فوائد زيت الزيتون للأذن

فوائد زيت الزيتون للاذن حيث يعتبر زيتون الزيتون أحد المصادر الغنية بالدهون الأحادية الغير مشبعة، ويحتوى على كميات كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامين أ، ك، د، هـ، ويتم استخراج زيت الزيتون من خلال عصر ثمار الزيتون، ويتم استخدام زيت الزيتون الصافي في معظم أنواع الطهي، والسلطات، ويدخل أيضًا في إعداد الوصفات العلاجية، حيث يستخدم في علاج السعال، نزلات البرد، وتقليل حدة آلام المفاصل، كما أنه من الوصفات العلاجيّة المعروفة المستخدمة في علاج مشاكل الأذن، وسنتعرف في هذا المقال على فوائد زيت الزيتون للاذن عبر موقع زيادة

فوائد زيت الزيتون للاذن

تتمثل فوائد زيت الزيتون للأذن فيما يلي:

  • التخلص من الشمع المتراكم بالأذن، أو الناتج بسبب التهاب الأذن؛ نظرًا لأن زيت الزيتون الدافئ يعمل على إذابة نسبة كبيرة من الشمع المتراكم بالأذن.
  • معالجة الالتهابات الحادة التي تصيب الأذن، كما يساعد على تشحيم الأذن للتخلص من الجفاف.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول علاج التهاب الأذن الوسطى بزيت الزيتون نوصي بقراءة هذا المقال: علاج التهاب الأذن الوسطى بزيت الزيتون

فوائد زيت الزيتون العامة

من فوائد زيت الزيتون العامة الأخرى ما يلي:

  • علاج الأطفال وصغار السن؛ حيث أنه يهدئ النفس، ويقلل من التوتر والقلق، لذا يوصى بدهن جسد الأطفال قبل النوم بكمية قليلة من زيت الزيتون الدافئ.
  • ترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف الذي قد تتعرض له بسبب الكثير من العوامل البيئية المختلفة؛ بسبب احتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجلد، ويتم استخدامه عن طريق وضع كمية من زيت الزيتون على البشرة، مع تدليك البشرة جيدًا بشكل دائري لمدة 5 دقائق أو 10 دقائق باستخدام أطراف الأصابع، ويتم تركه لمدة 20 دقيقة، ثم يتم شطف البشرة بالماء الفاتر، ويتم استخدام تلك الوصفة مرة في اليوم، لضمان الحصول على نتيجة مضمونة في فترة زمنية قصيرة.
  • معالجة الشعر من مشكلة التساقط؛ نظرًا لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات والمعادن المفيدة، حيث يمكن استخدامه من خلال مزج 100 جم من زيت الزيتون مع 4 ملاعق كبيرة عسل، ثمّ يتم إضافة صفار بيضة؛ حتى يتماسك الخليط، ويتم تطبيق المزيج على الشعر، مع تدليكه جيدًا لمدة 5 دقائق، ثمّ يتم تركه لمدة 15 دقيقة تقريبًا، ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو بشكل جيد.

ولمعرفة فوائد زيت الزيتون للمعدة والقولون نوصي بقراءة هذا المقال: فوائد زيت الزيتون للمعدة والقولون وكيفية استخدامه

طريقة وضع زيت الزيتون في الأذن

يتم وضع زيت الزيتون في الأذن من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يتم تسخين القليل من زيت الزيتون في إناء كبير على درجة حرارة متوسطة.
  • نضع الزيت في الأذن المتضررة، مع التدليك برفق لمدة دقيقتين باستخدام أطراف الأصابع.
  • نتركه لمدة دقيقة على الأقل حتى يجف، وذلك لتقليل السائل الذي يخرج من الأذن بصورة تدريجية.
  • يتم غسل الأذن بالماء، ويتم استخدام هذه الوصفة مرة في الأسبوع، للحصول على نتيجة مضمونة خلال أيام قليلة.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول علاج التهاب الاذن عند الاطفال بزيت الزيتون نوصي بقراءة هذا المقال: علاج التهاب الاذن عند الاطفال بزيت الزيتون

إرشادات عامة حول تنظيف الأذن

هناك إرشادات عامة حول تنظيف الأذن، ومنها ما يلي:

  • يشير الأطباء إلى أن القيام بتنظيف الأذن من خلال استخدام القطن، يتسبب في دفع المادة الشمعيّة للداخل، ممّا يؤدّي إلى ضعف السمع؛ نظرًا لأن الأذن تنظّف نفسها داخليًا، وفي حالة تراكم الشمع وحدوث مشكلة، يتوجه الشخص للطبيب لسحب الشمع.
  • يوصى بتجفيف الأذن باستخدام المنشفة، ويفضل عدم الخروج من البيت والأذن مبلولة؛ حيث يزيد ذلك من احتمالية إصابتها بالعدوى والالتهابات.
  • يقوم بعض الأشخاص بإدخال أصابعهم، أو الأقلام في أذنهم؛ للتخلص من الشعور بالحكة، لكن هذا التصرف خاطئ وسيئ جدًا للأذن، حيث يسبب تحطيم المادّة الرقيقة التي تبطن الأذن، مما يسبب دخول الفيروسات للأذن وإصابتها بالالتهابات.

وهنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وذلك بعد أن تم توضيح كافة المعلومات حول فوائد زيت الزيتون للاذن وفوائده العامة، وطريقة استخدامه، ونرجو أن ينال المقال على إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.