دعاء لراحة القلب والفكر وزوال الهم وتفريج الكرب مكتوب

دعاء لراحة القلب والفكر لانشراح الصدر والتخلص من الهم والاكتئاب، فنجد أن الذكر والدعاء وسيلتان تخلصان الإنسان من الهم وتمنحه راحة بال قال تعالى ((الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ {الرعد:28}، فالدعاء هو سبيلنا لطلب الطمأنينة وراحة البال من الله، كما ورد مجموعة أدعية يمكنك ترديدها للحصول على راحة والبال، كما أن لتلاوة القرآن الكريم أثر لراحة القلب والفكر، وللحصول على المزيد من الأدعية تابعونا من خلال موقع زيادة فيما يلي فضلاً.

دعاء لراحة القلب والفكر 

نتعرض كثيرا للعديد من المشاكل والتي تؤثر على القلب فتجعله مهموما، وتمر على على العقل فتتركه مشغولا، ثم ترغب بزوال هذا الهم والفكر فعليك بالدعاء لراحة القلب والفكر فالحبيب المصطفى ترك لنا الكثير من الأحاديث بأدعية تجلب الطمأنينة والراحة للنفس ومنها:

  • قال الحبيب المصطفى  صل الله عليه وسلم:
    • “ما قال عبد قط إذا أصابه هم وحزن: اللهم إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل في قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحدا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همي. إلا أذهب الله همه، وأبدله مكان حزنه فرحا. قالوا: يارسول الله ينبغي لنا أن تعلم هؤلاء الكلمات؟ قال: “أجل ينبغي لمن سمعهن أن يتعلمهن.
    • وكان المصطفى صل الله عليه وسلم يدعو عند الكرب((  إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب السموات والأرض ورب العرش العظيم)).

اقرأ أيضاً: دعاء الحيرة في اتخاذ القرار ودعاء الحيرة والتشتت

دعاء لراحة القلب والفكر 
دعاء لراحة القلب والفكر

بعض آيات القرآن الكريم على وجوب الدعاء 

يجب على مسلم الدعاء إلى الله بما يجول بخاطره وما يتمناه، فالعون والمدد من الله وحده، والدعاء والتضرع إلى الله في الرخاء والشدة، فإذا غلبك الهم والغم، وغلقت جميع الأبواب بوجهك، وأصابك حظ من الاكتئاب والفكر، فما عليك سوى التحدث إلى الله بما يثقل قلبك وفكرك، وإليك بعض الآيات بوجوب الدعاء إلى الله في كل حين:

سورة غافر

قال تعالى ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ)){غافر:60}.

سورة النمل

وفي آية أخرى((أَمَّنْ يُجِيبُ الْمُضْطَرَّ إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ السُّوءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَاءَ الْأَرْضِ أَإِلَهٌ مَعَ اللَّهِ قَلِيلًا مَا تَذَكَّرُونَ)) {النمل:62}.

آيات من القرآن لانشراح الصدر وزوال الهم 

القرآن الكريم شفاء لما في الصدور من هم، فإذا اشتد عليك الفكر والضيق فتذكر أن لك رب كريم يجيب دعوة الداع، فقم بالدعاء وتلاوة القرآن وترديد أذكار الصباح والمساء تكن من الفائزين، وإليك بعض آيات القرآن التي ترشح القلب والعقل:

قراءة فاتحة الكتاب

عليك بقراءة فاتحة الكتاب ((الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ  صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلا الضَّالِّينَ)) .

سورة الفتح

قال تعالى ((هُوَ الّذِيَ أَنزَلَ السّكِينَةَ فِي قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ لِيَزْدَادُوَاْ إِيمَاناً مّعَ إِيمَانِهِمْ وَلِلّهِ جُنُودُ السّمَاوَاتِ وَالأرْضِ وَكَانَ اللّهُ عَلِيماً حَكِيماً))، سورة الفتح

سورة فاطر

في الآية 34 من سورة فاطر((وَقَالُواْ الْحَمْدُ للّهِ الّذِيَ أَذْهَبَ عَنّا الْحَزَنَ إِنّ رَبّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ )).

الإسراء

((وَنُنَزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاء وَرَحْمَةٌ لِّلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إَلاَّ خَسَارًا)) الإسراء الآية 82.

سورة هود

ومن سورة هود الآية 52((إني توكلت على اللّه ربي وربكم ما من دابة إلا هو آخذ بناصيتها )).

فيجب عليك أيها المسلم عدم هجر القرآن فهو سبيلك للنجاة من الهموم والأحزان، ثم عليك بالدعاء بزوال الهم وطلب العون من الله وراحة البال من الغم، لا تترك الصلاة على النبي، ولا تغفل عن الاستغفار، ودوام على أذكار الصباح والمساء.

أدعية لراحة البال وزوال الهم  

دعاء لراحة القلب والفكر 
دعاء لراحة القلب والفكر

ولنا في الدعاء لله راحة وتحقيق  للسؤال، وإليكم أكثر من دعاء لراحة القلب والفكر يمكن الدعاء بما تشاء من أيهم:

اللهم إنا نشهد بأنك أنت الله لا إله إلا أنت، الواحد الأحد الفرد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد، لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش الكريم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض رب العرش العظيم..

اللهم يا حي ياقيوم، يا ذا الجلال والإكرام، يابديع السماوات والأرض، يا من تسمع كلامنا وترى مكاننا،  وتعلم سرنا وعلانيتنا، يا إلهنا ويا مولانا ويا سيدنا عز جارك وجل ثناؤك وتقدست أسماؤك، ولا إله غيرك، يامجيب الدعوات، يا قاضِ الحاجات، ويا مغيث اللهفات.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا، اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت، وإذا سئلت به أعطيت، اللهم حرم خلقنا على النار، اللهم أجرنا من النار، برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم إنا نسألك الجنة وما يقربنا إليها من قول وعمل، ونعوذ بك من النار وما يقربنا إليها من قول وعمل، برحمتك وجودك وفضلك يا جواد يا كريم، اللهم يا سميع الدعاء يا ذا المن والعطاء..

اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته، ولا مريضا إلا شفيته، ولا مبتلى إلا عافيته، ولا ضالا إلا هديته، ولا حائرا إلا دللته، ولا ميتا إلا رحمته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضا ولنا فيها صلاحا إلا أعنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمينن

اقرأ أيضاً: دعاء بعد قراءة سورة يس من كتاب أبواب الفرج وكرامات سورة يس

دعاء لراحة القلب مكتوب

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك، اللهم إني أسألك راحة في البال، وانشراح للصدر، وزوال للهم والغم يا أرحم الراحمين.

لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، رب نجني من القوم الظالمين، رب انصرني على القوم المفسدين، حسبنا الله ونعم الوكيل، لا إله إلا الله العظيم الحليم.

اللهم يا من على العرش استوى، يا من خلق فسوى وقدر فهدى، وأعطى كل شيئا خلقه ثم هدى، يا من أضحك وأبكى، وأمات وأحيا،وأسعد وأشقى، وأوجدا وأبلى، ورفع وخفض، وأعز وأذل، وأعطى ومنع، ورفع ووضع، يا من شق البحار وأجرى الأنهار، وكور النهار على الليل وكور الليل على النهار

دعاء لراحة الفكر مستجاب

يا من هدانا من الضلالة،وأيقظنا من الجهالة، وأنار الأبصار، وأحيا الضمائر والأفكار، يا من تسمع كلامنا وترى مكاننا،وتعلم سرنا وجهرنا، ولا يخفى عليك شئ من أمرنا، نحن البؤساء الفقراء، المستغيثون المستجيرون، الوجلون المشفقون المقرون المعترفون بذنوبهم.

نسألك مسألة المساكين، ونبتهل إليك ابتهال المذنب الذليل، وندعوك دعاء الخائف الضرير، من خضعت لك رقبته، وفاضت لك عيناه، إلهنا، لبيك وسعديك، والخير كله في يديك، والشر ليس إليك، نحن بك وإليك تباركت وتعاليت.

دعاء لراحة القلب والفكر 
دعاء لراحة القلب والفكر

أدعية مكتوبة لراحة القلب والفكر

اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض، اللهم لا تكلني إلى أحد من عبادك، ولا تجعل لي حاجة عند غيرك، وأغنني بك يا الله، يا من إليه المستند وعليه المعتمد، أنت الله لا إله إلا أنت الفرد الصمد.

يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، يا منجز الوعيد، يا من هو كل يوم في أمر جديد، يا رب أسألك أن تخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق.

لا حول ولاقوة الا بالله العلي العظيم.

أدعية للسلام النفسي

اللهم ما أخافه اجعله هينا لينا سهلا علي، اللهم ما أخاف أن يكون عسيرا يسره، وما أخاف أن يكون شرا اجعله خيرا لي، اللهم لا تجعلني أهاب سواك.

اللهم اشرح صدري، وأرح بالي، ويا من تقول للشئ كن فيكون أزل همي وفك كربي، وأسعد قلبي برحمتك يا أرحم الراحمين.

اقرأ أيضاً: دعاء تفريج الهم والكرب مجرب ادعية لتسهيل الامور

ملخص المقال في فقرة توضيحية

نتعرض كثيرا لضيق في الصدر وهم بالقلب نتيجة التفكير الكثير في مشاكل الحياة، فنلجأ للبحث عن وسيلة للترويح عن النفس، ولكننا نملك أفضل نعمة من الله بها علينا وهي الدعاء، تلك النعمة التي من خلالها نطلب من الله كل شئ نرغب فيه، ونطلب منه الراحة والطمأنينة، فنسأل الله أن يرزقنا راحة البال والقلب، وإلى هنا نكون قد انتهينا من عرض دعاء لراحة القلب والفكر من السنة النبوية وبعض آيات القرآن الكريم لتهدئة النفس.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.