أين دفنت فاطمة رضي الله عنها؟ ومولدها وصفاتها وألقابها ونسبها وزوجها

أين دفنت فاطمة رضي الله عنها؟ ومولدها وصفاتها وألقابها ونسبها وزوجها يمكنك التعرف عليه وأكثر اليوم عبر موقع زيادة ، حيث أنه ظل الكثير من الناس يبحثون عن مكان الذي دفنت فيه السيدة فاطمة رضي الله عنها، فقد اختلف الكثير من العلماء حول مكان الدفن وأيضا متى توفيت، حيث يوجد الكثير من الأقوال حول تاريخ الوفاة أيضا، لذلك سوف نتحدث بالتفصيل عن أين دفنت فاطمة رضي الله عنها.

هل ترغب في التعرف على: من هي فاطمة الزهراء ولماذا سميت بهذا الاسم ؟

وفاة السيدة فاطمة الزهراء

أين دفنت فاطمة رضي الله عنها

  • توفيت فاطمة الزهراء رضى الله عنه بعد حوالي ستة أشهر من وفاة النبي صلى الله عليه وسلم، أى أنها توفيت بعد تولى سيدنا أبو بكر الصديق خلافة المسلمين بفترة فقط ستة أشهر، وجاءت بعض الروايات تقول أنها توفت في فترة لا تزيد عن ستة أشهر من وفاة النبي صلى الله عليه وسلم.
  • وهناك بعض الأقوال تقول أنها أكثر من ستة أشهر، ولكن من الأشياء التي تتفق عليها الكثير من العلماء أن السيدة فاطمة رضي الله عنها هي أول من لحقت بالرسول صلى الله عليه وسلم إلى دار الآخرة.
  • وكان الدليل على ذلك عن عائشة رضى الله عنها أن فاطمة حدثتها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (إنَّ جِبْرِيلَ كانَ يُعَارِضُنِي القُرْآنَ كُلَّ سَنَةٍ مَرَّةً، وإنَّه عَارَضَنِي العَامَ مَرَّتَيْنِ، ولَا أُرَاهُ إلَّا حَضَرَ أجَلِي، وإنَّكِ أوَّلُ أهْلِ بَيْتي لَحَاقًا بي. فَبَكَيْتُ، فَقالَ: أما تَرْضَيْنَ أنْ تَكُونِي سَيِّدَةَ نِسَاءِ أهْلِ الجَنَّةِ، أوْ نِسَاءِ المُؤْمِنِينَ فَضَحِكْتُ لذلكَ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كما كان هناك اختلاف الكثير من الفقهاء والمؤرخين حول عمر السيدة فاطمة الزهراء رضى الله عنها عند وفاتها، إذا قال الإمام الذهبي أن عمرها كان حوالي 24 أو 25 عام.
  • لكن قد قال المدائن وأنها قد توفيت يوم الثلاثاء يوافق 3 من شهر رمضان عام 11 هجرية، أي كان عمرها حوالي 29 عام.
  • وقال سعيد بن عفير أنها توفيت كان عمرها 27 عام، فقد قيل أنها قد توفيت في ليلة الثلاثاء، في يوم 3 من شهر رمضان، عام 11 هجرية، وكان عمرها فقط ما يقرب من 27 عام.

أين دفنت فاطمة رضي الله عنها؟

أين دفنت فاطمة رضي الله عنها

  • يجب أن نوضح أن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها كانت من أول الناس التي يصنع لها نعش، وقد صنع لها النعش بسبب وصيتها، وأن علي بن أبي طالب وأسماء بنت عميس رضي الله عنهما هم من قاموا بغسل السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها.
  • وكان على بن أبي طالب رضي الله عنه كان حزين جدا على فقدان زوجته فاطمة الزهراء رضي الله عنها، وتم دفنها في الليل كما أن دفنها في هذا الوقت بسبب وصيتها لأنها كانت تريد المزيد من الستر.
  • كما قد اختلف الكثير من الروايات حول من الذين صلوا عليها، إذا قالت أحسن الروايات أن من صلى عليها هو علي بن أبي طالب و أبو بكر الصديق والعباس بن عبد المطلب رضي الله عنهما جميعا.
  • كما أن مكان دفنها كان في البقيع في مكان قريب من الزقاق بالقرب من زاوية دار عقيل وهذا يأتي بعد دار أبي نبيه، وبهذا نكون قد ذكرنا أين دفنت فاطمة رضي الله عنها.

كما يمكنكم الاطلاع على: كم كان عمر فاطمة الزهراء عند وفاتها وأين يقع مكان قبرها

معلومات عن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها

هي فاطمة بنت محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف، الهاشمية القرشية، وهي أيضا سيدة نساء أهل الجنة، كما أنها من أصغر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت والدتها هي السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.

وقد ولدت قبل بعثة النبي عليه الصلاة والسلام بحوالي خمس سنوات، وقد تزوجت فاطمة الزهراء بسيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وتزوجوا في عام 2 هجرية وكان ذلك بعد غزوة بدر.

وأولادهم هم الحسن والحسين ومحسن وأم كلثوم وزينب رضي الله عنهم جميعا، وكانت فاطمة الزهراء مثال يحتذى به في الأمومة وأيضا بر الوالدين وكانت تعرف حقوق الزوج، وكانت تحب أن تخدم أبيها عليه السلام، كما أنها كانت تقوم بعبادة الله سبحانه وتعالى كما علمها أبيها مثل قيام الليل وتلاوة القرآن الكريم، لذلك كان علينا ذكر أين دفنت فاطمة رضي الله عنها.

نسب السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها

نسب السيد فاطمة الزهراء رضي الله عنها فهي تعد ابنة سيدنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم وأمها السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وكان والدها يطلق عليها أم أبيها.

وكانت أمها السيدة خديجة بنت خويلد بن أسد القرشية هي أول زوجات الرسول الله صلى الله عليه وسلم، كما أنها كانت مع الرسول الله صلى الله عليه وسلم في الفترة التي أرسل إليه الوحي من عند الله عز وجل، لقد ولدت السيدة خديجة في عام 555 ميلاديا في مكة المكرمة.

وكان أن أبناءها من الرسول الله صلى الله عليه وسلم، القاسم وفاطمة الزهراء وزينب بنت محمد وعبدالله بن محمد ورقية رضوان الله عليهم جميعا، كانت السيدة خديجة هي أول من أمن بالله ورسوله من النساء، وكانت دائما تقف بجانب الرسول صلى الله عليه وسلم عندما أنزل عليه الوحي في غار حراء.

اقرأ أيضا للتعرف على: أين دفن علي بن أبي طالب ؟

صفات السيدة فاطمة الزهراء

كان يعرف عن السيدة فاطمة الزهراء رضي الله عنها  أنها كانت فصاحة اللسان وتعرف وبلاغتها، فهي سيدة نساء العالمين، ويعرف عنها أيضا التقوى والعفة والزهدة والورع وكانت مجتهدة جدا في العبادة، وقد بشرها الرسول صلى الله عليه وسلم أنها سيدة أهل الجنة.

متى ولدت السيدة فاطمة الزهراء؟

ولدت السيدة فاطمة الزهراء في عام 5 هجريا قبل البعثة في مكة المكرمة، وكان عمر النبي صلى الله عليه وسلم وقتها 35 عام، كما أن في يوم ولادتها كان يوم حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم في حيرة من وضع الحجر الأسود في مكانه.

ألقابها وهجرتها

كان يطلق على السيدة فاطمة الكثير من الألقاب، ومنها: الصديقة والمباركة والبتول وأيضا الطاهرة، وهجرت في عام 8 هجرية مع أم كلثوم أختها وسودة بنت زمعة، وكانوا برفقة زيد بن حارثة وعبد الله بن أبى بكر وأيضا أم المؤمنين عائشة وأم رومان رضي الله عنها جميعا، وكان عمرها في ذلك الوقت حوالي 18 عاما.

زوجها

تزوجت السيدة فاطمة الزهراء من الصحابي علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، وقد رزقت منه بالحسن والحسين وأم كلثوم وأيضا زينب، ولقب الحسن بن علي بن أبي طالب بسيد شباب أهل الجنة، وهذا كان نفس لقب الحسين.

كما كان علي بن أبي طالب هو من العشرة المبشرين بالجنة ورابع الخلفاء الراشدين، وأن علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث أن الرسول هو من قام بتربيته عندما توفي والده وجده.

لقد ولد علي بن أبي طالب عام 599 ميلادي في مكة، وقتل على يد الخوارج في مسجد الكوفة في العراق.

ننصحكم أيضا بزيارة مقال: سيدة نساء أهل الجنة من هي؟ ومولدها ولقبها وأبنائها ووفاتها

خلاصة الموضوع في 7 نقاط

  1. كما نعلم جيدا أن السيدة فاطمة الزهراء هي بنت سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم والسيدة خديجة رضي الله عنها.
  2. قد توفيت السيدة فاطمة بعد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بحوالي 6 أشهر، فهي أول شخص ألتحق به من أهل بيته.
  3. هناك اختلاف كبير في تاريخ وفاة السيدة فاطمة وأيضا مكان دفنها، فهناك من يقول أنها توفيت وعمرها 24 عام أو 25 عام، وهناك من يقول أن عمرها كان حوالي 27 عام، وهناك من يقول أن عمرها كان 29 عام.
  4. تزوجت السيدة فاطمة رضي الله عنها من الصحابي علي بن أبي طالب وأنجبت منه البنين والبنات، منهم الحسن والحسين رضي الله عنهما.
  5. تعد السيدة فاطمة من النساء المبشرات بالجنة، كما أنها أصغر بنات النبي صلى الله عليه وسلم.
  6. كانت تعرف بأنها فصيحة اللسان وتمتلك طلاقة وبلاغة لغوية عظيمة، وكانت تلقب بالبتول والصديقة وأيضا المباركة.
  7. هاجرت السيدة فاطمة رضي الله عنها إلى المدينة المنورة في العام 8 هجرية، وكانت بصحبة السيدة عائشة رضي الله عنها وأم كلثوم وسودة بنت زمعة.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.