أسماء الحيوانات بالعربي وفصائلها ونبذة عن حياتهم

أسماء الحيوانات بالعربي كثيرة جدًا ومتنوعة، فهناك ملايين الأنواع منها، ولكن لا نزال حتى وقتنا هذا، ومع هذا التقدم الهائل في التكنولوجيا لم نقم بالتعرف إلى جميع أنواع وفصائل الحيوانات، فيتم اكتشاف أنواع جديدة منها ما هو منقرض، ومنها ما هو موجود بالفعل، لذا ومن خلال موضوعنا اليوم عبر موقع زيادة سوف نوضح كافة التفاصيل الخاصة ببعض أسماء الحيوانات بالعربي.

أسماء الحيوانات بالعربي

هنالك العديد من أسماء الحيوانات بالعربي، وهي في زيادة بشكل يومي؛ نتيجة اكتشاف فصائل أخرى وأنواع جديدة.

الحيوان كتعريف هو اسم عام يقصد به كل كائن حي متعدد الخلايا وينتمي إلى المملكة الحيوانية، وبها كثير من التفاوت في الشكل والحجم والخصائص والصفات، وكل حيوان له قدرات خاصة به تميزه، وقد مرت الحيوانات بالعديد من التصنيفات منذ قدم التاريخ أيضًا.

الآن سوف نقوم بذكر بعض أسماء الحيوانات بالعربي وبعض التفاصيل حولها في السطور الآتية.

اقرأ أيضًا: أسماء حيوانات أليفة وأنواعها ونبذة عنها

حيوان التمساح

عندما نقوم بذكر بعض أسماء الحيوانات بالعربي فلا يمكن أن نغفل التمساح، فهو من أضخم الزواحف الحية وينتمي إلى فصيلة التمساحيات، ويكون جسمه طويلًا وذو أرجل قصيرة وذيل طويل قوي يجعله قادرًا على السباحة، ويمتلك أسنان حادة، وهناك 12 نوع من التماسيح.

لا يستطيع التمساح أن يقوم بإخراج لسانه من فمه، وتقوم التماسيح عامة بالعيش في المناطق الاستوائية والمياه الضحلة والأنهار الراكدة والمستنقعات المفتوحة، كما تملك القدرة على السير فوق الأرض الطرية نظرًا لاحتواء أقدامهم على أغشية.

ترتفع أعينهم وفتحات الأنف لديهم عن باقي الجسد، حيث ينتج عن ذلك فائدة كبيرة لهم في العديد من الأمور، فهو يقوم بالطفو وأعينه وأنوفه فوق سطح الماء ويقوم بالتغذي على الحيوانات الصغيرة مثل الأسماك والطيور، وأحيانًا يقوم بالهجوم على الحيوانات الكبيرة والإنسان

كما يمتلك القدرة على تقطيع فريسته مهما بلغ حجمها عن طريق الإمساك بها والدوران بها بسرعة بشكل طولي في الماء.

يقوم بالتكاثر عن طريق وضع البيض مثل معظم الزواحف ويشبه بيضه بيض الدجاج، ولكنه أكبر حجمًا وقشرته أقل بريقًا، ويقوم بإخفاء البيض في أعشاش من الفضلات والنبات أو يقوم بدفنه في الرمال على الشواطئ، وتقوم الأنثى بحراسة البيض حتى يفقس.

عندما تقوم بسماع أصوات الصغار، فهي تقوم بالمسارعة بإخراجهم من العش، وتقوم بحملهم في فمها وتضعهم في الماء، ويعد أطول نوع منه في الأنواع المنقرضة، التي كانت تعيش منذ 1840000 سنة مضت، ويبلغ طوله 27 قدم، وهو مقارب لتماسيح النيل والتي تعد الأطول حاليًا بطول قد يقارب الـ 21 قدمًا.

حيوان الثعبان

يُعد الثعبان حيوان زاحف من ذوات الدم البارد، وتختلف أنواعه من بلد إلى آخر وجسمه يتميز بطوله، وخالي من الأرجل ومغطي بالحراشيف الجافة، وتقوم بالانزلاق على بطنها أثناء حركتها، وبدلًا من العيون المتحركة، فهي تغطي عينها حراشف شفافة، مما يلعب دورًا هامًا في جعل عينيها مفتوحتين دائمًا

تمتاز بأن لها لسان نحيف مشعب، تقوم بإخراجه باستمرار وتقوم باستعماله لجلب الروائح إلى عضو الإحساس داخل فمها، وتنتمي الثعابين إلى رتبة من الحيوانات تدعي الزواحف.

هناك بعض الآراء من العلماء التي تثبت أن الثعابين قد عاشت منذ 100 مليون سنة، وكانت في الأساس تشبه السحالي التي تقوم بحفر الأرض،وأنها قريبة للسحالي أكثر نظرًا لتركيب عيونها، ومن الممكن أن تكون فقدت أرجلها مع الوقت نتيجة كثرة الحفر.

تعيش الثعابين في كل مكان حول العالم، ما عدا بعض الأماكن القليلة جدًا مثل المناطق القطبية أو المرتفعات العالية جدًا من الجبال والجزر مثل إيرلندا ونيوزيلندا، ومنها ما هو يعيش فوق الأرض وما هو تحت الأرض وهناك منها ما يعيش فوق الأشجار وما يعيش في الماء.

كما يوجد حوالي 2700 نوع من الثعابين ومن أكبر الثعابين هو نوع الأناكندة في أمريكا الجنوبية والأصلة الشبكية في آسيا.

قد يصل طولهم إلى ما يقرب من 9 أمتار، وأصغر الثعابين طولًا يصل طولها حوالي 15 سم، وتسمى ثعبان البراميني الأعمى، وهناك من الثعابين 270 نوعًا يقومون بإفراز سمًا مؤذيًا ومميتًا للإنسان، وأشهرهم وأكثرهم انتشارًا 25 نوع.

لكن هناك منها ما هو مسالم أو يؤثر السم الخاص به على الإنسان عن طريق الحمى وبعض الأعراض البسيطة.

تنقسم أنواع الثعابين نحو 2700 نوع على 12 فصيلة، وأكبر الفصائل منها هي فصيلة الحنشيات وتضم 2000 نوع أي ثلثي أنواعها وتكون غير مؤذية.

حيوان الذئب

يُعد اسم حيوان الذئب من أكثر أسماء الحيوانات بالعربي شهرة، كما يعرف الذئب أيضًا بذئب الغابات، كما أنه حيوان لاحم من فصيلة الكلبيات، وهناك سلف مشترك بين الكلاب والذئاب.

كما أثبت العلماء عن طريق حمضها النووي أنها كانت تعيش في أميركا الشمالية وأوراسيا والشرق الأوسط، ولكن الآن بسبب الصيد وتدمير المساكن لها، فقد تراجعت تجمهرات الذئاب بشكل كبير وأصبح يشغل جزء صغير من موطنه.

الذئاب من أكثر الحيوانات افتراسًا وذكاءً، وتعتبر الذئاب في الولايات المتحدة مهددة بالانقراض ما عدا ولاية مينيسوتا وولاية ويسكونسون.

الذئب من الحيوانات قوية الجسد والشرسة والسريعة، كما يمتلك ذكاء عالي وسعة حية، ويستطيع أن يتكيف مع جميع البيئات المختلفة، ويبحث عن الغذاء لمسافات طويلة بمفرده أو ضمن عائلة من أكثر من فرد أو قطيع كبير.

يقوم ذكر الذئب والأنثى بالتعاشر مدى الحياة، وتحمل الأنثى مرة واحدة في العام وتقوم بإنجاب من 4-6 صغار في الأغلب.

يطلق على صوت الذئب العواء وهو صوت قوي جدًا يصل لمسافات بعيدة، ويقوم بإطلاقه في موسم التزاوج في الأشهر الثلاثة الأخيرة من السنة، وهي أكتوبر ونوفمبر وديسمبر، وأحيانًا قد ينبح مثل الكلاب، وتختلف أحجام وأوزان الذئاب تبعًا لموطنها فهما يزيدان كلما ارتفعنا أكثر إلى الشمال.

تصلح كفوف الذئاب للتنقل فوق أنواع مختلفة من الأراضي خاصةً فوق الثلوج، بسبب وجود شريط منسوج خفيف بين كل إصبع والأخر فيمكنها المشي أسهل وأسرع من فرائسها على الثلوج.

كما أن أقدام الذئاب الأمامية أكبر من الخلفية، وتحتوي على خمس أصابع على خلاف الخلفية، وتمتلك الذئاب غدد مفروزة للروائح بين أصابعها فيساعد علي ترك علامات كيميائية خلفها، وتكون هذه العلامات بمثابة رسائل للأفراد الأخرين.

اقرأ أيضًا: الحيوانات التي لا يجوز قتلها وذكرت في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة

حيوان الثور

يعتبر الثور أحد أسماء الحيوانات بالعربي ، وهو ثدي هجين من عائلة البقريات، ويوجد منه أنواع عديدة، ولا يقوم بتمييز الألوان كما هو شائع، فهجومه لا يكون بسبب اللون الأحمر ولكن بسبب وجود حركة تستفزه وتثير أعصابه.

كما يعتبر الثور رمز الخصوبة في الحضارات القديمة، وذلك بسبب ما كان يقدسه القدماء، حيث كانوا يعتبرون الثور هو أحد الآلهة المهمة.

بخلاف البقرة فهو لا يحلب وله دور هام جدًا في الزراعة، وقد يتراوح عمره بين الـ 15 إلى الـ 25 سنة، ويكون موسم التزاوج لديه غالبًا في شهري أغسطس وسبتمبر، ويقوم بوضع مولود واحد فقط، وتقوم أمه برعايته لمدة سنة.

لا يزيد عدد الثور حول العالم عن 8000 حيوان، وهو من الحيوانات المحمية في منطقة إندونيسيا، وأكبر أنواع الثيران حول العالم، هو نوع ثور الفطاس، ويصل وزنه إلى 1000 كجم، ويقوم بالغذاء اعتمادًا على العشب والأوراق والنباتات.

 الحوت

أسماء الحيوانات بالعربي

يعتبر من أسماء الحيوانات بالعربي الشائعة التي يتم إطلاقها على ثدييات بحرية مختلفة من رتبة الحيتانيات، ولكن يتم استبعاد الدلافين وخنازير البحر منها، وتمتلك الحيتان أجسام ذات شكل طوربيدي ورقاب غير مرنة وأطرف معدلة في صورة زعانف.

كما أن هناك بقايا أذن خارجية غير موجودة، وتكون عملية التنفس في الحيتان عبارة عن القيام بطرد الهواء من خلال فتحة النفث في شكل نافورة قوية وغليظة، ويزن قلب الحوت حوالي 180-200 كغ.

يعتبر قلب الحوت أكبر من قلب الإنسان بـ 640 ضعفًا، وقلب الحوت الأزرق هو أكبر قلب في الحيوانات جميعًا، وتقوم الحيتان بالتكيف على الغوص في أعماق كبيرة فيمكنهم إبطاء معدل ضربات القلب للحفاظ على نسبة الأكسجين بالجسم، وتقوم بالتواصل مع بعضها البعض عن طريق أصوات لحنية وتكون عالية للغاية، ولكن يتوقف حجم الصوت على الأنواع.

الحيتان من الحيوانات التي تقوم بالتعلم والتعاون والتخطيط والحزن، ولأن الحيتان تكون غير قادرة على الذهاب للأرض فإنها تقوم بولادة صغارها من ذيولها، حيث يقوم هذا بمنع الجنين من الغرق وتقوم بضخ الحليب في فم صغارها، وتقوم بفطمهم عند 11 شهرًا.

كما تقوم الحيتان بالنوم وهي واعية على خلاف معظم الحيوانات حيث أنها لا تستطيع تحمل فقدان الوعي لفترة طويلة، لأنها قد تغرق.

تصنف الحيتان جميعها كحيوانات أكلة للحوم ومفترسة، وتتغذى على جميع أنواع البحريات، وقد انخفض صيد الحيتان بشكل كبير جدًا بعد سنة 1746، حيث قامت اللجنة الدولية لصيد الحيتان بفرض حظر على صيدها بجميع البلدان.

اقرأ أيضًا: أسماء حيوانات غريبة وعجيبة لم تسمع عنها من قبل

حيوان النمر

اسم النمر من أكثر أسماء الحيوانات بالعربي شهرة، كما أنه من إحدى السنوريات الأربعة الكبار، ويعد أكبر أعضاء الفصيلة، وقد يسمى بالخطأ في العربية بالفهد، وكان يعتقد قديمًا أن النمر هجين بين أسد ونمر أسود.

يتراوح طول النمور من متر إلى أكثر من مترين بقليل، ويتراوح وزنه بين 30: 70 كلغ، ولكن وزن بعض الذكور يصل إلى أكثر من 90 كلغ، ويتداخل ألوانها بين اللون الأسود والأصفر بما فيه الرأس ولكن تكون أصغر حجمًا.

النمر الأسود مثله مثل باقي النمور، لكنه يحمل طفرة معينة تتسبب في تغير لونه، وهناك أيضًا أنواع من النمور بيضاء، وتتواجد حاليًا في بقاع كثيرة حول العالم، وذلك على خلاف أنه كان بأماكن أقل ويبلغ أعدادها حوالي 500.000 نمر حول العالم.

كما تتميز بقدرتها على التموه والتخفي، ولا يمكن ملاحظتها في الأغلب، ولكن هناك أنواع كثيرة من سلالات النمور مهددة بالانقراض في يومنا الحالي.

 الفأر

أسماء الحيوانات بالعربي

الفأر أحد أسماء الحيوانات بالعربي ، وهو حيوان تابع للقوارض الصغيرة، كما يُعد النوع الشائع منه حول العالم هو الفأر البيتي، وفي الأغلب يكون طول الفئران يتراوح بين 12-21سمبما فيها الذيل.

في الأغلب يزن حوالي 7-57 جرام، ويكون جسمهم غطى بالفرو ماعدا ذيله، ويكون ملون ألوان بين البني والأبيض، وهناك أكثر من لون لفئران الاختبارات والتي تكون من النوع النباتي ولكنها تقوم بالتهام كل شيء تقريبا من الأخشاب والأوراق واللحم.

يأكل في بعض الأحيان جثث الفئران الأخرى، ويكون وتتميز بنشاطها ليلًا، كما تتميز بأن لها حاسة شم متطورة تساعدها في الحصول على الغذاء، ويكون عمر الفأر حوالي ثلاث سنوات، ولكن بسبب اعدائه وكثرتهم فقليلا ما يصل إلى هذا العمر.

يكون لدى الفئران نظام تكاثر فعال، فهي تصل لسن التكاثر للمرة الأولى بعد بلوغها 50 يومًا سواءً الذكور أو الإناث، كما أن هناك بعض الأنواع تحتاج إلى أوقات أقل وتتكاثر على مدار السنة.

كما أنه لا يستطيع رؤية الألوان، ولكنه لديه القدرة علي التمييز في الظلام بين اللون الأسود والأبيض، وهناك نحو 38 نوع منه، كما تقوم بالغذاء في العموم على النبات، والحبوب، والثمار بجانب جثث الفئران كما وضحنا فيما سبق، وفي حالة عدم توفر غذاء فتقوم بالقضم من ذيلها.

حيوان البطريق 

يُعد البطريق أحد أسماء الحيوانات بالعربي، وهو نوع من الطيور البحرية الموجودة في النصف الجنوبي للكرة الأرضية، ولا يمكنه الطيران لكنه سباح ماهر، كما أنه ينتمي إلى عائلة الجناح المحذب والتي تنتمي إلى فصيلة طيور ذات الفك الجديد.

لها قدرة كبيرة علي التكييف مع البيئة؛ فالريش الخاص بها باللونين الأبيض والأسود وتتناسب اجنحتها مع السباحة، وقد تقوم البطاريق بقضاء ما يقرب من نصف حياتها علي اليابسة والنصف الآخر عبر الماء.

جسم البطريق ملائم جدًا للعيش في البحر، حيث يغطى بريشه السميك فيعمل كمعطف واق من الماء، وتعيش في مساكن عبارة عن أعشاش محفورة في أماكن ضحلة تحت الصخور أو الشجيرات.

لكن تختلف بطاريق القطب الجنوبي حيث تبني أعشاشها من العصى بسبب صعوبة الحفر في الجليد، كما يعمل على تدفئة البيض وصغارة تحت ثنية في منطقة البطن.

يتغذى البطريق على الكائنات البحرية والأسماك الصغيرة.

اقرأ أيضًا: معلومات عن الحيوانات البرية مميزة وشيقة جدا

حيوان الشمبانزي

أسماء الحيوانات بالعربي

هو قرد أفريقي ينتمي لجنس القردة العليا، وهي التي تضم الجيبون والغوريلا والسعلاة، كما أنه من الحيوانات المعروفة بذكائها الكبير وأنه من أكثر الحيوانات شبهًا بالإنسان.

تستمر فترة الحمل به إلي ثمانية أشهر، وعندما يبلغ رضيع الشمبانزي 3 سنوات فإنه يتم فطمه، ويقوم بالعيش في مجموعات تتكون من 15 إلى 150 شمبانزي، وغالبًا ما يكون ذكر الشمبانزي هو قائد المجموعة، ويُعد من أكثر  أنواع القرود انتشارًا حيث يُغطي 21 دولة مختلفة، ويتواجد ثلثي عددها في الجابون والكونغو.

كما أنه من أنواع القردة التي لا تمتلك ذيل وحجمه أكبر، لكنه ليس أكبر من الغوريلا، كما أن أنفه قصيرة وذات فتحات واسعة، ويغطي جسمها شعر أسود خشن أو بني ماعدا كفي اليد وباطن القدمين والوجه والاصابع والقدمين، ويتساقط شعره مع التقدم في العمر، كما يظهر معها بقع بيضاء أو رمادية اللون في منطقة الذقن أو الجزء السفلي من الجسد.

كما يمتلك الشمبانزي قوة بدنية كبيرة، ويقوم بأكل الحيوانات، والنباتات، والمكسرات، ويقوم بتكسير غلافها عن طريق الحجارة، ويقوم بامتصاص المياه من أوراق النباتات، ولكنه يحب الفواكه علي وجه الخصوص والتي تحتل نسبة 64.5% من غذائه.

يقوم الشمبانزي بأكل النحل والعسل، وقد يأكل القرود متوسطة وصغيرة الحجم، والخنازير، والطيور وبيضها، والحشرات الموجودة بالتربة كالنمل.

تم تصنيف الشمبانزي من ضمن الحيوانات المهددة بالانقراض، ومن المتوقع أن تبقى على قيد الحياة فترة تتراوح من 30: 40 سنة بسبب الصيد الجائر وإزالة الغابات، كما أنه معرض للكثير من الفيروسات والامراض مثله مثل الانسان.

لا يزال هناك الكثير من أسماء الحيوانات بالعربي الأخرى، حيث إن أعدادهم بالملايين ومن العصب معرفة الرقم الفعلي للحيوانات بسبب ظهور فصائل وأنواع جديدة طوال الوقت، كما أن هناك أنواع لازلنا لا نعرف عنها شيء.

إجمال بعد تفصيل

هذا وقد عرضنا لكم في هذا الموضوع ما يلي:

  • قمنا بعرض بعض أسماء الحيوانات بالعربي، والتفاصيل الخاصة بها ومميزاتها.
  • عدد الحيوانات لا يزال غير محدد ليومنا هذا، فهناك سلالات كاملة لا نعرف عنها شيء، منها ما هو منقرض، ومنها هو موجود بالفعل.
  • الشمبانزي من أكثر الحيوانات الشبيهة بالإنسان، ويمتلك ذكاء كبير.
  • الذئب من الحيوانات الذكية التي تمتلك قدرة كبيرة على الحيلة.
  • جميع أنواع الحيتان مفترسة.
  • النحل من الحيوانات المتعاونة كثيرًا فيما بينها، وتعيش في تجمعات ولكل منهم وظيفته.
  • تتعدد أنواع وفصائل العنكبوت، وهناك منهم يتغذى على بعضه البعض.
  • التمساح من أشرس وأفتك الحيوانات المفترسة.
  • هناك نحو 2000 نوع من الثعابين غير مؤذيين من إجمالي 2700 نوع.
  • الثور لا يميز بين الألوان، ولا علاقة للون الأحمر بما يثيره بل حركة الشخص.
  • هناك العديد من أحجام وأنواع الفأر، كما يمكنه أكل بعضه.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.