ماذا يكتب في ورقة الطلاق

ماذا يكتب في ورقة الطلاق؟ وكيف يقع الطلاق؟ الزواج والطلاق هي أشياء حللها الله عز وجل ووضع لها شروط صارمة في الإسلام، حتى لا يقع المسلم أو المسلمة تحت إثم أو خطيئة، لذلك سنعرض لكم ماذا يكتب في ورقة الطلاق من خلال موقع زيادة.

ماذا يكتب في ورقة الطلاق

ماذا يكتب في ورقة الطلاق

يكتب في ورقة الطلاق بالتفصيل اسم مقدم طلب الطلاق، ويُسأل إذا سبق له وتقدم بطلب طلاق من قبل، اسم الزوج، سبب الطلاق، اسم الزوجة، وهل هي الأولى أم الثانية أم الثالثة، يحدد سكن الزوج والزوجة بعد الطلاق واليوم والتاريخ الذي وقع فيه الطلاق، واسم الشيخ الحاضر في المحكمة ويطلب توقيعه على العقد، بالإضافة إلى توقيع القاضي من المحكمة والشيخ والزوج.

يختلف ما يكتب في عقد الطلاق من دولة إلى أخرى، فإذا وقع الطلاق في دولة غير دولة الزوج يجب أن يكون العقد مصدق من وزارة العدل ووزارة الخارجية لنفس الدولة حتى يتم توثيق العقد في محكمة الأسرة ويتم إرسال ورقة الطلاق للزوجة في منزلها، ونعرض ما يُكتب في الورقة من كلام في الفقرات التالية…

اقرأ أيضًا: نموذج صك الطلاق في السعودية

كتابة سبب الطلاق

لأي مشكلة دوافع وأسباب، وينطبق ذلك على الطلاق أيضًا لذلك سنعرض بعض المشاكل التي تُعرض الزواج للوصول إلى الطلاق.

  • كتابة السبب تضمن حقوق كلًا من الزوجين من القيل والقال لهما، لأن عند حدوث الطلاق تبدأ مشاكل أخرى غير المشكلة نفسها، لذلك يفضل كتابة السبب لضمان حق كل طرف.
  • لتكملة الحياة بعد الطلاق ويقرر أحدهما الزواج مرة أخرى، يكون من حق الطرف الجديد معرفة سبب الطلاق من الزواج الأول، ويتأكد من انتهاء العلاقة.
  • تتعرض المرأة لكثيرٍ من المشاكل والمضايقات وخصوصًا في المجتمع الشرقي، حيث يكثر الحديث عنها بعد الطلاق مما يسبب لها المشاكل داخل أسرتها، فكتابة السبب شيءٌ هام ودليل لأي شخص يحاول تلفيق التهم التي تمس شرف الشخص.
  • كتابة السبب المؤدي للطلاق تساعد وزارة التنمية الاجتماعية في الإحصائيات التي تقوم بوضعها ليتوصلوا لأكثر أسباب ومشاكل الطلاق شيوعًا وفي أي بلد، وتحاول أن تجد حل لهذه المشاكل.
  • الطلاق عندما ينتهي في صمت وهدوء دون كلام يترك بابًا من الأسئلة حول ما هو سبب الطلاق، ويبدأ الناس بسرد القصص من وحي خيالهم مما يسبب الكثير من المشاكل لسمعة الطرفين.
  • لا يمكن أن يقع الطلاق في الأساس إلا بوجوب كتابة سبب أو عدة أسباب ومبررات حتى يقع الطلاق بشكلٍ سليم ويصبح قانوني.

إقرار الزوجة بحقوقها

تقر الزوجة أدنانًا بأنها استلمت جميع حقوقها الزوجية، وبهذا الإقرار لا يحق لها المطالبة بها قضائيًا، وأنها استلمت كل ما تستحقه بشكلٍ جيد ولا يوجد أي شيء ناقص، ويُكتب كل شيء أخَذَته.

بالنسبة لحقوق الزوج

يلتزم الزوج بدفع النفقة للزوجة ومقدار كل مبلغ من الضروريات، بالإضافة لحقه في رؤية الأطفال إن وُجدوا، ويتحدد مكان الرؤية وعدد الساعات والأيام المسموح بها.

حقوق الأطفال

تُعد حقوق الأطفال أهم نص في القائمة، حيث إن شقة الزوجية ونفقة الطفل ومصاريف التعليم وغيرها تخص الطفل.

اقرأ أيضًا: كم تأخذ إجراءات الطلاق

ماذا يكتب في ورقة الطلاق العرفي؟

يجب تحديد حقوق كل طرف، الزوج، الزوجة، والأطفال، وتحديد أهم البنود في هذا العقد، والتي هي:

حقوق الزوجة عند الطلاق يتحدد فيها موقف الزوجة من حقوقها ومدى تمسكها أو تنازلها عنها، ونفقة العدة والمؤخر والمتعة حتى إذا تنازلت عن حقوقها فيما بعد ولكن يجب كتابة نص (تتنازل الزوجة عن حقوقها الشرعية كاملًا عدة ومؤخر ومتعة ونفقة مقابل الطلاق فقط).

أما إذا كانت متمسكة بجميع حقوقها يكتب وقتها (تم استلام الزوجة مبلغ…)، ويكتب الرقم المحدد لها مقابل حقوقها الشرعية، ويجب كتابة كل شيء لأنه غير رسمي وغير مسجل بالمحكمة.

حقوق المرأة من الطلاق الغير مسبب والناشز

هو طلاق الرجل لزوجته دون سبب عائد إليها، في هذه الحالة يحق للمرأة نفقة زوجية طوال فترة العدة بالإضافة إلى مؤخر الصداق ونفقة المتعة لحوالي سنتين.

أما المرأة الناشز فلا يجب تطليقها فورًا، يجب في بداية الأمر أن يحاول الزوج معالجة المشكلة بطريقة ودية ويعالج سبب النشوز، وهناك عدة أساليب:

  • هجر الفراش وهو أن يهجر الزوج فراش زوجته ولا يضاجعها، ومدته شهر واحد فقط وإذا هاجرها بالكلام تكون الهجرة ثلاثة أيام فقط.
  • النصح والإرشاد.
  • الضرب، ويقصد به ضرب التأديب البسيط وليس المبرح، وله شروط هي: (لا يكسر عظمًا، لا يضرب وجهًا، لا يجرح لحمًا، لا يضرب بأداة أو شيء مؤذي، أن يراعي التخفيف ومراعاة شعورها وتأنيب الضمير، لا يشوهها، ضربة واحدة ولا يستمر ويوالي في الضرب).
  • الموعظة الحسنة.

بعد كل هذه الحلول إذا لم يتم معالجة الأمر فهناك حلين:

  • الأول: حكم من أهل الزوج والزوجة، والدليل على ذلك قوله تعالي: وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (35)، ويحاولوا الأهل المصالحة بين الزوج والزوجة.
  • الحل الثاني: الطلاق وتوكيل المحكمة في إنهاء هذه الزيجة أو يقبل الزوج الخلع منها.

تعد حقوق المرأة الناشز هي:

  • تحرم من النفقة إلا في حالة الحمل فالنفقة للحمل فقط.
  • يحق لها حضانة الطفل.
  • لها حق المهر والمؤخر كاملًا.
  • لا يحق لها أخد نفقة المتعة خاصةً إذا كان الطلاق برغبتها.

اقرأ أيضًا: هل يمكن رفع قضية نفقة بدون طلاق

متى وكيف يقع الطلاق

يقع إذا كان الزوج قد قال كلمة “طالق” شفهيًا أو كتابةً، إذا كان يمزح معها أو جادًا، فإذا طلق الزوج زوجته بالكتابة فالطلاق يقع وتحسب، ويحق له أن يرجعها لعمته وذمته مرة أخرى، ولكن أمر الطلاق يتوقف أحيانًا لنية الزوج إذا كان لا ينوي الطلاق وكانت ذلة لسان فإن الطلاق لا يقع، أما إذا كان ينوي ما يقول وفي حالته الصحية والنفسية السليمة ويعي ما يقول فالطلاق يقع.

كل طلقة يُكتب عددها، وإذا قالها الزوج للزوجة طالق وكانت المرة الثالثة تُكتب بأنها طالق بالثلاث، وهذه إضافةً على إجابة سؤال ماذا يكتب في ورقة الطلاق، فقد قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- ثلاثٌ جِدُّهنَّ جِدٌّ، وَهَزلُهُنَّ جِدٌّ: النِّكاحُ، والطَّلاقُ، والرَّجع

الخلاف والصراع أمران واردان بالزواج، لكن إذا تطور الأمر للطلاق يخرجون بالمعروف كما دخلوا، ويلتزمون بأصول الزيجة واحترام كل طرف الآخر حتى بعد الطلاق، خاصةً في وجود أطفال بينهم لتنشئتهم في بيئة طبيعية ونفسية سليمة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.