محتوى يحترم عقلك

من هو ذا النون؟

من هو ذا النون؟ سيدنا يونس عليه السلام لقب بذي النون، والنون يقصد به هو الحوت وتم تسميته بهذا الاسم لأن سيدنا يونس عليه السلام هو صاحب الحوت، وسوف نعرف من هو ذا النون بالتفصيل وقصة سيدنا يونس مع الحوت، لذا أدعوك اليوم للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

هل تعلم أين دفن سيدنا آدم ومعلومات هامة عن حياة سيدنا آدم وقصته تعرف من خلال الضغط على هذا الرابط: أين دفن سيدنا آدم ومعلومات هامة عن حياة سيدنا آدم وقصته

من هو ذا النون المذكور في القرآن؟

  • ذا النون هو لقب سيدنا يونس عليه السلام لقبه الله عز وجل بذلك، تم إرسال سيدنا يونس نبي لقومه ليدعوهم إلى عبادة الله الواحد الأحد، ولكنهم كذبوه واستمروا في الشرك بالله ولم يؤمنوا بالله، وقام سيدنا يونس عليه السلام بدعوتهم لعبادة الله وأن لم يتوبوا ويتركوا فعل المعاصي فسوف يعذبوا عذاب كبير.
  • ولم يسمع أهل القرية له فذهب غاضبا ظنا منه أنه قد فعل كل ما بوسعه، ذهب وصعد على سفينة وفي وسط البحر هاج البحر بهم كثيرا، فعلموا من في السفينة أن هناك شخص قد فعل ذنب كبير، فقاموا بعمل قرعة ومن يستقل السهم عنده سوف يلقوه في البحر.
  • وقع السهم عند سيدنا يونس عليه السلام فحكى لهم قصته وبعدها ألقوه في البحر، قام حوت كبير بأمر من الله عز وجل بأكله، ولبس في بطن الحوت 3 ايام، في هذه الفترة كان سيدنا يونس عليه السلام يدعو الله ويستغفر الله، قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم:
  • ( وذا النون إذ ذهب مغاضبا فظن أن لن نقدر عليه فنادي في الظلمات أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين) صدق الله العظيم، واستجاب الله له وأمر الحوت أن يلقيه على ساحل البحر، سيدنا يونس عليه السلام وجد نفسه سقيما وحمد الله على النجاة من الضيق، بعد أن عفاه الله من مرضه عاد إلى قومه وعاد للدعوة.

يقدم لكم مقع زيادة المزيد من المعلومات حول لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس وكيف عاش سيدنا يونس في بطن الحوت ؟ اقرأ من خلال زيارة موقع زيادة: لماذا ابتلع الحوت سيدنا يونس وكيف عاش سيدنا يونس في بطن الحوت ؟

من هو ذا النون؟

  • سيدنا يونس عليه السلام هو ذا النون أرسله الله إلى قومه نبي ليدعوهم إلى طاعة الله وعبادته، ولكنهم كذبوه وتمردوا عليه وأصروا على الكفر بالله، يأس سيدنا يونس عليه السلام من قومه لذلك قرر أن يخرج من هذه القرية وتوعدهم بالعذاب، وهم خافوا من العذاب وبدأوا في التضرع إلى الله عز وجل وغفر لهم برحمته وبقوته.
  • وقد تم ذكر نبي الله سيدنا يونس عليه السلام في القرآن الكريم في عدة سور قرآنية: الأنعام والصافات والنساء وهناك سورة قد تم تسميتها بسورة يونس، وقد تم ذكر لقب سيدنا يونس عليه السلام صريحا مرتين في القرآن الكريم بذا النون، أحدهما في سورة الأنبياء والأخرى في سورة القلم لكن بلقب صاحب الحوت.
  • تم إرسال الأنبياء والرسل للدعوة إلى هداية الناس وتوحيد الله سبحانه وتعالى، حتى يتم تصحيح مسار الأشخاص وتصحيح للعقائد التي قد يقع بها الأقوام، وكل نبي قد قال إلى قومه ( اعبدوا الله ما لكم من إله غيره)، وكل رسول تم إرساله لقومه كان قدوة لقومه في كل أمر من أمور حياته.
  • ومن أهم المهام الخاصة بالرسل وقد قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم(ولو أنا أهلكناهم بعذاب من قبله لقالوا ربنا لولا أرسلت إلينا رسولا فنتبع آياتك من قبل أن نذل ونخزى) صدق الله العظيم، وكان على الأمم طاعة الرسل ومن لم يطعهم له عذاب جهنم فقد قال الله تعالى:
  • بسم الله الرحمن الرحيم(قالوا أولم تك تأتيكم رسلكم بالبينات قالوا بلى قالوا فادعوا وما دعاء الكافرين إلا في ضلال) صدق الله العظيم، يختار الله عز وجل الأنبياء والرسل لتحمل مشاق الدعوة إلى طاعة الله الواحد الأحد ويجب أن يكونوا أحسن الناس أخلاقا ونسبا وأبلغهم لسانا والأنبياء والرسل كانوا دائما رجال.

هل تعلم ما هو دعاء سيدنا يونس وما هي قصته مع قومه والدروس المستفادة منها تعرف من خلال الضغط على هذا الرابط: دعاء سيدنا يونس وما هي قصته مع قومه والدروس المستفادة منها

من هو ذا النون وذا الكفل؟

  • أصبحنا الآن نعلم جيدا من هو ذا النون فهو سيدنا يونس عليه السلام، لكن قد اختلف الكثير من المفسرون حول ذا الكفل، قد قال البعض أنه رجل صالح وهب حياته في طاعة الله عز وجل وتوحيده له، وكانت أخلاقه حسنة وكان يساعد الناس على قضاء حاجتهم وتيسير كافة أوضاعهم، والاهتمام بأحوالهم وتخفيف آلامهم.
  • وكان هذا الرجل يصوم طوال النهار ويقوم بالليل لعبادة الله سبحانه وتعالى، وهو أيضا لا يسئ لمن أساء له ولا ينفعل أو يغضب نهائيا، لكن هذا الرجل لم يكن نبيا لكنه كان قريب من الله عز وجل دائم الشكر له، لذلك رفعه الله درجات رفيعة وعالية عنده وذلك حسب هذا الرأي من العلماء.
  • أما الرأي الآخر يقول أه من الأنبياء وقد روى ذلك في كتاب النبوة وإسناد عن عبد العظيم الحسني قال( كتبت إلى أبي جعفر أسأله عن ذي الكفل وما أسمه وهل هو من المرسلين؟ فرد عليه أن الله بعث مائة ألف نبي وأربعة وعشرون ألف نبي، المرسلون منهم ثلاثمائة وثلاثة عشر رجلا، وإن ذا الكفل منهم.
  • وقد كان بعد سليمان بن داود وكان يقضي بين الناس كما كان يفعل سليمان، وكان لم يغضب أبدا وكان أسمه عدويا بن أدارين)، ومعنى الكفل في اللغة العربية تعبر عن الحظ، فهو حظه هي الكرامة الإلهية التي خصها الله عز وجل به، ومن الظاهر والواضح أنه من الأنبياء فقد تم ذكره بين سياق الحديث عن الأنبياء.
  • حيث تم ذكر إسماعيل وإدريس وذي النون وزكريا وقد تكون مشاركته مع الأنبياء أنه كان من الصابرين، فهو صبر كثيرا وواجه عدة تحديات مثل باقي الأنبياء والمرسلين، وقد وصفه الله تعالى كما وصف إسماعيل وإدريس أنه من الصالحين، قد قال الله تعالى بسم الله الرحمن الرحيم:
  • (وأدخلناهم في رحمتنا إنهم من الصالحين) صدق الله العظيم، ويعد هذا الوصف قد تكرر كثيرا في وصف عدد كبير من الأنبياء، وقد جاء في كتاب القرطبي وعن الترمذي في حديث بن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال( كان في بني إسرائيل رجل يقال له ذو الكفل.
  • لا يتورع من ذنب عمله فاتبع امرأة فأعطاها ستين دينارا على أن يطأها، فلما قعد منها مقعد الرجل من امرأته ارتعدت وبكت، فقال: ما يبكيك؟ قالت: من هذا العمل والله ما عملته قط، قال أكرهتك؟ قالت: لا ولكن حملني عليه الحاجة، قال: اذهبي فهو لك والله لا أعصي الله بعدها أبدا وقد مات من ليلته.
  • فوجد مكتوبا على باب داره إن الله قد غفر لذي الكفل) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن هذا الحديث لا يعبر على أنه كان من الصابرين أو أنه كان من الصالحين ولا يوجد فيه ما تم ذكره عن الأنبياء، وأنه لم يقم بذنب طوال حياته، لذلك رأى العلماء أن هذا الحديث ضعيف.
  • وقد تحدث ابن كثير أن هذا الحديث غريب وإسناده ضعيف، فهو كان رجل عفيف يقوم برفع البلاء عن الناس ويتكفل بهمة، وهذا لا يتماشى مع ما ورد في الحديث فهو حديث ضعيف ليس له إسناد قوي.

كما نقدم لكم المزيد من المعلومات حول اسم أطلق علي النبي يونس ومن هو النبي يونس اقرأ من هنا: اسم أطلق علي النبي يونس ومن هو النبي يونس

وأخيرا لقد تعرفنا على من هو ذا النون وقد قصصنا عليكم قصة سيدنا يونس عليه السلام، منذ صعوده السفينة وأكله الحوت حتى بعد أن غفر الله عز وجل له وعاد إلى قومه، وتعرفنا على شخصية ذا الكفل وإن كان من الأنبياء أم لا، فقد اختلف العلماء في ذلك الأمر.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.