متى تنزل مخالفة عدم ربط الحزام

متى تنزل مخالفة عدم ربط الحزام؟ وما هي الغرامة الخاصة بهذه المخالفة؟ قامت الإدارة العامة للمرور الموجودة في المملكة العربية السعودية بوضع العديد من القوانين والعقوبات التي تعمل على تقليل الحوادث المرورية في المملكة.

من ضمن هذه العقوبات عقوبة عدم ربط الحزام، وسوف نتعرف من خلال موقع زيادة على متى تنزل مخالفة عدم ربط الحزام؟

متى تنزل مخالفة عدم ربط الحزام

متى تنزل مخالفة عدم ربط الحزام

تعتبر المملكة العربية السعودية من ضمن أفضل الدول الموجودة في الوطن العربي، وذلك نظرًا للأنظمة الموجودة فيها والقوانين التي تساعد على تنظيم جميع العمليات والأعمال بداخلها.

حيث إن من خلالها يعرف كل شخص الحقوق التي له والواجبات التي عليه، ومن ضمن القوانين المهمة التي وضعتها حكومة المملكة العربية السعودية هي القوانين التي تنظم العملية المرورية في شوارع المملكة.

فكل سائق يمكنه معرفة ما إذا قام بمخالفة قانون معين وسيحصل على عقوبة معينة أم لا بسهولة، وعلى الرغم من صرامة القوانين الموضوعة إلا أن المملكة تواجه العديد من المشاكل والحوادث المرورية التي سببها الاستهتار من قبل بعض الأشخاص.

من ضمن هذه المشاكل هي مشكلة عدم ربط الحزام أثناء القيادة، وهي التي تجعل السائق في خطر كبير عند حدوث حادث على الطريق، حيث قد يؤدي ذلك إلى مفارقة الحياة على الفور.

لذلك قامت الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية بوضع قانون خاص بهذه المشكلة للحد منها، والذي يلزم السائق بدفع غرامة مالية كبيرة إذا لم يربط الحزام، وذلك حتى يأخذ حذره في المرات القادمة.

لكن يوجد موعد محدد يتم نزول المخالفة فيه والتي تبدأ من يومين وتصل إلى 10 أيام كحد أقصى، وإذا لم تصدر المخالفة في هذه المدة سوف يتم تدوينها في الدفتر الخاص بمخالفات السائق تلقائيًا.

كما أصدرت الإدارة العامة للمرور الموجودة في المملكة العربية السعودية حدود قيمة الغرامة التي سوف يقوم السائق بدفعها في حالة عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة، والتي تبدأ من 150 ريال سعودي وتصل إلى 300 ريال سعودي كأقصى تقدير.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف مخالفة المرور؟

ماذا يحدث في حالة تكرار هذه المخالفة؟

بعد أن تعرفنا على متى تنزل مخالفة عدم ربط الحزام سوف نتعرف الآن على ما سوف يحدث إذا قام السائق بتكرار المخالفة مرة أخرى.

إذا قام السائق بتكرار مخالفة عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة في نفس الشهر الذي قام فيه بهذه المخالفة للمرة الأولى، سوف يتم تطبيق الحد الأقصى للغرامة المالية والتي تقدر ب 300 ريال سعودي.

كما يمكن إيقاف السائق عن مهنة القيادة لمدة لا تزيد عن 24 ساعة، ويتم تطبيق العقوبتين معًا في بعض الحالات.

كيفية الاستعلام عن مخالفة المرور برقم الهوية

يستطيع السائق التعرف على المخالفات المرورية التي عليه من خلال الخدمة الإلكترونية التي تقدمها الإدارة العامة للمرور في المملكة العربية السعودية، وسوف نتعرف على طريقة الاستعلام عن المخالفات من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم السائق بالتوجه في البداية إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر الموجود على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه بكل سهولة مباشرة من هنا.
  2. يتم الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بمنصة أبشر والتي من خلالها يتم الضغط على أيقونة “الخدمات الاستعلامية”.
  3. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على جميع الخدمات المتاحة للاستعلام عنها، ومن خلال هذه الصفحة يتم اختيار خدمة “الاستعلام عن المخالفات المرورية للزائرين”.
  4. يتوجه الموقع مرة أخرى إلى الصفحة الخاصة بالاستعلام والتي تحتوي على بعض البيانات التي يجب على السائق إدخالها بشكل سليم.
  5. يتم تحديد الهوية الوطنية من خلال الاختيارات الموجودة في القائمة الخاصة بذلك.
  6. إدخال الرقم الموجود في بطاقة الهوية الوطنية الخاص بالعميل في المكان المخصص له.
  7. يقوم السائق بالضغط على أيقونة “العرض”، ثم بعد ذلك يتم انتظار القليل من الوقت حتى تظهر النتيجة الخاصة بالاستعلام، والتي تحتوي على كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالمخالفات الخاصة بالسائق.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

من ضمن الخدمات التي تقدمها الإدارة العامة للمرور الموجودة في السعودية هي خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية الخاصة بالسائق باستخدام رقم المخالفة، وسوف نتعرف على هذه الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  1. يتم الانتقال بواسطة المستعلم إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر الموجود على الإنترنت والذي يمكن التوجه إليه مباشرة من خلال الرابط الموجود في الفقرة السابقة.
  2. يتوجه المستعلم بعد الضغط على الرابط إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالمنصة والتي من خلالها يتم إجراء عملية تسجيل الدخول عن طريق إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور، ثم الضغط على أيقونة “دخول”.
  3. سوف يتم إرسال رسالة نصية على رقم الهاتف الخاص بالمستعلم.. تحتوي هذه الرسالة على رمز التحقق الذي يجب عليه نسخه ثم لصقه في المكان المخصص له على الموقع.
  4. يتم الدخول على الواجهة الرئيسية الخاصة بالموقع والتي من خلالها يتم الضغط على “تفاصيل المخالفات المرورية”.
  5. يقوم الموقع بالانتقال إلى صفحة أخرى تحتوي على كافة المخالفات المرورية، والتي من خلالها يتم البحث عن رقم المخالفة الذي يريده المستعلم.
  6. يتم الضغط على أيقونة “تفاصيل المخالفة”.
  7. الانتظار قليل من الوقت من قبل المستعلم حتى تظهر النتيجة الخاصة بالاستعلام والتي تحتوي على كافة البيانات والمعلومات المتعلقة بالمخالفة التي بحث عنها المستعلم.

طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهاتف

لم تقتصر الإدارة العامة للمرور على طرق الاستعلام التي تتم عن طريق منصة أبشر فقط، بل قامت بوضع العديد من الأرقام التي يتم استخدامها على حسب المدينة الموجود بها المستعلم، والتي من خلالها يتم الاستعلام عن المخالفات المرورية.

سوف نتعرف على الأرقام التي يمكن للعميل الاستعلام من خلالها عن المخالفات المرورية من خلال النقاط التالية:

  • إدارة مرور الرياض: 0114411111
  • إدارة مرور المدينة المنورة: 0148364200
  • إدارة مرور محافظة الطائف: 0127468666
  • إدارة مرور الحدود الشمالية: 0175321760
  • إدارة مرور عسير: 0172242236
  • إدارة مرور جازان: 0173177147
  • إدارة مرور منطقة القصيم: 0163811010
  • إدارة مرور العاصمة المقدسة: 0125601411
  • إدارة مرور محافظة جدة: 0125600449
  • إدارة مرور منطقة تبوك: 0172382077
  • إدارة مرور الجوف: 0146241646
  • إدارة مرور نجران: 0175224404
  • إدارة مرور الشرقية: 0138260111

خطوات الاعتراض على المخالفات المرورية إلكترونيًا

ضمن التعرف على إجابة متى تنزل مخالفة عدم ربط الحزام، يجب معرفة أنه إذا كان السائق يرى أن المخالفات التي ارتكبها لم تستحق العقوبة التي فرضت عليه يستطيع تقديم اعتراض عن طريق الإنترنت.

يمكنك أن تتعرف على طريقة تقديم الاعتراض الإلكتروني من خلال الخطوات التالية:

  1. يقوم السائق بالتوجه إلى الموقع الرسمي الخاص بمنصة أبشر على الإنترنت، والذي يمكن التوجه إليه عن طريق الرابط الموجود في الفقرات السابقة.
  2. يتم إجراء عملية تسجيل الدخول على الموقع من خلال إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق الذي سوف يتم إرساله في رسالة نصية.
  3. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية الخاصة بالموقع والتي من خلالها يتم الضغط على أيقونة “الخدمات” من القائمة الخاصة بالخدمات.
  4. يتم الضغط على أيقونة “خدمات المرور” والتي منها يتم اختيار خدمة “الاعتراض على المخالفات المرورية”.
  5. الضغط على “الاعتراض على المخالفة”.
  6. يقوم السائق بالبحث على المخالفة التي يريدها، ثم بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “عرض”.
  7. يتم إدخال كافة البيانات المطلوبة في الخانات الخاصة بها، ثم بعد ذلك يقوم السائق بالموافقة على كافة الشروط والأحكام الخاصة بالخدمة.
  8. يجب على السائق تقديم الطلب الخاص به وذلك بعد الانتهاء من إدخال كافة التفاصيل التي ذكرناها بشكل صحيح في المكان المخصص لها.

اقرأ أيضًا: نظام دفع المخالفات المرورية

بذلك نكون قد تعرفنا على متى تنزل مخالفة عدم ربط الحزام، بالإضافة إلى طرق الاستعلام عن المخالفات المرورية، وطريقة تقديم اعتراض على المخالفات، ونتمنى أن نكون قد قدمنا الاستفادة المطلوبة من الموضوع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.