دعاء من أخت إلى أختها

دعاء من أخت إلى أختها من أجمل الأدعية التي قد تخرج من أحد، لأنها تكون نابعة من القلب، والدعاء هو صلة بين العبد بربه وتكون في فترة تصل فيها النفس إلى أعلى أوقات الهدوء والراحة النفسية، ويحب الله منا أن ندعوه كثيرًا وبإلحاح فهو سميع الدعاء، لذا نتعرف من خلال موقع زيادة على دعاء من أخت إلى أختها.

دعاء من أخت إلى أختها

عندما يدعو الإنسان يبدأ أولًا بالدعاء لنفسه، لأنها أعز شيء إليه ثم يدعو لأقرب الناس إلى قلبه وهي الأخت، وعندما تكون محبة الأخت فوق كل شيء فإنه يقوم بالدعاء لها أولًا، وإذا كانت الأخت في ضيق فإن أول ما يأتي في عقل أختها أن تدعو لها لعل الله يستجيب ويفرج همها.

محبة الأخت لأختها وعلاقتهم ببعض من أكثر العلاقات تميزًا، فهناك أخوة لا يرتاحون إلا إذا دعت لها أختها، وكثير منا في منزله يشعر أن يومه لن يكون جيدًا إلا إذا دعت له أخته قبل عمل أي شيء، فدائمًا ننظر إلى أخواتنا ونطلب منهم أن يدعوا لنا ليبارك الله في يومنا.

بعد الأم والأب لن يكون هناك من يخاف علينا ويدعو وهو يتمنى استجابة الدعوة أكثر من أختنا، فالأخوة هم كيان واحد، ومن يحزن فيهم يحزن الآخر لحزن أخيه.

أفضل الأوقات يستجيب فيهم الدعاء

من أفضل الأدعية التي تدعيها الأخت لأختها هو الدعاء في وقت تستجاب فيه الأدعية، وهم مجموعة من الأوقات عرفناها من خلال الأحاديث الشريف، وينبغي على المسلم تحريها وإخلاص الدعاء فيها، وهي كالآتي:

1- دعاء يوم الجمعة

يوم الجمعة يوجد به ساعة يستجاب بها الدعاء، حيث روى أبو هريرة رضي الله عنه: “أنَّ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ ذَكَرَ يَومَ الجُمُعَةِ، فَقالَ: فيه سَاعَةٌ، لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ، وهو قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شيئًا، إلَّا أعْطَاهُ إيَّاهُ وأَشَارَ بيَدِهِ يُقَلِّلُهَا“، صحيح البخاري.

اقرأ أيضًا: أجمل ما قيل عن الأخت

2- الدعاء وقت نزول المطر

يستجاب الدعاء أيضًا عند نزول المطر، كما ذُكر في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ما رواه سهل بن سعد رضي الله عنه: “ثِنتانِ لا تُرَدَّانِ أو قلَّما تردَّانِ الدُّعاءُ عندَ النِّداءِ وعندَ البَأسِ حينَ يُلحِمُ بعضُهُم بَعضًا. وفي زيادَةٍ: ووقتُ المطَرِ”، صحيح أبي داود.

3- الدعاء وقت الضحى

كل يوم بعد زوال الشمس قبل الظهر، بمعنى أدق في وقت الضحى من يصلي أربع ثم يقوم بالدعاء يستجاب له بإذن الله، عن عبد الله ابن السائب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “إِنَّها ساعَةٌ تُفْتَحُ فيها أبوابُ السَّماءِ فَأُحِبُّ أنْ يَصْعَدَ لي فيها عَمَلٌ صالِحٌ”.

4- الدعاء وقت السحر

هناك ساعة يستجاب فيها الدعاء كل ليلة، حيث إن الدعاء مستجاب بعد منتصف الليل أي وقت السحر، وهو الوقت المعروف بأنه الوقت الإلهي، حيث ينزل الله تبارك وتعالى في هذا الوقت حتى يقضي لعباده حاجتهم، وينفس عنهم كروبهم، ويجعلهم في حال أفضل.ذُكر في الحديث شريف “يَنْزِلُ رَبُّنا تَبارَكَ وتَعالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إلى السَّماءِ الدُّنْيا، حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الآخِرُ فيَقولُ: مَن يَدْعُونِي فأسْتَجِيبَ له، مَن يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ، مَن يَسْتَغْفِرُنِي فأغْفِرَ له”، صحيح البخاري.

اقرأ أيضًا: دعاء عن موت الأخت

5- الدعاء وقت الأذان

أيضًا من الأوقات المفضلة للإستجابة وقت الأذان، حين قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في حديثه الشريف: “ثِنتانِ لا تُرَدَّانِ أو قلَّما تردَّانِ الدُّعاءُ عندَ النِّداءِ..”، صحيح أبي داود.

6- الدعاء عند شرب ماء زمزم

عند الشرب من ماء زمزم يُقال أن لك دعوة أو دعوات مستجابة فعن جابر بن عبدالله رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “ماءُ زمزمَ لما شُرِب له”، إسناده ضعيف.

فمن نعم وفضل الله علينا أن هناك أوقات كثيرة يكون الدعاء فيها مستجابًا، لأننا في كل وقت وفي كل حين نريد الاطمئنان بقول يا رب استجب لي فإني أحتاج أن أطمئن.

دعاء للأخت المكروبة والمهمومة

أول ما تشعر الأخت أن أختها مهمومة تدعو لها من قلبها، فدائمًا ما تعلم بذلك أولًا الأخت دون أن تنطق أختها، ومن الأدعية ما يلي:

  • اللهم فرج كرب أختي وأذهب عنها همها يا رب العالمين.
  • اللهم أدخل الفرح والسرور على قلب أختي، فهي تستحق من الدنيا أجمل ما فيها يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلها في أحسن الأحوال، أسألك يا الله بكل اسم هو لك أن تفرج همها وتيسر أمورها، وتجعل لها من كل صعب سهل.
  • يا رب أخاف عليها من أن يمسها ضر يا الله، أنزل عليها رحمتك ولطفك.
  • اللهم ارزقها كل خير وباعد عنها كل شر، يا رب أنت تعلم ما بها من حال فيا رب فرج عليها همها وارزقها من عندك كل خير يا رب.

اقرأ أيضًا: اهداء إلى اختي بمناسبة زواجها

دعاء لدوام الفرح والسرور في حياة الأخت

إن دعاء من أخت لأختها يجب أن يشمل المحافظة على فرحتها بشكل دائم ومستمر، وتمني الراحة لها دائمًا، كما يتضمن الموضوع على صيغ دعاء مختلفة، ومن ذلك الآتي:

  • اللهم أعطها أضعاف ما تتمنى من سعادة وفرحة، واجعلها يا رب تعيش في سرور وهناء دائمًا يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقها الرضا وأريها السعادة في كل شيء حولها.
  • اللهم ارزقها من الدنيا خير ما فيها وباعد بينها وبين المصائب يا رب العالمين.
  • اللهم ارزقها من الخير كله عاجله وآجله يا رب العالمين.
  • اللهم إني استودعتك أختي وعائلتي فبارك لي فيهم يا رب العالمين واحفظهم لي من كل سوء ومن كل شر يا أرحم الراحمين، يا رب ارزقهم دائمًا وأبدًا السعادة الدائمة.
  • اللهم إن أختي قطعة من قلبي فاحفظها بحفظك يا رب العالمين وبارك لي فيها.

دعاء من أخت إلى أختها عند الولادة

ضمن دعاء من أخت إلى أختها يعد من أكثر الأوقات استجابة للدعاء هو وقت الولادة، ولذلك نطلب دائمًا من الحامل عند ولادتها أن تدعوا لنا، ومن أدعية الأخت لأختها عندما يحين وقت ولادة الجنين ما يلي:

  • اللهم اختر لأختي ولا تخيرها يا رب العالمين وارضها بقضائك اللهم آمين.
  • اللهم إن أختي قليلة الصبر، فيا رب ارزقها الصبر يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لأختي في صحتها واشفها من أي مرض وبارك يا رب لي فيها.
  • اللهم ارزق أختي الزوج والذرية الصالحة يا رب العالمين وبارك لها فيهم يا رب.
  • اللهم إنها أختي فارحمها برحمتك الواسعة يا رب العالمين، وإن ضاقت عليها فرج عليها أمورها وارزقها من الخير من حيث لا تحتسب.

دعاء من أخت إلى أختها ولزوجها وذريتها

  • اللهم بارك لأختي في عائلتها واحميهم واحفظهم لها وفرح قلبها بهم يا رب العالمين.
  • اللهم احفظ لها أبناءها واجعلهم من المتفوقين يا رب، واحفظ لهم صحتهم واحمهم من أي سوء قد يمسهم يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل أبناءها حولها ولا تحرمها من أحد منهم وبارك لهم يا رب وارزقهم كل خير.
  • اللهم اجعل أبناءها بارين بها ومحبين لها ولا يقولون لها أفٍ ولا يقهرونها،و اللهم بارك لها في زوجها وأصلح ما بينهم يا رب العالمين، وأنزل في قلوبهم الرحمة والمحبة اللهم آمين.

اقرأ أيضًا: أجمل عبارات عن بنت الأخت

دعاء من أخت لأختها بالشفاء العاجل

إذا أصاب الأخت مرضًا أو سوءًا فإن أختها تكون الأقرب لها، فتشعر بمدى تعب أختها وتعتني بها وتحزن عليها راجيةً الله تعالى أن يشفيها ويبعد عنها كل سوء، ومن صيغ الأدعية بالشفاء للأخت ما يلي:

  • اللهم اشف أختي شفاءً لا يغادره سقمًا.
  • اللهم ألبسها ثوبًا من الصحة والعافية.
  • اللهم أنت تعلم ما بها من ضر فاشفها يا رب العالمين وبارك لنا فيها.

دعاء من أخت إلى أختها من الأدعية الجميلة التي تكون خارجة من القلب بنفس طيبة، متمنين استجابتها عاجلًا وليس آجلًا.

قد يعجبك أيضًا