بحث عن التنظيم الإداري مع المراجع

بحث عن التنظيم الإداري مع المراجع يتطلب العديد من العناصر؛ إذ أن التنظيم الإداري خاصةً أصحاب المنظمات الحديثة أو من يقدمون على تأسيس شركة أو منظمة عن التنظيم الاداري لهذه المنشأة ومراحله واختصاصاته حتى يحصلوا على النتيجة المرجوة من المؤسسة الخاصة بهم، سنعرف كل ذلك من خلال البحث المقدم على موقع زيادة.

العناصر

  • مقدمة بحث عن التنظيم الإداري.
  • تعريف التنظيم الإداري.
  • مبادئ التنظيم الإداري.
  • خصائص التنظيم الإداري.
  • خطوات التنظيم الإداري.
  • أهمية التنظيم الإداري.
  • خاتمة بحث عن التنظيم الإداري.

اقرأ أيضًا: بحث عن الفساد الإداري

مقدمة بحث عن التنظيم الإداري

يمكن أن نعتبر سر النجاح في الوقت الحالي هو التنظيم، مع اختلاف طبيعة العمل الخاصة بالمؤسسات سواء كانت من المنظمات الربحية، أو منظمات أخرى تسعى إلى التميز.

فإن التنظيم يعتبر العمود الفقري لهذه المنظمات، والذي يمكن من خلاله تحقيق الأهداف المنشودة؛ حيث إنه من أهم عناصر الأداء الإداري.

يمكن تعيين اتجاه التنظيم الأساسي للأهداف؛ حيث إنه بمثابة الوظيفة الإدارية الثانية، فيقوم بتحديد مراحل التنفيذ، وتحديد كل مرحلة على حدة من الرقابة والإشراف، واختيار الأنظمة المناسبة والإشراف.. وعليه يكون التنفيذ نطاق تتحدد من خلاله الأهداف، ويتم توزيع من خلاله الاختصاصات والمسؤوليات.

تعريف التنظيم الإداري

يمكن تعريف التنظيم: أنه تحديد الأدوات والأنظمة والمهام والأنشطة والأدوات اللازمة؛ لتحقيق الأهداف الخاصة بكل مؤسسة، مع إسنادها إلى الموظفين بما يتناسب مع مهارات كلٍ منهم، من إيجاد نظام لتنفيذ المخطط.

يمكننا أن نعرف التنظيم أيضًا، أنه عملية تحديد الالتزامات المعينة لتحقيق الهدف، وتوزيعها إلى الأشخاص والإدارات، وتحديد سلطة كل فرد، مع تكوين وإنشاء العلاقات؛ لتمكين مجموعة الأشخاص القائمين على العمل لتحقيق الهدف المحدد.

مبادئ التنظيم الإداري

1- مبدأ تخصص العمل

يعد من أهم مبادئ التنظيم الإداري؛ حيث يجب تحديد المرؤوسين، حتى يتم تنظيم العمل على نحو صحيح، ويعتمد ذلك على المؤهلات الدراسية، والقدرات، والخبرات والمهارات والعمل الذي يقوم به الموظف.

فعند الاستخدام الصحيح لمبدأ التخصص في العمل، يمكن إنجاز العمل في وقت قياسي، وبجودة عالية، وحتى يتم إعمال مبدأ التخصيص في العمل، يجب أن يكون المدير على علم بمهارات العاملين في المنظمة، ويمكن للمدير أن يقوم بتعيين أشخاص مختلفين في أعمال مخالفة عن المعروفة عنهم أو أعلى من القدر الذي يقومون به؛

بهدف كشف مواهبهم، فقد يجد من هو مؤهل عن غيرة، وذلك يساعد المنظمة على النمو والتقدم نحو الهدف.

2- مبدأ وحدة القيادة

يعتمد على فكرة التسلسل الهرمي في القيادة، والذي يوضح لنا العلاقة بين كل مرؤوس ورئيسه؛ فيتم تسليم كل مرؤوس بيان عن الأنشطة اليومية؛

مما يُنشئ وحدة تسلسل للمعلومات في المنظمة؛ حيث يكون في كل منظمة نظام السلطة الإدارية، والذي يعمل على إزالة الفجوات بين الانظمة المختلفة في الاتصال فيما بينهم؛ مما يعزز النمو.

3- مبدأ تفويض السلطة

التفويض هو تكلفة أحد بعمل ما أو إعطاء السلطة لشخص ما، حيث إنه دون التفويض ستنحصر السلطة بين يد المدير فقط، وسيكون عبء الإدارة عليه وحده، فلا يتمكن من استغلال مهارات وكفاءات باقي المرؤوسين.

من أحد أسباب نجاح المنظمة هو وجود مدير ناجح يترأسها، يستطيع توزيع العمل بين الشاغلين كلًا حسب كفاءته.

4- مبدأ الهدف

يجب أن يعلم كل موظفي المنظمة أنهم يعملون لأجل هدف واحد مشترك ومحدد، وهو الهدف الرئيسي للمنظمة، لذلك يجب التأكد من أن جميع الجهود التي يبذلها الموظفين ومهاراتهم تُستغل؛ لتحقيق ذلك الهدف، الأمر الذي يحتاج إلى تخطيط شامل لتطبيقه؛ للحصول على النجاح المطلوب.

5- مبدأ الرقابة والإشراف

يجب تحديد عدد العمال التي يستطيع المدير إدارتهم والتعامل معهم، حيث تقوم الإدارة على إعطاء المدير العدد المناسب لـ إشرافه عليهم؛ للتعامل معهم جميعًا بالفاعلية المطلوبة.. قد يتمكن أحد المديرين من التعامل مع العدد الغير محدود إلا أن الأمر لا يسري على الجميع.

يمكن للمدير أن يكون له مدى واسع من الأشراف؛ مما يعني من التحكم في عدد كبير من الموظفين، والذي يكون له مميزات عدة.

  • تواصل جيد بين المرؤوسين والمشرف.
  • درجة من المهارة والكفاءة.
  • سرعة في الاستجابة.
  • تنسيق جيد بين الموظفين.

كما يكون له نطاق ضيق من الأشراف، وفي هذا النطاق يُدير المشرف المجموعة بشكل أقل عددًا، تكون عبارة عن مجموعة صغيرة؛ حيث يتم إعطاء الموظف التعليمات والسلطة في التعامل مع العمل.

  • مناسب لأعمال التخصص.
  • تنسيق أقل من الموظفين.
  • نقص الخبرة وسوء الفهم وقلة الكفاءة بين الموظفين.
  • الإشراف والتحكم في هذا العمل يكون على نحو مستمر.

6- مبدأ البساطة

البساطة شيء واجب التوافر في كل منظمة تهدف إلى النمو، فقد تؤدي الإدارة ذات الطابع المعقد إلى إعاقة العمل.

7- مبدأ المساءلة والمسؤولية

تقديم التقارير اليومية عن الأعمال التي تم إنجازها خلال اليوم، وتقدم من المرؤوس إلى رئيسه في العمل.

8- مبدأ المرونة

التكيف السريع والسهل لأي تغييرات تحدث في المنظمة، حيث يكون هناك استجابة سريعة للمتغيرات والتكيف عليها بسهولة حتى لا يؤثر أي تغيير على عمل المنظمة، أو الحيد عن الأهداف المطلوبة.

إجازة المدير يجب ألا تعطل السير في العمل على سبيل المثال، فيجب أن يتم إعلام الموظفين بمن يجب اللجوء إليه في حالة عدم وجوده، لذا فأن المنظمات المرنة تتقدم بدرجة أعلى من نظيرتها من المنظمات غير المرنة.

9- مبدأ التعريف الوظيفي

عدم تحديد مسئولية بعض المهام بوضوح لأحد الموظفين، يؤثر على سير العمل، فقد لا يقوم أحد بهذه المهمة وستظل المهمة دون إنجاز.

10- مبدأ التنسيق

عندما يتم العمل بهذا المبدأ نجد أن جميع الأقسام تعمل على نفس النهج في آنٍ واحد مما يحقق الهدف المنشود على نحو منسق وسريع.

11- مبدأ التوازن

يعني التوازن توزيع العمل على الموظفين بقدر متساوي فيما بينهم، ويتوفر هذا المبدأ في التنظيم الإداري للمنظمة، فيقلل من فكرة النزاعات التي قد تحدث بين الموظفين.

اقرأ أيضًا: بحث عن الطاقة الشمسية ومصادرها

خصائص التنظيم الإداري

  • تقسيم العمل.
  • الأهداف المحددة.
  • علاقة السلطة والمسؤولية.
  • تنسيق التنظيم الإداري.

خطوات التنظيم الإداري

1- تحديد العمل

يجب أن تكون الخطوة الأولى في التنظيم الإداري، هي تحديد العمل الذي تقوم به المنظمة، فيقوم المدير بتحديد المهام والأعمال اللازمة؛ للحصول على الأهداف التي تسعى من أجلها المنظمة.

2- تجميع العمل

يجب أن يتم تجميع المهام والأنشطة المتشابهة معًا؛ لتدفق العمل، ثم إنشاء داخل المنظمة أقسام رئيسية وأقسام فرعية داخل كل قسم رئيسي إن تطلب الأمر ذلك؛ مما يجعل المنظمة تسير على منهج قوي.

يعتمد ذلك على حجم العمل وكذلك حجم المنظمة من الأساس، ففي حالة تعدد الأقسام يجب أن يكون هناك مدير لكل قسم، أما في حالة كانت صغيرة الحجم يكون مدير واحد كافي للإشراف والإدارة.

3- تعيين المهام

عقب تحديد الأقسام يتم تعيين الموظفين على الأقسام المختلفة تحت إدارة مدير، ويطلق عليه مدير الإدارة، بعد ذلك يكون التعيين الوظيفي في المنظمة للموظفين حسب مؤهلاتهم ومهاراتهم وكفاءاتهم، وحتى يكون الأداء فعال يجب التأكد من وجود تطابق وظيفي مناسب بين الموظف والوظيفة.

4- إنشاء التسلسل الهرمي

يجب أن تكون علاقة العمل واضحة وصريحة من خلال تكوين الهيكل الهرمي المناسب للمنظمة؛ بحيث يعرف كُل موظف الإدارة التي تعلوه، والتي يتلقى منها مهامه مما يُسهم في تنظيم العمل.

5- توفير الموارد للأعضاء

توزيع الموارد وترتيبها والأموال والإمدادات وغيرها من الموارد، والتي تعتبر هي المهمة المحددة؛ لتطبيق الواجبات اليومية للمنظمة.

6- تنسيق الجهود وجدولة الأنشطة

تأتي الخطوة الأخيرة في جدولة الأنشطة وتنسيق الجهود بطريقة منهجية ومرتبة؛ ليتم التأكد من إتمام أهداف المنظمة على أفضل نحو.

أهمية التنظيم الإداري

1- ميزة التخصص

يدعم فكرة تصنيف الوظائف بمنهجية مناسبة بين العاملين، مما يعمل على تقليل عبء على الموظفين، وبالتالي تحسين الإنتاج؛ حيث يقوم كل العمال بأداء أعمالهم المحددة على أساس، فتستفيد المنظمة وقتها بسرعة الإنتاج وتحقيق الهدف.

2- الاستخدام المناسب للموارد

التنظيم يمنح المنظمة الاستخدام الأمثل للموارد الموجودة في المنظمة، سواء كانت مالية أو بشرية أو مادية، كما يساعد على التخصيص الصحيح للوظائف والتي يتعين بها الموظفين.. كما يضمن استخدام الموارد الموجودة بالمنظمة دون أي إهدار.

3- تطوير الموظفين

إن تحديد السلطة الممنوحة لكل منهم يقلل من أعباء العمل لديهم، كما يسمح لهم بتوفير الوقت لتكوين أفكار جديدة لتحسين أداء العمل، بالإضافة إلى أنه يُمكّنهم من العثور على مجالات جديدة لتطوير ونمو العمل في المنظمة.

4- التكيف مع التغيير

عملية التنظيم تساعد على التكيف في حالة التغييرات التي تحدث أثناء العمل، سواء كانت تغيرات غير جوهرية أو جوهرية في التسلسل الهرمي للسلطات أو الاستراتيجيات أو الهيكل التنظيمي في المنظمة.

5- وصف علاقات العمل

تحديد علاقات العمل، وخطوط الاتصال لتنفيذ المهام المطلوبة، ويتم تحديد المسؤولية على من في تقديم التقارير اليومية، وإلى من تُسلم تلك التقارير؛ مما يساعد على إزالة الفوضى التي قد تنشأ أو الارتباك الذي قد يحدث للموظفين في الحصول على التعليمات والأوامر.

خاتمة بحث عن التنظيم الإداري

إن التنظيم بشكل عام أمر مُهم في شتى مجالات الحياة؛ لاسيما منظمات الأعمال؛ إذ تحتاج إلى تنظيمًا إداريًا جيدًا يتناسب مع العمل؛ لنجاحه.

اقرأ أيضًا: بحث عن دور المواطن في المحافظة على الأمن

مراجع بحث عن التنظيم الإداري

  • التنظيم الإداري 2007 عبد الغني بسيوني عبد الله.
  • التنظيم الإداري مبادئ وأساسيات 2006 زيد منير عبوي.
  • القانون الإداري التنظيم الإداري 2002 بعلي، محمد الصغير.
  • أصول الإدارة والتنظيم محمد الفاتح المغربي.

قد يكون بحث عن التنظيم الإداري مع المراجع أمرًا ضروريًا لرجال الأعمال، خاصةً المُبتدئين؛ إذ يساعدهم إلى التخطيط الجيد لإدارة المنظمة وعلى الوصول بشكل سريع إلى أهدافهم.

قد يعجبك أيضًا