أين تقع سلطنة عمان

أين تقع سلطنة عمان سلطنة عمان مثلها مثل الكثير من الدول التي تقع في شبه الجزيرة العرض العربية، فهي الامتداد الطبيعي لأراضي شبه الجزيرة العربية، وأهم ما يميز سلطنة عمان هو المهارة في شعبها في كيفية التعامل مع البحر فقد سيطرة العمانيون في فترة من الوقت على الطرق التجارية، كما أنهم بارعون في عملية الصيد البحري لأن هناك كميات كبيرة من الأسماك في شواطئ سلطنة عمان الهادئة تابعنا من موقعنا زيادة .

أين تقع سلطنة عمان

سلطنة عمان هي واحدة من الدول العربية التي نجدها متواجد في قارة آسيا في المنطقة الجنوبية ويتواجد شرقها بحر العرب والخليج العربي، أما غربها نجد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وجنوب سلطنة عمان نجد دولة اليمن، أما شمالها مضيق هرمز وهذا الموقع البحري على سلطنة عمان على أن تكون أهم المهن بها هي مهنة الصيد، بالإضافة إلى وجود بعض المهن الأخرى مثل التجارة والرعي، كما أصبحت سلطنة عمان من المراكز التجارية للبضائع تقديم من مصر إلى مختلف الدول أو من الصين والهند وبلاد الرافدين.

إقرأ أيضًا : أين تقع مدائن صالح وما هي الأماكن السياحية بها ومميزاتها

 مناخ سلطنة عمان

  • هناك ثلاثة أنواع من المناخ تتواجد في سلطنة عمان المناخ الأول هو المناخ الصحراوي الذي يتميز درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف والجافة والباردة في فصل الشتاء.
  • أما النمط الثاني فهو السواحل البحرية والتي تتميز درجات الحرارة المرتفعة في فصل الصيف.
  • أما النمط الثالث فهو النمط الذي يتواجد في المناطق الجبلية في درجات الحرارة المعتدلة طوال العام، والأمطار التي تسقط في فصل الشتاء بالشكل الغزير وبدون انتظام.

الأهمية الاقتصادية

  • الثروة السمكية والتي تمتلكها على طول السواحل البحرية بسبب التقاء التيارات البحرية على شواطئ سلطنة عمان، لهذا توفر كمية كبيرة من الثروة السمكية والأحياء البحرية التي تكون غذاء لهذه الأسماك.
  • قطاع التعدين و نجد هناك التطور الخاص في الصناعة الحديثة بسبب وجود عنصر النحاس وقد مارس سكان عمان منذ قديم الأزل مهنة التعدين واستخراج النحاس و تصنيع الأواني والتحف منها.
  • النفط حيث أن سلطنة عمان تمتلك احتياطي كبير من النفط على مستوى شبه الجزيرة العربية، وتقوم بالعديد من الصناعات التي تحول فيها إلى مواد أخرى يمكن استغلالها.

إقرأ أيضًا : أين تقع تونس؟ وما هي ظروف المناخ والاقتصاد في تونس الخضراء؟

موقع سلطنة عمان

  • تمتلك سلطنة عمان الموقع الجغرافي المميز جداً حيث نجد الحد الجنوب الشرقي يحدها شبه الجزيرة العربية وتعتبر هذه الدولة من الدول الكبيرة جداً في قارة آسيا فهي دولة الثالثة من حيث مساحتها الجغرافية وفي الجنوب الشرقي وهذا يرجع إلى مساحتها الكبيرة.
  • بينما يحدها من جهة الشمال المملكة العربية السعودية، أما من جهة الغرب يحدها جمهورية اليمن أما الجهة الشمالية الشرقية ويحدها دولة الإمارات العربية، ويوجد العديد من الحدود البحرية المشتركة لها مع الإمارات باكستان وايران واليمن بالإضافة إلى أن ساحلها الجنوبي يطل على بحر عمان وعلى بحر العرب.

سكان مدن سلطنة عمان

  • عدد سكان سلطنة عمان بلغ عام 2014  1350000 نسمة ، وهذا العدد يتوزع في جميع أنحاء سلطنة عمان والعملة الرسمية لهذه السلطنة هي الريال العماني، وعاصمة سلطنة عمان هي مدينة مسقط تعتبر من المدن الرئيسية في هذه السلطنة.
  • بالإضافة إلى وجود العديد من المدن الاخرى مثل مدينة نزوى ومدينة مطرح، وهاتان المدينتان تحتويان على مجموعة كبيرة من الآثار التاريخية الهامة، والتي تعتبر مصدر جذب سياحي من مختلف أنحاء العالم.

إقرأ أيضًا : أين تقع ميونخ ؟ وما هي أشهر المعالم السياحية في المدينة ؟

نظام الحكم في سلطنة عمان 

  • تبع سلطنة عمان النظام السلطاني الوراثي ويمتد هذا النظام منذ فترات طويلة من الوقت ويمنع الدستور العماني تكوين أي نوع من الأحزاب السياسية، ولكن هناك حق الانتخاب لجميع المواطنين العمانيين الذين يصلون إلى 21 عام، حيث تتمكن من اختيار أعضاء مجلس الشورى و سلطنة عمان تعتبر من ضمن المستعمرات البرتغالية في الماضي.
  • وظلت فترة طويلة من الوقت تصل إلى 150 عاماً حتى تمكن رجال القبائل العمل من أن يقوموا بتحريرها من هذا الاستعمار البرتغالي عام 1650 و تعتبر من الدول العربية المستقلة.

معلومات عن سلطنة عمان

  •  بدأت الحضارة في سلطنة عمان منذ فترات طويلة جداً من الوقت في القرن الثامن قبل الميلاد، حيث تمكن السكان في هذه السلطنة من أن يقوموا بصناعة الأدوات المصنوعة من الأحجار للقيام بعملية الصيد، وتم العثور على النقوش والآثار على هيئة الرسومات والصور البشرية وصور الحيوانات بالسلطنة، وترجع إلى هذا التاريخ.
  •  كانت عمان في هذه الفترة الزمنية من الامبراطوريات القوية التي تنافس الجميع الدول البريطانية العظمى وأهمها دولة البرتغال، والتي تمكنت من أن تسيطر فترة من الوقت على مناطق الخليج العربي، واستمرت هذه المنافسة حتى تمكنت البرتغال من احتلال سلطنة عمان، ولكن بعد اكتشاف مضيق باب السلام كانت السلطنة من أقوي الحكومة العسكرية، وتبدأ في التخلص من الاستعمار.
  • عدد كبير جدا من المؤرخين يعتقدون أن سلطنة عمان هي دولة مجان التي ذكرها التاريخ، وتعود إلى السومارية القديمة، فهي النقطة الهامة التي تصل بين القوافل التجارية في هذه الفترة.
  • سلطنة عمان كان لها التاريخ العريق على مستوى العالم القديم، ويرجع هذا إلى ما اشتهرت به من العلاقات التجارية الفريدة مع الكثير من الدول والحضارات القديمة التي كانت تواجه في قارة آسيا وأوروبا، واستطاع العماني القديم أن يبقى في مختلف المناطق ويروج تجاره.
  • حكمة الفرس سلطنة عمان قبل الميلاد لمدة 120 عام و انهار سد مأرب بعد هذا الاتجاه تشتت القبائل العربية، ولهذا تمكنت سلطنة عمان من أن تتحرر من الحكم الفارسي.
  • تعتبر عمان من أوائل المناطق التي اعتنقت الدين الإسلامي عندما بعث النبي عليه أفضل الصلاة والسلام عمرو بن العاص إلى عمان حتى يدع حكامها إلى الدخول في الدين الإسلامي، وانتشرت الديانة الإسلامية بين السكان العمانيين، ولعبت الدور الهام جداً في حروب الردة في ما بعد.

إقرأ أيضًا : اين تقع قناة استاكيوس وما هي وظيفتها ومما تتكون؟ وكيفية علاجها

تحدثنا في هذا المقال عن أين تقع سلطنة عمان وأنواع المناخ المتواجد بها والأهمية الاقتصادية للثروة السمكية في سلطنة عمان، وموقع سلطنة عمان والسكان ومدن السلطنة ونظام الحكم في السلطنة ومعلومات هامة عن سلطنة عمان.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.