تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن

تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن جاءت بنتائج طفيفة، فقد أشاعت بعض صفحات الإنترنت عن وجود علاقة بين تغير الهرمونات التي تسببها حبوب منع الحمل وزيادة الوزن، ولكن إن قدرة حبوب منع الحمل لزيادة الوزن متفاوتة وفقًا لتفاوت الهرمونات، وأنقل لكم خلاصة تجربتي من خلال موقع زيادة بشكل مفصل من أجل أن تعم الفائدة.

تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن

عانيت لسنوات طويلة من مشكلة النحافة، وهو الأمر الذي كان يعرضني للكثير من المواقف المحرجة وبعد التصفح على صفحات الإنترنت وجدت تجارب بعض السيدات التي أكدت أن تناول بعض الأنواع من حبوب منع الحمل تؤدي إلى علاج مشاكل النحافة.

حيث إنه مكون من هرمون البروجسترون وهذا يعد من الأحادي الذي يذوب في الماء، وايضًا هرمون الاستروجين الذي يذوب في الدهون.

لكن عند تجربة الحبوب لم أجد زيادة ملحوظة في الوزن، فقط كل ما لاحظته هو وجود زيادة طفيفة مع فتح للشهية مما اضطرني الأمر إلى البحث عبر صفحات الإنترنت عن وجود دراسات تؤكد تأثير حبوب منع الحمل لزيادة الوزن.

أظهرت إحدى الدراسات التي نُشرت عام 2016 م في مجلة (Cochrane) وجود تأثير بسيط جدًا في زيادة الوزن؛ أي بما يقارب 2 كيلوغرام خلال فترة تتراوح بين 6-12 شهر من استخدام حبوب منع الحمل وهي حبوب البروجستين فقط.

كما يُشار إلى أنّ الزيادة البسيطة في الوزن التي قد تلاحظها بعض النساء عند البدء باستخدام حبوب منع الحمل تنتج عن ارتفاع نسبة السوائل في الجسم وليست ناتجة عن زيادة فعلية في الدهون، إذ يعود الوزن إلى طبيعته في العادة خلال مدة تتراوح من شهرين إلى ثلاثة أشهر من بدء استخدام الحبوب.

فقد كانت تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن لم تجدِ بالنفع كما توقعت لها خاصةً مع وجود بعض الأعراض الجانبية الأخرى للحبوب.

اقرأ أيضًا: حبوب لزيادة الوزن من الصيدلية

أسماء حبوب منع الحمل لزيادة الوزن

من خلال تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن لقد بحثت كثيرًا على صفحات الإنترنت المختلفة من أجل الوصول إلى أسماء أنواع الحبوب التي تؤدي إلى زيادة في الوزن.

1- حبوب اورغامتريل ORGAMETRIL

تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن

تعمل هذه الحبوب على وقف عملية التبويض، لذلك فهي تصنف ضمن الحبوب أحادية الهرمون فهي تعمل على زيادة الوزن من خلال احتباس السوائل داخل الجسم.

2- حبوب ديان 35 DIANE 35 Tab

تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن

تحتوي على هرمونين، وتستخدم منذ بداية نزول الدورة الشهرية إلى مرور 21 يومًا من بدايتها فهي تعمل على تنظيمها علاوةً على كبر حجم الثدي.

يمكن لهذه الحبوب أيضًا أن تساعد في زيادة الوزن ببطء كما أن أعراضه الجانبية قليلة وهو من الحبوب الآمنة التي ينصح بها الأطباء.

3- حبوب مارفيلون Marvelon

تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن

تحتوي هذه الحبوب على هرموني الأستروجين والبروجستيرون أي أنها حبوب ثنائية، فهي تعمل على زيادة الوزن من خلال فتح الشهية، ولكنها تحمل آثارًا جانبية عديدة يمكن أن تؤثر على الصحة بالسلب وهي حدوث الغثيان والقيء فضلًا عن تكوين حصوات داخل الكُلى وتقليل الرغبة الجنسية وتضخم الثدي.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع حبوب مارفيلون

4- حبوب جينيرا Gynera

تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن

تحتوي حبوب جينيرا على المادة الفعالة الجيستودين، وهو من الحبوب الآمنة على المرأة لقدرتها على تأخير الحمل بشكل فعال.

لذلك فإن الأطباء ينصحون بها من اليوم الخامس منذ بداية الدورة الشهرية فيه تساعد على التقليل من الإصابة بتكيس المبايض كما أنها تؤدي إلى زيادة الوزن ولكنها تسبب بعض الأضرار الجانبية التي تتمثل في الصداع والتوتر والاكتئاب.

5- حبوب ياسمين JASMINE

تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن

تتكون من مركبين أساسيين وتعد من أفضل أنواع حبوب منع الحمل؛ لأن هرموناتها أقرب إلى الهرمونات الطبيعية كما أن أعراضها الجانبية طفيفة.

تعمل هذه الحبوب على منع حدوث الحمل نهائيًا كما أنها تنقي البشرة، يوجد في العبوة 21 حبة ويوصي الأطباء بتناولها في اليوم الثاني لنزول الدورة الشهرية.

6- حبوب ميرسيلون Mercilon

تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن

تحتوي حبوب منع الحمل على نسبة عالية من هرمون الاستروجين الذي يقوم بدوره في التأثير على الجسم بزيادة كتلته.

بشكل عام يجب العلم أن تأثير حبوب منع الحمل على وزن الجسم يختلف من حالة لأخرى، فهناك بعض الحالات التي تؤدي حبوب منع الحمل معها إلى زيادة ملحوظة في الوزن وحالات أخرى يؤدي إلى زيادة طفيفة كما حدث من خلال تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن، وفي بعض الحالات لا تؤدي إلى زيادة الوزن إطلاقًا

يعود ذلك إلى العديد من الأسباب ومنها اختلاف الهرمونات من امرأة لأخرى حسب استعداد الجسم علاوةً على السن والحالة الصحية وما إذا كان سبق تناول منشطات أم لا فكل هذه الأسباب تؤثر على استجابة الجسم لحبوب منع الحمل.

7- حبوب ميكرولوت Microlut

تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن

تندرج حبوب ميكرولوت في قائمة أفضل حبوب منع الحمل التي تزيد في الوزن، كما أنها أفضل أنواع الحبوب التي تمنع الحمل نهائيًا.

تتكون حبوب ميكرولوت من نوع واحد من الهرمونات وهو هرمون “البروجسترون الصناعي”، وهو يشبه بشكل كبير الهرمونات الطبيعية التي توجد بجسم المرأة من حيث الخصائص.

لذلك ينصح الأطباء به خصوصًا في فترة الرضاعة؛ لأنها لا تؤثر على معدل إنتاج الحليب إطلاقًا.

أما عن الجرعة الموصى بها لحبوب ميكرولوت هي الاستعمال لمدة 28 يوم كاملة مع الانتظام والالتزام بميعاد محدد يوميًا من أجل الحصول على أفضل النتائج، وعدم تغافل عن تناول أي جرعة مقررة في أي يوم حتى يتم تنظيم الهرمونات بشكل سليم.

تجربتي مع مكملات البروتين لزيادة الوزن

كنت أعاني منذ الصغر من مشكلة النحافة، ولكن لم يكن الأمر يأخذ حيزًا من الاهتمام في تفكيري إلى أن تعرضت للانتقادات المتعددة.

ساعدتني بعض صديقاتي في اختيار المكملات الغذائية التي تحتوي على البروتين وبالفعل ساعدتني كثيرًا على اكتساب وزن ملحوظ في خلال فترة قصيرة.

ذلك لأن مكملات البروتين تعمل على نمو العضلات بشكل ملحوظ حيث يحتاج بعض الأشخاص الذين يكتسبون الوزن إلى الكثير من السعرات الحرارية، التي توفرها لهم مكملات البروتين بسهولة.

تساعد مكملات البروتين على استهلاك السعرات الحرارية المناسبة، كما تحتوي بعض المكملات على مكونات عشبية تساعد في فتح الشهية بشكل ملحوظ، كما أنها تزيد من مستويات الطاقة، مما يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام لتلبية احتياجات السعرات الحرارية، وأداء التمارين الرياضية بشكل أكثر مرونة.

تدّعي بعض منتجات زيادة الوزن أنها تسبب زيادة الوزن في مناطق معيّنة من الجسم دون مناطق أخرى، ومن الجدير بالذكر أنه لا توجد طريقة تؤدي إلى زيادة الوزن في مناطق معينة من الجسم باستخدام المكملات الغذائية فقط، كما أنه لا توجد أن دراسات مؤكدة تؤكد على دور هذه الحبوب في زيادة الوزن لذلك لا بُد من استشارة الطبيب قبل استخدام أي نوع منها.

اقرأ أيضًا: بروتين لزيادة الوزن في أسبوع

الآثار الجانبية لحبوب التسمين

من خلال تجربتي مع حبوب منع الحمل للتسمين فيجب العلم أنه ليس هناك أي نوع من أنواع حبوب التسمين آمنة بنسبة 100%، خاصةً للأشخاص الذين يعانون من المشاكل الصحيّة مثل أمراض الكلى، وأمراض القلب ولذلك فإنّ من الضروري استشارة الطبيب المختص حول منتجات التسمين قبل أن يتم تناولها.

إن حبوب التسمين يمكن أن تؤدي إلى حدوث بعض الأعراض الجانبية والتي تتضمن الغثيان، واضطراب المعدة، والإسهال.

كما أنه يحذر من تناولها من قبل الأشخاص التي تعاني من الحساسية من أحد مكوناتها ممّا قد يُسبّب حدوث بعض أعراض الحساسية؛ بما في ذلك: أعراض الربو، أو الطفح الجلدي، أو صدمة الحساسية

يجب التحذير أن من أخطر الأعراض الجانبية لحبوب التسمين هي زيادة خطر الإصابة بعدم انتظام ضربات القلب لدى الأشخاص المُصابين بأمراض القلب.

نصائح تساعد على التسمين

هناك بعض النصائح الهامة التي ساعدتني في زيادة وزني بشكل أسرع دون الحاجة إلى أخذ حبوب منع الحمل، ومن أهمها:

  • تناول اللحوم، والدجاج مع اختيار اللحوم التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون كأفخاذ وأرجل الدجاج والديك الرومي، والسجق.
  • تناول ما بين 5-6 وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلًا من تناول الوجبات القليلة الكبيرة؛ ذلك لأن الأشخاص التي تعاني من مشكلة النحافة غالبًا ما تشعر بالشبع السريع.
  • اختيار الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائية المتكاملة؛ كالخبز والمعكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة، والفواكه، والخضراوات، ومنتجات الألبان، ومصادر البروتين الخالية من الدهون، والمكسرات، والبذور، والحبوب.
  • تجنب شرب السوائل أو المياه بكميات كبيرة أثناء تناول وجبات الطعام.
  • اختيار المشروبات التي تحتوي على السعرات الحرارية بنسب كبيرة؛ بما في ذلك: الحليب كامل الدسم، والقشدة، والحرص على شرب العصائر الطازجة، والشاي، والقهوة.
  • إضافة المكونات التي تحتوي على السعرات الحرارية إلى الوجبات والأطعمة المفضلة كالفواكه والمكسرات والعسل، والأجبان، وتوابل السلطات، والأفوكادو، والحمّص، كما يُفضل تحضير الطعام باستخدام زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، أو الزبدة؛ لاحتوائها على السعرات الحرارية التي تعمل على زيادة الوزن.
  • اختيار الفواكه المعلبة الطبيعية بدلًا من العصائر الصناعية.
  • الممارسة التمارين الرياضية لبناء العضلات، والتي تتضمن عدد كبير من أنواع الرياضات مثل: الضغط، والعقلة، ورفع الأثقال، والأنشطة الأُخرى التي يُمكن أن تساعد على زيادة الوزن.

تؤدي هذه التمارين إلى حرق السعرات الحرارية، ولكنها تزيد من الشعور بالجوع، لذلك ينصح باستشارة الطبيب لاختيار أفضل نوع من أنواع الرياضات المناسب معك.

  • تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على السعرات الحرارية؛ بما في ذلك: المكسرات، وزبدة الفول السوداني، والأفوكادو، كما يُمكن تناول وجبةً خفيفةً قبل النوم، أو شطيرة الأفوكادو مع الخضراوات الطازجة واللحوم الخالية من الدهون أو الجبن.
  • بالنسبة للأشخاص النباتيين أو المصابين بضعف القدرة على تحمل اللاكتوز فينصح باستخدام زبدة المكسرات أو البذور والزيتون، والأفوكادو، والزيت النباتي، وحليب الصويا، أو اللوز، أو جوز الهند، أو الأرز لإضافة النسب التي يحتاجها الجسم من السعرات الحرارية.

إنّ تأثير حبوب منع الحمل على زيادة الوزن محدود جدًا ومن خلال تجربتي مع حبوب منع الحمل لزيادة الوزن تبين لي أن هذه الزيادة تكون ناجمة عن احتباس السوائل أو فتح الشهيّة فقط.

قد يعجبك أيضًا