متى تنتهي رسوم المرافقين 2021 وهل تم تخفيضها

متى تنتهي رسوم المرافقين 2021 وهل تم تخفيضها من الحكومة السعودية؟ فقد أعلنت مديرية الجوازات بوزارة الداخلية عن تثبيت رسوم المرافقين 2021 بعد أن كانت في زيادة مستمرة منذ العام 2017 بسبب جائحة كورونا، وفرض الحظر على الطيران، واليكم المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع عبر موقع زيادة.

متى تنتهي رسوم المرافقين 2021 وهل تم تخفيضها

متى تنتهي رسوم المرافقين 2021 وهل تم تخفيضها

لقد فرضت الحكومة السعودية رسوم على الوافدين والمرافقين معهم منذ شهر 7 من العام 2017، فقد قررت السلطات أن يدفع المرافق رسوم قدرها مائة ريال سعودي بشكل شهري، وتمت زيادة هذه الرسوم في العام 2018 فقد وصلت لنحو مائتان ريال سعودي يتم دفعها بكل شهري.

وفي العام 2019 تمت زيادتها لنحو ثلاثمائة ريال سعودي، وفي عام 2020 وصلت لما يعادل أربعمائة ريال سعودي، وقد كان من المزمع زيادة هذه الرسوم ولكنها توقفت عند هذا الحد بسبب فيروس كورونا المستجد، فقد توقفت الزيادة على الرسوم الخاصة بالوافدين والمرافقين لهم على حد سواء حتى ظهور جديد.

وفي هذا إجابة عن سؤال متى تنتهي رسوم المرافقين فهي لن تنتهي ولكنها ثابتة في الوقت الحالي نتيجة الركود الاقتصادي والظروف العالمية بشكل عام.

هل تم تخفيض رسوم المرافقين 2021

وفيما يخص الإجابة عن سؤال هل تم تخفيض رسوم المرافقين، فهي قد توقفت عند آخر قيمة وهي 400 ريال سعودي، وهي القيمة المعمول بها في الوقت الحالي وتدفع بشكل شهري للعام الحالي 2021.

والجدير بالذكر أن الحكومة السعودية قد قامت في الآونة الأخيرة باتخاذ عدد من القرارات حول مراجعة بعض الرسوم والتكاليف، ومنها الخاصة بالعمالة الوافدة، والرسوم المفروضة على الوافدين والمرافقين والرسوم الخاصة بالإقامة وتم التوصل لتثبيت الرسوم عند نفس الحد السابق وعدم إلغائها، أو تخفيضها.

وقد نوه ماجد القصبي وهو وزير الاستثمار والتجارة عن أنه سوف يتم مراجعة القرارات الصادرة في هذا الشأن بصفة مستمرة، بما فيها القضايا الخاصة بالتعويض المالي، واتخاذ كافة الإجراءات لتصحيح القرارات، ومراجعة جميع الرسوم.

مع العمل على مواكبة التطورات الحديثة، والبحث عن إجراءات وسبل بديلة حتى يتم مواجهة جميع التحديات الممكنة في الفترة المقبلة، في ظل وجود جائحة كورونا حتى الوقت الحالي.

بعد التعرف على متى تنتهي رسوم المرافقين 2021 وهل تم تخفيضها يمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: الديوان الملكي قرار بإلغاء الرسوم الإضافية على المرافقين وما مدى حقيقة هذا القرار؟

كيفية حساب رسوم المرافقين 2021

يستطيع الوافد أو الشخص المرافق معه التعرف على الرسوم المفروضة عليهم وحسابها بمنتهى البساطة عبر اتباع بعض الخطوات البسيطة، بدون الحاجة للذهاب لمكتب الجوازات أو أي مكان آخر، وذلك من خلال الآتي:

  • التوجه بشكل مباشر للصفحة الخاصة بحاسبة رسوم التابعين والمقيمين بدولة المملكة بشكل إلكتروني على هذا الرابط: muqeeminksa.com
  • اختيار المطلوب وهو سداد رسوم المرافق أو الوافد ما بين الخيارات المتاحة على الموقع.
  • تحديد الاختيار المناسب من بين الخيارات التالية( الاستعلام العام، تجديد الإقامة، إضافة مولود أو إضافة تابع، إدخال عدد التابعين، الخروج النهائي).
  • تعبئة جميع المعلومات المطلوبة على الموقع بعد تحديد خيار المطلوب، ومن ثم النقر على خيار( احسب) حتى تتمكن من احتساب الرسوم المطلوبة.
  • سوف تظهر كافة الرسوم المطلوبة من المرافق أمامك على الصفحة.

ولا يفوتك المزيد من التفاصيل من خلال: الاستعلام عن رسوم المرافقين برقم الاقامة وحاسبة الاستعلام عن الرسوم الخاصة بالمرافقين

كيفية معرفة رسوم المرافقين عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر 2021

أتاح موقع تويتر للوافدين والمرافقين التعرف على الرسوم المطلوبة منهم، وذلك عبر تسجيل الدخول على الحساب الرسمي على منصة توتير لمديرية الجوازات، وهي الصفحة المخصصة للبحث  ومناقشة موضوع الرسوم من خلال موقع تويتر، حيث تحتوي هذه الصفحة على كافة الأخبار والبيانات حول موضوع الرسوم في دولة المملكة.

وأخيرًا يمكن التعرف على المزيد من خلال: هل هناك امل في الغاء رسوم المرافقين (وقيمة الرسوم المفروضة)

وبهذا نكون قد وفرنا لكم متى تنتهي رسوم المرافقين 2021 وهل تم تخفيضها وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.