شرح المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد

شرح المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد فسنتحدث في هذا الموضوع عن شرح المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد، ونذكر لكم نص المادة 80 من نظام مكتب العمل لتنظيم العلاقة بين العمال وأصحاب الأعمال و كل ما ورد في المادة ومتي يتم الفسخ ومتى يمكن حرمان العامل من المكافأة، كل هذا على موقع زيادة فتابعوا معنا.

ولا يفوتك التعرف على: شرح وزارة العمل الاستعلام عن وافد

شرح المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد

 

جاءت المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد لتنظيم الطريقة التي يتم بها إنهاء العمل في مؤسسة ما، حيث يوجد في نص المادة ما يوضح متي يمكن فصل العامل من عمله، و متى يتم صرف المكافأة كاملة أو جزء منها، ومتي يتم الفصل بدون انذار.

كل ذلك يوجد في نص المادة، كما يوجد في مقالنا شرح للمادة بعد ذكر النص الخاص بالقانون، كما توضح المادة ما هي الأعمال التي تنطبق عليها المادة، ومن هم المستثنون من تطبيق هذه المادة، ليكون كل شئ واضح أمام العامل وأمام صاحب العمل.

نص المادة 80 من قانون العمل السعودي

لا يجوز لصاحب العمل فسخ عقد العمل بدون مكافأة أو بدون إشعار العامل أو تعويضه إلا في بعض الحالات الخاصة، وهي كما يلي..

  1. إذا وقع من العامل أي اعتداء على سواء على صاحب العمل أو على المدير المسؤول أو على أحد رؤسائه، إذا كان في أثناء العمل أو بسبب العمل.
  2. إذا لم يقوم العامل بعمل التزاماته الجوهرية المتفق عليها في عقد العمل، أو إذا لم يطع الأوامر الطبيعة من المدير أو الأوامر المشروعة عمدًا، وإذا لم يهتم بالتعليمات المعلن عنها في من قبل صاحب العمل، وعدم الالتزام بتعليمات سلامة العمل والعمال، على الرغم من إنذاره بشكل كتابي.
  3. إذا ثبت على العامل أتباع سلوكًا سيئًا، أو ثبت عليه ارتكابه عملًا مخلًا بالشرف أو الآداب أو القيام بعمل منافي للأمانة.
  4. إذا وقع من العامل أي فعل أو تقصير بالعمد وتسبب في خسارة مادية لصاحب العمل، على شرط أن يقوم صاحب العمل بإبلاغ الجهات المختصة بالعمل في خلال 24 ساعة من وقت العلم.
  5. إذا ثبت أن العامل يقوم بالتزوير في أي من أوراقه ليحصل على عمل.
  6. إذا كان العامل في فترة تحت الاختبار.
  7. إذا تغيب العامل لمدة أكثر من 20 يومًا في العام الواحد، أو تغيب لأكثر من 10 أيام بشكل متتالي بدون سبب، على أن يسبق الفصل تقديم إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بسبب غيابه 10 أيام أو انقطاعه 5 أيام.
  8. إذا ثبت أن الموظف قد استغل مركزه الوظيفي بشكل غير مشروع لكسب نتائج على المستوى الشخصي.
  9. إذا ثبت أن العامل لم يحافظ على الأسرار الصناعية أو التجارية الخاصة بعمله.

إليك المزيد عن: طريقة استخراج رقم سداد مكتب العمل

فسخ العقد بموجب المادة (80) من نظام العمل

 

تنص المادة (79) على الحالات التي يتم فيها فسخ العقد بموجب المادة (80) من نظام العمل، حيث..

  • في حالة وفاة العامل أو بعجزه عن أداء العمل بشهادة طبية معتمدة من الطبيب مختص يعينه صاحب العمل، ويحصل العامل على تعويض في حالات الفسخ بشروط معينة، حيث تنص المادة 79 أن العقد إذا لم يرد فيه تعويضًا محددًا من أحد الطرفين لسبب غير مقبول وغير منصوص في المادة 80، يستحق حينها الطرف المتضرر من إنهاء العقد وطلب تعويض.
  • يكون تعويض العامل هو أجر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات العمل، في العقد غير محدد المدة، ويستحق أجر المدة الباقية من العقد في حالة العقد محدد المدة، والتعويض لا يجوز أن يقل عن أجر العامل لشهرين.

هل تعلم: المادة 81 من نظام العمل

متى يحصل العامل على كافة مستحقاته بعد فسخ العقد ؟

  • يحصل العامل على كافة مستحقاته بعد فسخ العقد في حالات معينة، حيث تنص المادة 88 أنه عند نهاية خدمة العامل وجب على صاحب العمل تصفية حقوق العامل ودفع أجرة.
  • أما إذا كان العامل أنهى العقد بنفسه، من حقه تصفية حقوقه كاملة في ظرف أسبوعين، ومن حق صاحب العمل حسم الديون المستحقة وخصمها من المبالغ المستحقة للعامل.
  • حالات استحقاق العامل المكافأة كاملة وفقاً لذلك تكون بعد عشر سنوات في الخدمة ثم تقديم الاستقالة من قبل العامل، بموجب المادة 84 من قانون العمل السعودي تكون المكافأة كاملة.
  • هذه المادة جعلت أصحاب الأعمال يلتزمون بحقوق العاملين بتسليم المكافآت، مما يضمن الحقوق لأصحابها.

نموذج / خطاب الفصل من الخدمة بموجب المادة ( 80 ) من نظام العمل

يمكنكم تحميل النموذج من الرابط التالي ( نموذج خطاب الفصل من الخدمة بموجب المادة ( 80 ) من نظام العمل )

من هم المستثنون من تطبيق أحكام نظام العمل ؟

يستثنى من تطبيق أحكام نظام العمل بعض الفئات، وهم:

  • أفراد أسرة صاحب العمل، مثل الزوجة والأصول التابعة له وفروعه إذا كانت المنشأة التي لا تضم سواهم.
  • لاعبو الأندية الرياضية والتابعين للاتحادات الرياضية والمدربين وغيرهم من نفس الفئة.
  • العمالة المنزلية وعمال الزراعة والرعاة الخاصون، وكذلك كل من في حكمهم.
  • عمال البحر ممن يعملون في سفن ليست ضخمة، و تقل حمولتها عن خمسمائة طن.
  • العاملون القادمين من دول أخرى لأداء مهمة لا تزيد على شهرين.
  • يصدر الوزير لائحة أو أكثر من لائحة للفئات المنصوص عليها في فقرات (أ) و (ج) و(د) و(ه) و(و) من الفقرة (1) من المادة؛ وتشمل على الحقوق والواجبات وأحكام كل فئة.

كما أقدم لك اليوم: الإستعلام عن خدمات مكتب العمل

ما هي العقود التي تسري عليها أحكام نظام العمل ؟

 

تسري أحكام نظام العمل على العقود التالية..

  • يسري النظام على كل عقد عمل يلتزم بمقتضاه العامل العمل بكل ما فيه مصلحة لصاحب عمل، وكل عقد يكون فيه عمل العامل تحت إدارة أو إشراف المدير مقابل تقاضي أجر.
  • تسري أحكام نظام العمل على عمال الحكومة وعلى العاملين في الهيئات والمؤسسات العامة، بمن في ذلك الأشخاص الذين يشتغلون ويعملون في المراعي أو في مجال الزراعة.
  • يسري النظام على العمال في المؤسسات الخيرية.
  • وكذلك النظام نفسه يطبق على عقود التأهيل والتدريب مع غير العاملين عند صاحب العمل.
  • وهذه المادة تطبق عقود التأهيل والتدريب في حدود الأحكام المنصوص عليها.
  • كذلك يتم تطبيق الشروط على العاملين لبعض الوقت في حدود ما يتعلق بالأمن والسلامة والصحة المهنية وفي موضوع إصابات العمل وفي ضوء ما يقرره الوزير المختص.

في ختام موضوعنا عن شرح المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد ، نتمني ان يكون المقال نال على إعجابكم وقدم لكم ما كنتم تبحثون عنه من أسباب الفصل من العمل بدون تلقي المكافآت، ومن هم المستثنون وغيرها من المواضيع التي قد تهمكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.