محتوى يحترم عقلك

كيفية الحصول على عقد في ألمانيا

تبحث عن فرصة عمرك، وتريد معرفة كيفية الحصول على عقد عمل في المانيا؟، هنا في موقع زيادة نقدم لك موضوع شامل كل التفاصيل التي تريد معرفتها عن الطرق الشرعية والقانونية للحصول على عقد عمل في ألمانيا، وأهم المهن والمجالات المطلوبة، وإليك التفاصيل.

كيفية الحصول على عقد عمل في المانيا بطرق شرعية:

دعنا أولاً نتفق أن محور المقال اليوم عن شخص يريد معرفة كيفية الحصول على عقد عمل في المانيا، وهذا الشخص غير متواجد بألمانيا أو إحدى الدول الأوربية، ونقول إن بحثك عن فرصة عمل في المانيا، أمر صعب نسبياً إذا ما قورن بفرصتك في الحصول على عقد عمل في إحدى الدول العربية.

وذلك بسبب تلك الشروط التي وضعتها الحكومة الألمانية لصاحب العمل إذا أراد توظيف واستقدام عامل من خارج المانيا، وإليك تلك الشروط.

شروط استخراج رخصة عمل لاستقدام عامل من خارج المانيا:

  • عدم توافر عامل داخل المانيا لشغل تلك الوظيفة.
  • عدم توافر عامل داخل الاتحاد الأوربي لشغل تلك الوظيفة.
  • وجود نقص في عدد العمال المتقنين لتلك المهنة داخل المانيا.

بحث مفصل عن كيفية الحصول على عقد في المانيا وأهم المهن المطلوبة

ولكن مع اتباع الطرق القانونية في البحث عن عقد في المانيا فسوف يحالفك الحظ بإذن الله، ولكن دعنا قبل الشروع في تفاصيل كيفية الحصول على عقد عمل في ألمانيا، نتعرف على أهم المهن المطلوبة بها.

أهم المهن المطلوبة في عقود العمل الألمانية:

لتعرف أولاً أن المهن المطلوبة في المانيا تختلف باختلاف كل ولاية، فهناك مهن يوجد طلب عليها في ولاية أكثر من غيرها، وهناك المهن التي تكون خاصة بولاية ولا تتوجد في غيرها من الولايات الألمانية، ولكن سنسرد لك بشكل عام أشهر المهن والمجالات المطلوبة بألمانيا، وإليك التالي:

  • المجال الطبي:

إذا ذكر أحدهم مجالات العمل المطلوبة في المانيا لابد أن يكون الطب على رأس القائمة، فألمانيا تقبل الكثير من الأطباء العرب المهاجرين إليها وترحب بهم، ولعل السبب قلة عدد العاملين في ذلك المجال لعدة أسباب نذكر منها:

  • اتجاه الكثير من الأطباء الألمان للسفر والهجرة لدولة النرويج، أو إحدى دول اسكندنافيا، بسبب العائد المادي الذي يعد أكبر بكثير في تلك الدول إذا ما قورنت بألمانيا.
  • ألمانيا من أشهر الأماكن التي يذهب إليها المرضي لتلقي العلاج.

فتجد أن ألمانيا تقوم بتوظيف الأطباء العرب (وخاصة القادمين من مصر وفلسطين) في جميع المجالات، ويجدر بنا ذكر أن تخصص طب الأسنان هو الأقل طلباً في عقود العمل الألمانية.

  • مجال تكنولوجيا المعلومات:

مجال تكنولوجيا المعلومات من المجالات المطلوبة على مستوى العالم وليس ألمانيا فقط، فيخرج من ذلك المجال محللين الأمن، ومهندسين النظم وغيرهم.

ويكثر الطلب على وظائف تكنولوجيا المعلومات في ولاية فورتمبيرغ الألمانية والتي تشتهر بكونها أكبر منتج للمركبات الألمانية، ويوجد بها أهم مصانع المركبات في ألمانيا.

  • مجال التمريض:

مهنة التمريض من أكثر المهن المطلوبة في ألمانيا، وكذلك تعد الأجور في ذلك المجال من أعلى الأجور، تعاني ألمانيا من قلة توافر الخبرات في مجال التمريض لنفس الأسباب التي تم ذكرها في مجال الطب كون الكثير يهاجر إلى دول تدفع رواتب أعلى من ألمانيا.

  • رعاية الكبار في السن:

يعد مجال العمل الاجتماعي وخصوصاً رعاية كبار السن من أسهل الطرق للتقديم للهجرة إلى ألمانيا، فهي من المهن الذي يزداد الطلب عليها في ألمانيا، فكل ما عليك فعله هو التسجيل في أحد موقع التطوع الألمانية، وستحصل بعدها على عقد عمل إن شاء الله.

ومن المجالات المطلوبة ايضاً نذكر إجمالاً:

  • مجال هندسة ميكانيكا السيارات، وهندسة المياكترونكس.
  • مجال الحاسب الآلي، وتطوير البرمجيات.
  • مجال المحاسبات المالية، والمبيعات.
  • أصحاب الحرف والفنيين (سباكة، تشييد، طهاه…).

هذه كانت بعض المجالات والمهن الأكثر طلباً في ألمانيا، والتي أغلبها يحتاج الوصول لمستوى (جيد) على الأقل في اللغة الألمانية.

بحث مفصل عن كيفية الحصول على عقد في المانيا وأهم المهن المطلوبة

 

طرق وكيفية الحصول على عقد علم في المانيا:

كما سبق وذكرنا أن الحصول على عقد عمل في المانيا ليس أمراً مستحيلاً، ولكن يجب عليك المثابرة والصبر، واتباع الطرق القانونية والشرعية في حصولك على ذلك العمل، وهنا نقدم لك أنجح الطرق للحصول على عمل في المانيا وهي كالتالي:

تأشيرة (فيزا) البحث عن عمل في ألمانيا:

أولى الطرق التي نقدمها اليوم هو سفر الشخص بنفسه إلى ألمانيا!، نعم يمكنك السفر إلى ألمانيا للبحث عن عقد عمل بنفسك وذلك باستخدام تأشيرة “البحث عن العمل في ألمانيا”، كل ما عليك فعله تقديم طلب للسفارة ألمانيا الموجودة في بلدك للحصول على تأشيرة بحث عن عمل في المانيا.

تمكن هذه التأشيرة حاملها من البقاء في المانيا والبحث عن عقد عمل لمدة ستة أشهر، وبموجب تلك التأشيرة يمنحك القانون الألماني حق التواصل مع أصحاب العمل لإيجاد فرصة عمل معهم.

وإذا تم العثور على عقد عمل، فإن صاحب العمل يتقدم بطلب لوكالة التوظيف الإتحادية في المانيا، والحصول على موافقتها في منحك عقد رسمي للعمل في ألمانيا، تستطيع بعدها الحصول على ترخيص الإقامة الدائمة في ألمانيا من أجل العمل.

قد ترغب في معرفة كيفية استخراج تصريح السفر والخطوات الازمة.

ما هي الأوراق المطلوبة لتأشيرة البحث عن عمل في المانيا؟

  • حصولك على جواز سفر ساري المفعول، ويفضل أن يكون الجواز ساري لمدة كبيرة لا تقل عن عام، وعمل نسختي ماسح ضوئي (سكنر) لذلك الجواز.
  • سيرة ذاتية مكتوبة باللغة الألمانية.
  • توفير من 3 إلى 4 صور شخصية مقاس 35*45 مم، وبدون وجود أية مؤثرات على تلك الصور، ولتظهر تلك الصور الوجه كامل وبدون نظارات، ويسمح بوجود الحجاب بالنسبة للنساء.
  • اجتياز مستوى في اللغة الألمانية لا يقل عن المستوى B1.
  • إرفاق شهادات الخبرة في نفس المجال المتقدم له.
  • إرفاق رسالة باللغة الألمانية لا تزيد عن صفحة، توضح رغبتك في العمل بألمانيا، وخطتك في الوصول لعقد عمل في ألمانيا، وتختمها بوضع توقيعك عليها (ونصيحة أهتم بذلك الخطاب ولا تستهين به).
  • تقديم تأمين صحي شامل معترف به من إحدى شركات التأمين الموجودة في دولتك.
  • إثبات أنك قادر على إعالة نفسك خلال المدة المحددة في الفيزا بستة أشهر، والسبيل لذلك هو فتح حساب بنكي مجمد في أحد البنوك الألمانية، ووضع مبلغ يكفيك مدة بقائك بألمانيا، ويقدر بـ 4 إلى 5 آلاف يورو في فيزا البحث عن العمل، وإذا كان لديك أحد الأصدقاء أو الأقارب فيكن أن يضمنك ويتعهد بكفالتك أثناء مدة إقامتك في ألمانيا.
  • الحصول على نسختين من استمارة الفيزا الألمانية طويلة الأمد من سفارة بلدك، وملئها باللغة الألمانية.

بعد قراءة تلك الشروط تذكر أن؛ فيزا البحث عن عمل في ألمانيا، قانوناً لا تسمح لك بالعمل في ألمانيا، ولكن يجب عليك تحويلها بعد العثور على عمل، لفيزا عمل وإقامة بألمانيا.

البحث عن عقد عمل بواسطة صديق أو قريب

إذا كان لك أحد الأصدقاء أو الأقارب يعيش في ألمانيا فتلك فرصتك في الحصول على عقد عمل في ألمانيا، حيث يمكن لذلك الشخص أن يقوم بالبحث لك بنفسه عن فرصة عمل في محل عمله، وتزكيتك عند صاحب العمل، أو أن يوصي أحد أصدقائه بالبحث لك عن عقد عمل في المانيا، يكون في نفس مجال العمل الذي ترغب به، ويبقى عليك إثبات قدراتك وشهادات خبراتك لصاحب العمل.

البحث عن طريق الانترنت

يوجد على الانترنت مواقع كثيرة للعمل في ألمانيا، التي يمكن من خلالها البحث عن عقد عمل، وبالرغم من أن تلك المواقع تفضل المقيمين بالفعل في ألمانيا أو دول الاتحاد الأوربي، ولكن هناك الكثير ممن وجود عمل في ألمانيا عن طريق تلك المواقع فما هو إلا توفيق من الله.

ويبقى عليك عند التسجيل في تلك المواقع البحث جيداً عن الشركات التي بها وظائف شاغرة، وكتابة سيرة ذاتية متناسبة من مجال الشركة التي تريد الحصول فيها على فرصة عمل، وإليك بعض تلك المواقع:

https://www.jobkralle.de/job

https://www.absolventa.de

https://www.monster.de

https://www.jobworld.de

https://www.jobmensa.de

https://www.kimeta.de

www.xing.com

www.stepstone.de

العمل في المانيا كبائع موثوق عند الشركات:

يوجد الكثير من الوظائف الشاغرة في تلك المهنة، وستجد على مواقع العمل الكثير من الشركات التي تطلب بائع لمنتجاتها داخل ألمانيا، وسبب ذلك أن كثير من الأشخاص لا يحبون العمل في ذلك المجال بسبب حاجز اللغة.

فإذا كنت تمتلك مستوى جيد في اللغة الألمانية فيمكنك الحصول على عمل كبائع لإحدى الشركات، ومن خلال تجولك في ألمانيا يمكنك إيجاد العمل الذي تحبه وتتقنه.

 كيفية الحصول على عقد عمل بائع موثوق في ألمانيا:

عن طريق الانترنت يمكنك الدخول لأحدى المواقع الألمانية للعمل، والبحث عن وظيفة (Verkaufer)  تاجر في احدى المتاجر التجارية، بعدها تتحدد المدينة وتقوم بالبحث، وسوف تجد الكثير من الوظائف في ذلك المجال، والشروط الخاصة بكل شركة.

إيجاد عقد عمل في ألمانيا عن طريق فيزا الدراسة

تعد فيزا الدراسة طريقة مضمونة لإيجاد عقد عمل وخاصة للشباب الصغر في السن، فيمكن من خلال الدراسة في المانيا بشكل رسمي العثور على عمل، حيث أن القانون الألماني يسمح للطالب بالعمل لمدة 20 ساعة اسبوعياً خلا فترة دراسته.

وبعد انتهاء الدراسة فإن القانون الألماني يسمح للطالب بالمكوث بألمانيا لمدة عام ونص بعد انتهاء الدراسة للبحث عن فرصة عمل، وعند العثور عليها يمكنك تحويل فيزا الدراسة في المانيا لفيزا عمل وإقامة دائمة.

وبذكر الدراسة بالخارج تعرف معنا على الدراسة عن بعد بجامعات كندا.

البحث عن طريق تأشيرة سياحة لألمانيا:

‏إذا تمكنت من الحصول على تأشيرة سياحة لألمانيا، فهي فرصة ذهبية لإيجاد عقد عمل في ألمانيا، ولكن عليك الحذر فالسلطات الألمانية لا تسمح لحامل تأشيرة سياحة بالحث عن عمل، ولكن إذا تمكن من إيجاد عقد عمل بألمانيا في خلال رحلتك السياحية فكل ما عليك فعله الرجوع لبلدك واستخراج تأشيرة عمل في المانيا، عن طريق عقد العمل الذي سيقدمه صاحل العمل في ألمانيا.

يظل عيب هذه الطريقة هو مدتها القصيرة، فلا يتوافر لديك غير مدة قصيرة هي مدة التأشيرة السياحة للعثور على عقد عمل، ولكن كما ذكرنا سابقاً إذا كان لديك صديق أو قريب بألمانيا، فيمكنه إيجاد فرصة عمل لك وتكون بذلك تلك الرحلة مجرد مقابلة عمل، ليتمكن صاحب العمل من التعرف عليك وعلى مهاراتك في العلم المقدم عليه.

الأوراق والشروط المطلوبة في تأشيرة السياحة الألمانية:

  • جواز سفر ساري المفعول، بحيث لا تقل المدة المتبقية فيه عند التقديم على التأشيرة عن ستة أشهر.
  • تقديم صورة مقاس 35*45 مم، بخلفية رمادي حيادي، لا يكون مر عليها أكثر من ستة أشهر.
  • وجود حساب بنكي باسمك، يحتوي على مبلغ من المال، يكفي لتغطية مصاريف رحلتك، وكلما كان المبلغ أكبر كان أفضل.
  • كشف طبي معتمد من إحدى المراكز التي تتعامل معها السفارة الألمانية للحصول على التقرير الطبي الخاص بمن يرغب دخول المانيا.
  • تأمين صحي صالح للدخول المانيا، ليضمن هذا التأمين تكاليف العلاج في حالة حدوث أي طارئ أثناء الرحلة.
  • توفير سجل عدلي، يظهر الحالة الجنائية، ويجب أن يكون خالي من الجرائم للحصول على موافقة السفارة.
  • وجود حجز طيران ذهاب وعودة، وحجز فندق داخل المانيا، ويمكن الاستعانة بمواقع الحجز الالكترونية.
  • تعبئة استمارة تأشير شنغن المانيا، ويجب التوقيع في نهايته من قبل مقدم الطلب.
  • دفع رسوم تأشيرة المانيا، ويكون ذلك الدفع نقدا في السفارة الألمانية، ولا يتم قبول الدفع بواسطة الفيزا، ويجب التنويه أنه في حالة عدم الموافقة على التأشيرة فإن تلك الرسوم لا ترد.

ويجب بعد تجهيز الأوراق حجز موعد في السفارة الألمانية لتقديم المستندات الخاصة بك، عن طريق موقع السفارة على الانترنت الخاص ببلدك، قد تطلب السفارة الألمانية بعض المستندات الأخرى غير التي سبق ذكرها.

بحث مفصل عن كيفية الحصول على عقد في المانيا وأهم المهن المطلوبة

 

كسر الفيزا في ألمانيا

هذه الطريقة غير قانونية ونحذر من اتباعها، فبعض الأشخاص ممن استطاعوا السفر لألمانيا بتأشيرة سياحة، أو دراسة، أو تأشيرة بحث عن عمل في ألمانيا يقومون بكسر تلك التأشيرة، بالبقاء في المانيا بعد انتهاء المدة المسموح بها في التأشيرة ، بغرض الحصول على عمل، فيبقى الشخص دائماً مجهول الهوية، لا يستطيع الحصول على إقامة شرعية داخل ألمانيا، ويعيش في انتظار العثور عليه وترحيله في أي وقت.

أسباب رفض فيزا العمل في المانيا

أكثر ما يقلقك عند تقديم طلب للحصول على أية نوع من تأشيرة المانيا، هو رفض تلك التأشيرة، وذلك لأن الشخص يصبح غير قادر على السفر لأي دولة من دول شنغن قبل الحصول على موافقة لتأشيرة ألمانيا.

سوف نسرد لك في هذا المقال بعض الأسباب الأكثر شيوعاً لرفض فيزا السفر لألمانيا، لكل نوع من التأشيرات:

يمكنك التعرف على أسهل دولة يمكن الهجرة والسفر اليها لم تخطر على بالك.

أسباب رفض فيزا السياحة لألمانيا

في حالة رفض السفارة منح الفيزا، يمكن الاستئناف على قرار الرفض خلال 30 يوماً من وقت الإبلاغ بالرفض، ويكون الشخص غير قادر على التقديم في أية سفارة أوربية قبل الحصول على موافقة السفارة الألمانية والحصول على الفيزا.

وعند ذكر السفر للسياحة قد ترغب في معرفة الأوراق المطلوبة للسفر إلى فرنسا 

  1. الحساب البنكي

من أكثر الأسباب لرفض فيزا ألمانيا وبخاصة السياحية منها، هو حسابك البنكي، فلا تكتفي بفتح حساب بنكي فقط ولكن يجب أن يتوافر فيه التالي:

  • أن يكون الحساب يحتوي على مبلغ كبير، وكلما كان أكبر كان أفضل.
  • أن يكون الحساب مفتوح منذ مدة طويلة، وكلما كان أقدم كان أفضل.
  • أن يكون الحساب متحرك وليس جامد.
  1. الشك في الغرض من السفر

عند تقديم طلب لفيزا سياحية قد يشك موظف السفارة، في الغرض الأساسي من السفر، وكونك قد تبقى في المانيا ولن تلتزم بالمدة المحددة في الفيزا، فيجب تقديم ما يثبت رجوعك مرة أخرى لبلدك.

رفض فيزا الدراسة

يمكن تلخيص أسباب رفض فيزا الدراسة لسببين هما:

  • عدم إثبات قدرة الطالب المالية في الانفاق على نفسه خلال فترة الدراسة في المانيا.
  • حاجز اللغة، فقد يكون هو السبب وراء رفض أوراق فيزا السفر الخاصة بك، ويكفيك الوصول لمستوى B1 في اللغة الألمانية للحصول على الموافقة.

بحث مفصل عن كيفية الحصول على عقد في المانيا وأهم المهن المطلوبة

إلى هنا نكون وصلنا لختام هذا البحث عن كيفية الحصول على عقد عمل في المانيا، وبيان أهم الوظائف والمهن المطلوبة، ونرجو أن نكون قد وفقنا في سرد بعض التفاصيل والمعلومات التي تفيدك في بحثك عن عقد عمل في المانيا، وفي الختام نتمنى لك التوفيق في تحقيق احلامك.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.