متى تسقط قائمة المنقولات الزوجية

متى تسقط قائمة المنقولات الزوجية؟ وما هي الأخطاء القانونية في قائمة المنقولات؟ ومتى يلزم دفع قيمة قائمة المنقولات الزوجية؟ معلوم أن قائمة المنقولات هو حق واجب للزوجة شرعًا ووفقًا للأعراف السائدة في الدولة، والتي تُسحق لها فور دخولها، وتستحق نصفها حال العقد ودون الدخول، إلا أنها لا تستحقها في بعض الأوقات، ويمكن معرفة ذلك والإجابة عن تلك التساؤلات عبر موقع زيادة.

متى تسقط قائمة المنقولات الزوجية

تتساءل كثير من السيدات حول الحالات التي يتم فيها إسقاط قائمة المنقولات عنهن، لاسيما إن رغبن في البدء بإجراءات الخلع، وما يجدر الإشارة إليه هو كون سقوط قائمة المنقولات يتحقق في حالات عدة، هي:

  • إذا ما تنازلت المرأة عن قائمة المنقولات الزوجية: فلكونها ملكًا لها فإنها تسقط بتناولها عنها لزوجها، وذكر ذلك في عقد الزواج، وبمجرد تناول الزوجة عنها، فإنه لا يحق لها أن ترفع دعوى قضائية من أجل استردادها أو الحصول عليها.
  • أن تقوم الزوجة بتقديم مستند رسمي يفيد استلامها لكافة المنقولات الزوجية: فإنها إن فعلت ذلك وقامت بالتوقيع سقطت عنها القائمة، ذلك أنها أقرت بأنها تسلمت المنقولات، والتي قد يكون في قائمة المنقولات، أو تقوم بالإقرار في مستند منفصل عن القائمة.
  • أن ترفع الزوجة على الزوج دون التبديد دون استلام المنقولات من بيت الزوج: فإنها تسقط عنها قائمة المنقولات؛ لكونها طالبت بها بعد انقضاء المدة المحددة لذلك، إذ إن حقها هذا يسقط بعد مرور 3 سنوات منذ صدور حكم دعوى التبديد.
  • إذا تنازلت الزوجة عن قضية التبديد وتصالحها مع الزوج دون عمل قائمة منقولات جديدة: إذ إنها عند التنازل لابد أن تقوم بعمل قائمة منقولات جديدة يمكنها المطالبة بها مرة أخرى، وفي حال عدم تحقق ذلك فإن قائمة المنقولات الزوجية تسقط.
  • في حالة عدم تنفيذ حكم الحبس على الزوج ومرور مدة 3 أعوام على الحكم الصادر بالحبس: إذ يتعين على الزوجة في تلك الحالة أن تقوم بإعلام الزوج بالحكم الصادر في حقه حال هروبه من تنفيذ الحكم.

اقرأ أيضًا: أسباب البراءة في تبديد المنقولات الزوجية

خطوات تسليم قائمة المنقولات للزوجة

في إطار الإجابة عن تساؤل متى تسقط قائمة المنقولات الزوجية، يمكننا القول بأنه في حالة قامت الزوجة برفع دعوى التبديد ضد الزوج فإنه يتم تسليم قائمة المنقولات الزوجية، كما يلي:

  1. تُمكن المحكمة الزوج من عرض كافة المنقولات قانونيًا.
  2. يُحدد الزوج المكان والزمان اللذان يتم فيهما تسليم كافة قائمة المنقولات، وذلك من أجل براءة الذمة للزوج.
  3. عادة ما يتم التسليم أما أحد أقسام الشرطة، لكي يتم الأمر قانونيًا.
  4. يقوم الزوج بإحضار المنقولات في الزمن والمكان السابق تحديده وتسليمها للزوجة.
  5. تُعاين المحكمة كافة المنقولات، وتقارنها بما ورد في القائمة من أجل التأكد من استلام كافة المنقولات دون نقصان.
  6. قد تقوم الحكمة بانتداب أحد الخبراء التجاريين من أجل معاينة المنقولات، ويتم دفع الأمانة القانونية له.
  7. تُقر الزوجة على استلامها لقائمة المنقولات.
  8. يتم تحرير محضرًا بكافة تلك الإجراءات التي تمت من استلام الزوجة للمنقولات، وبراءة ذمة الزوج.

ماذا يحدث في حال بتلف المنقولات الزوجية؟

قد يحدث وتعترض الزوجة على ما تسلّمته من منقولات، وتقر بنقص بعد الأمور من قائمة المنقولات، أو تلف أحدها.

  • في تلك الحالة تقوم المحكمة بمطالبة الزوج بتعويض هذا الضرر أو جبر هذا النقص.
  • تمنح المحكمة الزوج فرصة وتمهله مدة من أجل استكمال المنقولات المناقصة.
  • كما تمنح المحكمة للزوج فرصة تغيير كل ما قد أُتلف من المنقولات، بأخرى جديدة.

متى يلزم دفع قيمة قائمة المنقولات الزوجية؟

معلوم أن الزوج يقوم بتسليم عين المنقولات الزوجية للزوجة، إلا أنه في بعض الحالات يتوجب على الزوج دفع قيمة تلك المنقولات، والتي نبينها بعد الإجابة عن تساؤل متى تسقط قائمة المنقولات الزوجية.. وتلك الحالات هي:

  • أن تهلك كافة قائمة المنقولات لدى الزوج وتطالبه الزوجة بها.
  • إذا قام الزوج بتبديد أو التسبب في هلاك تلك المنقولات.
  • سرقة الزوج للمنقولات.
  • إذا قام الزوج بتسليم قائمة منقولات مغايرة لمنقولات الزوجة، وقامت الزوجة برفض تلك المنقولات.
  • أن يرفض الزوج تسليم المنقولات للزوجة.

كما يجدر الإشارة إلى أنه في حالة كانت قائمة المنقولات غير مدون فيها القيمة المالية لها، فإنه يستعين بخبير تجاري من أجل تقدير قيمة تلك المنقولات، وتحديد المبلغ الواجب دفعه من قبل الزوج.

اقرأ أيضًا: هل القائمة من حق الزوجة في حالة الخلع

الأخطاء القانونية في قائمة المنقولات الزوجية

معلوم أن قائمة المنقولات تعد أمانة في حق الزوج يعتني بها إلى أن تقوم الزوجة بمطالبته بها، ما لم تقم بالتنازل عنها، كما يحق لها رفع دعوى قانونية ضد زوجها حال تعنته عن أداء تلك الأمانة وتسليم المنقولات.

كما توجد العديد من الأخطاء القانونية التي تتسبب في بطلان قائمة المنقولات، تلك الأخطاء هي:

1- عدم توقيع الزوج على قائمة المنقولات

تعد من الأمور التي تسقط حق الزوجة في مطالبة الزوج بتلك المنقولات قانونيًا، لأن عدم توقيعه على بعض المنقولات يعني عدم درايته بها، لذا يسقط حق الزوجة فيها، إلا إذا توافر شهود تشهد باستلام الزوج لتلك المنقولات من الزوجة.

2- التلاعب في صيغة عقد الأمانة

ذلك من خلال بيان أن محتويات القائمة ترد بانقضاء أحد الأجلين وكونها أمانة عارية من الاستعمال، مما يعني أنه لا يحق للزوجة الحصول على تلك القائمة إلا بموت الزوج أو بالطلاق، لذا فإنها من الصيغ الباطلة في الشرع والمخالفة لصيغة الأمانة التي يستردها صاحبها متى طلبها.

3- توقيع الزوج على قائمة المنقولات قبل كتابتها

تلك الحالة تسمى التوقيع على بياض، والتي يمكن من خلالها للزوجة أن تضيف أحد البنود على القائمة مما لم يتم الاتفاق عليه.

إلا أنه يحق للزوج الاعتراض على ذلك والقيام بالطعن والتزوير، وهنا يكمن دور المحكمة التي تحضر أحد خبراء التزوير والتزييف، ما إن يتم ثبوت أن التوقيع كان قبل كتابة قائمة المنقولات يتم رفع دعوى ضد الزوجة، والتي قد تتهم بالتزوير والخيانة، فضلًا عن بطلان القائمة.

4- صورية قائمة المنقولات الزوجية بعد التنازل

تلك الحيلة يلجأ إليها بعض الأزواج من أجل عدم تسليم قائمة المنقولات للزوجة، فيقوم الزوج بالاتفاق مع الزوجة على تسليم المنقولات ودّيًا دون الرجوع إلى القضاء.

  • توافق الزوجة على ذلك، وتقوم بالتوقيع على إقرار استلامها لكافة المنقولات الزوجية.
  • ما إن توقع الزوجة إلا وينقض الزوج هذا العهد ويمتنع عن تسليم المنقولات الزوجية.
  • في تلك الحالة لا يمكن للزوجة أن ترفع أي دعوى قضائية ضد الزوج بموج إقرارها على استلام المنقولات الزوجية.
  • أما إن تم هذا الإقرار بدون علم الزوجة يحق لها الطعن في صحة هذا الإقرار وإن ثبت التزوير تقبل الدعوى وتسترد الزوجة كافة المنقولات الزوجية.

اقرأ أيضًا: متى يسقط حكم تبديد المنقولات

طرق المطالبة بالمنقولات الزوجية

إذا أرادت الزوجة الحصول على قائمة المنقولات الزوجية، وتعنت الزوج عن تسليمها إياها، فإنه توجد أمام الزوجة طريقتان من أجل الحصول على المنقولات، ويمكن بيان ذلك استكمالًا للإجابة عن تساؤل متى تسقط قائمة المنقولات الزوجية.

  • الطريق الجنائي: وذلك من خلال قيام الزوجة برفع دعوى قضائية لتبديد الزوج، والذي تنتهي بالحكم على الزوج بالحبس ما لم يقم بتسليم الزوجة كافة المنقولات الزوجية.
  • محكمة الأسرة: تتوجه الزوجة برفع دعوى لدى محكمة الأسرة تطالب فيها بالمنقولات الزوجية، وتقوم المحكمة بإصدار حكمًا بتسليم المنقولات أو قيمتها للزوجة، ويتم الأمر بالقوة الجبرية.

 يحق للزوجة أن تقوم برفع دعوى قضائية ضد الزوج بتبديد قائمة المنقولات الزوجية، ولكن لا بُد من استيفاء بعض الشروط حتى لا يسقط حقها في القائمة.

 

قد يعجبك أيضًا