هل تفسير الحلم من النت يقع

هل تفسير الحلم من النت يقع؟ وما الفرق بين الحلم والرؤيا؟ يستيقظ البعض ويقولون أنهم حلموا أنهم في بستان مزهر أو أنهم يقعون من أعلى جبل أو يطيرون منه، الأحلام هي جزء اللغز في حياتنا، لذا يهتم الناس بربط ما يحلمون به بما يعيشونه، هذا ما سنتعمق فيه بشيء من التفصيل عبر موقع زيادة.

هل تفسير الحلم من النت يقع؟

  • هل يقع حلمي إذا اطلعت على تفسيره على الإنترنت دون أن أخبر به أحد؟ ورد هذا السؤال على الشيخ إسماعيل الجعبيري المشهور بتفسير الأحلام، وقال الشيخ أنه ورد في كتاب الفواكه للإمام النفراني المالكي أنه “لا يجوز له تعبيرها بمجرد النظر في كتاب كما يفعله بعض الجهلة”، لأن الوصف يختلف باختلاف الرائي.
  • يقول الشيخ عزيز فرحان أن المعبّر الذي منحه الله موهبة التعبير وتفسير الأحلام يعطي إجابات مختلفة باختلاف الشخص السائل، فلا يجوز اللجوء إلى الإنترنت إلا بنية استخراج الإجابات المبشرة، وإذا ظهرت تفسيرات بمعانٍ سيئة فالتغاضي عنها واجب، ويجب اللجوء إلى معبر وعالم حقيقي.
  • على غرار هل تفسير الحلم من النت يقع؟ يدعو الشيخ سعد العتيق إلى عدم التفسير بالإنترنت، لأن الرؤيا تختلف باختلاف الرائي، فيقال أن أحدًا من المعبرين سأله رجل في الشتاء فقال: رأيتُ نارًا في بيتي، فقال: هو رزقٌ وخير، وسأله مرة ثانية في الصيف بنفس الرؤية فقال له: يحترق كل ما عندك.
  • سئل الشيخ عثمان خميس: كيف نفسر الرؤيا وعند من نفسرها فغالبية المفسرين الذين يظهرون على التلفاز ليسوا أهل علم شرعي، فقال أن تسعة أعشار الذين يطلبون تفسير رؤاهم هم من النساء وأنه لا يجب أن يعطي الإنسان الحلم أكبر من حجمه ويعتبره رؤية.
  • يقول الإمام أحمد أن “رؤيا المؤمن تسره ولا تضره”، ويقول الرسول عليه الصلاة والسلام “إذا رأى أحدكم –في منامه- ما يسوءه فلا يحدث به أحدًا فإنها لا تضره وإذا رأى ما يسره فلا يحدث به إلا من يحب”، ويمكن التفرقة بين الحلم والرؤيا في أن الأول غير واقعي وأما الثاني فيمتاز بأحداث واقعية متماسكة، جاء رجل للنبي وقال له “رأيت رأسي يتدحرج وأنا أركض خلفه” فقال النبي أن هذا من تلاعب الشيطان.
  • سئل الشيخ سعد الخثلان: هل الرؤيا إذا عبّرت وقعت؟ فقال إنه جاء في الحديث عن النبي أنه قال “الرؤيا على رجل طائر فإذا عبّرت وقعت“، وهذا حديث صحيح فإن لكل رؤيا مجموعة من الاحتمالات فإذا تم تعبيرها على أحد وقعت وفق ذلك التعبير، فلا يصح أن تذكر الرؤيا إلا على معبر مشتغل بالعلم، فإذا ذكرت على حاسد ربما فسرها على الوجه الأسوأ، أما إذا رأى الإنسان في المنام ما يزعجه في منامه فإن هذا من تلاعب الشيطان.

اقرأ أيضًا: هل يرد الدعاء تفسير الحلم السيء

تجربة فتاة مع تفسير أحلامها

تقول فتاة أنها تحلم باستمرار أن أصدقاءها الذين هم على خلافات مستمرة معهم يسبحون أمامها في البحر ثم بعد لحظات تجدهم يغرقون، أن تحلم في بعض الأحيان أنهم يسقطون من مكان عالي، مما يشعرها بالقلق.

لا سيما أنها قبل ذلك قد حلمت في ليلة الامتحان بدرجة معينة نالتها، وعندما استيقظت في اليوم التالي وذهبت للامتحان نالت نفس النتيجة، في مرة أخرى حلمت أن شاهدت شابًا يخطبها، وبعد شهر كانت خطوبتها.

يقول الشيخ عصام تليمة الداعية الإسلامي أن للناس ثلاث مواقف من أحلامهم، الأول هو الهوس بالأحلام وربط ما يحلمون به بالواقع بشكل كامل، فيكون الحلم مرآة الواقع والواقع هو التفسير الوحيد للحلم، فيما يذهب النوع الثاني من الناس وهو الماديين إلى إنكار كل دلالات الأحلام فيقولون بأنها هلاوس وهواجس النفس ورغباتها المكبوتة، وكلا الاتجاهين مخطئ.

النوع الثالث من الناس هم الذين يتبعون رأي الإسلام الوسطي، وهو أن الرؤى هي جزء من علم الغيب، ويقول الرسول صلى الله عليه وسلم أن الرؤى هي جزء من ستة وأربعين جزءًا من النبوة.

يرجع ذلك إلى أن الرسول أدى رسالته على 23 سنة، وكانت الرؤى تأتيه في نصف السنة الأولى من رسالته، فأول وحي للنبي كان رؤيا، ورؤى الأنبياء حق مثل قصة النبي إبراهيم مع ابنه، وتقول السيد عائشة أن الرسول كانت الرؤية تأتيه كفلق الصبح.

اقرأ أيضًا: هل تتحقق الرؤيا إذا فسرت

ما الفرق بين الحلم والرؤيا؟

لكافة الراغبين في معرفة هل تفسير الحلم من النت يقع؟ فيجب أولًا معرفة الفرق بين الحلم والرؤيا إذ أن لكلٍ منهما صفاته ومميزاته.

  • كلما كانت الرؤية واقعة في الليل كلما كانت أصدق، ولكن من الخطأ أن نبني عليها حياتنا العملية، لذلك قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن الرؤيا: “لم يتبقى من النبوة إلا المبشرات”، قالوا: وما المبشرات؟ قال: “الرؤيا الصادقة”، فهي إنما بشارة للإنسان ترغبه أو نذير من خطر ترهبه منه.
  • تقول الدكتور إيمان القماح أن الأحلام رحمة من الله عز وجل وأن الحلم من جهة علم النفس هو نشاط نفسي يعبر عن العديد من الأشياء، الحلم هو نشاط نفسي يحقق الإنسان فيه رغباته من خلال العقل اللاواعي.
  • لذلك تحلم الفتاة بدرجة تريد تحقيقها في الامتحان ثم تحققها فعلًا في اليوم التالي، وتتمنى الفتاة بشاب يتقدم لها لأنها تتمنى أن تخطب، ولعل الشاب الذي تقدم لها هو أيضًا حلم بأنه يخطب فاستيقظ وقرر البحث عن عروس.
  • الحلم يوازن بين رغبات الإنسان التي تضغط عليه نفسيًا في الواقع وتقوم بتفريغ هذا الكبت في الليل، يعبر الحلم كذلك عن التوتر والمشاكل والصراعات التي يعيشها الشخص، فإذا عاش شاب أو فتاة نوع من الصراع مع والدهم فقد يحلمون بأنهم يعتدون عليه بصورة وحشية حتى يتخفف العقل الباطن من ضغوط الإنسان النفسية.
  • لذلك يقول علماء النفس أن الحلم هو الطريق الملكي للاشعور، يتخيل الإنسان أن ذكريات الماضي باتت منسية، ولكن الذهن يختزن كل الذكريات ويحولها إلى أحلام تعاوده وتكرر مباغتةً الشخص بين فترة وأخرى.
  • يرجع حلم الفتاة بغرق أصدقائها لرغبتها العدوانية تجاههم دون أن يصرح العقل لهم بذلك، فلا تكون هي المعتدية ولكنهم هم الذين يغرقون، بل وحتى يتيح الحلم لها محاولة إنقاذهم حتى لا تشعر بالذنب، والحل هنا هو أن تصلح هذه الفتاة علاقتها مع صديقتها.

ما معنى أضغاث الأحلام؟

يقول تليمة الشيخ عصام وردت الكلمة في القرآن على لسان أشخاص ليسوا بعالمين بتفسير الرؤى، ولكن ليست كل الرؤى أضغاثًا، وقد قسم الرسول عليه الصلاة والسلام الرؤيا ثلاث أنواع، رؤيا من الله، تحذير من الشيطان ورؤيا مما يحدث الإنسان نفسه.

يذكر البخاري في صحيحه أن شقاقًا وقع بين أهل الصحابي ثابت بن قيس وبين جيرانهم، وقد أتهم أهل ثابت الجيران بأخذ هرة كانت ببيتهم، فلما ناموا رأوا ثابت بن قيس يدلهم على مكان الهرة.

يختلف تفسير الرؤيا باختلاف الشخص، فيقال إن ابن سيرين جاءه رجل وقال إنه يحلم بأنه يؤذن فتفرس في وجهه ثم قال له: سوف تحج، ثم جاءه رجل آخر وقال له أنه حلم بأنه يؤذن فقال في الناس: أمسكوه فإنه لص! وقال ابن سيرين في تفسير ذلك أنه رأى في وجهه الأول صلاحًا فتذكر قول الله: “وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالًا“، وعندما جاءه الرجل الثاني تذكر قوله: “ثم أذن مؤذن أيتها العير إنكم لسارقون”.

اقرأ أيضًا: هل إذا فسرت الحلم بنفسي يقع

طريقة البحث عن تفسير

إذا كنت ما زلت متسائلًا هل تفسير الحلم من النت يقع؟ وما زلت مصرًا على إيجاد تفسير مناسب لحلمك على الإنترنت يمكنك أن تقوم بكتابة النقاط البارزة في حلمك في محرك البحث.

عليك أن تقرأ كل النتائج بالرجوع إلى تفسير العلماء الكبار والاطلاع على تجارب الآخرين وحكاياتهم مع الرؤى المشابهة، ثم عليك أن تحسن الظن بالله؛ فالرؤيا التي لم تحدث بها أحد قد تقع وقد لا تقع.

الرؤى التي فسرتها عند المعبر العالم قد لا تقع وتقع أخرى لم تكن ملتفتًا إليها، ذلك وقد ورد عن الرسول عن أبي سلمة أنه قال: قَدْ كُنْتُ أَرَى الرُّؤْيَا فَتُمْرِضُنِي، حَتَّى سَمِعْتُ أَبَا قَتَادَةَ، يَقُولُ: وَأَنَا كُنْتُ لَأَرَى الرُّؤْيَا تُمْرِضُنِي، حَتَّى سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: الرُّؤْيَا الحَسَنَةُ مِنَ اللَّهِ، فَإِذَا رَأَى أَحَدُكُمْ مَا يُحِبُّ فَلاَ يُحَدِّثْ بِهِ إِلَّا مَنْ يُحِبُّ، وَإِذَا رَأَى مَا يَكْرَهُ فَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا، وَمِنْ شَرِّ الشَّيْطَانِ، وَلْيَتْفِلْ ثَلاَثًا، وَلاَ يُحَدِّثْ بِهَا أَحَدًا، فَإِنَّهَا لَنْ تَضُرَّهُ.

نهايةً فالأحلام من الأمور الغيبية التي لا يجب الاحتكام لها في واقع حياتنا العملية، وهذا وفقًا لما أمرنا الله سبحانه وتعالى به.

قد يعجبك أيضًا