لماذا حذرنا النبي من الأحلام التي ننساها عند الاستيقاظ

لماذا حذرنا النبي من الأحلام التي ننساها عند الاستيقاظ؟ وما سبب نسيان الأحلام سريعًا؟ إن عالم الأحلام من العوالم الخفية التي لا نعرف ما يدور بها، ولا شك أن أغلب الأحلام قد تؤرق نوم الإنسان وتُشغل باله كثيرًا، وأخرى ينساها فور الاستيقاظ وهي ما حذرنا منها رسولنا الكريم، ولكن لماذا؟ هذا ما نُجيب عنه من خلال موقع زيادة.

لماذا حذرنا النبي من الأحلام التي ننساها عند الاستيقاظ

بعض الأحلام التي يراها الإنسان قد تكون دلالات مؤكدة حول ما سيحدث له في حياته القادمة، والبعض الآخر منها قد يكون تصورات من العقل الباطن، ووضحها النبي صلى الله عليه وسلم في حديثه الشريف: “الرؤيا ثلاثةٌ: منها تهاويلٌ منَ الشيطانِ لِيَحْزُنَ ابنَ آدمَ ومنها ما يَهُمُّ بِهِ الرَّجُلُ في يقظتِهِ فِيِراهُ في منامِهِ، ومنها جزءٌ مِنْ ستةٍ وأربعينَ جزءًا مِنَ النبوةِ”

لذا فهناك من الأحلام ما يُسر النفس، وهو ما يُمكن الإفصاح عنه، ولكن حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على كتمان الرؤيا أو الحلم الذي يُحزن أو يُخيف صاحبه، لأنها من عمل الشيطان، وعليه أن يتجنبها.

فعن جابر رضي الله عنه عن رَسُولِ الله صلى الله عليه وسلم قَالَ: (إذَا رَأى أحَدُكُم الرُّؤيا يَكْرَهُها فلْيبصُقْ عَن يَسَارِهِ ثَلاَثًا، وْليَسْتَعِذْ بِاللهِ مِنَ الشَّيَطانِ ثَلاثاَ، وليَتَحوَّل عَنْ جَنْبِهِ الَّذِي كَانَ عَلَيْهِ) رواه مسلم.

اقرأ أيضًا: دعاء للتخلص من الأحلام المزعجة

أسباب نسيان الأحلام سريعًا

حذرنا النبي صلى الله عليه وسلم من بعض الأحلام التي تؤرق نومنا، ولا سيما الأحلام التي ننساها عند الاستيقاظ من النوم، وهناك العديد من الأسباب لنسيان هذه الأحلام منها العلمية.

  • الإصابة باضطرابات النوم.
  • اضطرابات النظام الغذائي.
  • المرور بالعديد من الأزمات والصدمات النفسية.
  • الاستيقاظ من النوم سريعًا على صوت مرتفع مثل المنبه.
  • زيادة الإجهاد النفسي والبدني والإرهاق في العمل.
  • تناول الأدوية التي تُسبب ضعف الذاكرة.

كما أن هناك العديد من الأقاويل حول أمر نسيان الحلم فور الاستيقاظ، مثل:

  • الابتعاد عن الله عز وجل.
  • الانشغال بالأمور الحياتية.
  • تراكم الهموم والمشاكل.
  • كثرة ارتكاب الذنوب والمعاصي.

اقرأ أيضًا: هل الأحلام المزعجة تتحقق

كيفية الوقاية من الأحلام السيئة

لا شك أن الكوابيس والأحلام السيئة أكثر ما يُصيب الإنسان، وأوصانا النبي صلى الله عليه وسلم بالمداومة على بعض الأمور للوقاية منها.

1- قراءة أذكار المساء

هناك العديد من الأذكار والآيات المُستحب قولها قبل النوم لحفظ المُسلم حتى يصحو، وهي:

  • آية الكرسي: (اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ  مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ  يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ  وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ  وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)
  • قراءة سورة الإخلاص ثلاث مرات.
  • قراءة سورة الفلق، والناس والواقعة.
  • قراءة المعوذتين.
  • مسح الجسد باليد بعد كل قراءة.

2- النوم على الجانب الأيمن

من أكثر الأمور المستحبة لتجنب الرؤى السيئة هي النوم على الجانب الأيمن، ووضع اليد اليُمنى أسفل الخد الأيمن: وقول: “بسمك اللهم وضعت جنبى وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسى فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين”.

ثم الاستيعاذ من الشيطان الرجيم وقول “أعوذ بكلمات الله التامات من غضبه وأليم عقابه وشر عباده وشر الشياطين وأن يحضرون”.

ذلك قتداءً بالنبي صلى الله عليه وسلم، فعن البراء بن عازب: كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: إذا أخَذ مَضجَعَه وضَع يدَه اليُمنى تحتَ خدِّه الأيمنِ ثمَّ قال: (اللَّهمَّ قِني عذابَك يومَ تبعَثُ عبادَك).

3- النوم على وضوء

إن النوم على طهارة ووضوء من أفضل ما يُمكن فعله لتجنب الأحلام المُزعجة التي يُسببها الشيطان؛ حيث يكون المُسلم في رعاية الله وحفظه حتى يستيقظ، وهي من السُنن النبوية المُطهرة.

فعن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلَاةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الْأَيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللَّهُمَّ أَسْلَمْتُ وَجْهِي إِلَيْكَ، وَفَوَّضْتُ أَمْرِي إِلَيْكَ، وَأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إِلَيْكَ، رَغْبَةً وَرَهْبَةً إِلَيْكَ، لَا مَلْجَأَ وَلَا مَنْجَا مِنْكَ إِلَّا إِلَيْكَ، اللَّهُمَّ آمَنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أَنْزَلْتَ، وَبِنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ، فَإِنْ مُتَّ مِنْ لَيْلَتِكَ فَأَنْتَ عَلَى الْفِطْرَةِ، وَاجعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَتَكَلَّمُ بِهِ) صحيح البخاري؛ برقم: 247، صحيح مسلم؛ برقم: 2710

4- قول الأدعية المُستحبة قبل النوم

هناك العديد من الأدعية المأثورة التي يُمكن للعبد أن يلجأ إليها قبل الخلود إلى النوم لتحفظه وترعاه وتُطمئن قلبه، ومن الجدير بالذكر أن منها ما ورد في السُنة النبوية المُطهرة، ومنها ما قاله الفقهاء وعلماء الشريعة.

  • “الحمد لله الذي كفاني وآواني، وأطعمني وسقاني، والذي منّ عليّ فأفضل، والذي أعطاني فأجزل، الحمد لله على كل حال، اللهم رب كل شيء ومليكه، وإله كل شيء أعوذ بك من النار”.
  • “اللّهمّ إنّا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه”.
  • “اللّه لا إلـه إلاّ هو الحيّ القيّوم لا تأخذه سنة ولا نوم لّه ما في السّماوات وما في الأرض من ذا الّذي يشفع عنده إلاّ بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء مّن علمه إلاّ بما شاء وسع كرسيّه السّماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العليّ العظيم”.
  • “اللهم باسمك أحيا وأموت”.
  • “اللّهمّ أنت خلقت نفسي وأنت تتوفّاها، لك مماتها ومحياها، اللّهمّ إن توفّيتها فاغفر لها وإن أحييتها فاحفظها، اللّهمّ إنّي أسألك العافية”.
  • “اللّهمّ إنّي أعوذ بوجهك الكريم، وكلماتك التامة من شرّ ما أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت تكشف المغرم والمأثم، اللّهمّ لا يهزم جندك، ولا يخلف وعدك، ولا ينفع ذا الجدّ منك الجدّ، سبحانك اللّهمّ وبحمدك”.
  • “اللهم رب السموات السبع وما أظلت، ورب الأرضين وما أقلت، ورب الشياطين وما أضلت، كن لي جارًا من خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو أن يبغي علي، عز جارك، وجل ثناؤك ولا إله غيرك، ولا إله إلا أنت”.
  • “اللهم فاطر السموات والأرض، عالم الغيب والشهادة رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان”

“بسم الله وضعت جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخسئ شيطاني، وفكّ رهاني، واجعلني في النديّ الأعلى”.

  • اللّهمّ ربّ السّموات وربّ الأرض وربّ العرش العظيم، ربّنا وربّ كلّ شيء، فالق الحبّ والنّوى، ومنزل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللّهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنّا الدّين، وأغننا من الفقر“.

إن الأحلام والرؤى شيء طبيعي في حياة أي إنسان، ولكن رؤية الكوابيس المُزعجة عادةً ما تكون من فعل الشياطين، لذا فإن نعمة نسيان الحلم فور الاستيقاظ تستوجب مِنا شُكر الله تعالى.

قد يعجبك أيضًا