دعاء مستجاب لهداية الأبناء 2021

دعاء مستجاب لهداية الأبناء يعتبر من الأدعية التي يُكثر الآباء من الدعاء بها، فالأبناء هم ثمرة حياة الوالدين، والتعب والمشقة والسهر على راحتهم، ودائمًا ما يدعو الآباء والأمهات بأن يكون أبنائهم على درجة من النجاح والتفوق وأن يروهم بأحسن الأحوال، ومن خلال موقع زيادة سنقوم بانتقاء أكثر من دعاء مستجاب لهداية الأبناء 2021.

دعاء مستجاب لهداية الأبناء 2021

دعاء مستجاب لهداية الأبناء 2021

من الأبناء من يسبب الشقاء والهم للآباء، ربما يكون السبب هو اختلاف الأجيال وعدم القدرة على وجود حلقة الوصل المتفقة فيما بينهم فيحدث الخلاف والاختلاف في التوجهات وأساليب الحياة، لكن الأمر الذي لا خلاف عليه هو أن الآباء والأمهات يبذلون قصارى جهدهم دائمًا حتى يرون أبنائهم فاضلين صالحين في الدنيا والآخرة.

يلجأ الوالدين حينئذ إلى الذي لا ملجأ منه إليه الذي لا يرد دعائهم أبدًا، فهو سبحانه وتعالى الذي جعل فضل رعايتهم والإحسان إليهم بعد عبادته عز وجل، وجعل عصيانهم من كبائر الأعمال، لذا في وسعنا أن نقدم أكثر من دعاء مستجاب لهداية الأبناء.

جدير بالذكر أنه ليس باستطاعة أحد أن يُجزم على أن دعاؤه مستجاب بشكل مؤكد، وهذا لا يتنافى مع اليقين في الله عز وجل والثقة في إجابته لدعواتنا، لكن توجد شروط في الدعاء وآداب ومراعاة للنية والمقصد، كل ما علينا فعله هو صدق التوجه إلى الله بالدعاء والإلحاح فيه، لذا نلتمس من الله أن يستجب دعوات كل الآباء والأمهات لهداية أبنائهم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء للمريض على فراش الموت

أدعية لهداية الأبناء

إن من الدعاء ما يرد القدر، لذا لا يوجد طريق مسدود أمام رحمة الخالق عز وجل، فعلى كل أب وأم طال بهم الأمد في المعاناة مع أبنائهم بشتى الوسائل، أن يدعوا الله أن يهديهم وينير بصيرتهم وقلوبهم، وفي إطار موضوعنا عن دعاء مستجاب لهداية الأبناء 2021 نقدم لكم مجموعة من الأدعية:

  • اللهم اجعل أبنائي مطيعين طائعين لك يا رب العالمين، غير خطائين ولا عاصين، اللهم علق قلوبهم بحُبك وطاعتك، اللهم أعنهم على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، اللهم اجعل في قلوبهم نورًا، وعلى الصراط نورًا.
  • يا رب فاشهد أنني أحبك والنبي محمدًا، اللهم احفظ أبنائي برحمتك، واجعل لهم من حوض طه موردًا، اللهم احميهم من كل سوء واجعل لهم من أمرهم رشدًا.
  • اللهم أعني على تربية أبنائي، واجعل لهم الهداية والمغفرة في كل أمر، وابعد عنهم كل شر، واغفر لهم ما اقترفوا من الذنوب والآثام، اللهم أعني على تهذيبهم وبرهم، واجعلهم يا الله بارين بي.
  • اللهم ارزق أبنائي العلم النافع، فعلمهم بعلمك يا الله، وارزقهم الحكمة والفطنة وصلاح الحال، اللهم اجعل لهم من أمرهم رشدًا، وثبت اللهم خطاهم، واعف عنهم وعافهم، وجملهم بسترك الجميل الذي لا ينكشف، واسترهم فوق الأرض وتحت الأرض وعند العرض عليك يا غفار الذنوب.
  • اللهم اجعل أبنائي من العارفين التوابين المسبحين بحمدك، اللهم زيّن أخلاقهم، وافتح عليهم فتوح العارفين، وألهمهم الصواب، وحسن الاختيار.
  • اللهم ارزق أبنائي من فضلك، وارزقهم بحلالك عن حرامك، واغنهم بفضلك عمن سواك، يا أرحم الراحمين، أنزل عليهم مائدة من السماء تكن لهم عيدًا لأولهم وآخرهم، وآية منك وارزقهم يا خير الرازقين.
  • اللهم أنعم على أبنائي بالعفة والطهارة والنقاء، وارزقهم الصالحين في الصحبة الأخيار، وفي الذرية الصالحة، اللهم اجعلهم راضين مطمئنين قانعين بفضلك، اللهم اجعلهم في كنفك وحفظك ورعايتك.

الدعاء في السيرة النبوية

حثنا رسولنا الكريم على الدعاء لكل من نحبهم، فكل من يدعو دعوة بالخير في ظهر الغيب كان له المثل، ومن أجلّ الدعوات وأعظمها هو الدعاء للأبناء، لأن الله يستجب الدعاء من الأم المؤمنة الصادقة والأب الفاضل المؤمن، فكما منع الرسول الدعاء على الأبناء حتى وإن فعلوا الكثير من الأخطاء، حث أيضًا على الدعاء لهم بالهداية.

يوجد العديد من المواعظ في سير الأنبياء ندركها في حكمة الله عز وجل من كونها موعظة للناس من بعدهم حتى يعلموا أن الهداية بيد الله عز وجل، فالله يهدي من يشاء من عباده كما يصطفي منهم الأخيار.

لذا من الممكن أن نجد الوالدين الصالحين قد أنجبا ذرية غير صالحة، كما الحال لسيدنا نوح عليه السلام، لذا يلجأ الوالدين إلى الدعاء بصدق لهم حتى يهديهم الله ويقربهم منه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء في ذكرى وفاة والدي بالرحمة والمغفرة مُستجاب

كيفية الدعاء للأبناء

لا توجد طريقة محددة يسير الآباء عليها حتى يقوموا بالدعاء لأبنائهم، فهم يدعون بكل ما يخطر في القلب والبال عسى الله أن يستجيب.

أفضل شيء يمكن أن يفعله الآباء هو الدعاء بصلاح الذرية، فالدعاء من العبادات اليسيرة على المرء، فلا يستلزم وضوء قبله أو مكانًا بعينه، فيمكن القيام به في كل الأوقات والأماكن فضلًا عن وجود بعض الأوقات تكون ساعات الاستجابة.

أفضل الأوقات التي يمكن الدعاء فيها للأبناء بالهداية، هي وقت السحر ووقت الفجر ووقت الصيام، فهي الأوقات المحببة عند الله لاستجابة دعاء السائل.

لذا فليحرص الآباء على التوسل إلى الله والتضرع إليه بالدعاء في مثل هذه الأوقات، علاوةً على أن العبد أقرب ما يكون إلى ربه وهو ساجد، لذا نجد الدعاء وقت السجود فيه من الخشوع والتضرع ما هو أفضل وأعظم عند الله عز وجل.

الدعاء للابن العاصي

إن جاد الأبوين على أبنائهم بالرضا، كان الطريق إلى جنة الخالق ممهدًا، فما بال الأبناء العصاة الواقعين في شر العقوق، الذاهبين وراء نفوسهم الخبيثة، ولا يسعون لنويل رضا والديهم.

إن الأبناء الصالحين البارين هم مفتاح دخول أبويهم الجنة، فالله يشد عضدهم بهم كما تعبا في تربيتهم وتعليمهم أمور الدين والدنيا على الخطى السوي الذي لا انحراف فيه، لذا يكون الولد الصالح الذي تربى على خُلق وعلم مجاورًا للأخيار في جنة النعيم.

فإن من أهم ما يسعى إليه الآباء هو رؤية الثمرة اليافعة أمامهم صالحة تقية، فيستمرون في طلب الهداية لأبنائهم من الله عز وجل ليحفظهم ويُبعد عنهم الفتن في الدنيا وما أكثرها.

لأن خير ما يتركه الوالدين في الدنيا هو ولد صالح يدعو لهم، لذلك يحرص الآباء على التربية السليمة لأولادهم، وإن رأوا فيهم فسادًا أو انحرافًا سرعان ما يقدموا لهم النصيحة الخالصة لوجه الله ومن ثم الدعاء لهم بظهر الغيب أن يهديهم الله ويغفر لهم ما تقدم وما تأخر من ذنوبهم.

عقوق الوالدين تعتبر من الكبائر التي يُحاسب عليها المرء في الدنيا والآخرة، ولكنه مهما كان الابن من العصيان يجب أن يمد والديه له العون حتى يتم إرشاده لطريق الصواب، وفي إطار الحديث عن دعاء مستجاب لهداية الأبناء 2021، نقدم مجموعة من الأدعية للأبناء العصاة…

  • اللهم اجعله من حراس الدين، ومن الشاكرين الذاكرين المستغفرين التوابين، اللهم علق قلبه بالمساجد، واجعله يتوجه إليك بصالح الأعمال.
  • اللهم اجعله عمله صالحًا، لوجهك خالصًا، لا تجعل فيه نفاق ولا رياء، ولا لأحد شيء منه، ولا للشيطان نصيب منه، وتقبله منه بقبول حسن.
  • اللهم اجعل القرآن العظيم ربيع قلبه، وجلاء حزنه وهمه، اللهم علق قلبه بالمساجد وبذكرك وطاعتك، واهديه إلى صراطك المستقيم.
  • اللهم سلمه من الشر ورفقاء السوء، اللهم احفظه من بين يديه ومن خلفه وعن يمينه وعن شماله، اللهم اجعل له نورًا من نور وجهك الكريم.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء لهداية الأبناء للدراسة ودعاء لهداية الأطفال الأشقياء والولد العاصي والبنات

فضل الدعاء للأبناء في القرآن الكريم

استكمالًا لحديثنا عن دعاء مستجاب لهداية الأبناء 2021 نشير إلى دلالة ذلك في القرآن الكريم حيث قال الله تعالى في كتابه العزيز: “الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۖ وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِندَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلًا” (سورة الكهف الآية 46).

مما يدل على أن وجود الأبناء من النعم التي يجب أن نشكر الله عليها، لأن الله موزع للأرزاق، فكما نجد الرزق في المال والجاه والسمعة، هناك أناسًا رزقهم في ذرياتهم الصالحة، التي تحمل اسمهم وتعينهم على أمور الدنيا والدين.

كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للحث على ضرورة التنشئة السليمة للأبناء في حديثه الشريف: “كلُّكم راعٍ وكلُّكم مسؤولٌ عن رعيتِهِ” (صحيح البخاري ومسلم).

اقتداءً بدعوة نبينا إبراهيم عليه السلام، نشير إلى قول الله تعالى: “قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ” (سورة آل عمران الآية 38).

نشير إلى قول الله تعالى أيضًا في سورة الأنبياء: “وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ” (الآية 89).

دعاء الباقيات الصالحات لهداية الأبناء

إن وجود البنات في حياة الوالدين نعمةً كبيرةً، ومن قدر على تربية بناته تربية صالحة سوية كانت مثواه الجنة، فالبنات هنّ عتق والديهم من النار إذا استطاعا الحفاظ عليهن، واستكمالًا للحديث عن أفضل دعاء مستجاب لهداية الأبناء 2021، نقدم مجموعة من الأدعية المفضلة:

  • اللهم اجعل بناتي بناتًا صالحات، يحملن كتابك الكريم، مقتدين بنبيك صلى الله عليه وسلم، واجعلهن يا رب نموذجًا حسنًا في الخُلُق والدين، اللهم اغنهن بك عمن سواك.
  • رب احفظ بناتي بعينك التي لا تنام، واحرسهن من كل شر، اللهم أنبتهن منبتًا صالحًا، وقربهنّ من كل ما يرضيك، وأبعدهنّ يا الله عن كل ما يُغضبك، ووفقهنّ لما فيه الخير كله لهنّ وللأمة الإسلامية.
  • ربنا أدخل أبنائنا جنات عدن بما وعدتهم، هم ومن صلح من آباءهم وأزواجهم وذرياتهم، إنك أنت العزيز الحكيم، اللهم قهم السيئات برحمتك وهدايتك.
  • اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى العلا، أن ترزقني بر أولادي، وأن تقرب بينهم وبين الطريق المستقيم، وباعد بينهم وبين طريق شياطين الإنس والجن أجمعين، اللهم يا حي يا قيوم يا ذا الجلال والإكرام استجب دعائنا.
  • اللهم أمد أعمار أبنائي ولا تريني فيهم مكروه، اللهم قوّي الضعيف فيهم، واهدي القويّ منهم، اللهم أنبتهم نباتًا حسنًا يا ذا الجلال والإكرام، وعافهم يا الله في أبدانهم ونفوسهم وأخلاقهم، واجعل أعمالهم بارة صالحة.
  • اللهم إنك وهبت لي من غير حول مني ولا قوة ذرية بنات وبنين، فأحفظهم يا رب بحفظك ورعايتك من كل ضيق وهم وغم وكرب، ومن السقم والمرض، ومن الفتن ما ظهر منها وما بطن.
  • اللهم اغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمن سواك، أسألك يا الله بكل اسم هو لك أن تهدي أبنائي إلى صراط المستقيم، فأنت الذي تقول للشيء كن فيكون.
  • اللهم يا فاتح الأبواب، ومنزل الكتاب، ورازق الأحباب، أبعد عن أولادي كل شيء يؤذيهم، وثبتهم على دينك، وارزقهم من حيث لا يحتسبوا.
  • اللهم إني أحب أبنائي حبًا لا يعلمونه وأنت تعلمه وحدك، فيا رب بقدر ما غرست حبهم في قلبي احفظهم لي ووفقهم ويسر لهم أمورهم، وحقق اللهم أمانيهم، وابعد عنهم كل هم، وأرهم السعادة دائمًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء الام لابنها يوم الامتحان

أفضل دعاء مستجاب لهداية الأبناء 2021

اللهم يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم أسألك بفضلك ورحمتك أن تهدي لي أبنائي، وتوفقهم إلى ما فيه رضاك، وأن تردهم إليك ردًا جميلًا، يا رب فكما ذقت الآلام كي أسعى في تربيتهم، أريد أن أسعد بهم وبرؤيتهم صالحين.

اللهم يا نعم المولى ونعم النصير، يا من لا ترد دعاء المضطر إذا دعاك، يا أحن وأرحم من الأم على رضيعها، أنزل رحمتك وامنح عونك لأبنائنا وأبناء المسلمين، اللهم لا تُرينا بهم مكروه، اللهم علمهم ما ينفع، وأبعد عنهم ما يضر، واهدي سرهم يا هادي يا عاطي يا وهاب.

اللهم إن كان من أبنائي ضالًا فاهديه، إن كان منهم عاقًا فاغفر له، إن كان منهم صالحًا فأتمم عليه صلاحك، اللهم نزّه قلوبهم عن التعلق بما هو دونك، اللهم لا تريني فيهم مكروه، واحفظهم من كل شر، وباعد بينهم وبين الفتنة والكبر وسوء الأعمال.

اللهم ارزق أبنائي بحُبك وحُب من يحبك، وحب نبيك محمدًا صلى الله عليه وسلم، اللهم اجعل لهم من كل هم فرجًا ومن كل ضيق مخرجًا يا جبار يا عزيز يا قهار.

اللهم بارك لي في أولادي، ووفقهم للخير أبدًا، وحبب إليهم الإيمان، وحبب فيهم خلقك، وفقهّم في العلم، وآتهم اللهم الحكمة وفصل الخطاب ومكارم الأخلاق، وارزقهم صفاء الذهن وقوة الحفظ وسرعة الفهم، واسكب عليهم أنهارًا من فضلك.

اللهم اجعل أبنائي هداة مهتدين، لا ضالين ولا مضلين، اللهم جنبهم صحبة السوء، اللهم ارزقهم بالأخلّاء الصالحين، اللهم جنبهم الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعلهم متمسكين بالعروة الوثقى والرباط المتين يا أرحم الراحمين.

اللهم احفظ أبنائي من كيد الشياطين، وألبسهم لباس التقوى، اللهم أنزل سترك عليهم من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد وحاقد، ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته وقادر عليه، إنك على كل شيء قدير.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: دعاء لحفظ الجنين في بطن أمه ووقته وأسباب دعاء لحفظ الجنين في بطن أمه

قدمنا لكم أكثر من دعاء مستجاب لهداية الأبناء 2021 لأنه مع التقدم التكنولوجي ومواكبة العصر وتطوراته، اختلفت معه القيم والمبادئ، فمن الأبناء ما انجرف مع التيار السلبي للتطور، لذا نجد كثير من الأسر تعاني من أبنائها وسوء أخلاقهم وألفاظهم وما شابه ذلك، فما على الآباء فعله سوى الدعاء لأبنائهم بالهداية والصلاح، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.