هل يتم خصم ضريبة عند بيع الذهب

هل يتم خصم ضريبة عند بيع الذهب؟ وهل يختلف سعر شراء الذهب عن البيع؟ قد يقوم بعض الناس بشراء الذهب سواء بغرض الزينة، أو حتى يقوم بتجميد أمواله وحفظها، ولكن من أهم التساؤلات التي يحب القائم على شراء الذهب الاستفسار عنها هي هل يتم خصم ضريبة؟ وذلك ما يتبين عبر موقع زيادة.

هل يتم خصم ضريبة عند بيع الذهب؟

  • عند الشراء يتم تزويد سعر جرامات الذهب، بسعر عمولة المحل، مضافًا إليه رسوم مالية تسمى ضريبة الشراء.
  • في حالة البيع يتم خصم نفس رسوم الضريبة مجددًا، كما أنه سوف يتم بيع قطعة الذهب وفقًا لسعر الذهب في الأسواق اليوم.
  • لكن خلال عملية البيع لا تكون الخسارة فادحة على القائم بالبيع، حيث في حالة ارتفاع أسعار الذهب في السوق، سوف تغطي الرسوم المالية الزائدة بسبب الارتفاع، على ضريبة البيع المخصومة.

اقرأ أيضًا: كيف أبيع الذهب دون خسارة

هل يختلف سعر شراء الذهب عن سعر البيع؟

  • إذا ما قام الشخص بالتوجه لمحلات الذهب أو البورصة العالمية، أو حتى السوق السوداء فإن التغيرات في الأسعار تكون طفيفة، لكن التغير الكبير يكون في اختلاف حالة البيع من الشراء.
  • حيث إنه عند البيع يتم احتساب قيمة الذهب وفقًا لليوم، مضافًا إليه قيمة المصنعية وعمولة البيع، أما عند بيع قطعة من الذهب يتم احتساب سعرها وفقًا لأسعار الذهب في الأسواق اليوم، بالإضافة إلى خصم ضريبة البيع فقط.

الذهب في البورصة العالمية

  • يمتاز سعر الذهب في البورصة بأنه أقل بكثير من أسعار الذهب في محلات الذهب المتنوعة، ويرجع السبب في هذا إلى أن سعر الذهب في البورصة العالمية لا يكون مضافًا له أي ضريبة أو عمولة أو مصنعية.
  • كما أن سعر البيع والشراء في البورصة يكون الاختلاف فيه طفيفًا جدًا؛ بسبب وجود قيمة مضافة في حالة البيع فقط.
  • بالإضافة إلى ذلك من الواجب التنويه إلى عدم وجود أسعار البورصة داخل محلات الذهب العادية، حيث تفرض أيضًا ضرائب على الذهب المباع داخل المحلات مما يجعلهم يضعون عدة رسوم مالية على القطع الذهبية المباعة.
  • كما أنه يتم تحديد الضرائب تبعًا لاقتصاد الدولة، حيث في الدول المتقدمة تكون رسوم الضريبة المضافة قليلة، بينما تتضخم في الدول النامية.
  • من أكثر الدول تأثرًا بالاختلافات الفارقة في أسعار ضريبة القيمة المضافة للذهب هي دول الشرق الأوسط.
  • كما أن قيمة الرسوم المالية المحددة كضريبة إضافية عند بيع وشراء الذهب تعتبر تصنيف أساسي على اقتصاد دولة ما.

اقرأ أيضًا: كيفية حساب الذهب عند البيع

هل يمكن بيع الذهب بدون فاتورة؟

في قديم العصر كانت المحلات التي تشترط وجود فاتورة شراء أثناء البيع قليلة جدًا، ولكن مع زيادة انتشار حالات سرقة وبيع الذهب، باتت عدد كبير من محلات الذهب لا توافق مطلقًا على البيع بدون وجود أي فاتورة تثبت الشراء.

حتى يتجنب صاحب المحل إقحام نفسه في أي مشكلة أو التعرض لأي مساءلة قانونية، في حالة كان الذهب مسروق.. لكن على الرغم من كل هذا ما زالت هناك محلات ذهب توافق على بيع الذهب دون وجود ما يثبت ملكيته، بشرط أن يتم وزن الذهب للتأكد من عدد الجرامات.

اقرأ أيضًا: أسهل طريقة لحساب الذهب

نصائح عند بيع الذهب

أولًا: تابع أسعار الذهب

من الأفضل أن يقوم البائع بمتابعة أسعار بيع وشراء الذهب خلال اليوم الذي سوق يقوم به ببيع الذهب، وذلك من خلال المواقع الإخبارية ومواقع الخدمات، والقنوات الإخبارية، مع ضرورة التأكد من أكثر من موقع حتى لا يقع في فخ الخداع.

ثانيًا: اسأل عن الأسعار أولًا

قبل البدء في عرض القطعة الذهبية للبيع والمشي في إجراءات بيعها، عليه سؤال صاحب المحل أولًا عن سعر الذهب اليوم في الأسواق، وفي حالة ذكر لك سعر يخالف ما توصلت إليه من خلال البحث، يدل هذا على أنه مخادع ويجب ان تتجنب مثل هؤلاء البائعين على الفور.

ثالثًا: الفصوص والأحجار الكريمة

في حالة كانت القطعة الذهبية التي تريد بيعها تحتوي على فصوص أو أحجار كريمة، ننصحك بالتوجه للمحل الذي قمت بشراء القطعة من خلاله.

حتى تتجنب أن ينزع لك أحد البائعين الفصوص والأحجار ويقومون بحساب سعر القطعة الذهبية بعد خصم ثمن الفصوص والأحجار الكريمة.

رابعًا: اسأل عن سعر البيع في أكثر من محل

في حال استقر القائم بالبيع على سعر محدد موجود عند أحد المحلات، من الأفضل أن يسأل ويتأكد عند أكثر من محل؛ حتى يتمكن من الوصول إلى سعر يرضيه.

مع ضرورة التأكيد على عدم وجود أي رسوم مالية زائدة سوى ضريبة البيع التي يتم خصمها من إجمالي سعر البيع.

قد يختلط الأمر على الناس الذين يقومون بشراء الذهب، أنه سوف يتمكن من بيعه بنفس القيمة التي اشتراه بها؛ بسبب عدم استقرار أسعار الذهب، لكن يتم خصم قيمة ضريبة لبيع الذهب.

قد يعجبك أيضًا