محتوى يحترم عقلك

وصفة لتقوية الشعر وتطويله

وصفة لتقوية الشعر وتطويله ومنع سقوطه بالخطوات يمكنك التعرف عليها الآن عبر موقعنا الإلكتروني زيادة ، حيث أنه يعد الشعر من علامات الجمال لدى النساء، لذا نجد العديد من النساء يهتممن بصحة الشعر، والعمل على التخلص من التساقط والضعف الذي يعاني منه الشعر في بعض الأحيان، لذا سوف نتناول خلال هذا الموضوع وصفة لتقوية الشعر وتطويله ومنع تسقوطه، وذلك لمساعدة النساء في الحصول على شعر صحي جذاب.

كما نقدم لكم: فوائد ورق السدر للشعر الجاف والدهني وزيادة كثافة الشعر الخفيف وتطويله

وصفة لتقوية الشعر وتطويله ومنع تساقطه

وصفة لتقوية الشعر وتطويله ومنع سقوطه

إحدى علامات الجمال هو الشعر، والطويل بشكل خاص، الذي تفضله العديد من النساء خاصة في دول الشرق الأوسط والدول العربية، الجدير بالذكر أنه نتيجة تعرض الشعر للعديد من العوامل الخارجية التي تعمل على إضعافه وفي بعض الحالات إلى تساقطه، تعاني العديد من النساء من ضعف الشعر.

لذا فإن البحث عن وصفة لتقوية الشعر وتطويله ومنع تساقطة هي ظاهرة لدى العديد من النساء في كافة الفئات العمرية، وبجانب الطرق الطبية يحتوي الطب البديل على مجموعة كبيرة من الوصفات الطبيعية التي تعمل على تقوية الشعر، تطويله ومنع تساقطه، وسوف نتناول بعض الوصفات التي تساعد على تقويه الشعر، ومنها:

1_ خلطة الثوم لتكثيف الشعر

واحد من وصفات تكثيف الشعر وتقويته هو الثوم وهو مادة طبيعية توجد في كل المنازل لذا فهي غير مكلفة بالمرة، يرجع قدرة الثوم على تكثيف الشعر إلى أنه يحتوي على العديد من المكونات التي تساعد على انبات الشعر وإعطائه اللمعان والقوة.

يستخدم هذا الماسك من خلال هرس الثوم وفركة على فروة الرأس ويترك لمدة تصل إلى 30 دقيقة لكي يحصل الشعر على الفائدة التي يحتاج إليها من الثوم، يفضل إضافة الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند للحصول على فائدة أكبر.

2_ ماسك زيت الخروع لتكثيف الشعر

يعرف زيت الخروع بقدرته على تعزيز إنبات الشعر ، وإعطاءه اللمعان ليظهر بشكل صحي، يتم تطبيق ماسك الخروع على الشعر مرتين في الأسبوع، من خلال تدليك فروة الرأس والشعر حتى أطرافه بزيت الخروع مع وضع منشفة ساخنة على الرأس لتعزيز الدورة الدموية في بصيلات الشعر والحصول على نتيجة أفضل.

3_ ماسك الحلبة لتطويل الشعر وتكثيفه

تعرف الحلبة أنها من المواد الطبيعية التي تعالج العديد من المشكلات الصحية إلى جانب العناية بالشعر، حيث تعرف الحلبة بقدرتها على تطويل الشعر وتكثيفه عند استخدامها مع زيت الزيتون وتطبيقها على الشعر مرة في الأسبوع.

يصنع ماسك الحلبة مع زيت الزيتون من خلال طحن الحلبة الجافة ومزجها مع زيت الزيتون لتعطي قوام سميك يتم وضعه على فروة الرأس والشعر بطوله، وتترك لمدة نصف ساعة، ومن الضروري استخدام الشامبو والماء الفاتر عند غسل الشعر للتخلص من أي رائحة من الممكن أن تخلفها الحلبة.

4_ وصفة الحبة السوداء لتكثيف الشعر

الحبة السوداء هي بذور حبة البركة، هي وصفة لتقوية الشعر وتطويله ومنع سقوطه تعمل على تقوية الشعر بسبب احتوائها على العديد من العناصر الطبيعية التي يحتاجها الشعر، يستخدم في هذه الحالة زيت حبة البركة لتدليك الشعر كله ويترك فترة طويلة قد تصل إلى ساعة أو أكثر.

يعرف هذا الزيت بقدرته على إعادة إنبات الشعر مرة أخرى خاصة في الجزء الأمامي من الرأس، وللحصول على أفضل النتائج يتم تطبيقه على الشعر مرة في الأسبوع.

5_ ماسك البيض والعسل

ماسك البيض والعسل
ماسك البيض والعسل

يعرف هذا الماسك بقدرته على تكثيف الشعر وتقليل التساقط، بسبب احتواء كل من البيض والعسل على العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية التي يحتاجها الشعر بشكل أساسي، يصنع هذا الماسك من خلال دمج معلقة كبيرة من العسل مع بياض البيض وتطبيقة على الشعر لمدة 30 دقيقة، من بعدها يتم غسل الشعر بالماء الفاتر.

يتم استخدام هذا الماسك كل أسبوع إلى أن تحصلي على النتيجة المرغوبة.

اقرأ أيضاً: وصفات لتقوية الشعر وأعراض وأسباب ضعف الشعر

6_ جل الألوفيرا

جل الألوفيرا هو جل الصبار الذي يتم استخلاصه من نبات الصبار الصحراوي، ويدخل في العديد من مستحضرات التجميل والعناية بالشعر والبشرة، الجدير بالذكر أنه فعال جدا في حالة تطبيقة على الشعر حيث يعمل على تعزيز إنبات الشعر وتكثيفه.

7_ وصفة خل التفاح

يعرف خل التفاح بأنه قادر على تنظيف فروة الشعر من الشوائب العالقة بها إلى جانب تقليل القشرة بشكل كبير، إلى جانب ذلك يستخدم خل التفاح بعد تخفيفه بالماء الفاتر لتعزيز نمو الشعر ومنع تساقطه، وهو لا يترك على الشعر بلا يتم شطف الشعر به بعد غسله، لذا من الضروري أن يكون الشعر نظيف ليحصل على الفائدة كاملة.

8_ ماسك زيت الخردل والحناء

تعرف الحناء في العديد من الأوساط النسائية بأنه من المنتجات الطبيعية للعناية بالشعر فهي تعمل على تقوية الشعر ولمعانه وإبراز لونه، إلى جانب ذلك فهي تقلل من تساقط الشعر بشكل كبير، إلى جانب قدرتها على تكثيف الشعر والتخلص من القشرة.

ولزيادة فوائد الحنة يتم استخدام زيت الخروع، حيث يتم خلط كل من زيت الخروع والحنة معا وتسخينهم على النار، وعندما يبرد المزيج يتم تطبيقه على الشعر وترك لمدة لا تقل عن ساعتين، حتى يستفيد الشعر من ماسك الحنة وزيت الخروع على أكمل وجه.

9_ حليب جوز الهند

عرف حليب جوز الهند أنه أحد المكونات الطبيعية التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والفوائد التي يحتاجها الشعر والتي تساهم في تطويله، تكثيفه وتقليل تساقطه، يتم تطبيق حليب جوز الهند على شعر نظيف من فروة الرأس إلى الأطراف ويترك طوال الليل.

يستخدم حليب جوز الهند مرتين أسبوعيا بعد القيام بغسل الشعر.

10_ وصفة الأفوكادو

وصفة الأفوكادو
وصفة الأفوكادو

يعرف الأفوكادو بأنه من الفواكه التي تستخدم في العناية بالبشرة والشعر وتعمل على ترطيبهم، وذلك يرجع إلى احتوائها على فيتامين (A) المعروف بقدرته العالية على الترطيب.

يتم استخدام وصفة الأفوكادو للشعر من خلال هرس حبة من الأفوكادو جيدا وإضافة زيت الزيتون إليها وتطبيق المزيج السابق على الشعر كله ويترك لمدة 30 دقيقة أو أكثر، تستخدم هذه الوصفة أسبوعيا بشكل دوري وسوف يتم ملاحظة النتيجة الفارقة في كثافة الشعر وطوله خلال فترة وجيزة.

إليكم من هنا: علاج تساقط الشعر بالثوم نهائيًا

ما هي أسباب تساقط الشعر؟

يتعرض العديد من النساء وكذلك الرجال إلى مشكلة تساقط الشعر مما يجعله يظهر بشكل خفيف وغير لائق، وهذا ما يسبب الضيق للعديد من الأشخاص ويجعلهم يبحثوا عن الطرق الطبية والطبيعية التي تساعد على منع تساقط الشعر وتكثيفة وتعزيز بصيلات الشعر على النمو من الجذور.

وبعد أن تعرفنا على وصفة لتقوية الشعر وتطويله ومنع سقوطه، من الضروري التعرف على الأفعال السلوكية والطبيعية التي تؤدي إلى تساقط الشعر وذلك للمساعدة في التقليل من ظهور التساقط، ومن ضمن هذه الأسباب الآتي:

  • الاعتماد على نظام غذائي غير صحي، لا يحتوي على الكثير من الخضروات والفواكه التي تمد الجسم والشعر بالعناصر الغذائية والفيتامينات التي يحتاج إليها.
  • عدم الاهتمام بالشعر وترطيبه مما يؤدي إلى جفاف الشعر وضعفه وبالتالي سقوطه.
  • تعرض الشعر بشكل مستمر للشمس، ولفترات طويلة.
  • صبغ الشعر بصبغات كيميائية خلال فترات متقاربة تؤذي الشعر وتسبب تساقطه.
  • الاعتماد على شامبوهات تحتوي على المواد الكيميائية التي لا تعمل فقط على تنظيف الشعر ولكنها أيضا تؤدي إلى إضعافه وتساقطه مثل الكبريتات.
  • عدم اختيار أفضل منتجات عناية بالشعر التي تتناسب مع نوع شعرك.
  • الاستعمال المفرط لمجفف الشعر بدرجات حرارة عالية وتقريبه من الشعر للحصول على التجفيف السريع.
  • العامل الوراثي له دور أساسي في تساقط الشعر وظهوره بشكل خفيف.
  • الأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس.

ومن هنا يمكنكم التعرف على: اجدد وصفات للشعر الجاف والمتقصف بنتائج فعالة

إرشادات لتكثيف الشعر والتقليل من تساقطه

وصفة لتقوية الشعر وتطويله ومنع سقوطه

بسبب العديد من العادات الخاطئة التي يتبعها النساء في العناية بالشعر يتعرض الشعر إلى الضعف الذي ينتج عنه التساقط، الجدير بالذكر أنه هناك مجموعة من الإرشادات والتعليمات التي يجب اتباعها إلى جانب استخدام وصفة لتقوية الشعر وتطويله ومنع سقوطه التي أشرنا إليها من قبل، ومن ضمن إرشادات تكثيف الشعر وتقليل تساقطه الآتي:

  • قبل غسل الشعر من الضروري تسليكه باستخدام الفرشاة وذلك للتقليل من التشابك.
  • عدم تسريح الشعر بعد الاستحمام مباشرة، وذلك لأن الشعر المبتل يكون ضعيف ومعرض للتساقط بشكل كبير.
  • الابتعاد عن ربط الشعر بشكل مستمر والقيام بتهويته، وذلك للتقليل من تقصف الشعر، ضعفه وتساقطه.
  • عند القيام بغسيل الشعر ينصح أطباء الجلدية والمختصين في العناية بالشعر إلى استخدام الماء الفاتر وليس الساخن الذي يضعف الشعر ويزيل الزيوت الطبيعية الموجودة عليه.
  • الاعتماد على فرش وأمشاط خشبية والابتعاد عن البلاستيكية التي تزيد من هيشان الشعر.
  • استخدام فرشاة أو مشط ذو أسنان واسعة.
  • عند القيام بتسريح الشعر يفضل التسريح من أسفل إلى أعلى لفك التشابك والتقليل من تساقط الشعر.
  • استخدام المناشف الناعمة القطنية والابتعاد عن المناشف الخشنة التي تضعف الشعر وتؤدي إلى الهيشان والتساقط، في حل عدم توفر المناشف القطنية من الممكن ترك الشعر ليجف وحده في الهواء.
  • عدم تعريض الشعر للماء يوميا، حيث ينصح الأطباء بغسل الشعر مرة أو مرتين فقط أسبوعيا، للحفاظ على الزيوت الطبيعية الموجودة على الشعر.
  • عدم الإسراف في استخدام مصفف الشعر، وفي حالة استخدامه من الضروري عدم استخدام درجة حرارة عالية وإبعاد المصفف عن الشعر بمسافة كافية.
  • الحفاظ على الشعر رطب من خلال شرب كميات كافية من الماء خلال النهار.
  • الاعتماد على نظام غذائي صحي غني بالخضروات، الفواكه، البروتينات والفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم.
  • استخدام مرطب للشعر.
  • عند استخدام البلسم من الضروري استخدامه مرة واحدة في الأسبوع أو مرة كل أسبوعين، ووضعه على الجزء السفلي من الشعر وذلك لأنه إذا وضع على فروة الرأس يعمل على إضعاف الجذور وبالتالي تساقطها.
  • تدليك فروة الرأس بشكل دورة أسبوعيا باستخدام أحد الزيوت الطبيعية، والذي يعمل على تعزيز وتنشيط الشعيرات الدموية وزيادة نمو الشعر وزيادة طوله.
  • النوم بمقدار كافي في اليوم، الذي يساهم بشكل كبير في المحافظة على صحة كل من الشعر وكذلك البشرة.
  • الابتعاد عن التوتر والضغط النفسي، والذي يؤثر بشكل كبير عند بعض الأشخاص في تساقط الشعر وضعفه.
  • استخدام بعض المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين (E) وأنواع أخرى من الفيتامينات ولكن ذلك بعد الرجوع إلى الطبيب المختص.

ننصحكم بزيارة مقال: لزيادة تكثيف الشعر الخفيف وبعض النصائح هامة

 ملخص الموضوع في 7 نقاط

  1. ماسك البيض والعسل وجل الألوفيرا من الوصفات الطبيعية التي تعمل على زيادة كثافة الشعر، وتقليل التساقط وزيادة طوله.
  2. يستخدم زيت حبة البركة في تكثيف الشعر خاصة في الجزء الأمامي من الشعر.
  3. يحتوي الأفوكادو على فيتامين (A) المهم لكل من البشرة والشعر ويعمل على ترطيبهم.
  4. يستخدم خل التفاح المخفف بنفس المقدار من الماء في شطف الشعر، حيث يعمل على تنظيف الشعر من الملوثات الموجودة فيها إلى جانب تعزيز نمو بصيلات الشعر.
  5. تعمل الأصباغ الكيميائية على إضعاف الشعر وتساقطه.
  6. الإفراط في استخدام مجفف الشعر بدرجات حرارة عالية يعمل على إضعاف الشعر وتساقطه.
  7. استخدام المناشف القطنية وفرش الشعر الخشبية يقلل من تساقط الشعر.
قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.