هل اسقي الزرع كل يوم

هل اسقي الزرع كل يوم؟ وما أفضل وقت لسقايته؟ فهي من أهم الأسئلة التي يجب أن يحرص عليها الأشخاص المهتمين بزراعة النباتات والعناية بها، ومن خلال موقع زيادة سوف نتعرف على كافة المعلومات والقواعد التي يجب اتباعها في سقي الزرع.

هل أسقي الزرع كل يوم

يعتمد رى الزرع على عدة عوامل، منها: نوع النبات والمناخ وهذه العوامل تحدد نسبة الماء التي تحتاجها النباتات، حيث  تختلف النباتات عن بعضها من حيث النوع والصنف وأيضًا من حيث احتياجها للري.

فمثلا النباتات العصارية، مثل: الصبار يتم سقيها على فترات متباعدة وتحتاج إلى كمية صغيرة من الماء وذلك لأن أوراقها تكون سميكة وشحمية.

النباتات المائية والنصف مائية تحتاج إلى الري على فترات متقاربة، وأيضا النباتات ذات الجذور الليفية السطحية كنبات الأبصار تحتاج إلى الري بشكل مستمر وذلك على عكس النباتات ذات الجذور العميقة.
عادةً تحتاج النباتات فى فصل الصيف الكثير من الماء لمنعها من الذبول، وبشكل عام فإن إجابة هل اسقي الزرع كل يوم؟ لا.. فلا يكون الري يوميًا؛ حيث يكون الرعي في فترات متقاربة، ويمكن أن تكون مرتين أو ثلاثة  كل أسبوع تقريبًا.

يجب أن تكون كمية الماء مُناسبة، ويستحسن أن يكون وقت الرعي إما فى الصباح الباكر أو في المساء؛ وذلك لمنع تبخر الماء، وفى حال سقي النباتات فى الحديقة، يمكن أن نقوم بسقيها مرة يوميًا على الأقل؛ وذلك لتعرضها بشكل مباشر إلى الشمس لفترات طويلة.

تختلف أوقات ري الزرع فى فى فصل الصيف عن الشتاء، حيث أن فى فصل الشتاء يفضل ري النباتات على فترات متباعدة، يمكن أن تكون مرة كل عشر أيام أو 15 يوم بالكميات المناسبة.

اقرأ أيضًا :أفضل شجرة تزرع أمام المنزل

أفضل وقت لسقي النباتات

1- في الصباح الباكر

يعتبر من أنسب الأوقات لسقي النبات؛ وذلك لعدم تبخر المياه من التربة بسبب أشعة الشمس وارتفاع درجة الحرارة؛ حيث إن هذا التوقيت يسمح للتربة بتسريب المياه إليها.

2- وقت ما بعد الظهر

من المهم أن نتجنب عملية الري قبل ذهاب أشعة الشمس أو فى فترة المساء، حيث إن الأوراق المبللة أو الرطبة فى المساء، تساعد فى ظهور الفطريات والتي تتكون على شكل العفن الهبابي أو البياض الدقيقي والتي تضر النباتات بشكل كبير، فمن المهم أن نقوم بعملية الري قبل الليل حتى تجف أوراق النباتات تمامًا.

اقرأ أيضًا :كيف أزرع النعناع في المنزل

طريقة الري الصحيحة للنباتات

  • استهداف جذور النباتات وليس الأوراق، حيث إن الجذور هي التي تحتاج إلى وصول الماء إليها.
  • مراقبة حالة الطقس؛ حيث تختلف حاجة النبات إلى الماء باختلاف الطقس، وأيضًا يجب التقليل من عملية الري في وجود الأمطار.
  • يجب وضع فرش المهاد حول النباتات وذلك للحد من الجريان السطحي للماء، والتقليل من عملية التبخير.
  • اعتماد طريقة التنقيط أو أستخدام الخرطوم فى عملية ري النباتات.
  • سقي الزرع تدريجيًا للسماح للماء بالدخول إلى التربة بشكل كامل وبدون تسريب أو جريان، حيث تحتاج الماء إلى عدة ثواني حتى تتسرب إلى التربة.
  • استخدام كمية مناسبة من الماء،حيث أن سقي النباتات بكمية ماء قليلة لا تساعد على نمو جذور النباتات العنيق، فمن الأفضل اختيار روتين ري أقل تكرارًا وبكمية مناسبة من الماء.

هل أسقي الزرع كل يوم سؤال يطرحه الكثير من المزارعين والمهتمين بزراعة النباتات ولكن يعتمد هذا السؤال على الكثير من العوامل التي تؤثر على ري النباتات كدرجة الحرارة ونوع النباتات وأماكن زراعتها.

قد يعجبك أيضًا