نصائح عن النظافة الشخصية لطلاب المدارس

النصائح عن النظافة الشخصية لطلاب المدارس من أهم الأمور التي لا بُد أن يكون جميع الطلاب وأولياء الأمور على علم بها، إذ أنها تترسخ في ذهنه منذ الصغر، من خلالها تتكون شخصيته، لذا فكان من الضروري التعرف على أبرز هذه النصائح من خلال موقع زيادة.

نصائح عن النظافة الشخصية لطلاب المدارس

1- نظافة اليدين

المرحلة الأنسب لتعلم أن غسل اليدين من مبادئ النظافة الشخصية هي مرحلة الطفولة، بكل سهولة يمكن أن تجعل طفلك يعتاد على مثل تلك العادات الجيدة كغسل اليدين المستمر.

فأيدي الأطفال دائمًا معرضة للجراثيم والميكروبات التي تسبب له الكثير من الأمراض بشكل يومي، ولأن المناعة لدى الأطفال غالبًا ما تكون ضعيفة تمثل عادة صغيرة مثل غسل اليدين أهمية كبيرة لدرجة أن بإمكانها إنقاذ طفلك من أمراض خطيرة.

يجب أن يعتاد الطفل أن يغسل يديه بعد اللعب، وبعد لمسه لأي شيء ملوث، وقبل تناول الطعام وبعده، عند دخول المنزل، عند الاستيقاظ وقبل النوم.

2- تثبيت موعد الاستحمام

لأن دائمًا موعد استحمام أبنك هو موعد الصريخ الصراع بينك وبينه من المهم جعله يعتاد على مثل تلك العادة في بداية طفولته من خلال تثبيت ميعاد للاستحمام لا يتغير.

مرة بعد مرة سوف يذهب طفلك للاستحمام في موعده دون مجهود منك وبرغبة منه، يجب أن يعتاد الطفل على الاستحمام بعد العودة من المدرسة، وبعد الرجوع من النادي، وخاصة بعد أداء أي أنشطة رياضية.

3- العناية بالأسنان

من أهم نصائح النظافة الشخصية لطلاب المدارس التي يجب أن يتعلمها الطفل هو أن يغسل أسنانه يوميًا مرة عند الاستيقاظ من النوم ومرة قبل النوم.

تنظيف الأسنان يكون بالفرشاة والمعجون بالإضافة إلى الخيط ويجب ملاحظة أن غسل الأسنان يجب أن يستغرق على الأقل دقيقتين، ذلك يقلل من خطر الإصابة برائحة النفس الكريهة ويمنع تطور تسوس الأسنان كما يقي منه.

كما أن بعض الأبحاث العلمية قد تناولت أن الروتين السليم لغسل الأسنان يقي الطفل من عدد من أمراض القلب.

4- العناية بالأظافر

لأن الأظافر تعد مخزنًا للجراثيم والبكتيريا في جسم الإنسان كان يجب أن يكتسب الطفل مهارة تنظيفها منذ سن صغير جدًا؛ فالأظافر تسهل من انتقال تلك الجراثيم والبكتيريا إلى الفم والعين وغيرها من أجزاء الجسم التي تصل اليد إليها.

لذا حتى يستطيع الطفل فعل ذلك بنفسه يجب على الأم أن تتولى تلك المسؤولية بنفسها، كما يجب أن تقلم أظافر أطفالها بطريقة صحيحة ودورية.

كما أن المعلمين عليهم مسؤولية مراقبة أيدي الأطفال وتنبيههم لمدى أهمية عادات النظافة الشخصية مثل تقليم الأظافر.

5- العناية بالشعر والوقاية من القمل

القمل من المشكلات التي تكثر بين الأطفال وطلاب المدارس؛ القمل هو حشرة صغيرة لها من 6 إلى 10 أرجل تعيش وتتكاثر على مناطق مختلفة من جسم الكائن الحي، كما أنه يتغذى على الدم.

يعيش القمل في ثلاثة أماكن: فروة الرأس، وعلى الجلد، وفي منطقة العانة، والأكثر إصابة لدى الأطفال هو إصابة الأطفال بالقمل في شعر الطفل.

أعراض الإصابة بالقمل عند الطفل

  • الحكة الشديدة في فروة الرأس.
  • ظهور احمرار وجروح في فروة رأس الطفل.
  • وجود بيض القمل على الشعر، تكون بيضاء اللون وصغيرة وتسبب انتشار قشرة الشعر.

6- العناية بالذراعين والساقين

لأن ساحة المدرسة المخصصة للعب الأطفال عادة ما تكون مكشوفة لأشعة الشمس والتي هي ضرورية للأطفال بالطبع.

لكن الزيادة في التعرض لأشعة الشمس قد تسبب أضرارًا متعدد للجلد وتجعله جافًا، ولأن غالبًا ما تكون أرضة الساحة من البلاط أو ما شابه، فقد يقع الأطفال وتحدث لهم بعض الجروح البسيطة.

بالإضافة إلى أن لعب بعض الأطفال بالتراب يسبب لهم الجفاف والتشققات وأحيانا جروح، ودور الآباء هنا يكمن في الاهتمام بأجسام أبنائهم؛ الساقين والذراعين وغسلهم وتضميد جروحهم وتعقيمها، بالإضافة إلى ترطيب بشرتهم بشكل دائم.

اقرأ أيضًا: كلمة الصباح عن النظافة

كيفية تشجيع الطالب على النظافة الشخصية

بالحديث عن نصائح عن النظافة الشخصية لطلاب المدارس، يجب العلم أن أول خطوة هي أن يكون الطالب راغبًا في ذلك، وهذا لن يتم إلا بأن يتم تشجعيه على نظافته الشخصية من خلال:

  • تشجيع الطلاب على نظافة الزي المدرسي وتوجيههم لإدراك مدى أهمية تنظيف أسنانهم، والاستحمام اليومي، وتطهير اليدين لتجنب الأمراض والعدو.
  • عقد جلسات شهرية مع الطلاب أنفسهم لمناقشة موضوع النظافة وتوجيههم لما يجب فعله وما لا يجب فعله خلال اليوم الدراسي أو حتى على مدار اليوم في المنزل.
  • التشجيع المستمر للطلاب على النظافة الشخصية والعناية بصفوفهم ووضح سلة مهملات في كل صف.
  • وضع عدد من اللافتات في المدرسة بخصوص النظافة واللوحات الملونة المكتوب عليها عبارات تحث الطلاب على النظافة الشخصية والنظافة بشكل عام.
  • أطفال مرحلة الروضة والابتدائية يجب جعلهم أن يعتادوا على أن يرتدوا قمصان فوق الزي المدرسي مخصصة لتناول الطعام كي يحافظوا على نظافة ملابسهم بشكل دائم، أو حتى أثناء الأنشطة التي تتطلب اللعب بالألوان والمعجون.
  • لفت نظر الأطفال من قبل أولياء الأمور إلى أهمية نظافة ملابسهم، من خلال غسل الملابس فور عودتهم من المدرسة، بالإضافة إلى إضافة المعطرات المخصصة للغسيل لكي تكتسب الملابس رائحة جميلة عطرة طوال اليوم.
  • كي الزي المدرسي بشكل يومي ورش العطور عليه.

اقرأ أيضًا: أحاديث شريفة عن النظافة

أدوات النظافة الشخصية للأطفال

1- فرشاة الأسنان

هناك أشكال وألوان متعددة من فرشاة الأسنان ومنها المخصص للأطفال والتي تبدو كالألعاب حتى يشعر الطفل وكأنه يلعب عند تفريش أسنانه بشكل يومي؛ لذا عليك أن تجعلي طفلك يختار فرشاة بنفسه كأنه يختار أحد ألعابه الترفيهية.

2- استخدام المعقمات

هناك أنواع مختلفة من المعقمات ومنها ما هو مخصص لاستخدام الأطفال؛ والتي صممت خصيصًا لتتلاءم مع ظروفهم؛ وألا تضرهم.

3- مقص الأظافر

علينا أن مقص الأظافر يخيف الأطفال لأنهم كانوا قد تتعلمو مسبقا أنه مصدر للألم والخطر؛ لذا علينا استخدام مقصات مخصصة للأطفال وأيديهم الصغيرة وأكثر أمانًا.

4- الصابون والشامبو

هناك أنواع كثيرة من الصابون والشامبو المخصصين للأطفال سواء كان من حيث الشكل فهناك أنواع تحمس أسماء وأشكال كرتونية مخصصة لجذب انتباه الطفل وجعله ينجذب إليها.

كما أن هناك أنواع مخصصة لكيلا تأذي يعيني الطفل وألا تسبب له الحرقان والاحمرار الذي يتسبب فيهما الأنواع المتعارف عليها من الصابون، فلكل عمر متاح أنواع الصابون التي يتناسب معه.

5- العطور والروائح

من المهم جدًا أن نجعل الطفل يعتاد على أن يجعل رائحته جميلة طيبة ذكية؛ ويمكن أن يحدث ذلك من خلال اعتياده على استخدام لعطور ذات الروائح الجيدة.

كما أنه من المهم جعل الطفل يختار العطر الذي يحبه وتجذبه رائحته، فتلك إحدى الطرق التي يتعلم بها الطفل أن يكون صاحب قرار.

6- المناديل المعطرة

يجب أن يتفهم الطفل وأن يعتاد على مدى أهمية وجود المناديل معه في كل وقتٍ وحين، وكذلك المناديل المعطرة عليه أن يصحبها معه في كل مكان لتعقيم وتنظيف يديه سواء في المنزل أو المدرسة أو في النزهة والرحلات المختلفة.

تطبيق نصائح النظافة الشخصية لطلاب المدارس إذا تمت بطريقة صحيحة، فإنها تقي الطفل من العديد من الأمراض التي قد تصيبه في حياته اليومية، وهو في غنى عنها.

قد يعجبك أيضًا