أهم الخدمات الإلكترونية هيئة الزكاة والدخل

الزكاة والدخل الخدمات الالكترونية نقدمها لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه تم إنشاء مركز الزكاة والدخل في عام 1355 هجرية بتاريخ عام 1936 وكان في البداية له العديد من المسميات حتى وصل إلى المسمى الذي عليه الآن؛ فبداية كانت التسمية مكتب الزكاة والدخل وبعدها مصلحة الزكاة والدخل التي تم تأسيسها عام 1370 هجرية إلى أن تم الاستقرار على المسمى الحالي الهيئة العامة للزكاة والدخل.

الزكاة والدخل الخدمات الالكترونية

وذلك من بعد صدور المرسوم الملكي تحت رقم 133 أ بتاريخ 30/7/1437 هجرية والذي ينص فيه النص الحادي عشر من المنشور الملكي على ان تحول المصلحة الخاصة بالزكاة والدخل إلى الهيئة العامة للزكاة والدخل ويكون لها مجلس مستقل للادارة مع رعاية من وزير المالية.

تاريخ الهيئة العامة للزكاة والدخل

يرجع تاريخ نشأة الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية إلى عام 1370 هجرية؛ وترتكز أعمال الهيئة على تنظيم أعمال الزكاة والعمل على جبايتها وتوزيعها وتنظيم تحصيل كافة أنواع الضرائب ومنها ضرائب الدخل وضرائب الاستقطاع وضرائب السلع الانتقائية وضرائب القيمة المضافة.

وتعمل على تحقيق اعلى درجات الالتزام من قبل الأفراد المكلفين والعاملين المكلفين بتحصيل القيمة الخاصة بالضرائب وفقاً لأحدث طرق التحصيل بكل دقة وأمانة حتى يتم توزيعها على المستحقين واعطاء كل ذي حق حقه هذا بالإضافة إلى اختصاصات الزكاة وهي المسؤولة عن الاختصاصات المنظمة والتي وضعتها الحكومة والمرسوم الملكي الذي وضعه الملك لتنظيم عمل الهيئة.

وهذا بالإضافة إلى كافة الأعمال التنظيمية التي تكون بينها وبين المنظمات والوزارات الاخرى سواء في جباية الزكاة أو تحصيل الضرائب على كافة اشكالها وانواعها.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: الزكاة والدخل تسجيل الدخول ومفهوم الزكاة

ونرشح لك المزيد عن المؤسسة من خلال: رقم الزكاة والدخل المجاني والطريقة الصحيحة لحساب مبلغ الزكاة

دور الهيئة العامة للزكاة والدخل

  • تعمل الهيئة العامة للزكاة والدخل على جباية وتحصيل الزكاة والضرائب من كافة المكلفين بها وفقاً اللوائح والشروط التي وضعتها الشريعة الاسلامية وتبعاً للارشادات ذات العلاقة التابعة لها.
  • تعمل الهيئة العامة للزكاة والدخل على توفير كافة الخدمات العالية الجودة للمكلفين بتحصيل الزكاة مع مساعدتهم على الالتزام التام والوفاء بكافة واجباتهم.
  • تعمل الهيئة العامة للزكاة والدخل على نشر الوعي بدور الزكاة الهام للمكلفين به وتشجيعهم على الدعم والعمل والالتزام التطوعي وذلك من خلال الضوابط والارشادات التي يحددها مجال اختصاصهم.
  • تعمل الهيئة العامة للزكاة والدخل على التعاون فيما بين الهيئات والوزارات والمنظمات المحلية والدولية والمتخصصة سواء في داخل المملكة أو في خارجها وذلك للعمل على دعم فكرة الزكاة وأهميتها في حدود عمل الهيئة العامة للزكاة والدخل.
  • تعمل الهيئة العامة للزكاة والدخل على متابعة كافة المكلفين في كافة المصالح والهيئات العامة والعمل على اتخاذ كافة الإجراءات لضمان تحصيل كافة المستحقات المتوجبة عليهم وذلك لضمان وصول الزكاة التي فرضتها الشريعة الاسلامية لكافة المستحقين في الدولة وهو حق غير القادر على القادر.
  • تعمل الهيئة العامة للزكاة والدخل على تمثيل المملكة العربية السعودية في كافة المنظمات والمحافل الدولية الاسلامية في كافة الدول العربية والتي لها ذات الصلة وبنفس أعمال الهيئة.

كما أننا نرشح لك المزيد من خلال: حجز موعد صندوق الزكاة وآيات من القرآن عن الزكاة

الخدمات الإلكترونية لهيئة الزكاة والدخل

تقدم الهيئة العامة للزكاة والدخل خدماتها الإلكترونية في مجالات الزكاة والضريبة على الدخل وضريبة القيمة المضافة والضريبة على السلع الانتقائية وضريبة الاستقطاع وضريبة القيمة المضافة على العقارات للأفراد والعديد من الخدمات العامة الاخرى.

الالتزامات ودور الهيئة العامة للزكاة والدخل

تودع الهيئة العامة للزكاة والدخل كافة المبالغ التي يتم تحصيلها في حساب خاص بالمؤسسة النقد العربي السعودي والتي تتولى وكالة الضمان الاجتماعي التابعة لوزارة التنمية المحلية السعودية ويتم من خلالها صرف المبالغ المستحقة إلى المسجلين من المحتاجين المواطنين السعوديين؛ والمسجلين لدى هيئة الضمان الاجتماعي.

وكذلك يتم تحصيل كافة انواع الضرائب التي تودعها الهيئة لدى مؤسسة النقد السعودي والتي تساهم الإيرادات التي تحصل عليها على تغطية النفقات العامة التي تحتاجها الهيئة وبالتالي تتمكن من تطوير الاحتياجات اللازمة للمواطنين وتعمل على دعم كافة احتياجات الفقراء للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية.

وأما عن التزامات الهيئة تجاه المكلفين والمودعين للضرائب والزكاة كالاتي:

  • تعمل على توضيح كافة المعاملات التي يتم من خلالها تحصيل الضرائب والزكاة من المكلفين بالقدر الشرعي.
  • يجب استجابة كافة الخدمات الشرعية التابعة لتحصيل الضرائب حسب التوقيت الشرعي المناسب والعمل على تلبية الاحتياجات للمواطنين والعمل على حل كافة الشكاوى والمقترحات التي تدعم تطوير المؤسسة ونشر كافة المستجدات التي تتعلق بالزكاة والضرائب التي تحددها الدولة.
  • المعلومات التابعة للهيئة والتي تخص الضرائب والزكاة متوفرة على الموقع الالكتروني مع امكانية المتابعة والسداد على الموقع الرسمي للهيئة والمعاملة والإنصاف بين المكلفين بما تقتضيه اللوائح والقوانين التي وضعتها الهيئة.
  • الالتزام التام بالمساواة بين المكلفين على حسب احتياجاتهم والتأكيد على احقية كل مؤسسة وهيئة مكلفة بالمتابعة مع محاسب مختص أو مكتب استشاري متخصص في الضرائب والحسابات قبل سدادها للهيئة العامة للزكاة والضرائب وذلك لتحقيق الهيئة الجودة الرقمية المطلوبة في كل وقت.
  • ويجب على كافة المكلفين بتسديد الضرائب والرسوم الالتزام بكافة الاجراءات الزكوية والضرائب وكافة المعاملات التي حددتها الهيئة الخاصة بالضرائب والزكاة.
  • الأمانة والضمير في كافة الإقرارات الضريبية التي يقدمها المكلف بالضريبة مع المعاملات التي تخص الهيئة لأنها تتعلق بحقوق المحتاجين.
  • التعاون والأمانة مع المكلفين بجمع الضرائب والزكاة وتقديم كافة المعلومات الصحيحة التي تخص المؤسسة وأن يكون كافة المتعاملين على علم بكافة القوانين واللوائح والالتزامات التي تقع على كلاً من العاملين والمكلفين والتي يتم وضعها في كل مؤسسة والتي ايضا توجد في الموقع الرسمي للهيئة العامة للضرائب والزكاة.
  • الالتزام التام بتقديم كافة الإجراءات الضريبية التي تتعلق بالضرائب والزكاة تبعاً للتواريخ المحددة وتبعاً للانظمة واللوائح.

الضرائب التي تتحملها الدولة

تبعاً قرار ومرسوم رئاسة الوزراء السعودية رقم 163 بتاريخ 1440 هجرية والذي ينص على تحمل الدولة الزكاة وضريبة الدخل ورسوم الاستثمار التي تتبع الصكوك الحكومية؛ والتي تتضمن تفويض من وزير المالية السعودي والتي تتضمن الضوابط التالية:

على أن تتحمل الدولة كافة رسوم الضرائب والزكاة وضريبة الدخل ورسوم الاستثمار على الصكوك والتي تتحملها الدولة بالريال السعودي وتلك الضوابط كالتالي؛ يتم تقديم كافة المستندات والصكوك من قبل العاملين النظاميين و وفقاً إجراءات وقوانين الهيئة العامة للضريبة والزكاة بموجب هذه الإجراءات يتم تحديد المبالغ المستحقة على المكلفين.

وعلى من يكون من الهيئات التي تم العفو عنها من تقديم الزكاة والضرائب ان لا يتم إعفائهم من الضرائب ولا يتحملون الصكوك والمستندات التي حددتها وزارة المالية.

ولا تتحمل الدولة ووزارة المالية أي موارد مالية زائدة عن المبالغ التي دفعها المكلف بدفع الزكاة والضرائب.

ويتم تحمل كافة المبالغ التي تتحملها وزارة المالية والافراد وكافة الصكوك والسندات ويتم خصمها من الصكوك أو السندات ويتم وضعها في وعائين مختلفين ويتم تشكيل الأقسام التابعة لها على حسب اللائحة التنفيذية التابعة للحكومة وعلى أن يصل الوعاء للحد الادنى على حسب الاستثمار في الصكوك الحكومية من الوعاء.

ويتم تسعير المعاملات المالية والتجارية للأشخاص المرتبطين لإغراض حساب الوعاء الضريبي المتعلق بهم وعلى كافة المكلفين استيفاء الاقرارات الضريبية في موعدها وعمل ملف مختص بكل معاملة ضريبية على حدا ومنها المعاملات المتعلقة بالقروض والخدمات والسلع والأصول غير المادية وحقوق الملكية الفكرية.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم الزكاة والدخل الخدمات الالكترونية وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.