الفرق بين الناموس والبعوض

الفرق بين الناموس والبعوض قد لا يكون كبيرًا، حيث يشيع بين الناس استعمال الكلمتين، فيعتقدون أن بينهم من الفروق ما يمكن تمييزه بوضوح ويسر، ويعرف الناس البعوض بأنه حشرة منزلية طائرة تسبب في الليل ما يسببه الذباب من إزعاج وكأنهم يعملون في تناوب، ولمعرفة الفرق بينهما يُمكن ذلك خِلال موقع زيادة.

الفرق بين الناموس والبعوض

لا يوجد فرق كبير بين البعوض والناموس، فالثاني هو أحد الفصائل المندرجة من الأول، وهناك القليل من الاختلافات في الشكل.

يتميز البعوض بجسمه النحيل والطويل وأجنحته الطويلة والرفيعة التي تتوازى مع الجسم، بينما يتميز الناموس بجسمه الأكثر سمكًا وأجنحته الأقصر والأكثر عرضًا، كذلك فلون البعوض هو الرمادي أما لون الناموس فيميل إلى البياض أو السواد.

الناموس فصيلة أكبر حجمًا من البعوض العادي، حيث يتراوح جسم الناموسة من خمسة إلى عشرة مللي متر، فيما لا يتخطى حجم البعوض عن ثلاثة مللي متر.

يعيش البعوض في شتى بقاع الأرض حيث تمكنه فصائله المختلفة، البالغ عددها 3500 نوع، من التكيف في المناخات المختلفة على الأرض، فيتحمل البعوض الاستوائي العيش في المناطق الأكثر حرارة، كما تختلف أحجام البعوضة بسبب توافر أو شح الغذاء.

اقرأ أيضًا: طريقة التخلص من الناموس

أنواع البعوض ودورة حياته

أولًا: أنواع البعوض والأمراض التي ينقلها

  • يستهدف بعوض الكوليكس البشر والطيور على حدٍ سواء وينقل مرض حمى غرب النيل.
  • بعوضة الأنوفيليس هو نوع مسؤول عن نقل الملاريا.
  • الإيديس هو نوع من البعوض النهاري، مسؤول عن نقل فيروسات مثل زيكا والحمى الصفراء.

ثانيًا: مراحل دورة حياة البعوض

تضع الأنثى البيض على الماء أو بالقرب من المسطحات المائية في الأراضي الطينية، ويكون البيض في صورة سلسلة تتشكل في 200 بيضة.

لا يفقس البيض إلا حين لمسه للماء، وقد تستمر عملية الفقس 48 ساعة حسب درجات الرطوبة والحرارة.

عند الفقس تتدلى اليرقات فوق سطح الماء لسحب الاكسجين عبر القنوات التنفسية، وتبدأ التغذية على الحيوانات الدقيقة والقطريات العضوية المنتشرة في الماء.

تنسلخ القشرة الخارجية لليرقة أربعة مرات خلال النمو حتى يتسنى لجسم اليرقة أن يكبر تدريجيًا.

تتخلص اليرقة من شرنقتها وتكون قادرة على الطيران، تستغرق عملية التحول هذه من يومين وحتى أسبوع، خلال تلك الفترة لا تتغذى البعوضة وتكتفي بالتنفس والاستجابة لتغيرات أشعة الشمس الخارجية.

بعد التخلص من الشرنقة القديمة تأخذ البعوضة فترة لتجفيف الأجنحة وأطراف الجسم المختلفة، تستعين بأشعة الشمس حتى ينضج جسمها ويشتد، وفي لحظة ما تتولد القدرة على الطيران عند البعوضة.

لا تتزاوج البعوضة إلا بعد أيام من البلوغ، وهذه فترة ليست بالقليلة من مجمل عمر الحشرة، أما عن العمر الكلي للبعوضة فيتراوح من أسبوعين إلى شهر في المتوسط عن الإناث، فيما يعيش الذكور أقل من هذا المتوسط بقليل.

ثالثًا: كيف يلسع البعوض

البعوض لا يلسع لأنه في الأساس لا يملك القدرة على فتح الفك وتحريكه، لذا فاستعمال كلمة اللسع مع البعوض غير دقيق، عوضًا عن ذلك تغرز البعوضة إبرة تحتوي على ستة خراطيم تسمى القليمات، وتمتص الدم من خلال هذه القناة.

كما تفرز البعوضة لعابًا مضادًا لتخثر الدم أو تجلطه بهدف استمرار السيولة التي تسهل عملية التغذية للبعوضة.

يعاني أغلب الناس من الحساسية ضد اللعاب الذي تفرزه البعوضة لذا يستجيب الجسم عادةً في صورة حساسية ودمامل، كذلك ففي إبرة البعوضة مثبطات للشعور تخدر الحيوان ولا تجعله يشعر بالدم الذي يفقده، عند انتهاء البعوضة من شرب الدم تقوم بسحب القليمات بخفة وتطير.

رابعًا: أضرار البعوض

من أبرز الأضرار التي يسببها البعوض هي نقل الأمراض، حيث ينقل البعوض العديد من الأمراض المعدية، مثل الملاريا والحمى النزفية والحمى الصفراء والنيل الغربي والدينغي والزيكا والشيكونغونيا.

تتسبب هذه الأمراض في العديد من الوفيات في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك، فإن لدغاتها تسبب الحكة والتهاب الجلد، وقد تسبب أيضًا تورمًا وألمًا في المنطقة المصابة، وتعتبر لدغات البعوض خطرًا خاصةً على الأطفال والأشخاص الذين يعانون من حساسية الجلد.

اقرأ أيضًا: للقضاء على الناموس من المنزل

حقائق عن الناموس

  • لا يستطيع ذكر الناموس اللسع، حيث إن الأنثى هي التي تتغذى دمويًا في جميع أنواع البعوض الثلاثة آلاف، أما الذكر فيقتصر غذائه على الرحيق النباتي.
  • يعد البعوض من أسرع الحيوانات نموًا حيث يستغرق البلوغ الكامل للبعوضة من أسبوع إلى عشرة أيام فقط.
  • تستهلك الناموسة من الغذاء ما يعادل تناول شخص لغذاء وزنه 150 باوند.
  • تستطيع البعوضة معرفة أنواع الدماء المختلفة للبشر، لذلك تفضل بعضهم على بعض، ويمكن للبعوضة أن تستهدف شخصًا من رائحته على بعد 50 مترًا.
  • يزيد نشاط البعوض عند اكتمال القمر حيث تزيد شهية البعوضة خمسة أضعاف في منتصف الشهر الهجري.
  • إذا كنت تمتلك بركة مياه في حديقتك أو في أي فناء تمر به فإنك تمر ببيئة خصبة لتكاثر الناموس، حيث يمتلك الناموس القدرة على التكاثر ووضع البيض في أي بركة مياه ضحلة.
  • تستطيع الناموسة أن تميز بين درجات الألوان الفاتحة والغامقة، حيث تستهدف الأشخاص الذين يرتدون ملابس زاهية.

من المهم الحفاظ على الوعي بالفروق بين أنواع البعوض المختلفة، حيث يمكن أن تساعد هذه المعرفة في الوقاية من الأمراض التي تنقلها ومن المهم اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتجنب الإصابة بهذه الأمراض.

قد يعجبك أيضًا