لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم

لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم؟ وهل تعتبر جزر القمر إحدى البلاد عالية التكلفة؟ حيث إن جزر القمر تعتبر من أجمل دول المحيط الهندي، والتي قد يرغب البعض بمعرفة تفاصيلها المختلفة.

لذا سنوافيكم بهذا الموضوع إجابة سؤال لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم، وكل ما يهمك عنها، من خلال موقع زيادة.

لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم

لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم

يرتبط معرفة سبب إطلاق هذا الاسم على جزر القمر بتاريخها بعض الشيء، والعادات الثقافية الخاصة بالشعوب التي مرت عليها، فقد كانت جزر القمر بمثابة ميناء هام؛ نظرًا لموقعها المميز بين البلاد المختلفة كمدغشقر، وأفريقيا وآسيا، فتمثلت طريق للتجارة العالمية بينهم.

قد اكتشف وجود تلك الجزيرة البرتغال عام 1529م، ثم ظهر بها البحارة العرب بالقرن الخامس، إلى أن وقعت بيد شعب من إيران، وهو الشيرازيين، إلى أن استقر حالها بوقوعها بيد مدغشقر عام 1912 م والتي أطلقت عليها ذلك الاسم.

كما أن أحلام ارتباط تلك الجزر بالقمر قد تكون حقيقة بعض الشيء، فيكمن سر تسمية جزر القمر كذلك في اشتقاقه من اسم “القمر”، كما كان نفس الاسم يطلق على قبائل المدغشقر قبل تلك الواقعة بالمحيط الهندي، وقد عُرفت جزر القمر من قبل البحارة العرب قبل الأوربيين.

اقرأ أيضًُا: دليل السياحة في جزر القمر وتكلفتها 2021  

موقع جزر القمر

إن كنت من المهتمين بمعرفة لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم، فمن الممكن أن ترغب بمعرفة مكان تلك الجزر تحديدًا، حيث تتميز جزر القمر بانتشار صور مناظرها الطبيعية الخلابة، والتي تجذب فضول المعرفة.

كما تتكون من جزر أربعة، وهي واقعة ما بين مدغشقر وأفريقيا، في المحيط الهندي، وتم تسميتها بالاتحاد القمري، وتتميز بقلة عدد سكانها عن المحيط.

مساحة جزر القمر

تحتل جزر القمر المركز 180 في المساحة، تختلف المساحات بين الجزر الأربعة المكونة لها، منها ما يبعد 80 كم، وغيره 200 كم، والأخرى 40 كم، وسيتم معرفتهم بالاسم بهذا الموضوع، أي أن جزر القمر تبلغ مساحتها 2235 كم مربع.

تبلغ مساحة الأرض المكونة لجزر القمر من دون المساحة الخاصة بالمسطحات المائية حوالي 1861 كم مربع، وتبلغ مساحة الأراضي التي يمكن استصلاحها زراعيًا 1330 كم مربع، والغابات تقريبًا 360 كم مربع.

كما يبلغ امتداد السواحل البحرية لجزر القمر لأكثر من 340 كم، ويصل امتدادها من الشمال للشمال الشرقي إلى 100 كم حتى الجنوب الشرقي والجنوب، وامتدادها من الشرق والجنوب الشرقي يصل لـ 340 كم نحو الغرب والجنوب الغربي.

أسماء جزر القمر

بعد معرفة لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم، ينبغي الإشارة لأسماء جزرها الأربعة، التي تتميز بالطبيعة الخلابة، والأماكن السياحية المختلفة، وهي:

  • جزيرة القمر الكبرى.
  • جزيرة مايوت.
  • جزيرة انجوان.
  • جزيرة موهيلي.

الطقس بجزر القمر

يتميز المناخ في جزر القمر بأنه استوائي، حيث تمثل الغابات مساحة كبيرة من الجزر تصل للسدس، وتتميز بوجود أشجار جوز الهند والمانجو، والنباتات العطرية، فيكون في خلال شهر مايو إلى أكتوبر بارد جاف، بينما يتميز بالدفء والرطوبة خلال الفترة الواقعة ما بين شهري نوفمبر وإبريل.

حيث تصل درجة الحرارة لأكثر من 33 درجة مئوية بفترة الظهر، بينما يحدث هطول غزير بالأمطار خلال شهر يناير، كما يمكن أن تصل درجة البرودة في الموسم البارد الجاف لانخفاض كثير، وتصبح في شهر يوليو، 29 درجة مئوية.

كما تتضمن الجزيرة وجود بعض الطيور والأسماك المنقرضة، والسحالي المنتشرة على سواحلها، والخفافيش الآكلة للفاكهة، وعندما أصبحت الدولة مأهولة بالسكان وفي تزايد، أصبحت بعض تلك الحيوانات مهددة بالانقراض.

السياحة وجزر القمر

تتميز جزر القمر بتعدد الأماكن التي يمكن زيارتها والتمتع بإجازة مريحه للأعصاب، دون تأشيرة السفر، ومنها:

  • زيارة أكبر جزر القمر، حيث تتميز بالشواطئ الرملية الجميلة، ذا الرملة البيضاء الصافية، وكثرة وجود أشجار الموز، وجوز الهند.
  • التجول بأحد أشهر معالم جزر القمر السياحية، والتي تتميز بوجود السلاحف، والدلافين، بالإضافة للحيتان، حيث يوجد الحديقة الوحيدة في البلد.
  • الذهاب لمدينة فومبوني، حيث تتميز بارتياد الأشخاص المحبين للهدوء لها، فتتمتع بقلة الضوضاء، ويمكن القيام بالتسوق فيها، كما تتمتع بوجود السلاحف والحيتان.
  • استكشاف الحياة الزراعية بجزيرة انجوان، حيث تتمتع بوجود المزارع، وأماكن التسلق المرتفعة، للتمتع بمشاهدة جمال الجزيرة من أعلى.
  • تسلق الجبال، حيث تحتوي جزر القمر على واحد من أكثر البراكين نشاطًا بالعالم، والذي يبلغ ارتفاعه 2500 متر، كما ثار لمدة 14 يوم آخر مرة في عام 2005 السابق.
  • زيارة المطاعم في مامودز بجزيرة مايوت، والتي يكثر فيها الأماكن التجارية، والمطاعم.
  • التنزه بعاصمة جزر القمر، وهي مدينة موروني، والتي تحتوي على الكثير من المعالم الجميلة، كالمسارح، والمساجد، كما يوجد الجبال المحاطة بالغابات، كما تحتوي على المتحف الأثري الوطني.
  • زيارة بعض الأماكن الأثرية، فجزيرة انجوان تحتوي على واحد من أقدم المساجد وهو مسجد شيرازي، كما تحتوي على أبراج حماية من هجوم القراصنة.
  • التسوق؛ فإن جزر القمر تملك واحد من أسواق الصين الشعبية، التي تحتوي على كل ما يحتاجه الناس من ملابس، تذكارات، اكسسوارات، وأحذية، والطعام.
  • تسلق الجبال بجزيرة انجوان، حيث يوجد بها واحد من أعلى الجبال، والذي يصل طوله لحوالي 1600 متر، وتغطي قمته الثلوج.

اقرأ أيضًا: السياحة فى جزر القمر وموقعها الجغرافي وتكلفة السياحة ومناخها

عادات شعب جزر القمر وتقاليدهم

كطبيعة أغلب البلدان التي تمتلك بعض العادات الخاصة خلال المناسبات المختلفة، من أعياد أو حلول الشهور المباركة، يوجد لشعب جزر القمر بعض العادات الخاصة بقدوم شهر رمضان المبارك.

فإنه عند رؤية الهلال لليلة الرمضانية الأولى، يقوم الناس بالذهاب إلى الشواطئ المختلفة احتفالًا وتعبيرًا عن فرحة حلول الشهر الكريم، مع إنشاد بعد الموسيقى الدينية، بالإضافة لدق الطبول، وإشعال المصابيح.

كما يؤجل البعض منهم زواجه لحين حلول الشهر المبارك، ويقوم السكان بتنظيم بعض الحفلات في الشواطئ والحدائق، بالإضافة لتلاوة القرآن في الأماكن المختلفة.

وكمثل شعوب الدول المختلفة لديهم حلويات خاصة بشهر رمضان، والتي تتمثل في كيك الأرز المحتوي على الأرز مع السكر، كما تتميز جزر القمر بالعديد من المشروبات الرمضانية الشعبية، ومنها عصير المانجو، والأناناس، أو الموز.

كذلك يتميز سكان جزر القمر في تنوع وجبات إفطارهم، ما بين الأسماك واللحوم، ويتميزون بشهرة وجبة رئيسية، وهي الثريد، ويكون سحورهم عبارة عن الأرز مع السلطعون أو الخضار، أو اللبن.

لغة وديانة سكان جزر القمر

يعتبر التواصل مع الناس من أهم السبل لمعرفة الكثير، والحركة بأمان خاصة إن كان الشخص غريب عن المكان، والمميز أنه تتنوع اللغات بجزر القمر، ما بين الفرنسية، واللغة القمرية الخاصة بهم، والعربية، ولغة الماكو، مما يسمح للكثير م السياح بسهولة التواصل معهم.

كما يعتبر الإسلام هو الديانة الرسمية لسكان جزر القمر، مع وجود بعض الديانات الأخرى ولكن بنسب ضئيلة أخرى، كالهندوسية، والمسيحية.

تكلفة السفر لجزر القمر

على الرغم من كون جزر القمر من الدول الفقيرة ماديًا، إلا أنها تتمتع بمناظر طبيعية خلابة، وأماكن سياحية جميلة ومتعددة، كما تعتبر تكلفة سفرها رخيصة بالنسبة لرحلات الدول الأخرى، وتلك تكلفة السفر بالنسبة للعملات المختلفة، والتي يمكن حجزها قبلها مدة شهر:

  • قد يكلف السفر لجزر القمر 600 دولار.
  • يتراوح سعر السفر من السعودية ما بين 153 إلى 192 ريال.
  • تأجير سيارة خاصة بسائق للتنقل، يكلف 100 دولار يوميًا.
  • تعتبر الفنادق من أرخصها في العالم، حيث تبدأ من 50 إلى 140 دولار.

اقرأ أيضًا: جزيرة في المحيط الهندي ما هي؟ وأشهر جزر المحيط الهندي

أشهر فنادق جزر القمر

  • فندق كيبارك.
  • فندق أوسينس.
  • فندق لاكا لودج.

تبعًا لأهمية السياحة والسفر لكثير م الناس، وحب معرفة المعلومات عن البلاد المختلفة، وباعتبار جزر القمر من أحد أشهر البلاد ذات الطبيعة الخلابة في العالم، فقد سردنا إجابة سؤال لماذا سميت جزر القمر بهذا الاسم، بالإضافة لتوضيح أشهر أماكنها، وتكلفة السفر لها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.