من يرث الأخ بعد وفاته

أمنية

من يرث الأخ بعد وفاته، حيث ذكر في القراَن حكم الإرث فقال تعالى: (وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أزواجكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَى بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ) سورة النساء الاَية 12، وسوف سنناقش من يرث من الأخ بعد وفاته من خلال موقع زيادة.

أسباب الميراث

لكي يرث الشخص لابد أن تربطه صلة قرابة بالمتوفي وهي كالاَتي:

  • زواج: حيث ترث المرأة من زوجها، ولا ترث إذا حدث طلاق وانتهت العدة قبل وفاته.
  • قرابة(نسب): ومعناها أقارب البيت وهم الوالدين وهي أصول القرابة وبعدها الفروع وهم الأبناء والبنات، ثم إخوة الميت الأشقاء أو إخوة من الأب فقط أو الأم فقط، وغيرهم من الأقارب غير الأصول والفروع.
  • ولاء العتق: وهي قرابة حكمية، ومعناها في حكم القرابة وسببها عتق المسلم من الرق و العبودية وقد حرص الإسلام على إعادة الحرية لمن فقدها.

اقرأ أيضًا: هل يرث الزوج زوجته

حكم ميراث الأم من أبنها

ترث الثلث

يوجد شرطين لكي ترث الأم الثلث الأول هو ألا يكون هناك أي فرع وارث للميت، والفرع الوارث: “الابن وابن الابن وإن نزل، والبنت وبنت الابن”. بينما الشرط الثاني هو عدم وجود اثنين أو أكثر من الإخوة والأخوات لأبوين أو لأب أو لأم، سواء كانوا وارثين أو محجوبين، فقال الله تعالى: (فإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ)سورة النساء الاَية 11.

ترث السدس

وترث الأم السدس عندما يكون للمتوفي فرع وارث (أبن أو أبنة)  أو اكثر من الأخوات من الابوين او الاب فقط او الام فقط حيث قال تعال: (فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ).

اقرأ أيضًا: كيف يحسب السدس في الميراث

ثلث الباقي

تأخذ الأم الثلث الباقي من الميراث عندما يترك المتوفي امًا وابًا وزوجة فقط، فتأخذ الزوجة ميراثها ويأخذ الأب ميراثه وتأخذ الأم ثلث باقي الميراث وقد تم تسمية هاتان المسألتان بالعمريتين، لأنّ عمر بن الخطاب -رضي الله عنهما- هو الذي قضى بهما، ووافقه عثمان بن عفان، وعبد الله بن مسعود، وزيد بن ثابت -رضي الله عنهم -، وسُمّيت المسألتان بالغراوين أو العمريتين؛ لوضوحهما وضوح النّجم الأغرّ، وهو الكوكب اللّامع.

حكم ميراث الأب من أبنه

إذا لم يترك المتوفي ولدًا فإنه يفرض للأب نسبة السدس، بينما إذا لم يترك ولدًا فيبدأ بمن ترك الأب من أهل الفرائض، فيتم إعطائهم فرائضهم فإذا فضل من المال السدس فما فوقه فيأخذه الأب و إن لم يفضل عنهم السدس فيفرض له السدس فريضة.

حكم ميراث الأخ من أخيه

يرث الأخ في حالتين وفاة الأب أو عدم وجود فرع ذكر وارث، وفي الحالة الثانية الأخ الشقيق يرث باقي الميراث بعد نصيب أصحاب الفروض وهم:

  • زوجة المتوفى وبناته.
  • الإخوة محجوبون بالأب.
  • الابن وأبن الأبن سواء كان معهم بنات.
  • الابن الذكر أو مع بنات يحجبون الإخوة.

هكذا ابن الابن إن كان وحيدًا، أو كان مع أخواته فهم يحجبون الإخوة، بينما الجد على الصحيح يقوم بحجب الإخوة.

حكم ميراث الأخت من أخيها

وترث الأخت في أول حالة وهي ووجودها أخت وحيدة معه فقال تعالى ” إن امرؤ هلك ليس له ولد و له أخت فلها نصف ما ترك ” – صدق الله العظيم . الآية 176 من سورة النساء.

وثانيًا عدم وجود فرع وارث ذكر مثل ( أبن أو أبن أبن وإن نزل.. )، وثالثًا عدم وجود أب يحجبها من الإرث.

حكم ميراث أولاد الأخوة من الأخ

حيث ذكر كما  في الصحيحين من حديث ابن عباس إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “ألحقوا الفرائض بأهلها فما بقي فهو لأولى رجل ذكر”.

اقرأ أيضًا: هل تأخير توزيع الميراث يعذب الميت وما حكمه في الإسلام؟

مزايا الميراث

  • يقوم بتنظيم العلاقات الأسرية بعد توزيع الإرث.
  • وقد تساعد التركة العلاقات المادية للأسرة.
  • تحقيق العدالة بين الرجل والمرأة من الأقارب.
  • القضاء على الكراهية بين الأقارب وأفراد الأسرة.

ونكون قد ذكرنا أحكام ميراث الأخ والأخت والأب والأم وما هي أسباب الميراث ومميزات الميراث في الدين الإسلامي، ونتمنى أن تكون معلوماتنا قد أفادتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.