اليانسون يزيد هرمونات الأنوثة

اليانسون يزيد هرمونات الأنوثة بطرق فعالة ومختلفة، حيث يعتبر اليانسون من الأعشاب التي تتمتع بخصائص علاجية متعددة وفعالة خصوصًا بالنسبة للسيدات،  فيحتوي داخله على مركبات شبيهة لهرمونات جسم المرأة، حيث يمكن شربه في أي وقت شتاءً أو صيفًا فيتميز بحلاوة مذاقه، ومن خلال موقع زيادة سنعرف اليانسون يزيد هرمونات الأنوثة بطرق مختلفة.

اليانسون يزيد هرمونات الأنوثة

اليانسون يزيد هرمونات الأنوثة

يحتوي اليانسون داخله على مركبات تشبه هرمون الأستروجين داخل جسم المرأة، فيعمل على تعزيز توزان الهرمونات الأنثوية في أجسام السيدات، حيث يحتوي على مادة تعرف باسم أنيسون وهي المادة التي تم ذكر انا تتشابه مع هرمون الأستروجين حيث يبقي صوت الأنثى ناعمًا ويحافظ على نضارة البشرة.

عند اقتراب فترة الطمث يقل مستوى هرمون الأستروجين في جسم المرأة مما ينتج عنه بعض الأعراض كالتقلبات المزاجية وعند تناول اليانسون يخفف من تلك الأعراض ويخفف الآلام التي تنتج عن انقباض بطانة الرحم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع شرب اليانسون

فوائد اليانسون للنساء

تعتبر عشبة اليانسون من أكثر الأعشاب التي تفيد جسم المرأة ومهم شربها من حين إلى آخر بشكل معتدل، حيث تتمثل فوائده في:

زيادة تدفق الحليب أثناء الرضاعة

يحتوي اليانسون على مادة الأنثول التي عند إضافتها على بعض الخلطات تساعد الثدي على إدرار الحليب، فيمكن شرب اليانسون أثناء الرضاعة فلا ضرر منه إطلاقًا ولكن يجب مراعاة عدم الإكثار منه؛ لأنه يمكن أن يضيف رائحة إلى حليب الأم.

سن اليأس

عند وصول السيدة إلى السن المعروف بسن اليأس تعاني من بعض الأعراض وذلك بسبب انخفاض مستوى هرمون الأستروجين داخل الجسم ومنها الهبات الساخنة والشعور بالتعب والإرهاق وجفاف المهبل والجلد، وعند تناول اليانسون في هذه المرحلة يحاكي تأثير الأستروجين في الجسم فيقدر بدوره من تقليل الأعراض.

مشاكل العظام

تصاب نسبة كبيرة من النساء بمشاكل في العظام بسبب تقدم العمر بهم ويحدث بسبب نقص مستوى الأستروجين داخل أجسامهم وبسبب الأنيثول الذي يحتويه اليانسون يساعد على منع فقد العظام قوتها والوقاية من الإصابة بهشاشة في العظام.

ما قبل الولادة وما بعدها

يعمل اليانسون على تسهيل الولادة الطبيعية ويقلل الآلام التي تنتج بسببها، وعند شربه بعد الولادة تحديدًا في فترة النفاس يخفف من التقلصات التي تحدث في تلك الفترة ويساعد الأم على الاسترخاء بشكل جيد والتخلص من القلق الذي قد يصيبها.

أثناء فترة الحمل

يعمل اليانسون على تحسين الحالة المزاجية للأم الحامل ويخلصها من الاكتئاب الذي من الممكن أن تصاب به في هذه الفترة، كما يقلل من مرات التقيؤ التي توجد في الفترة الأولى من الحمل، وله القدرة على تخليص المرأة الحامل من الأرق وتقليل مستوى التوتر داخل الجسم.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع اليانسون للحمل

دراسات حول فوائد اليانسون للمرأة

بسبب ما يفعله اليانسون في جسم المرأة اهتم العلماء والباحثين في عمل دراسات حول هذه العشبة السحرية وتتمثل هذه الدراسات في:

  • هناك دراسة تم نشرها في مجلة ISRN PHARMACEUTICS عام 2012 تتحدث عن أن المكونات التي يتكون منها اليانسون تعمل على تقليل حدة الألم الذي يصيب الفتيات من عمر سبعة عشر عام إلى ثماني وعشرون عام بسبب وجود عسر أثناء فترة الطمث.
  • هناك دراسة أخرى تم نشرها في مجلة IRANIAN RED CRESCENT MEDICAL JOURNAL في عام 2018 تشير إلى أن اتحاد اليانسون مع أعشاب أخرى بإمكانه أن ينظم الدورة الشهرية للمصابين بتكيس في المبايض بجانب التقليل من مستوى هرمون التستوستيرون.
  • أظهرت دراسة تم عملها على الفئران وتم نشرها في مجلة JOURNAL OF BIOTECHNOLOGY RESEARCH CENTER في عام 2012 قالت أن زيت اليانسون قادر على التقليل من الأعراض التي تظهر بسبب تكيس المبايض ويغير من نسبة هرمون الملوتن وهو الهرمون المسؤل عن تنشيط الجسم الأصفر.

أضرار اليانسون للمرأة

برغم  كل هذه الفوائد التي يتمتع بها اليانسون إلا أن تناوله بشكل مبالغ فيه يمكنه إحداث الكثير من الآثار الجانبية ومنها الآتي ذكره:

  • يجب مراقبة مستوى السكر في الدم عند مرضى السكر أثناء تناولهم لليانسون؛ لأنه يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم.
  • كما ذكرنا أن داخل تركيب اليانسون شئ يتشابه مع هرمون الأستروجين وعند تناوله بإفراط يؤثر بصورة سيئة في المصابات بسرطان الثدي والرحم وسرطان المبيض وبطانة الرحم والأورام الليفية في الرحم.

اقرأ أيضًا: هل اليانسون مضر للحامل والقيمة الغذائية واضراره

تفاعل اليانسون مع الأدوية

عند شرب اليانسون أثناء تناول بعض الأدوية يمكنه أن يقلل من تأثيرها وتأثير المادة الفعالة داخلها مثل:

حبوب منع الحمل

عند شرب اليانسون أثناء تناولها يقلل من تأثيرها وذلك بسبب أن تلك الحبوب تحتوي على هرمون الأستروجين.

حبوب الأستروجين

يعمل اليانسون على التقليل من فاعلية الحبوب عند شربه بكميات كبيرة بالتزامن مع تناول هذه الحبوب بسبب احتواء اليانسون على المركبات المشابهة لهذا الهرمون.

دواء تاموكسيفين

يعمل هذا الدواء على التخفيف من أنواع معينة من السرطان الحساسة لهرمون الأستروجين في الجسم لذلك يجب تجنب شرب اليانسون أثناء تناول هذا الدواء.

هكذا نكون قد تحدثنا في هذا الموضوع عن اليانسون يزيد هرمونات الأنوثة، وذكرنا بعض الدراسات التي أجريت حوله وكيف يتفاعل مع بعض الأنواع من الأدوية، وما هي الأضرار التي يمكن أن يحدثها للنساء.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.