديم، حيث إن نوعه وكفاءته عامل مهم يؤثر على سرعة الإنترنت بالسلب أو الإيجاب، لذا أحرص على أن يكون جهاز الراوتر لديك من نوع جيد وبإمكانيات عالية.
  • نوع الأسلاك إذا كان رديء سيؤثر على سرعة الإنترنت فاحرص على استبدال الأسلاك القديمة والضعيفة بأخرى متينة وجديدة.
  • الوصلات متعددة المنافذ ستقلل سرعتك، حيث إن استخدام الوصلة في أكثر من غرض سيضعف من كفاءتها، فكل سلك يخرج منها معناه سرعة مهدرة فاستبدل الوصلة متعددة المنافذ بأخرى ذات منفذ واحد خاص بسلك الإنترنت.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: قياس سرعة النت الحقيقية بالميجا

الاستخدامات المختلفة للإنترنت بسرعات مختلفة

لكل سرعة من سرعات الإنترنت ميزة تميزها، وكلما كانت السرعة أعلى كلما زادت الإمكانيات التي يمكنك استخدامها على الإنترنت، وسنستوضح ذلك في الآتي:

  • ما معنى سرعة الإنترنت 1 ميجا؟ معناه إنه يمكنك استخدام الإنترنت في بعض الاستخدامات الخفيفة فقط مثل: ارسال رسائل البريد الإلكتروني وتصفح المواقع، وهذ الميزة تمتد من سرعة 1 إلى 3 ميجا بت.
  • إذا كانت سرعة الإنترنت من 3 إلى 4 ميجابت: معناها أنه يمكنك بالإضافة للخدمات السابقة أن تقوم بتشغيل الفيديوهات على جودة HD ولك لجهاز واحد فقط.
  • إذا كانت سرعة الإنترنت من 4إلى 5 ميجا بت: فبالإضافة للسابق ستستطيع التمتع بمشاهدة الأفلام على شبكة Netflix، حيث إن هذه أقل سرعة للإنترنت تمكنك من استخدام نتفليكس، كما يمكنك مشاهدة فيديوهات بجودة Full HD.
  • إذا كانت سرعة الإنترنت من 10 إلى 20 ميجا بت: أضف لما سبق التمتع بسرعة ممتازة تمكنك من التحميل عبر الإنترنت بشكل سريع.
  • إذا كانت سرعة الإنترنت 20 ميجا بت أو أكثر: معنى هذا أنه يمكنك استخدام الإنترنت بسرعة جيدة على أكثر من حاسوب وتعطيك ميزة البث المباشر بشكل جيد.
  • إذا كانت السرعة 25 ميجابت: تعني أنه يمكنك مشاهدة الفيديوهات على الإنترنت بجودة فائقة كجودة 4K وسرعة أكثر من ممتازة في التصفح والاستخدام، كما تستطيع لعب الألعاب التي لا تعمل سوى على سرعات عالية من الإنترنت.
  • إذا كانت السرعة 100 ميجا بت أو أعلى: معناه أنها السرعة المناسبة للشركات والمؤسسات التي تستخدم الإنترنت على الكثير من الأجهزة.

قمنا بتوضيح بحث شامل متكامل عن كل ما يمكن أن يجول بخاطرك بخصوص سرعات الإنترنت، ووضحنا إجابة سؤال ما معنى سرعة النت 1 ميجا؟ والفرق بين 1 ميجا بت و1 ميجا بايت، كما عرضنا كيفية تحديد سرعة الإنترنت ورفع كفاءة سرعته في جهازك، واستخدامات سرعة الإنترنت 1 ميجا بت فيما أعلى، وغيرها من المعلومات التي ستحتاج إليها خلال تعاملك مع باقات الإنترنت، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.