قصر الوليد بن طلال الطائر الذي ذاع صيته في الآونة الأخيرة

قصر الوليد بن طلال

قصر الوليد بن طلال أو ما يعرف بالقصر الطائر يعد من أفخم وأكبر القصور العالمية، حيث يأتي القصر على هيئة طائرة قد تم إخلاؤها من مقاعد الركاب خاصتها، وقد أشترى الطائرة الأمير السعودي الوليد بن طلال بمبلغ قدره 300 مليون جنيه إسترليني أي ما يساوي 485 مليون دولار وتم شرائها في عام 2007 ميلاديًا وكان أول من يشتري الطائرة لتصبح ملكه شخصيًا، قد قام بشرائها قبل إتمامها وقام بتعديلها لما هي عليه الآن لتصبح من أكثر القصور روعة على مستوى العالم ونعرض لكم اليوم في موقع زيادة قصر الوليد ابن طلال ومواصفاته وكل ما تحتاج لمعرفته عنه.

قصر الوليد بن طلال

الشركة التي كانت تشرف على التصميم الداخلي للطائرة هي ديزاين كيو، حيث كانت مقولتها عند رؤية الطائرة أنها ليست طائرة فخمة فحسب بل أنها تعكس وضع ومقام وثقافة مالكها، وبالطبع المقصود هنا هو الأمير الوليد.

أقام الوليد ابن طلال تعديلاته الخاصة على الطائرة حيث أصبحت الطائرة تمتلك خمسة أجنحة ملكية، غرفة خاصة بالمساعدين وعددهم 25 مساعد وقد قام ببنائها لهم لقضاء فترات الاستراحة بها، غرفة تضم سجادًا إلكترونيًا حيث يتجه لمدينة مكة المكرمة أي القِبلة دائمًا مما جعل بعض الصحف والمجلات تطلق على الطائرة اسم المسجد الطائر، تحتوي الطائرة أيضًا على خمسة وعشرون حجرة نوم مختلفة من حيث الأجنحة الملكية وحجرات الشخصيات الكبيرة وغيرها، كما تضم أربعة أجنحة عائلية.

إقرأ أيضًا: مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية وأبرز مشاريع مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية

محتويات قصر الوليد بن طلال

يشمل قصر الوليد بن طلال دورة مياه تركية الصنع والتصميم، قاعة مزودة بأحدث الأجهزة الإلكترونية للحفلات الموسيقية، يتواجد بالطائرة مكان مخصصًا لركن السيارات أي بمثابة جراج، إمكانية لعب الرولز رويس، يوجد منطقة تحتوي على ما يسمى بالسجاد السحري حيث أنها منطقة تمت صناعة أرضيتها من شاشات عرض كبيرة وذلك بهدف رؤية التضاريس المختلفة أسفل الطائرة بالإضافة للشاشات التي بجانب مقاعد الغرفة والهواء الذي ينبعث بالمنطقة، تحتوي على حجرة الطعام الخاصة والمكونة من أربعة عشر مقعدًا وتصل القدرة الاستيعابية للغرفة إلى أكثر من عشرون شخصًا بالغًا.

شهرة قصر الوليد بن طلال

اشتهرت الطائرة كثيرًا لما فيها من العرش الشهير في منطقة الجلوس المخصصة للاجتماعات، حيث يتواجد مقعد عرش الملك ومنطقة الجلوس أشبه بعروش الملوك مع وجود شاشة عرض بحجم كبير متعددة اللمس، وإمكانية تقديم عروض هولوغرام بها.

تصميم قصر الوليد بن طلال والثلاثة طوابق

يسمح التصميم الجديد للطائرة بدخول الركاب أو الضيوف بشكل يناسب تصميمها الجديد، يمكنهم الدخول من خلال مصعد زجاجي حيث تمتلك الطائرة ثلاثة طوابق مختلفة، كما إنها مرتبطة ببعضها البعض بسلالم من النوع الحلزوني.

الطابق الأول في قصر الوليد بن طلال

يحتوي الطابق الأول على مرآب لنقل السيارات حول العالم، وينقسم الطابق ليضم النصف الآخر منتجعًا صحيًا وحمام رخامي بالإضافة إلى شاشات وأجهزة التلفاز الكبيرة.

الطابق الثاني في قصر الوليد بن طلال

يحتوي الطابق الثاني على حجرات المؤتمرات الخاصة بالتجارة وحجرة احتفال تضم بيانو ومسرح صغير، حجران النوم الموزعة على الطابق من أجل الشخصيات الكبيرة.

إقرأ أيضًا: قصر المصمك وأهميته التاريخية والحضارية وما استخداماته وأهم معالمه

الطابق الثالث في قصر الوليد بن طلال

الطابق الثالث وهو سطح الطائرة، هو الأكثر فخامة من حيث الأجنحة الملكية الخمسة التي يضمها والصالة المشتركة بينهم ولكل جناح أو غرفة السرير ودورة المياه الداخلية الخاصة.

مواصفات القصر الطائر

تأتي الطائرة التي تم إضافة كل تلك التصميمات الرائعة عليها وهي طائرة إير باص إيه 380 (Airbus A380) التي تم تصنيفها على أنها أكبر طائرة ركاب في العالم، وأكبر طائرة خاصة لشحن الأمتعة في العالم كذلك، تأتي الطائرة بطابقين مع إضافة المحركات التوربينية الأربعة من نوع رولز رويس ترنت 900 (Rolls-Royce Trent 900).

تستطيع طائرة إير باص إيه 900 قطع مسافة طيران تصل إلى 15200 مليون كم حيث تمتلك القدرة على الطيران من مدينة بوسطن في أمريكا إلى هونج كونج الصينية وتبلغ سرعة الطائرة حدًا أقصى 900 كم في الساعة الواحدة.

طائرات منافسة

يمتلك الأمير بن طلال ثاني أكبر طائرة ركاب بالعالم من بعد القصر الطائر وهي من نوع بوينج 400-747 (Boeing 400 747) ويصل سعر الطائرة إلى 220 مليون دولار ولها قدرة استيعابية لاستيعاب أربعمائة شخصًا بالغًا وقد اشتراها الأمير الوليد وغير تصميمها ومحتوياتها لكي يجعلها طائرة مرفهة من أجل رحلاته الخاصة.

معلومات عن حياة الأمير الوليد بن طلال

الأمير الوليد هو حفيد الرئيس رياض الذي كان رئيس حكومة الاستقلال الأولى وهو أبن الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود الثاني، ولد بمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية في يوم 7 من شهر مارس عام 1955 ميلاديًا، درس ابن طلال علوم الصف الابتدائي في السعودية ثم تخصص في الاقتصاد والعلوم الإدارية في أمريكا وحصل على مرتبة الشرف بتقدير الامتياز بعد أن تخرج من كلية مينلو بكاليفورنيا عام 1979 ميلاديًا.

يعد الأمير وليد من أكبر المستثمرين في العالم ورواد الأعمال السعوديين وقد حقق الكثير من الإنجازات الهائلة على المستوى التجاري والاقتصادي السعودي، استثمر الأمير أمواله في العديد من المنشآت العالمية كذلك مثل شركة المملكة للمقاولات، وهو صاحب ومؤسس مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية حيث عمل الوليد ابن طلال على نشر الخير والمساعدة لجميع فئات المجتمع السعودي وأكثرهم حاجة، ويمتلك القصر المشهور خاصته قصر الوليد بن طلال أو كما يطلق عليه البعض، القصر الطائر، أو المسجد الطائر.

إقرأ أيضًا: اسماء عربية قديمة للذكور حسب الترتيب الأبجدي

زوجات وأبناء الأمير وليد

قام الأمير ابن طلال بالزواج ثمانية مرات وزوجاته المطلقات هم:

  1. الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز.
  2. الأميرة إيمان السديري.
  3. الأميرة جميلة بنت عبد الله فايز الشهري.
  4. الأميرة خلود مليح العنزي.
  5. الأميرة مها بنت راشد آل سعيد التميمي.
  6. الأميرة ريوف خالد آل سقيان المطيري.
  7. الأميرة أسماء بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي.
  8. الأميرة أميرة بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي.

أنجب الأمير من زوجته الأولى فقط الأميرة دلال طفليه الأمير خالد ابن الوليد بن طلال، والأميرة الريم بنت الوليد بن طلال.

الأمير خالد بن الوليد هو أكبر أبناء الأمير الوليد بن طلال وهو اخًا واحدًا لأخته الأميرة الريم، تزوج خالد من الأميرة منيرة بنت إبراهيم وقد أنجبت له ابنتين وهما الأميرة مايا والأميرة جنى المشجعة الرياضية التي يحبها متابعيها ويتابعونها بشغف بعد ذلك كان الأمير من المرشحين ليكون رئيس نادي الهلال السعودي من بعد الأمير عبد الرحمن.

تمت ولادة الأميرة الريم في الرياض عام 1983 ميلاديًا وقامت بالدراسة في المستوى الثانوي والأساسي من قبله ثم استمرت في دراستها في جامعة مينلو بكاليفورنيا على نهج والدها، وتعم الأميرة الآن سيدة أعمال كبيرة في شركة من الشركات الكبرى في السعودية مع الأميرين والدها الوليد وأخيها خالد بن الوليد.

حدثناكم في هذا الموضوع عن قصر الوليد بن طلال ولقبه الشهير القصر الطائر، تصميم القصر ومحتويات القصر الطائر الداخلية، وقد أطلعناكم على المنافس الثاني من حيث القصور الترفيهية ألا وهو الرئيس دونالد ترامب وطائرته الترفيهية الخاصة به وتحدثنا عن الأمير الوليد بن طلال وبعض المعلومات عن حياته الشخصية والعملية وزوجاته الثمانية وأبناء الأمير وليد…الأمير خالد بن الوليد، الأميرة الريم بنت الوليد، ونتمنى أن نكون افدناكم.