متى يبدأ التوقيت الشتوي في مصر 2021

متى يبدأ التوقيت الشتوي في مصر 2021؟ وكم مدة استمراره؟ نظرًا إلى أن الشتاء من الفصول المفضلة لدى العديد من الأشخاص لما يتميز به من مناخ معتدل، فسنوضح اليوم من خلال موقع زيادة الإجابة عن سؤال متى يبدأ التوقيت الشتوي في مصر 2021.

متى يبدأ التوقيت الشتوي في مصر 2021

في بداية الأمر نود التنويه على أن مصر تتمتع بمناخها المعتدل، والحار الجاف صيفًا، كما أن صيف 2021 بالأخص كان من أكثر فصول الصيف حرًا على مر التاريخ، ولذا ينتظر الناس قدوم فصل الشتاء بفارغ الصبر.

فتكمن إجابة سؤال “متى يبدأ التوقيت الشتوي في مصر 2021؟” في أنه يبدأ في الواحد وعشرين من شهر ديسمبر، فتلاحظ في هذا التاريخ هطول الأمطار وبرودة الأجواء والتي تبدأ بشكل تدريجي من منتصف الخريف، حتى تصل على ذروتها بمجرد وصول فصل الشتاء، ومن ثمَ تزداد وتهدأ بشكل متباين على حسب النوات الجوية الموسمية.

يستمر فصل الشتاء لمدة ثلاثة أشهر فينتهي في العشرين من مارس، ليأتي من بعده فصل من أجمل الفصول على الإطلاق، وهو فصل الربيع حيث يبدأ المناخ في الاعتدال شيئًا فشيء مع وجود رياح بسيطة وقد تزداد ولكنها ليست بالصورة السيئة.

اقرأ أيضًا: فرق التوقيت بين مصر وكندا

مميزات فصل الشتاء

في إطار توضيح إجابة سؤال متى يبدأ التوقيت الشتوي في مصر 2021، سنوضح ما أهم ما يميز فصل الشتاء والذي يدفع الناس للتساؤل عن موعد بدايته، حيث إنه يتميز بالآتي:

  • الأيام القصيرة ودرجات الحرارة المنخفضة.
  • التساقط الشديد للأمطار، ونسبة الرطوبة الكبيرة في الجو.
  • أما في النصف الشمالي من الكرة الأرضية فتتراكم الثلوج والجليد في فصل الشتاء، وذلك نتيجة للكتل القارية الضخمة.
  • أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية فيكون المناخ أكثر محيطية مع عدم تواجد الكتل القارية، مما يجعل فصل الشتاء في الجزء الجنوبي من القارة أكثر دفئًا من الجزء الشمالي، كما أن الجليد في هذا الجزء يكون نادر.

اقرأ أيضًا: معنى AM وPM المستخدمة في التوقيت

قصر النهار في الشتاء وأسبابه

من المعروف أن فصل الشتاء يكون نهاره قصير إذا تم مقارنته بفصل الصيف أو بأي فصول أخرى، وترجع أسباب قصر طول النهار إلى الآتي:

  • الأرض تميل إلى مخططها المداري مما يؤثر بشكل كبير على الطقس، وبالتالي يجعل الأرض تميل بزاوية حوالي ثلاثة وعشرين وأربعة وأربعين درجة سيلزية، فيؤدي إلى قصر طول النهار.
  • كما أن الارتفاع المنخفض للشمس في سماء العالم يكون سببًا في قصر النهار، ذلك بجانب الاشعاع الشمسي على المساحات الواسعة.

اقرأ أيضًا: فرق التوقيت بين السعودية وأمريكا

الشتاء وتأثيراته على البيئة

فصل الشتاء تسبب في أن الحيوانات قامت بعمل بعض التحورات لكي تتلاءم مع هذا الفصل، وطبيعة البيئة التي تعيش فيها، وفيما يلي سنوضح التكيفات المورفولوجية والتغيرات التي قامت بها الحيوانات:

  • هجرة الطيور في الشتاء “نسبة قليلة منها”، وأنواع معينة من الحشرات منها الفراشات، ويرجع ذلك إلى طبيعة المناخ القاسية التي لا يتحملها هؤلاء الطيور.
  • لجوء بعض الحيوانات إلى عمل سبات شتوي، مما يدفعهم إلى تخزين الكثير من الأطعمة طوال فترة السبات.
  • أما عن نسبة العضلات في بعض الحيوانات فتتغير في فصل الشتاء، وليس هي فحسب بل يتغير لونها ومثال على ذلك ألوان فرو الحيوانات.
  • تختبئ الحيوانات في كمية الثلوج والجليد المتراكمة.
  • أما بالنسبة للنباتات وبالأخص التي تنمو بشكل سنوي فتقوم باستغلال تأثير الثلج التي تغطى بطبقة منه، مما يجعل الأجزاء العليا من هذا النبات في راحة بالغة وتحمي جذورها بشكل كبير.

فصل الشتاء من الفصول الأربعة الذي يتميز بمناخها المعتدل الممطر، كما أنه فصل يفضله الكثير من الأشخاص، فعليك بالتدفئة الجيدة واتباع التعليمات الوقائية للحماية من الفيروسات المنتشرة في هذا الفصل.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.