فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر والوجه وطريقة استخدامه

فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر متعددة لا تكاد تحصى؛ لأن زيت الزيتون من الزيوت الغنية بالكثير من العناصر التي تفيد الجسم وتمده بالعناصر التي يحتاجها وهنا من خلال موقع زيادة سنقدم لكم فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر حتى تتمكنوا من استخدامه وتطبيقه والتمتع بتلك الفوائد والميزات.

فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر

فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر

يعتبر زيت الزيتون من أفضل الدهون والزيوت الصحية الموجودة في الطبيعة، حيث يحتوي على الكثير من الدهون الأحادية غير المشبعة وتصل نسبة هذه الدهون فيه إلى حوالي 73%، وتتميز بأن بها ثبات أكثر من الزيوت والدهون الغير مشبعة الموجودة في انواع الزيوت الاخرى

نجد لذلك أنه مفيد للغاية لصحة الجسم، حيث أثبت الأطباء فائدته لصحة الجهاز الهضمي وكذلك صحة القلب ويساعد على ضبط معدل السكر في الدم.

إن زيت الزيتون لا تحصر فوائده على الجسم فقط فهو أيضًا يستخدم بشكل موضعي للوجه والجسم والشعر، لذلك نجد أن كثير من الناس يتساءلون عن فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر، وقد استخدم منذ عصور قديمة لصحة البشرة والوجه والشعر.

قد زاع أن الملكة كليوباترا كانت تستخدمه لشعرها ووجها وجسدها، فهو مضاد طبيعي للاكسدة وغني بالفيتامينات التي تحسن من صحة الشعر وتزيد من كثافته وتمنع التقصف وتعالج الشعر التالف.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: أفضل زيت لتنعيم وتطويل شعر الأطفال وكيفية اختياره

فوائد زيت الزيتون للشعر

يتميز زيت الزيتون بقدرته العالية على ترطيب الشعر، لذلك فأنه أنسب الحلول لمن يعانون من مشكلة تقصف الشعر وجفافه، وللأشخاص الذين لديهم طبيعية شعر مجعدة أو خشنة، فزيت الزيتون ينعم الشعر ويعطيه لمعانًا وقوة، كذلك فإن زيت الزيتون مناسب لمن يعانون من مشكلة تساقط الشعر وقلة الشعر، حيث يعمل زيت الزيتون على زيادة كثافة الشعر وإمداده بالقوة مما يعطي مظهرًا جذابًا للشخص.

إن زيت الزيتون يناسب الشعر التالف فكثير من الناس يتجهون إلى فرد الشعر بالحرارة، وكذلك صبغ الشعر واستخدام المنتجات الشعر التى تحتوي على مواد ضارة، مما يجعل شعرهم يتعرض للتلف والجفاف، لذلك فإن وضع زيت الزيتون ييمثل علاجًا طبيعيًا للشعر، ويعتبر بديل طبيعي عن المنتجات التي تتلف الشعر وتدمره.

الكثير من الناس يعانون من مشكلة تقصف الشعر وهيشانه، لذلك فإننا ننصح باستخدام زيت الزيتون بانتظام، فهو يقلل من هيشان الشعر، كمان أنه يعتبر واقي من التقصف ويساعد على تقليله، ويعتبر أيضا حلًا ممتازًا لمن يعانون من مشكلة جفاف الشعر، لكن إذا كنت تعاني من وجود طبقات دهنية وقشرة في فروة الرأس فعليك أن تنتبه لكون استخدام زيت الزيتون غير مفيد في تلك الحالة.

يتطلع الكثير من الناس للحصول على شعر طويل وصحي، لذلك فأن استخدام زيت الزيتون يمكنه أن يفيد في تطويل الشعر، فهو يحتوي على فيتامينE ، ويغذي الشعر من الجذور إلى الأطراف مما يجعل الاستمرار والانتظام في وضعه يزيد من طول الشعر ويزيد من كثافته، كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة، مما يعطي ترطيب عميق وقوي للشعر من الجذور إلى الأطراف.

كيفية استخدام زيت الزيتون للشعر

هناك لكثير من الطرق لاستخدام زيت الزيتون وتطبيقه على الشعر، وكل طريقة تكون حسب النتيجة التي يريد الشخص الحصول عليها، فبعض الناس يفضلون وضعه وحده وبعضهم يفضلون خلطه مع زيوت أخرى أساسية وانتقالية، ونحن هنا سنذكر أفضل الطرق وأسهلها لاستخدامه للحصول على أفضل النتائج.

الطريقة الأولى

قم بوضع كمية مناسبة لحجم شعرك في إناء أو زجاجة، ثم قم بتسخين هذه الكمية على نار هادئة أو في الميكروويف لمدة عشر ثواني فقط، وتأكد أنه لم يتم غليانه أو أنه ليس ساخنًا جدًا؛ لأن ذلك قد يفقده قيمته، ولن تستفاد منه في أي شيء، بل قد تحصل على نتائج عكسية.

بعد أن تأكدت أنه ليس ساخنًا جدًا قم بوضعه على كامل شعرك، وقم بعمل مساج لفروة رأسك به لمدة خمس دقائق، واتركه على شعرك لمدة ساعتين ثم قم بشطفه، ولكي تحصل على أفضل النتائج قم بتطبيق هذه الطريقة مرة أسبوعية وستجد الفرق وستلاحظ النتائج.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على: فوائد الثوم وزيت الزيتون على الصحة والآثار الجانبية لهما

الطريقة الثانية

هذه الطريقة نخلط فيها زيت الزيتون بزيوت أخرى، مثل زيت جوز الهند وزيت اللوز وزيت الخروع، قم بمزج كمية مناسبة من زيت الزيتون مع كمية مناسبة ومماثلة لكمية زيت الزيتون من زيت اللوز الحلو، وإذا لم يتوافر لديك يمكنك استبداله بزيت جوز الهند أو زيت الخروع، وقم باستخدام هذا الخليط 3 مرات اسبوعيًا لتحصل على شعر ناعم وقوي وكثيف.

فوائد زيت الزيتون للبشرة

إن زيت الزيتون يتميز بمضادات الأكسدة، لذلك فإنه خيار ممتاز للتخلص من تصبغ البشرة وآثار الشمس وللذلك فإن استخدامه بانتظام يرطب الجلد ويمنع الأكسدة ويقلل من نسب الإصابة بسرطانات الجلد، كما أن زيت الزيتون يعد مطب طبيعي للبشرة ويخلصها من الجفاف ويقلل من فرص ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة على البشرة، كما أنه يعقم البشرة وينظفها ويساعد على تقشير البشرة.

طرق استخدام زيت الزيتون على البشرة

يمكنك استخدام زيت الزيتون الطبيعي مع القهوة والليمون لعمل تقشير للبشرة وتخليصها من الجلد الميت، كما أن هذه الوصفة تساعد على التقليل من علامات التمدد والمعروفة بالاسترتش ماركس، كل ما عليك فعله هو خلط معلقتي من زيت الزيتون مع معلقة من القهوة ومعلقة من عصير الليمون.

قومي بدمج الخليط جيدًا وضعيه على المنطقة التى ترغبين في تقشيرها لمدة 15 دقيقة ثم افركيها برفق واغسليها جيدًا، ويمكنك اعتماد هذه الوصفة أسبوعيًا وحسب الحاجة.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  فوائد زيت السمسم للجسم وطريقة استعماله

فوائد زيت الزيتون للوجه

زيت الزيتون الغني بالفيتامينات والدهون غير المشبعة يعد الخيار الأمثل لوجه مشرق وصحي، فزيت الزيتون يرطب الوجه بعمق ويعطي إشراقة طبيعية للوجه، كما أنه مناسب لكل أنواع البشرة حتى البشرة الدهنية، فقد يظن البعض أن الزيوت لا تناسب من يعانون من مشاكل البشرة الدهنية وهذا غير صحيح، فزيت الزيتون ينظم إفراز الدهون لأصحاب البشرة الدهنية، وفي المقابل يعطي ترطيب قوي لأصحاب البشرة الجافة.

طرق استخدام زيت الزيتون على الوجه

الطريقة الأولى لترطيب الوجه هي أن تقوم بوضع كمية مناسبة من زيت الزيتون على أيدٍ نظيفة وقم بتدليك وجهك بلطف ورفق به لمدة 10 دقائق، ثم اشطف وجهك جيدا بالماء الدافيء بعدها، وللحصول على أفضل النتائج لأصحاب البشرة الجافة، استعمل هذه الطريقة يوميًا قبل النوم ودون أن تعرض وجهك للضوء والحرارة.

الطريقة الثانية لتنظيف وتفتيح الوجه ستقوم فيها بوضع معلقة من الزبادي مع معلقة زيت زيتون ومعلقة عسل نحل وقم بتقلبيهم جيدًا حتى تندمج العناصر مع بعضها البعض، ثم قم بوضعها على كامل الوجه واتركها لمدة 30 دقيقة، وستحصل على نتائج مذهلة، يمكنك اعتماد هذه الطريقة أسبوعيًا أو عند الحاجة.

فوائد الزيتون للجسم

إذا أردنا أن نتحدث عن فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر فلا بد أن نذكر أيضًا فوائد زيت الزيتون للجسم وصحته، ولقد أثبتت الدراسات والتقارير الطبية الفوائد العظيمة لزيت الزيتون للجسم، فهو يحافظ على عمل وظائف الجسم بكفاءة، ومفيد جدًا لصحة عمل الجهاز الهضمي ويقيه من السرطانات، كذلك فأنه يساعد في الحماية من أمراض أخرى مثل تصلب الشرايين، وتناوله يساعد على منع تقليل ارتفاع ضغط الدم .

إن تناول زيت الزيتون يساعد على استرخاء الأعصاب والتخفيف من القلق والتوتر كما أنه ينظم الكولسترول ويحافظ على مستوى السكر في الدم مما يجعله خيارًا أمثل لمرضى السكري، كما أن زيت الزيتون ملين ومضاد للامساك مما يجعله من أفضل الحلول لمن يعاني من هذه المشكلة.

لا يجب أن ننسى أيضًا أهمية زيت الزيتون للعظام، فقد أثبتت الدراسات الطبية أهميته وفائدته لمن يعانون من هشاشة العظام، لذلك فهو خيار جيد لكبار السن، ويحتوي أيضًا على عناصر تساعد على التخلص من عسر الهضم عند بعض الناس ويساعد أيضًا في علاج مشكله حصوات الكلى وكذلك حصوات المرارة.

أن زيت الزيتون يخلص الجسم من الأكسدة وبالتالي فهو يحمي الجسم من الخلايا السرطانية التى قد تصيبه، لا سيما مرض السرطان الذي يصيب الجهاز الهضمي، وأيضًا يفيد زيت الزيتون في حال التهاب المفاصل والركبتين وكذلك يقلل من ألم الدورة الشهرية عند السيدات.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  كيفية استخدام زيت القرنفل للبشرة بأفضل الوصفات الطبيعية

أضرار زيت الزيتون

إن لكل شيء نفعه وضرره، وبعد أن تكلمنا عن فوائد زيت الزيتون فيجب أن ننوه أن هناك بعض الأشخاص قد لا يناسبهم هذا الزيت، فقد يسبب زيت الزيتون الحكة أو الالتهاب أو الاحمرار لبعض الناس الذين يعانون من حساسية من مكوناته، لذلك إذا شعرت أنه لا يتناسب مع بشرته أو وجهك فيجب التوقف عن استخدامه فورًا.

قد يؤدي أيضًا تناول زيت الزيتون بكثرة إلى زيادة الوزن والسمنة، كما أنه يسبب أسهال لبعض الناس، وربما يتسبب في انسداد مسامات البشرة للأشخاص الذين لا يعانون بالأصل من وجود مشكلة المسامات الواسعة، لذلك ننوه أن يتم استخدام زيت الزيتون عند الحاجة ودون الإفراط في استخدامه أو تناوله، فالاعتدال في كل شيء هو الأفضل.

يمكنك أيضًا الاضطلاع على:  كيفية تحضير التين المجفف مع زيت الزيتون

ننوه بعد أن تحدثنا عن فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر أن نقوم بشرائه من ماركات معروفة ومحلات موثوق بها للتأكد أنه لم يتم خلطه بزيوت أخرى أو أنه تم تخفيفه فيعطينا نتائج عكسية غير التي التي نرغب في الحصول عليها، كما نشير إلى أن فوائد زيت الزيتون للبشرة والشعر قد لا تظهر مع الأشخاص الذين يستخدمونه بصورة خاطئة أو لديهم تحسس من مكوناته، وكذلك في حال إذا تم شراؤه من شركات رخيصة تبيع زيت غير نقي ومقلد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.