متى استخدم جهاز فحص الحمل المنزلي

متى استخدم جهاز الفحص المنزلي؟ وكيف يتم استخدام جهاز فحص الحمل المنزلي؟ حيث يعد فحص الحمل المنزلي من الوسائل التي يمكن للنساء من خلالها التأكد من حدوث الحمل من عدمه منزليًا، لذلك سنجيب لكم من خلال موقع زيادة عن سؤال متى استخدم جهاز فحص الحمل المنزلي.

متى استخدم جهاز فحص الحمل المنزلي؟

دائما ما تلجأ النساء إلى استخدام فحص الحمل المنزلي، لسهولة استخدامه وسرعة نتائجه التي تظهر خلال بضع دقائق، ويكشف الفحص المنزلي عن وجود الحمل من خلال الكشف عن وجود هرمون الغدد المشيمية التناسلية، والذي يعرف بهرمون الحمل الموجود في البول.

في حالة وجود هرمون الحمل في البول، فسوف تظهر النتيجة إيجابية تأكيدًا على الحمل، والنتيجة السلبية تشير إلى عدم حدوث الحمل بسبب عدم توافر هرمون الحمل في البول.

اقرأ أيضًا: هل يمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي في الليل

تستطيع النساء القيام بفحص الحمل المنزلي بعد أول يوم من تأخر الدورة الشهرية، وذلك في حالة انتظام الدورة، أما في حالة وجود خلل في الدورة الشهرية أو عدم التأكد من موعدها، تستطيع المرأة القيام بالفحص المنزلي بعد مرور واحد وعشرين يومًا من ممارسة الجماع دون استخدام وسائل منع الحمل في موعد التبويض الذي تم حسابه.

ينصح بعدم الاعتماد الكامل على فحص الحمل المنزلي، لأنه أقل دقة من فحوصات الدم التي تعمل على تحديد كمية هرمون الحمل في الجسم، حيث يعد تحليل الدم هامًا في التعرف إلى حدوث الحمل للتعرف إلى عمر الحمل أيضًا، ويقوم هرمون الحمل بالتضاعف في الدم، كل يومين إلى ثلاثة أيام، ومن ذلك يستطيع الطبيب تقدير عمر الحمل اعتمادًا على تركيز هرمون الحمل الموجود في الدم.

أعراض القيام بالفحص المنزلي

بعد أن تعرفنا إلى إجابة سؤال متى استخدم جهاز فحص الحمل المنزلي، دعونا نوضح لكم الأعراض التي تشعر بها المرأة، وتشير إلى احتمالية حدوث الحمل، ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • الشعور بالغثيان.
  • الإحساس بفقد الشهية أو الإحساس بالشره الكبير تجاه الطعام.
  • الشعور بالتعب والإجهاد الشديد.
  • الشعور بألم في الثدي، ويحدث ذلك بسبب قيام الجسم بإنتاج هرمونات الأستروجين والبروجسترون بشكل كبير في فترة الحمل، مما يعمل على إحداث تغيرات في عمل الجسم، وبالتالي الشعور بالآلام في الثديين، ويصبحان أكثر حساسية من قبل.
  • تأخر الدورة الشهرية من أكثر العلامات دقة على حدوث الحمل، فإذا كانت منتظمة وتأخرت، فيجب القيام بفحص الحمل المنزل للتأكد من حدوث الحمل من عدمه.
  • حدوث تقلصات في الرحم بسبب زرع البويضة الملقحة في الرحم، مما يؤدي إلى الشعور بتقلصات تشبه تشنجات الدورة الشهرية، وهكذا قد تظن المرأة بأن موعد دورتها قد اقترب ولكنه حمل.

كيف يتم استخدام اختبار الحمل المنزلي؟

يتم استخدام فحص الحمل المنزلي من خلال عدة طرق تتعلق بوقت الاستخدام، وأنواع اختبارات الحمل وظهور النتيجة، وللتعرف إلى إجابة سؤال متى استخدم جهاز فحص الحمل المنزلي، يمكن اتباع الطرق التالية:

  • تنصح السيدات بالعمل على إجراء فحص الحمل في أوقات الصباح عند الاستيقاظ من النوم للتمكن من الحصول على النتائج الدقيقة، حيث تكون عينة البول التي تم استخدامها هي الأولى في اليوم.
  • يجب البدء أولًا بقراءة التعليمات الخاصة بجهاز الفحص المرفقة في العبوة، وذلك بسبب اختلاف أنواع فحص الحمل المنزلي في جمع عينة البول، حيث تحتاج بعض الاختبارات إلى جمع عينة من البول في كوب ثم القيام بغمس شريط الاختبار فيه.

تحتاج أنواع أخرى من فحوصات الحمل المنزلية إلى القيام بتقطير البول على أداة الاختبار، وتوجد أنواع أخرى تعتمد على وضع عصا الفحص المنزلي في موضع البول، بحيث يمر بها أثناء التبول.

  • يتم الانتظار لبضعة دقائق حتى تظهر النتيجة على أساس التعليمات المرفقة بعبوة الاختبار، ويختلف شكل نتيجة الفحص من نوع اختبار إلى آخر، حيث تظهر علامة (+) موجب أو سالب (-) في بعض الاختبارات، وفي أنواع أخرى تظهر كلمة (Pregnant) أو (Not pregnant).

اقرأ أيضًا: متى يجب عمل اختبار الحمل؟

مدى صدق فحص الحمل المنزلي

في إطار عرضنا لإجابة سؤال متى استخدم جهاز فحص الحمل المنزلي، ننبهكم إلى أن دقة فحص الحمل المنزلي تصل إلى 99% عند القيام باستخدامها في الوقت المناسب وبطريقة سليمة، ولكن ذلك لا يشير إلى مدى دقتها بشكل كبير فهي تحمل مجالًا للخطأ، ومن ذلك سوف نستعرض سبب ظهور النتائج السلبية والإيجابية للحمل من خلال النقاط التالية:

1- أسباب سلبية النتيجة

يمكن أن ينفي اختبار الحمل المنزلي حمل المرأة في حال أنها حامل، ويأتي ذلك في الحالات التالية:

  • القيام باستخدام فحص الحمل المنزلي قبل مرور أسبوع من غياب الدورة الشهرية.
  • عدم قيام المرأة بالانتظار لوقت كافٍ حتى تظهر النتيجة، وتستطيع المرأة التعرف إلى الوقت الذي يجب أن تنتظره بعد الخضوع لعينة البول اعتمادًا على التعليمات التي توجد في العبوة.
  • القيام باستخدام البول المخفف، ويكون البول في أعلى تركيزاته صباحًا، وهكذا ينصح العديد من الأطباء القيام بفحص الحمل المنزلي في الصباح.

2- أسباب إيجابية النتيجة على الرغم من سلبيتها

في بعض الأحيان يعمل اختبار الحمل على إظهار نتيجة حمل إيجابية، على الرغم من عدم حدوث الحمل للمرأة وتأكيد فحوصات الدم على ذلك، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب منها ما يلي:

  • حصول المرأة على الأدوية الخاصة بالخصوبة، لأن بعضها تحتوي على هرمون الحمل، ومن ذلك سوف يظهر هرمون الحمل في البول عند استخدام تلك الأدوية، وبالتالي يحدث نتيجة إيجابية خاطئة عند القيام بفحص الحمل المنزلي، ويجب الانتباه إلى أن معظم الأدوية مثل المضادات الحيوية وحبوب منع الحمل لا تعمل على التأثير في نتيجة اختبار الحمل المنزلي.
  • الحمل الكيميائي (chemical pregnancy) في تلك الحالة لا تعد المرأة حاملًا، ويعد ذلك النوع من الحمل عبارة عن تخصيب بويضة المرأة ولكنها لم تقم بالانغراس والنمو في بطانة الرحم، ويحدث ذلك بسبب إصابة المرأة بتشوهات في الرحم الخلقي، أو بسبب حدوث تشكل للألياف والأنسجة الندبية في الرحم.
  • حدوث الإجهاض التلقائي أو الإجهاض المتعمد (Recent miscarriage or abortion) حيث يظهر هرمون الحمل في جسد المرأة عند حدوث الحمل، ويقل تركيز ذلك الهرمون تدريجيا وببطيء مع انتهاء الحمل، لذلك قد يبقى هرمون الحمل في جسد المرأة لمدة أسابيع بعد انتهاء الحمل، وهكذا يمكن الإشارة إلى أن فقد المرأة لجنينها في فترة قريبة بشكل تلقائي أو متعمد، قد يؤدي إلى النتيجة الإيجابية في فحص الحمل المنزلي على الرغم من عدم كون السيدة حاملاً.

وقت حدوث عملية التلقيح داخل جسم المرأة

تحتاج عملية التلقيح إلى خروج البويضة من المبايض، ويحدث ذلك بعد مرور أربعة عشر يومًا من أول يوم تأتي في الدورة الشهرية، وتعيش البويضة بعد خروجها من المبيض لمدة 12 إلى 24 ساعة، وفي تلك الأحيان يجب القيام بتخصيب البويضة بالحيوان المنوي قبل حدوث تحلل للبويضة.

تعيش الحيوانات المنوية في جسد المرأة لمدة سبعة أيام، وذلك يشير إلى أن ممارسة الجماع قبل سبعة أيام من الإباضة، أو في فترة يومين أو ثلاثة من الإباضة من الممكن أن يؤدي إلى التلقيح.

بعد أن تم تلقيح البويضة بسبعة أيام، يبدأ هرمون HCG بالظهور في البول ولكن في مستويات منخفضة، وتحتاج أغلب فحوصات الحمل المنزلي إلى مستويات عالية من هرمون الحمل HCG للتمكن من إعطاء نتائج إيجابية، وينصح بالانتظار لفترة أسبوع إلى أسبوعين قبل التأكد من الحمل في حالة غياب الدورة الشهرية، وبالتالي معرفة متى استخدم جهاز فحص الحمل المنزلي؟

اقرأ أيضًا: متى يظهر الحمل في البول؟

ما بعد استخدام جهاز فحص الحمل المنزلي

بناءً على نتائج الفحص المنزلي الذي تم استخدامه اعتمادًا على معرفة متى استخدم جهاز فحص الحمل المنزلي، تستطيع المرأة اتباع الخطوات التالية بعد ظهور نتيجة الفحص:

  • في حالة تطبيق اختبار فحص الحمل المنزلي ثم إيجاد أن اختبار الحمل إيجابي، أو متضارب، يجب القيام بتحديد موعدًا مع الطبيب المختص، لأنه قد تكون المرأة في حاجة إلى إجراء فحوصات طبية.

مثل: اختبار الدم، والفحص عن طريق الموجات فوق الصوتية وذلك للتأكد من حدوث الحمل، وفي حالة التأكد يجب على المرأة البدء في الخضوع للرعاية الصحية الخاصة بالحوامل.

  • عند الحصول على النتيجة السلبية لاختبار الحمل المنزلي، ولم تأتِ الدورة الشهرية في موعدها، فمن الممكن العمل على تكرار القيام بالفحص بعد بضعة أيام أو أسبوع آخر، خاصة في حالة القيام بالاختبار في وقت مبكر من غياب الدورة الشهرية.
  • إذا تم القيام بجميع الخطوات السابقة وظلت النتيجة سلبية، يجب التوجه إلى الطبيب المختص، حيث قد تؤدي عدة عوامل إلى انقطاع الطمث، ومنها وجود اضطرابات في الغدة الدرقية، وانخفاض الوزن، ووجود مشكلات في المبايض، والإفراط في ممارسة التمرينات الرياضية، وكذلك الضغط النفسي.

إن إجابة سؤال متى استخدم جهاز فحص الحمل المنزلي أتاحت لنا معرفة الوقت المناسب لإجراء ذلك الاختبار ومدى دقته، كما أننا ننصح النساء بالذهاب إلى الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية بعد التأكد من الحمل للاطمئنان على الحمل والجنين.

قد يعجبك أيضًا