أين يقع نهر الراين

أين يقع نهر الراين؟ وما هي أهميته؟ فإن نهر الراين واحدًا من الأنهار التي اشتهرت بأهميتها الثقافية والتاريخية نظرًا لموقعه الجغرافي المتميز، ومروره بالعديد من البلدان، وكونه من أطول الأنهار في القارة التي يقع فيها وأعظمها، فأين يقع نهر الراين؟ وهذا ما سنتعرف إليه اليوم من خلال موقع زيادة.

أين يقع نهر الراين؟

يعد نهر الراين من أبرز وأطول الأنهار والممرات المائية المتواجدة في القارة الأوروبية، ومن الأنهار التي حظيت على مكانة تاريخية عظيمة، وجليلة في التاريخ الأوروبي لا سيما التاريخ الأوروبي الألماني.

ففي موضوعنا هذا سوف نقوم بتسليط الضوء عليه، وذلك من خلال إجابتنا عن السؤال الذي تداول طرحه كثيرًا وهو أين يقع نهر الراين داخل قارة أوربا، وما هي حدوده.

يقع نهر الراين في أوروبا الغربية، ويبدأ تدفقه من جبال الألب في وسط وشرق سويسرا ويمتد شمالًا وغربًا إلى بحر الشمال لينتقل إلى أسفل بازل.

حيث إنه يقوم بتشكيل الحدود الواقعة بين ألمانيا الغربية وبين فرنسا، ويمر عبر ألمانيا متجهًا إلى هولندا ليصب فيها مشكلًا دلتا متفرعة، ويُجدر بالإشارة إلى أن طوله يبلغ نحو 1230 كيلومتر.

خلاصة القول ولكي تكون إجابتنا عن سؤال أين يقع نهر الراين أكثر وضوحًا، فإن نهر راين يبدأ من منطقة كانتون غراوبوندن السويسرية التي تتواجد في الجهة الجنوبية الشرقية من جبال الألب.

كما يمتد في منطقة ليشتنشتاين وهي المنطقة الحدودية إلى داخل منطقة الحدود الألمانية الفرنسية، ثم يصب في بحر الشمال في هولندا، ففضلًا عن كونه أكبر أنهار أوربا فهو من أبرز شرايين النقل الصناعي حول العالم.

اقرأ أيضًا: نهر مشهور في أوروبا.. ما هو؟

أهمية نهر الراين

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال أين يقع نهر الراين، فإننا سوف نذكر لكم في النقاط التالية أهمية هذا النهر الذي يعد من أبرز الأنهار في القارة الأوروبية:

  • يرتبط نهر الراين بنهر الدانوب وبنهر الرون وكذلك نهر مارن، وهذا الأمر جعله بمثابة مجري ملاحي داخلي كبير وعظيم في أوروبا.
  • يساعد نهر الراين البواخر الألمانية وكذلك البواخر الهولندية في نقل جميع مشتقات الفحم والنفط وكذلك الحبوب عبره بكل سهولة.
  • نهر الراين يعد من الأنهار التي باتت كمحل نزاع بين كل من ألمانيا وفرنسا، فهو بمثابة النقطة الفاصلة التي تقع بين الرومان وبين القبائل الجرمانية.
  • تم إضافة العديد من المدن الفرنسية والمدن الألمانية على ضفاف نهر الراين نظرًا لموقعه الجغرافي المتميز.
  • ارتبط نهر الراين بالأسطورة الشهرية حورية البحر الألمانية لوريلي، فلقد اعتقد البعض أن هناك حورية تتواجد عند المنحدر الصخري الشاهق في هذا النحر تظهر للبحارة وتأخذ السفن منهم.

اقرأ أيضًا: أين يقع نهر الدانوب؟

قصة تلوث نهر الراين

استكمالًا لموضوعنا الذي يقدم لكم إجابة سؤال أين يقع نهر الراين، فإننا سوف نذكر لكم في السطور التالية بعض المعلومات الهامة عن نهر الراين، وهي تاريخه وقصة تلوثه.

فإن تاريخ نهر الراين يعود إلى معاهدة فيينا التي تمت في عام 1815، حيث إنه كان يعتبر وقتها بمثابة ممر مائي دولي، ويُجدر بالإشارة إلى أنه كان صالحًا للملاحة لنحو 450 ميلًا إلى راينفيلدت حيث الحدود السويسرية الألمانية.

لطالما كان نهر الراين مثالًا كلاسيكيًا عظيمًا للأدوار الجليلة التي تقوم بها الأنهار العظيمة، فلقد ساهم في التوحيد السياسي والثقافي، وذلك منذ أن تم دمجه في الإمبراطورية الرومانية.

فلقد مهد هذا النهر الطريق أمام الازدهار والنمو الاقتصادي والحضاري داخل القارة الأوروبية، ولكن من المؤسف أنه تم تلوثيه في عام 1986م بشكل كبير، ولم يعد مساهمًا في هذا الرقي.

يرجع السبب وراء تلوث نهر الراين هو تسرب بعض المواد الكيمائية ذات يوم التابع لمصنع الكيماويات، حيث إن هذه المواد خلال مدة وجيزة لا تتعدى 10 أيام تمكنت من تلويث النهر كله إلى أن وصلت لبحر الشمال.

فمن هذا المنطلق تم تسمية نهر الراين بنهر الراين الأحمر، وكانت هذه الحادثة كبيرة في التاريخ، مما أدى إلى تطوير العديد من البرامج لحماية النهر من التلوث، ومن أبرزها برنامج عمل الراين RAP.

حيث إن هذا البرنامج كان هدفه الأساسي هو إعادة بعض الكائنات الحية النهرية التي كانت تتواجد في نهر الراين بشكل مسبق مثل سمك السلمون، وكذلك حماية النهر قدر الإمكان لكي يتم استخراج ماؤه واستخدامها للشرب.

فمنذ عدة سنوات قليلة فائتة كان نهر الراين يعد من أكثر الأنهار تلوثًا في القارة الأوروبية، ولكن لم يدم ذلك الأمر وظل نهر الراين بمثابة الأماكن الجميلة التي تستقطب اهتمام العديد من السياح حول العالم.

الدول التي يمر بها نهر الراين

كما أسلفنا الذكر عند إجابتنا عن سؤال أين يقع نهر الراين بأن هذا النهر يمر بسويسرا وهولندا، ولكن ماذا عن الدول الأخرى، ففي حقيقة الأمر إن نهر راين يقع في 5 دول أوربية وهما سويسرا وألمانيا، والنمسا، وفرنسا، وكذلك هولندا.

بالإضافة إلى ذلك فهو يمتلك أحواض عديدة في 3 بلاد وهم لوكسمبورغ، وإيطاليا، وبلجيكا، ومن أكثر الأماكن شهرة فيه هي صخرة دراغون فيلز التي استلهم الرسام وليام ترمز لوحاته من أمامها.

أما عن المدن التي يمر بها نهر الراين، فإننا سوف نشير إليها بوضوح في النقاط التالية تبعًا لكل دولة يقع فيها:

  • مدن سويسرا: وشور، وبازل، وشافهاوزن.
  • مدن ألمانيا: كسانتن، وامريش أم راينو، وفيسيل، والكباس، ودورماغن، وشباير، وديدان، ونويفيد، وبون، وكولونيا، ودوسلدورف، وكريفيلد، وغيرها.
  • مدن هولندا: زوول، وكامبن، وأرنهيم، ولايدن، وديفينتير، ودوردريخت، ونيميغن، وأوتريخت، وروتردام، وزوتفن.
  • مدن ليختنشتاين: فادور.
  • مدن فرنسا: ستراسبورغ.

اقرأ أيضًا: ما اكبر مدينة من حيث عدد السكان في سويسرا ؟

معلومات هامة عن نهر الراين

في سياق حديثنا عن إجابة سؤال أين يقع نهر الراين، فإنه يُجدر بالإشارة أن نذكر لكم بعضًا من المعلومات الهامة حول هذا النهر الذي يعد من أهم الأنهار في أوروبا، ففي النقاط التالية سوف نقدم لكم هذه المعلومات:

  • تعد مستويات المياه في نهر الراين متغيرة، فهي يمكن أن تتغير بكل سهولة في منطقة جبال الألب في اليوم الواحد لتصل لأكثر من متر.
  • ينبع نهر الراين في سويسرا من بحيرة توما، وذلك من ارتفاع يبلغ نحو 2340 مترًا فوق المستوى الطبيعي لسطح البحر.
  • تم اشتقاق اسم بحر الراين من كلمة سلتيك، حيث إن هذه الكلمة تشير إلى المياه المتدفقة الكبيرة، ولكن الاسم قد يختلف باختلاف اللغات.
  • أكبر البحيرات التي تتواجد في نهر الراين هي بحيرة كونستانس وآيسل.
  • يتميز نهر الراين بالتنوع الحيوي البكير فيه، حيث إنه يمتلك نحو 300 نوع مختلف من أنواع الكائنات المائية، ويمتلك نحو 60 نوعًا من أنواع الأسماك، أما النباتات المائية فيه تبلغ أكثر من 40 نوع، وكذلك تكون الطيور المائية.
  • ينقسم نهر الراين إلى الراين العلوي والأوسط والسفلي فهو من أطول الأنهار في غرب قارة أوروبا.
  • ينحصر نهر الراين بين إحداثيات 46° و37′57″ باتجاه الشمال، و8° و40′20″ باتجاه الشرق.

يقع نهر الراين في غرب أوروبا، حيث إنه يتفقد من سويسرا ليصب في بحر الشمال المتواجد على ساحل هولندا، فهو من الأنهار العظيمة التي ساهمت في نجاح المجال الصناعي والاقتصادي والسياسي في القارة الأوروبية.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.