محتوى يحترم عقلك

معلومات عن سيدنا محمد وصفات أشتهر بها وأسماء زوجاته

معلومات عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام تفيدنا في كل ما يدور حول ولادته واسمه والأسماء التي كان يلقب بها، كما تُعرفنا على صفاته وكيفية تعامله مع أهل بيته وزوجاته وأبنائه، وكيفية التعامل مع المنافقين والكفار، ومن خلال موقع زيادة سنوضح لكم كل شيء بخصوص سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.

معلومات عن سيدنا محمد

معلومات عن سيدنا محمد

اسم سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو محمد بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لوي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن كنانة.

كمعلومات عن سيدنا محمد عليه السلام أنه ولد في مكة المكرمة في يوم الإثنين في شهر ربيع الأول في اليوم الثاني عشر، وتاريخ ولادته ميلاديًا كان في سنة 571 من شهر إبريل اليوم الثاني والعشرين منه.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: من هو الإمام محمد بن إسماعيل البخاري

أسماء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

يوجد عدة معلومات عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام توضح أنه كان له أكثر من اسم ولقب، وسنذكر لكم أسماء سيدنا محمد عليه السلام في السطور التالية…

أحمد

تم ذكر اسم أحمد للرسول عليه الصلاة والسلام في القرآن الكريم مرة واحدة فقط، ومن الأسماء التي ذكرت في القرآن الكريم أيضًا هي الشاهد والمبين والداعي لله والمبشر والمذكر والهدي الأمين.

الماحي

سمي الرسول صلى الله عليه وسلم بالماحي لأن الله سبحانه وتعالى محا به الشرك.

العاقب

سمي الرسول عليه السلام بهذا الاسم لأنه لم يكن بعده أنبياء، فالعاقب بمعنى الآخر فقد جاء الرسول عليه السلام بعد جميع الأنبياء.

الحاشر

حيث إن الرسول عليه السلام تم بعثه ليحشر الناس على إثره، لذلك لقب بالحاشر كما ذكر في الأحاديث.

الأمين

لقب الرسول عليه السلام بالأمين حيث إنه كان أمين على الدين وعلى الوحي وكان أمين من في الأرض والسماء.

البشير والنذير

من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم حيث إنه كان ينذر من يعصيه بالعقاب وكان يبشر من يطيعه بالأجر والثواب.

نبي الملحمة

حيث إن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يجاهد في سبيل لله للدفاع عن دينه وأرضه، ولم يجاهد أحد من الأنبياء مثلما جاهد سيدنا محمد عليه السلام، وكان النبي لا يكتفي بأمر المحاربين فقط بل كان يقود الحروب ويشارك المحاربين في القتال.

المختار

من أسماء سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام هو المختار لأن الله سبحانه وتعالى اختاره للدعوة ونقل رسالته للناس، كما لقب الرسول عليه السلام بالمتوكل ونبي التوبة والشفيع والصادق والمصطفى.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: من هو الإمام محمد بن إسماعيل البخاري

صفات سيدنا محمد عليه السلام

تختص معلومات عن سيدنا محمد من حيث صفاته بالعديد والكثير من الأشياء المحمودة، فكان من صفاته:

  • الصبر: تحلى النبي بالصبر والعزيمة طوال فترة الدعوة إلى الله على الرغم من كل الصعوبات والمخاطر التي واجهها ومحاولات إيذائه.
  • التهادي: كان سيدنا محمد عليه السلام يقوم بقبول الهدايا من الآخرين ويقوم برد الهدايا أيضًا.
  • حسن القول: من أجمل صفات النبي عليه السلام هو أنه حسن القول حيث كان النبي عليه السلام لا يتكلم عن أحد بطريقة سيئة وكان لا يقول إلا الصدق والحق.
  • صلة الرحم: كان يتسم النبي عليه السلام بأنه يحافظ ويهتم بوصل أقاربه وجيرانه.
  • الشجاعة: تميز سيدنا محمد عليه السلام بشجاعته في الحروب والنزوات التي كان يخوضها في سيبل الله سبحانه وتعالى.
  • التسامح واللين: من صفات النبي عليه السلام أنه كان قلبه متسامح ويعفو لكل من يسيء إليه.
  • الرحمة: اتسم سيدنا محمد عليه السلام بقلبه الرحيم حيث إنه كان لا يقوم بالإطالة في أوقات الصلاة مراعاةً لوجود الشيوخ وكبار السن وكان رحيم بالفقراء والمساكين.
  • بشوش: كان يتسم النبي عليه السلام بالبشاشة والابتسامة لكل من يراه.
  • الزهد: حيث اتسم النبي عليه السلام بعدم الإفراط في الطعام والشراب وعدم المبالغة في لبسه.
  • الأمانة: من صفات النبي عليه السلام أنه كان أمين يحفظ الأمانة وكان الناس يحفظون الأمانات عنده.
  • معاملة أهل البيت: كان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام يعامل أهل بيته بالرفق واللين وكان يساعدهم في الأمور المنزلية ولم يسيء القول أو المعاملة لأحدٍ من زوجاته.

زوجات سيدنا محمد

ضمن قائمة معلومات عن سيدنا محمد أنه يبلغ عدد زوجاته عليه الصلاة والسلام إحدى عشر، وسنذكرهم في السطور التالية بالترتيب.

خديجة بنت خويلد

خديجة بنت خويلد هي أول زوجات النبي وهي أم المؤمنين، كانت غنية وتعمل بالتجارة وأعجبت بشخصية وصفات سيدنا محمد عليه السلام فعرضت عليه أن يتزوجها من خلال صديقة لها وهي كانت أول من نطق الشهادة بالله سبحانه وتعالى.

بشر الله خديجة بنت خويلد بدخولها الجنة، وهي أم لأبناء الرسول جميعهم ماعدا إبراهيم، وتوفيت خديجة بنت خويلد في عمر الخمس وستين في شهر رمضان الكريم.

سودة بنت زمعة

هي ثاني زوجات الرسول عليه الصلاة والسلام وتزوجها بعد وفاة زوجته خديجة بنت خويلد رضي الله عنها بعمر يبلغ ثلاث سنوات، وتم خطبتها لسيدنا محمد بعد وفاة زوجها عن طريق خولة بنت حكيم وتوفيت في آخر فترات خلافة عمر بن الخطاب.

عائشة بنت أبي بكر

هي ثالث زوجات سيدنا محمد عليه السلام، وعائشة تكون بنت أبى بكر الصديق وتزوجها النبي بعد وفاة خديجة رضي الله عنها وتم ذكر فضائلها في القرآن الكريم، فكانت تتصف بقوة إيمانها وعفتها وتوفيت في سن سبعة وستين سنة وتم دفنها في البقيع.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فضل الصلاة على محمد وآل محمد

حفصة بنت عمر بن الخطاب

اتسمت حفصة بنت عمر بن الخطاب بالعلم والحرص على التعلم وبالبلاغة والفصاحة وتوفيت في جمادي وتم دفنها في المدينة.

زينب بنت خزيمة

لقبت زينب بنت خزيمة بأم المساكين حيث إنها كانت تعطف على المساكين كما إنها قدمت الرعاية الكاملة للمصابين في معركة بدر واستمرت حياتها مع النبي عليه السلام شهرين وتوفيت في المدينة المنورة في عمر الثلاثين.

أم سلمة

تميزت أم سلمة زوجة سيدنا محمد عليه السلام بالفصاحة والعقل، وكانت أم سلمة السبب في نزول جزء من الآيات القرآنية وتوفيت في عمر التسعين وهي آخر من توفي من زوجات النبي عليه السلام.

زينب بنت جحش

هي من أقارب سيدنا محمد فهي ابنة عمه، تميزت زينب بنت جحش بكثرة تصدقها، وقد أنعم الله عليها ببشرى أنها أول من سيلحق بسيدنا محمد عليه السلام وتوفيت في سنة عشرين للهجرة.

جويرية بنت الحارث

كان أبوها الحارث وقد هزم أمام الرسول عليه السلام في قتال بينهم، وكانت جويرية بنت الحارث تصوم كثيرًا وتعطف على الفقراء والمساكين، كما كانت تحرص على توحيد صفوف المسلمين، وتوفيت سنة خمسين.

صفية بنت حيي بن أخطب

تزوجت قبل الإسلام من كنانة بن ربيع وتم قتله وخصها النبي بالرعاية لأنها غريبة وليست قرشية مثل باقي زوجاته وتوفيت في خلافة معاوية في سنة خمسين.

أم حبيبة

أم حبيبة هي أقرب زوجات النبي من ناحية النسب، فهي بنت عم الرسول عليه السلام وتزوجها في الحبشة وتوفيت رضي الله عنها في المدينة المنورة سنة أربعة وأربعين.

ميمونة بنت الحارث

كانت تتسم ميمونة بنت الحارث بحرصها على صلة الرحم، وروت الكثير من الأحاديث عن النبي عليه السلام، وتوفيت رضي الله عنها في مكة المكرمة في سنة إحدى وخمسين في عمر يبلغ الثمانين عامًا.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: عفت بنت محمد بن سعود الثنيان آل سعود

أهم غزوات سيدنا محمد

خاض سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الكثير من الغزوات والقتالات للمجاهدة في سبيل الله والمدافعة عن دينه ووحيه، ومن أهم غزواته:

  • غزوة بدر: انتهت غزوة بدر بالفوز والانتصار لصالح المسلمين وجعلت لهم هذه الغزوة مكانة كبيرة في جزيرة العرب.
  • غزوة بني قينقاع: تمت غزوة بني قينقاع في شهر شوال وبعد غزوة بدر، حيث قام اليهود بنقد العهد الذي بينهم وبين جميع المسلمين، فقد قام أحد أفراد بني قينقاع بكشف سترة امرأة مسلمة فقتله أحد الرجال المسلمين، فجمع النبي عليه السلام الجيوش وحاصر بني قينقاع لمدة تبلغ خمسة عشر يومًا لحين استسلموا.
  • غزوة أحد: وقعت غزوة أحد في السنة الثالثة من الهجرة وتم تسميتها بغزوة أحد بسبب المكان الذي أخذته المعركة، وانتهت الغزوة بعدد كبير من الشهداء.
  • غزوة الأحزاب: يطلق على هذه الغزوة غزوة الخندق، فقد أرسل الله سبحانه وتعالى رياحًا شديدة ونزلت الملائكة فدخل الخوف في قلوب المشركين وتمكن منهم، وقد استشهد في غزوة أحد سبعة من المسلمين.
  • غزوة فتح مكة: سميت غزوة فتح مكة المكرمة بالفتح الأعظم، حيث حقق المسلمين الفوز الكبير وضموا مكة المكرمة لبلاد الإسلام، واتسم فتح مكة المكرمة بالسرية أثناء تجهيز الجيوش، ووقعت غزوة فتح مكة في شهر رمضان الكريم في السنة الثامنة من الهجرة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: من أول من كتب لا إله إلا الله محمد رسول الله على العملة؟

قدمنا لكم عدة معلومات عن سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام من حيث صفاته وأسمائه ونبذة عن زوجاته وفضائلهم رضي الله عنهم، وعن أهم الغزوات التي خاضها مدافعًا عن رسالته وعن دينه ووحيه ونتائج هذه الغزوات باختصار، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.