ما هي اللغة الرسمية للبرازيل؟ وأهم اللّغات المستخدمة فيها

ما هي اللغة الرسمية للبرازيل؟ وأهم اللّغات المستخدمة فيها يمكنك التعرف عليهم الآن وأكثر عبر موقع زيادة ، حيث تعد هي اللّغة الأكثر انتشاراً فيها، ويتحدثها فيها ما يُقارب 99% من السكّان بإستثناء عدد محدود من الأقلّيات الهندية التي لا زالت تحتفظ بلغتها الرسمية، ويبلغ عدد المتحدثين باللّغة البرتغالية في دولة البرازيل حتى الآن إلى ما يقرب من 204 مليون فرد، ويطلق عليها رسميا بين أبناء الشعب أسم البرتغالية البرازيلية.

هل ترغب في التعرف على: أهم اللغات في العالم و ما هي اللغة وما نشأتها؟ وترتيب اللغات تبعًا للاستخدام

ما هي اللغة الرسمية للبرازيل؟

ما هي اللغه الرسميه للبرازيل؟

  • تحوي معهاّ دولة البرازيل أضخم مجموعة من الأهالي الذين يتحدثون اللّغة البرتغالية مضاهاة بباقي دول العالم، وتليها أنغولا التي يتحاور البرتغالية فيها باتجاه عشرين مليون من السكّان.
  • ثمّ موزمبيق التي يتحاور ما يُقارب 14 مليون من سكانها تلك اللّغة.
  • وجدير بالذكر أنّ اللّغة البرتغالية تُعدّ اللّغة الوحيدة المُستخدمة في المدارس، والصحف، والإذاعة، والتلفزيون، بقرب التعاملات التجارية، والشؤون الإدارية في دولة البرازيل.

خصائص اللّغة البرتغالية البرازيلية

تتميّز اللّغة البرتغالية البرازيلية عديدة خصائص، ومنها ما يلي:

1- الكلمة الواحدة لها عدّة معاني متنوعة

  • كمثال على هذا تعني كلمة “rapariga” باللّغة البرتغالية البرازيلية بنت، إلّا أنّها قد تستخدم لتعطي معنى شتيمة، وفضلا على ذلك ذاك فإنّ البرازيليين يجمعون في لغتهم بين استعمال الكلمة الواحدة كتصرف واسم في الوقت نفسه.

2- اختلاف أسلوب وكيفية النطق في أرجاء البرازيل

  • تتعدّد الثقافات في دولة البرازيل بشكل كبير خاصّة في المدن الضخمة، ممّا ينتج عنه استعمال عدد محدود من المصطلحات الإسبانية والفرنسية، لهذا يتضح اختلاف في كيفية نطق المفردات اللغوية المعتادة في اللّغة البرتغالية البرازيلية على حسب اللهجات بين الأنحاء والأقاليم.

3- أحرف العلّة

  • تتأثّر أغلب لغات ولهجات العالم بنطق الأعمال زيادة عن الأحرف القاطنة، وتهتمّ اللّغة البرتغالية البرازيلية بإيلاء الاهتمام على تشديد أحرف العلّة التي تُعدّ أصوات متحرّكة لدى النطق.

4- توحيد اللغة

  • وُقّعت معاهدة في سنة 1990م لتوحيد اللّغة البرتغالية في مختلف الدول الناطقة بها من أجل غلقّ الثغرة والاختلافات بين تلك الدول، وقد اعتُمد ذاك بشكل رسميً في إدارة الدولة البرتغالية في سنة 2014م، وفي السُّلطة البرازيلية في سنة 2016م، ويُعدّ الالتزام بأسلوب التهجئة الحديثة إلزامياً للجميع في دولة البرازيل.

اقرأ أيضا للتعرف على: ما هي لغة البرازيل ومعلومات هامة عن البرازيل

تاريخ اللّغة البرتغالية البرازيلية

  • استُخدمت اللّغة البرتغالية في دولة البرازيل لأوّل مرة في القرن الـ6 عشر الميلادي.
  • إلّا أنّها كانت سابقاً قد شهدت العدد الكبير من التغييرات في البرتغال التي تُعدّ الدولة الأمّ لتلك اللّغة.
  • ومن منحىٍ أحدث ولقد وحّدت حكومات كلّ من البرازيل والبرتغال التهجئة بين الدولتين.
  • إلّا أنّ الاختلاف في كيفية لفظ المفردات، ومعاني الكلمات بينهما لا زال ملحوظاً على نحوٍ ضخم.
  • وتجدر الإشارة أنّ البرازيل تُعدّ البلد الوحيدة في القارّتين الأمريكيتين التي يتحاور سكانها اللّغة البرتغالية التي شارك تأثّرها باللّغات الأجنبية المتغايرة نتيجة حضور مجموعة من المهاجرين من إيطاليا، وألمانيا، ودولة اليابان، وإسبانيا إلى البرازيل بشكل ملحوظ في إدخال كلمات حديثة إليها.
  • مثلما لعبت لغات شعوب البرازيل الرسمية، والسلع والتقنيات الأجنبية التي أُدخلت إلى دولة البرازيل دوراً في ذاك كذلكً.

كما يمكنكم الاطلاع على: ما هي اللغة الرسمية للارجنتين

اللّغات الأخرى المستخدمة في البرازيل

تتعدّد اللّغات المنطوق بها في دولة البرازيل نتيجة قدوم المهاجرين، ومن تلك اللّغات ما يلي:

1- اللّغة الألمانية

  • يشكّل عدد السكّان الذين يتحدثون اللّغة الألمانية في البرازيل ما يُعادل 9% من مجمل عدد أهالي الدولة، وتُعدّ تلك اللّغة ثاني أكثر اللّغات المعروفة في البرازيل في أعقاب اللّغة البرتغالية، وجدير بالذكر أنّ نسبة المتحدثين باللّغة الألمانية في الأربعينيات من القرن العشرين كانت مرتفعة بشكل كبيرً جراء حضور العدد الكبير من المهاجرين الألمان الذين حافظوا على لغتهم الرسمية واستخدامها مع الوقت.

2- لغات الأمم الرسمية

  • يشكّل عدد أهالي البرازيل الأصليين الذين يتحدثون بلغاتهم ما يُعادل 9% من كلي عدد أهالي الدولة، ويجدر بالذكر أنّ الكمية الوفيرة من تلك الّلغات لا زالت تستخدم حتى حالا.

3- اللّغة الإسبانية

  • يمكنه الكثير من البرازيليين أدرك اللّغة الإسبانية نتيجةًً لحدوث تماثل ضخم بين اللّغتين، إضافة إلى قرب الموقع الجغرافي إلى دولة البرازيل من الدول الناطقة بالإسبانية، ولمعرفة زيادة من البيانات بخصوص موقع دولة البرازيل، تَستطيع قراءة موضوع أين تقع البرازيل.

4- اللّغة البريطانية

  • تستخدم اللّغة الإنجليزيّة كلغة ثانية في أعقاب اللّغة البرتغالية في عملية التدريس والتعليم في أكثرية مدارس البرازيل، وتثبت الإحصائيات أنّ 3% من أهالي البرازيل يتحدثون اللّغة البريطانية كلغة أخرى.

5- اللّغة الإيطالية

  • ظهرت اللّغة الإيطالية في البرازيل جراء هجرة الكمية الوفيرة من الإيطاليين إليها في القرن العشرين، إلّا أنّ الإيطاليين لم يحافظوا على استعمال لغتهم الرسمية بشكل ملحوظ عقب هجرتهم.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: ما هي اللغة السريانية وأشهر كتاب اللغة السريانية من المسيحيين

خلاصة موضوع ما هي اللغة الرسمية للبرازيل؟ في 7 نقاط

  1. لغة البرازيل هي اللّغة الأكثر انتشاراً فيها، حيث يتحدثها ما يُقارب 99% من السكّان باستثناء عدد محدود من الأقلّيات الهندية التي لا زالت تحتفظ بلغتها الرسمية.
  2. يبلغ عدد المتحدثين باللّغة البرتغالية في البرازيل إلى باتجاه 204 مليون فرد، مثلما يُطلق على اللّهجة التي يتحدثون بها اسم البرتغالية البرازيلية.
  3. تحوي معهاّ دولة البرازيل أضخم مجموعة من الأهالي الذين يتحدثون اللّغة البرتغالية مضاهاة بباقي دول العالم، وتليها أنغولا التي يتحاور البرتغالية فيها باتجاه عشرين مليون من السكّان.
  4. اللّغة البرتغالية تُعدّ اللّغة الوحيدة المُستخدمة في المدارس، والصحف، والإذاعة، والتلفزيون، بقرب التعاملات التجارية، والشؤون الإدارية في دولة البرازيل.
  5. ظهرت اللّغة الإيطالية في البرازيل جراء هجرة الكمية الوفيرة من الإيطاليين إليها في القرن العشرين، إلّا أنّ الإيطاليين لم يحافظوا على استعمال لغتهم الرسمية بشكل ملحوظ عقب هجرتهم.
  6. استُخدمت اللّغة البرتغالية في دولة البرازيل لأوّل مرة في القرن الـ6 عشر الميلادي.
  7. وتجدر الإشارة أنّ البرازيل تُعدّ البلد الوحيدة في القارّتين الأمريكيتين التي يتحاور سكانها اللّغة البرتغالية التي شارك تأثّرها باللّغات الأجنبية المتغايرة نتيجة حضور مجموعة من المهاجرين من إيطاليا، وألمانيا، ودولة اليابان، وإسبانيا إلى البرازيل بشكل ملحوظ في إدخال كلمات حديثة إليها.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.