من هو ابن بطوطة

من هو ابن بطوطة؟ وفي أي مجال اشتهر؟ نظرًا إلى وجود العديد من العلماء الذين أضافوا إلى العلم والمجتمعات العديد من الأفكار والوسائل والعلوم المتعددة التي ساهمت في رفع شأن وقدر البشرية، ومن هذا المنطلق ومن خلال موقع زيادة فلتكن واحدة من محاولات إعطاء كل ذي حقٍ حقة هو الإجابة عن سؤال من هو ابن بطوطة.

من هو ابن بطوطة

من هو ابن بطوطة

أولى نقاط إجابتنا عن سؤال “من هو ابن بطوطة؟” هي ذكر اسمه بالكامل وهو محمد بن عبد الله بن محمد اللواتي الطنجي، واشتهر بلقب ابن بطوطة، ولد هذا الرجل في الرابع والعشرين من شهر فبراير لعام ألف وثلاثمائة وأربعة والموافق العام السبعمائة وثلاثة من الهجرة.

ولد ابن بطوطة في مدينة طنجة، وهو من الرحالة والمؤرخين، فكان لقبه أمير الرحالين المسلمين، واشتهر في بلاد الشرق باسم شمس الدين بن محمد بن عبد الله بن بطوطة، حيث إن أصل تسمية ابن بطوطة هو أن كان من العادات السائدة في قارة أفريقيا قديمًا أن الأشخاص ينسبون إلى أسماء أمهاتهم.

حيث إن كانت والدته تدعى فاطمة وكان ينادى عليها باسم بطوطة ولذا أصبح اسمه ابن بطوطة، وكانت أسرة بن بطوطة تعمل في مجال القضاء، وكانت هذه العائلات تنتمي إلى المذهب المالكي الذي كان شائع في منطقة شمال أفريقيا.

كما أنه نظرًا إلى نشأته في أسرة دينية أحب ابن بطوطة دراسة علوم الدين، فهو كان من أسرة متوسطة الحال وكان المنتشر بين هذه الطبقة هو تعلمهم علوم الدين، وبعد أن أتم دراسته تولى منصبًا قضائيًا وذلك لمدة تصل إلى خمس سنوات.

بعد هذه الفترة ذهب ابن بطوطة في رحلة متجهًا إلى الصين وتولى بعد سفره هناك القضاء مرة أخرى ولكن لمدة ثلاث سنوات فقط، ومن ثمَ أتجه إلى جزر المالديف ومن بعدها عاد إلى المغرب.

عقب عودته إلى المغرب طلب منه أن يكتب كل ما مر به في رحلاته، وقام بتعيين شخص يقوم بكتابة ما يخبره به ابن بطوطة وكان اسمه ابن جزي الكلبي.

بهذا نكون قد أجبنا جزئيًا وبشكل مبدأي عن سؤال من هو ابن بطوطة، وفيما يلي سنعرض تفاصيل دقيقة عن رحلات ابن بطوطة حيث إنه كان شغوف بالسفر واكتشاف الغامض.

اقرأ أيضًا: من هو مؤسس علم الضوء

رحلات ابن بطوطة

في إطار التعرف على إجابة سؤال من هو ابن بطوطة، سنوضح سبب بداية رحلات ابن بطوطة التي كان يشتهر بها، حيث إن ابن بطوطة كان من الأشخاص المتطلعين الذين لا ينتهجون نهج الآباء والأجداد دون أن يضيفوا عليه لمساتهم فهو مدرك تمامًا أنها حياته الشخصية ويجب أن يعيشها كما يريد وليس كما يرديها من حوله.

فبعد أن حاول أبوه أن يجعله ينتصب منصب قضائي مثلما كان يفعل هو واجداده، استجاب ابن بطوطة لرغبة أبيه وأتم دراسة القضاء وعمل به لفترة من الوقت، ولكن بعد أن بلغ الواحد والعشرين عامًا أراد أن يكمل دراسته القضائية ويزودها بالفقه والأدب وذلك لرغبته الشديدة في زيارة بيت الله الحرام.

فبعد أن أتم دراسته الفقهية قرر أن يزور بيت الله الحرام ويقوم بهذه الرحلة بمفرده، فبدأت رحلته إلى بيت الله الحرام في العام السبعمائة وخمسة وعشرين من الهجرة.

انتهت هذه الرحلة بوصوله إلى مدينة فاس في العام السبعمائة والأربعة وخمسين من الهجرة، فكانت هذه الرحلة طويلة للغاية حيث استغرقت حوالي تسعة وعشرين عامًا ونصف.

يرجع سبب طول رحلات ابن بطوطة إلى أنه كان يملك الرغبة الكبيرة في التجول والسفر واكتشاف الخفي، والتعرف على عادات وتقاليد الشعوب المختلفة، فقد تجول ابن بطوطة الكثير من أنحاء العالم شرقًا وغربًا شمالًا وجنوبًا، وذهب إلى بلاد وجزر لما يكن شخص ذهب إليها من قبل وتعرف على شعوب لم تكن مشتهرة.

بعد أن أجبنا في سالفه عن سؤال من هو ابن بطوطة، سنتطرق إلى عرض رحلاته حيث إن تعددت رحلات ابن بطوطة ومن أشهر هذه الرحلات ما يلي:

1- رحلته إلى مكة المكرمة لأداء الحج

كان من أهم أهداف ابن بطوطة في بداية حياته هو زيارة بيت الله الحرام، وزيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم، فذهب من مدينة طنجة في العام السبعمائة والخامس والعشرين من الهجرة متجهًا إلى مكة المكرمة، واستغرقت هذه الرحلة مدة طويلة حتى وصل إلى مدينة مكة المكرمة.

وصف ابن بطوطة هذه المدينة على انها من البلاد المستطيلة الشكل التي تتواجد داخل وادي تحفة الجبال وذلك من جميع النواحي.

أما عن حديثه عن المسجد الحرام فقال ابن بطوطة أنه يوجد في المنطقة الوسطى لمدينة مكة المكرمة ومساحته واسعة للغاية وتتواجد الكعبة في وسط المدينة في واحد من أبهى وأجمل المناظر التي يمكن رؤيتها، ووصف ابن بطوطة كل زاوية في هذا المكان بكل حب وشغف.

كما أنه أوضح بعض المعلومات عن جميع الأماكن المقدسة التي تتواجد في مكة المكرمة بالإضافة إلى بوابات الدخول إليها وجميع أركانها.

لم ينس ابن بطوطة وصف أهل مكة وسلوكياتهم وعاداتهم اليومية، وطريقتهم في استقبال مواسم الحج والعمرة وشهر رمضان فيها بالإضافة إلى الكثير من الأمور الأخرى.

2- رحلة ابن بطوطة لبلاد العراق

من ضمن البلاد الهامة التي زارها ابن بطوطة هي العراق، حيث إنه مر في أغلب مدنها، فلم يترك مدينة من هذه المدن إلا ووصفها بأدق تفاصيلها وأحوالها وخصائص أهلها وصفاتهم.

من المدن التي زارها ابن بطوطة في العراق هي مدينة واسط وهي المدينة التي تتسم بوجود العديد من الحدائق والمناظر الطبيعية الخلابة، كما أن أهل هذه المدينة يتصفون بكرم الأخلاق والجود.

يعتبر أكثر سكان هذه المدينة من حفظة القرآن الكريم بالتجويد، مما نال إعجاب وتقدير ابن بطوطة، حيث يأتي إلى هذه المدينة الكثير من الطلاب الذين يريدون تعلم القرآن الكريم وحفظه.

بعد أن أنهى ابن بطوطة رحلته إلى مدينة واسط، ذهب إلى مدينة البصرة وهي مدينة من مدن العراق الكبرى، ويوجد بهذه المدينة مسجد كبير وهو مسجد الإمام على بن أبي طالب، وبعد انتهاء رحلة البصرة مر بالعديد من بلاد العراق والتي من ضمنها الكوفة وبغداد بالإضافة إلى الموصل.

3- رحلة بلاد فارس لابن بطوطة

زار بن بطوطة بلاد فارس، وكانت من أشهر المدن التي زارها في هذه البلاد هي مدينة شيراز، واتسمت هذه المدينة بجمالها واتساع أراضيها، كما أنها تتسم بالبساتين الكثيرة والأنهار الجارية بالإضافة إلى الكثير من المباني.

حيث إن المباني في هذه المدينة ذات دقة بالغة في عمارتها، ويوجد في شيراز العديد من المساجد، فرأى ابن بطوطة أن أكبر مسجد من هذه المساجد هو المسجد العتيق، وتميز هذا المسجد ببنائه المتقن الرائع الشكل.

4- سفر ابن بطوطة لمصر

قام بن بطوطة بالذهاب إلى مدينة الإسكندرية وهي إحدى مدن مصر الساحلية، وذلك في عام ألف وثلاثمائة وستة وثلاثين من الميلاد، ووجد أن هذه المدينة من أجمل مدن مصر حيث إنها تتميز بجمال البناء وفن العمارة بها.

وجد ابن بطوطة أن لمدينة الإسكندرية أربعة أبواب وهذه الأبواب كالتالي:

  • باب رشيد.
  • باب البحر.
  • الباب الأخضر.
  • باب السدة.

بعد أن أتم ابن بطوطة رحلته في مدينة الإسكندرية ذهب إلى القاهرة فوجد نهر النيل الذي يعتبر نبع الحياة في مصر فيوجد له الكثير من المنافع.

أما عن حديثه بخصوص الأهرام فقال إنها بناء لا يوجد له شبيه ولا مثيل فهي من عجائب الدنيا والتي يصعب على أحد أن يقوم بفعل مثلها.

اقرأ أيضًا: أشهر كتب جلال الدين الرومي

5- رحلة اليمن لابن بطوطة

شاهد ابن بطوط في هذه الرحلة العديد من المواقف، فقد صاحبه في هذه الرحلة الفقيه أبو الحسن الزيلعي والذي عين له بواسطة السلطان حينها.

عقب وصول ابن بطوطة على اليمن ذهب إلى بيت قاضي القضاة الإمام صفي الدين الطبري المكي وهو من القضاة الكرماء، فاستضاف هذا القاضي ابن بطوطة ومن معه ثلاثة أيام في بيته.

طوال فترة إقامة بن بطوط مع القاضي كان يذهب معه إلى الكثير من الأماكن والتي كان من أهمها مدينة صنعاء وهي عاصمة اليمن وتعتبر القاعدة الأساسية للبلد لما تتسم به من اتساعها وجمالها واشتهارها بحسن فن العمارة بها.

تمتاز مدينة صنعاء بكثرة أشجار الفاكهة فيها بالإضافة إلى أنها تتميز بالمناخ المعتدل صيفًا وشتاءًا، على الرغم من أن وجد ابن بطوطة أن مدينة صنعاء ينزل فيها المطر في فصل الصيف.

كما لاحظ ابن بطوطة أن في بلاد اليمن الكثير من المعالم والفنون الجميلة التي نالت إعجابه، ومن ضمن هذه المعالم جامع بصنعاء حيث إنه اعتبره من أجمل الجوامع التي رآها.

بعد إنهاء رحلته في مدينة الصومال ذهب إلى مدينة عدن وهي مرسى بلاد اليمن، وكنت هذه المدينة من أجمل البلاد التي زارها ابن بطوطة.

6- ابن بطوطة يسافر الصومال

اتجه ابن بطوطة للسفر على طول الساحل الشمالي الشرقي فمر بكثير من البلاد والتي كانت أولهم عدن ومن ثمَ مر بمقديشو ووصل إلى مدينة زيلا، وهي مدينة صومالية معزولة، ويقل تواصلها وعلاقتها مع المدن الأخرى المجاورة لها، ولكنها كانت تتسم بالأسواق الرائعة.

وكانت هذه المدينة أحد المدن التي تحدث عن سكانها ابن بطوطة فقال، أن هذه الشعوب تتسم بالبشرة الداكنة، وينتمون إلى المذهب الشافعي، ويوحدون بالله مسلمين الديانة.

أما مدينة مقديشو فكانت من المدن الكبيرة التي تشتهر بجودة أقمشتها المميزة وتعدد أنواع الأقمشة بها.

في الوقت الذي ذهب فيها ابن بطوطة إلى الصومال كان السكان هناك يعملون في مجال رعي الأغنام والجمال، وكان أهلها طيبون يتسمون بجمال أخلاقهم وجودهم.

7- سفر ابن بطوطة لجنوب أسيا والصين

ذهب ابن بطوطة في رحلة إلى جنوب آسيا حيث إن أول البلاد التي وصل إليها هي بلد جاوة، وكان ملك هذه البلد هو ملك كريم وينتمي إلى المذهب الشافعي ويحب علم الفقه والفقهاء، كما أن هذا الملك كان من الملوك التي تحب الغزوات والجهاد.

كان يرى ابن بطوطة هذا الملك يذهب إلى صلاة الجمعة ماشيًا على قدميه، وكان أغلب أهل البلاد يخرجون معه حبًا فيه واحترامًا له، ولذا كان مذهب أهل هذه البلاد على مذهب الشافعية.

بعد ذلك ذهب ابن بطوطة إلى بلاد الصين حيث إن بلاد الصين كانت من البلاد التي وصفها ابن بطوطة بانها من البلاد الكبيرة التي تمتلئ بالخيرات والمعادن التي أشهرها الذهب والفضة، كما أن هذه البلاد فيها نهر يعرف باسم نهر السير أو باب الحياة.

كما روى ابن بطوطة أن أهل الصين من الشعوب التي لا دين لها فهم يعبدون الأصنام، ولا يوحدون بالله.

8- رحلة ابن بطوطة لوسط آسيا والشرق الأدنى

من ضمن رحلات ابن بطوطة الشهيرة هي زيارته لروسيا وبلاد آسيا الوسطى، وفي الفترة التي سافر فيها ابن بطوطة إلى هذه البلاد كانت قد غزاها المغول، وفي فترة وصوله إليها كانت المغول استقرت فيها واعتنقوا الدين الإسلامي.

بعد أن سافر ابن بطوطة إلى هذه البلاد وأنهى رحلته أتجه إلى بلاد الهند وذلك بعد مرور عام واحد تقريبًا من الوقت الذي كان يظن أن تصل فيه السفينة إلى الهند، فتأخر وصوله إلى الهند.

اقرأ أيضًا: أين ولد ابن بطوطة

9- سفر ابن بطوطة إلى مالي

قام ابن بطوطة بزيارة مملكة مالي، وأوضح في كتابته عن رحلاته الكثير من الأمور التي تدور في هذه المملكة حيث إنه تحدث عن ملوك وسلاطين المملكة، بالإضافة على الأحوال البيئية والعادات والسلوكيات الشعبية هناك، كما أوضح أسماء العلماء المشهورة والشخصيات المعروفة فيها.

عرض ابن بطوطة التفاصيل الكبيرة والغيرة التي مر بها في رحلته إلى بالي، ونقلها كما رآها بالضبط فلم يغير في أحداثها لكي يجاري البحث والتقصي، ولكنه عرض ما رآه بنفسه.

كانت هذه الرحلة في العام السبعمائة والثلاثة وخمسين من الهجرة والموافق ألف وثلاثمائة وثلاثة وخمسين من الميلاد، وكانت هذه الرحلة في ظل عهد السلطان سليمان ملك مملكة مالي، وكانت مدة هذه الرحلة حوالي عشر شهور بالتقريب.

10- رحلته إلى بلاد الأندلس والمغرب

زار ابن بطوطة بلاد الأندلس وصادفت زيارته إلى هذه البلاد ليلة العيد فيها وحضر صلاة العيد في مع شعب الأندلس وسمع خطبة الصلاة، وبمجرد انتهاء هذه الخطبة رأى الناس يقبلون على بعض ويبادرون بالتحية والسلام ولتهنئة بالعيد.

وكان هو غريبًا في وسطهم فأقبل عليه شيخ من أهل المدينة وسلّم عليه مما جعله يشعر بغربته عن البلاد حيث إنه لا يعرف من هذا الرجل ولا يعرف أي شخص متواجد في المكان.

ذهب ابن بطوطة فيما بعد في رحلة إلى بلاد المغرب ومدنها الكثير ومن ضمن هذه المدن:

  • مدينة تازي: وكانت هذه المدينة هي المدينة التي عرف فيها ابن بطوطة لأن والده قد توفى بها.
  • مدينة فاس: التقى ابن بطوطة في هذه المدينة بالملك أبي عنان المبجل، وكان هذا الملك من الملوك التي تتسم بالشجاعة والجمال والأخلاق بالإضافة إلى أخلاقه العالية وتدينه.

بهذا عرضنا رحلات ابن بطوطة كاملة في إطار معرفة من هو ابن بطوطة.

مؤلفات ابن بطوطة

تعتبر أسئلة من هو ابن بطوطة، وهل يوجد كتب من تأليف ابن بطوطة من الأسئلة التي تشيع بين المهتمين بمعرفة معلومات عن ابن بطوطة، فأجبنا عن الأول، أما إجابة السؤال الثاني فتكمن في أن ابن بطوطة لم يكن له أي مؤلفات سوى كتاب ” تُحفة النظار في غراب الأمصار وعجائب الأسفار”.

حيث إن يعتبر هذا الكتاب هو الكتاب الوحيد الذي كتب فيه ابن بطوطة جميع رحلاته التي قام بها، وكان هناك شخص يساعده في تدوين هذا الكتاب والذي ذكرناه في السابق حيث قام بتعينه السلطان فاس أبو عنان له.

مقتبسات من كتاب ابن بطوطة

في سياق التعرف على من هو ابن بطوطة، سنعرض بعض أقواله عن رحلاته، حيث إن من ضمن هذه الأقوال ما يلي:

  • جاء وصف ابن بطوطة للأهرام في قوله: “هذه الأهرامات من العجائب المذكورة على مر الدهور، وهي بناء من الأحجار الصلبة المنحوتة والتي تبدو في منتهى السمو والعظمة، مستديرة وتتسم بالاتساع من أسفل بالإضافة إلى ارتفاعها الشاهق وعلوها وقمتها مخروطية الشكل، ولا يوجد أبواب لهذه الأهرامات ولا يعرف متى تم بنائها“.
  • أما عن وصفه لمدينة دمشق فقد قال: ” تجلى لعيني سحر دمشق في ذلك الجو السائد من التسامح والتنوع في الاوقاف التي فاض ريعها لتتكفل بنفقات العاجزين عن الحج أو الحاجين نيابة عنهم فضلا عن اثواب زفاف العرائس حتى السجناء جعلوا لفك رقابهم اوقافا كما حضي عابري السبيل بنصيبهم من هذه الاوقاف ما بين ضايفة من جهة وتعبيد للطرق ورصفها من جهة“.
  • وصفه لبيت المقدس كان: “وهي من أعجب المباني وأتقنها وأغربها شكلا. وقد توفر حظها من المحاسن، وأخذت من كل بديعة بطرف، وهي قائمة على نشز ي وسط المسجد، يصعد إليها في درج رخام. ولها أبواب

اقرأ أيضًا: بحث عن ابن بطوطة

وفاة بن بطوطة

في صدد الإجابة عن سؤال من هو ابن بطوطة، سنوضح متى كانت وفاة ابن بطوطة، حيث إنه لم يتم التعرف على الوقت الذي توقف فيه ابن بطوطة، ولكنه في أواخر عمره تولى منصب قضائي في دولة مرينية، وعاش هذه الفترة محسنًا في حاله.

توفي ابن بطوطة في العام السبعمائة وتسعة وسبعين من الهجرة والذي يوافق ألف وثلاثمائة وسبعة وسبعين من الميلاد.

ابن بطوطة من الأشخاص الذين اشتهروا بشغفهم للسفر واكتشاف كل ما هو غامض ومثير ولذلك كانت إجابة سؤال من هو ابن بطوطة هامة للغاية لكل من يريد معرفته.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.