تجربتي مع الانفصال عن الواقع

تجربتي مع الانفصال عن الواقع ساهم في عِلاجي من الكثير من المشاكل التي كُنت أعانيها، فكانت إحدى التجارب التي شكلت فارقًا هائلًا في حياتي، ويرجع ذلك للحالة النفسية السيئة التي كنت أمر بها من خلال، وهذا ما سوف أقوم بتناوله بالتفصيل خلال موقع زيادة.

تجربتي مع الانفصال عن الواقع

كانت تراودني الكثير من الأسئلة أثناء تجربتي مع الانفصال عن الواقع، فكنت لا أجد تفسير لما أمر به من تغيرات نفسية واضطرابات شديدة، وبعد فترة من العناء نصحتني إحدى صديقاتي بزيارة الطبيب النفسي وهنا أخبرني بكل شيء.

اقرأ أيضًا: كلام عن الواقع الذي نعيشه

ما هو الانفصال عن الواقع؟

أتذكر أنه كان أول سؤال قمت بطرحه على الطبيب بعد أن قمت بوصف ما أشعر به من أعراض واضطرابات، عندها أخبرني:

“أنني اعاني إحدى الحالات النفسية وهي الانفصال عن الواقع أو المعروف طبيًا باضطراب تبدد الشخصية، فهي إحدى الحالات النفسية التي تتمثل في شعور الشخص المصاب بها بلحظات يشعر بها بأنه منفصل عن جسده..

فضلًا عن الشعور بأن ما يجري حوله مجرد خيال وأن الحياة من حوله غير حقيقة، يمكن أن تستمر هذه الحالة بشكل دائم أو تحدث على فترات متكررة.

ينتمي هذا الاضطراب إلى فئة الاضطرابات التفارقية أو الانشقاقية وهي مجموعة واسعة من الأمراض التي تتضمن حدوث تشوش وفي الذاكرة والوعي والإدراك”.

أعراض الانفصال عن الواقع

بدأ الطبيب يتساءل عن الأعراض التي انتابتني؛ للتحقق من المدى الذي وصل إليه الاضطراب، حيثُ أخبرني أن حالة الانفصال عن الواقع تتضمن العديد من الأعراض، وهي اعراض يمكن للشخص ملاحظتها بنفسه فيتعرف بها على إصابته المُبكرة.

  • يشعر المريض بأنه خارج جسده أو كأنه يرى نفسه من مكان مرتفع أو أنه ينظر إلى نفسه من خلف زجاج أو مرآة.
  • يشعر المريض بأنه منفصل عن جسده وأنه غير موجود بالحياة.
  • الشعور بالنفور من كل الأمور التي تحيط به.
  • الشعور بعدم الارتياح.
  • الانفصال العاطفي عن الأشخاص المحيطين به ورغبته الدائمة في الابتعاد عن الآخرين.
  • عدم الشعور بالوقت والإحساس أن ما حدث قريبًا قد حدث في الماضي.
  • عدم القدرة على تحديد أبعاد الأشياء وحجمها.
  • الشعور بأن الحياة غامضة وعديمة اللون وأنها ثنائية الأبعاد وزيادة الإدراك للواقع بشكل مبالغ فيه، يؤدي إلى رغبته في الهروب من الواقع بأي شكل.
  • شعور الشخص بأن هناك أحد الأشخاص يقوم بمراقبته، ويستطيع قراءة أفكاره ومعرفة مشاعره.
  • الشعور بالخوف من الاقتراب من الآخرين والخوف من أن يقوم أحد بلمس جسده.
  • الشك في ذاكرته وعدم قدرته على تحديد الأحداث التي حدثت بالفعل أو التي لم تحدث بعد.
  • الشعور بأن جسده بالكامل أو ساقيه أو ذراعيه تبدوان في حالة غير طبيعية سواء بهما تضخم أو تقلص، أو أن رأسه ملفوف بالقطن أو بقطعة من القماش.

اقرأ أيضًا: تعبير يطلق على من لا يهتم بالواقع

متى تبدأ الإصابة بالانفصال عن الواقع

بعد أن قام الطبيب بالإجابة على سؤالي عن تعريف الانفصال عن الواقع وما هي أعراضه، كان سؤالي التالي هل يمكنني معرفة متى بدأت إصابتي بهذا المرض؟ فأجابني الطبيب بنعم هناك إمكانية لمعرفة متى كانت البداية.

حيثُ تبدأ أعراض الإصابة بالانفصال عن الواقع لأول مرة في الطفولة، حيث أن 5% فقط من الحالات المصابة، تظهر أعراضها لأول مرة بعد الخامسة والعشرين، وفي بعض الحالات النادرة قد تظهر الأعراض لأول مرة بعد سن الأربعين.

أسباب الإصابة بالانفصال عن الواقع

تختلف أسباب الإصابة بمرض الانفصال عن الواقع باختلاف الظروف الحياتية التي يمر بها كل شخص، وهذا ما تبين خلال تجربتي مع الانفصال عن الواقع؛ إذ تبادلت الحديث مع إحدى المريضات عند زيارتي للطبيب، والتي أوضحت لي أسبابها والتي كانت مُغايرة تمامًا لي.

  • صدمة في الطفولة، مثل الأذى الجسدي أو اللفظي أو العاطفي أو المعاناة من العنف الأسري الذي يتعرض له الكثير من الأشخاص في صغرهم
  • أن يكون أحد أفراد الأسرة مصاب بأي أمراض عقلية.
  • صدمة حوادث الانتحار أو الموت المفاجئ لأحد الأقارب أو الأصدقاء المقربين.
  • الضغط النفسي الشديد، مثل المشكلات المالية أو المرتبطة بالعمل أو العلاقات أو أي أسباب أخرى.
  • الصدمة الشديدة، مثل التعرض لحادث سيارة أو تعرض شخص قريب من المريض إلى حادث وهو برفقته.

اقرأ أيضًا: اجمل الصور المعبرة عن الواقع 2024

الطرق العلاجية لاضطراب الانفصال عن الواقع

من خلال تجربتي مع الانفصال عن الواقع وطرق العلاج التي اتبعها الطبيب الخاص بي لكي أتمكن من الشفاء قررت مشاركتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لإفادة الآخرين.

1- التنويم المغناطيسي

هي إحدى الوسائل العلاجية التي تعتمد على مجموعة من تقنيات الاسترخاء والتركيز وزيادة الانتباه؛ لتغيير حالة الوعي لدى المرضى بشكل يساعدهم على اكتشاف أفكارهم ومشاعرهم وذكرياتهم المختبئة داخل العقل الباطن؛ مما يساعدهم على التعامل معها بشكل أفضل، و يؤهلهم أكثر إلى مرحلة الشفاء.

2- تشخيص المرض

تُعتبر مرحلة تشخيص المرض هي أهم المراحل التي يترتب عليها كل الخطوات التالية، فعند معرفة التشخيص الصحيح للمرض تبدأ الأمور في الوضوح ونبدأ بالتقاط طرف الخيط لبداية العلاج.

3- المساعدة على الاسترخاء والراحة

تساعد هذه التقنية على زيادة تحمل المريض للأعراض التي يعاني منها، بالإضافة إلى تحفيز وعيه بحالته الداخلية.

4- العلاج عن طريق الأدوية

لا توجد علاجات محددة لهذا النوع من الأمراض، ولكن يتم اللجوء في بعض الأحيان إلى استعمال بعض الأدوية التي تُستخدم لمرضى الاكتئاب والقلق، حيث يمكن استعمال بعض مضادات الاكتئاب ومضادات القلق.

5- معالجة حساسية وحركة العين

تقنية حديثة تم تصميمها للمساعدة في علاج الأشخاص الذين يعانون من كوابيس مستمرة، أو ذكريات مؤلمة تجعلهم دائمًا ما يشعرون بالقلق ويزيد من حالتهم المرضية.

6- تقنيات التأريض

عبارة عن طريقة التحفيز واستعمال الحواس الخمسة للمريض؛ لمساعدته للشعور بنفسه والإحساس بوجوده وأنه حقيقي والحياة من حوله هي حقيقية أيضًا.

تتضمن هذه التقنيات الاستماع إلى أنواع من الموسيقى الصاخبة أو عن طريق إمساك قطعة من الثلج أو تحفيز حاسة الشم عن طريق استنشاق البهارات أو الزيوت العطرية ذات الروائح النفاذة.

7- العلاج النفسي

أول خطوة في سلُم التعافي من الانفصال عن الواقع، لا أُنكر أن ذهابي إلى زيارة الطبيب النفسي كانت بدايتي في التعافي وبداية معرفتي حقيقة ما أعاني لسنوات طويلة، فهو يقوم بسماعي ويُحدد المشاكل النفسية والضغوطات المحفزة التي تؤدي إلى ظهور أعراض المرض.

8- ترقب الوقت وتتبع اللحظات

يتبع الأطباء تلك الطريقة لمساعدة المرضى على تمييز مشاعرهم، فتساعدهم تلك الطريقة على التركيز على ما يحدث أمامهم، الأمر الذي يساعد في علاج بعض المرضى.

مرض الانفصال عن الواقع من الأمراض الغامضة والتي يمكنها إصابة أيٍ منّا دون معرفة حقيقته، فمن الضروري التوجه إلي الطبيب النفسي عند الشعور بأي أعراض غير طبيعية تؤثر على حياتك اليومية. 

قد يعجبك أيضًا