محتوى يحترم عقلك
أفضل علاج مسكن بعد خلع ضرس العقل

أفضل علاج مسكن بعد خلع ضرس العقل

أفضل علاج مسكن بعد خلع ضرس العقل ضرس العقل هو من الضروس التي تسبب الكثير من الألم بالنسبة للأشخاص بسبب ظهورها بشكل خاطئ داخل الفم، وهو الأمر الذي ينتج عنه لجوء الكثير منا إلى خلعه، لذا في مقالة اليوم عبر موقع زيادة سوف نتعرف على أفضل علاج مسكن بعد خلع ضرس العقل.

اقرأ أيضا: فوائد وأضرار خلع ضرس العقل

أسباب خلع ضرس العقل

أسباب خلع ضرس العقل

قبل أن نتطرق إلى معرفة أفضل علاج مسكن بعد خلع ضرس العقل، فإن هناك الكثير من الأسباب التي قد تدفع الفرد إلى القيام بخلع ضرس العقل ومن أهم هذه الأسباب هو ما يلي:

  • تعرض الضرس لبعض المشاكل مثل تسوس الأسنان أو الالتهاب.
  • إذا كنت تعاني من مشكلة عدم انتظام الأسنان، واحتجت إلى تقويم للأسنان، فهنا قد يضطر الطبيب إلى التخلص من ضرس واحد أو أكثر لكي يتاح له فرصة تقويم الأسنان بطريقة صحيحة.
  • وهناك بعض الأطباء الذين يشترطون خلع الضرس أولاً قبل البدء في عملية تقويم الأسنان من أجل الحصول على شكل منظم للأسنان.
  • كما قد يعاني بعض المرضى من مشاكل تسوس والتهاب في عصب الضرس، وبالتالي قد يحتاج إلى تناول المضادات الحيوية ولكن هذا الأمر قد لا يفلح مع البعض بسبب تعمق البكتيريا في الضرس ووصولها إلى الأوعية الدموية، وهنا من الضروري أن يقوم الطبيب بخلع الضرس.

اقرأ أيضا: علاج آلام ضرس العقل الملتهب

أفضل علاج مسكن بعد خلع ضرس العقل

تتنوع العلاجات المسكنة التي يمكن أن يعتمد عليها الفرد في علاج مشاكل ضرس العقل خاصة بعد خلعه، ومن أهمها ما يلي:

1. الأيبوبروفين

أفضل علاج مسكن بعد خلع ضرس العقل

هو من الأدوية المسكنة التي لها فعالية كبيرة في تسكين الألم الناتج عن خلع ضرس العقل، وهو يعتبر أيضاً من الأدوية المضادة للالتهاب.

2. الباراسيتامول

أفضل علاج مسكن بعد خلع ضرس العقل

هو من أشهر أنواع مسكنات الألم التي يمكن أن تعتمد عليها خاصة بالنسبة لحالة المرضى الذين يصعب عليهم تناول مسكنات الأيبوبروفين.

3. الهيدروكودون

أفضل علاج مسكن بعد خلع ضرس العقل

هو من أقوى مسكنات الألم التي يمكن الاعتماد عليها، وينصح به بعض الأطباء جنباً إلى جنب مع أنواع المسكنات السابق ذكرها وهذا خاصة إذا كان المريض يعاني من ألم قوي، ويجب الإشارة إلى ضرورة ابتعاد المريض عن الأعمال التي تحتاج إلى تركيز مثل القيادة أثناء تناول الدواء حيث أن له آثار جانبية شائعة.

4. ديكساميتازون

أفضل علاج مسكن بعد خلع ضرس العقل

هو من أقوى أنواع مسكنات الألم التي تساعد في تخفيف ألم الضروس، حيث أن لها دور فعال في تخفيف معدل التورم والالتهاب الذي يحدث في اللثة بعد خلع الضرس، وبالتالي يمكن أن نشير إلى أنه من أقوى مسكنات الألم التي يمكن الاعتماد عليها بعد استشارة الطبيب.

اقرأ أيضا: 6 تعليمات هامة يجب اتباعها بعد خلع ضرس العقل جراحيًا

مسكن طبيعي بعد خلع ضرس العقل

بعدما تعرفنا على أفضل علاج مسكن بعد خلع ضرس العقل، فإن البعض قد يحتاج إلى طرق طبيعية تقدم نفس فعالية تسكين الألم في المنزل بسهولة، ومن أهم هذه الطرق هو ما يلي:

1. مضمضة الماء والملح

مسكن طبيعي بعد خلع ضرس العقل

هو من أقوى مسكنات خلع الضروس، وهذا بسبب احتواء الملح على بعض العناصر المطهرة والتي تلعب دور هام في التخلص من البكتيريا والتي تسبب لنا ألم قوي في الأسنان، كما أن هذه المضمضة تعمل على وقاية اللثة من الالتهاب والتورم.

2. كمادات الثلج

مسكن طبيعي بعد خلع ضرس العقل

تعمل كمادات الثلج على تخفيف الألم الناتج عن عملية خلع الضرس، والسبب في هذا هو أن الثلج يساعد على قبض الأوعية الدموية وهو الأمر الذي يخفف من الألم والتورم في الأسنان واللثة.

مع ضرورة تطبيق كمادات الثلج بعد لفها في قطعة من الشاش الطبي، وهذا لأن تطبيق كمادات الثلج بصورة مباشرة على موضع الألم قد ينتج عنه أضرار بالنسبة لأنسجة الجلد.

3. زيت القرنفل

مسكن طبيعي بعد خلع ضرس العقل

الكثير من حالات ألم الأسنان والضروس يتم علاجها من خلال زيت القرنفل، وهذا نظراً لأن زيت القرنفل يحتوي على مادة تسمى الأويجنول وهي من المواد التي تعطي إحساس بالتخدير مكان الوجع، كما أن لها دور فعال في مكافحة الجراثيم والبكتيريا الفموية.

يمكن استخدام زيت القرنفل من خلال تطبيق قطرات بسيطة من الزيت على قطعة من الشاش الطبي، وتطبيقه على اللثة.

4. البصل

مسكن طبيعي بعد خلع ضرس العقل

يعتبر البصل من أهم العلاجات المنزلية التي تخفف من ألم الضروس وتعالج التهاب اللثة، وهذا لأنه يحتوي على عناصر كيميائية تعمل على القضاء على البكتيريا.

ومن أجل الحصول على الفائدة المرجوة منه قم بتناول البصل النيء أو من خلال إضافته إلى السلطة.

5. الشاي

مسكن طبيعي بعد خلع ضرس العقل

لا يخفى على الكثير من القراء أن الشاي هو من المشروبات التي تحتوي على نسب كبيرة من مضادات الأكسدة خاصة مثل حمض التانيك وهو الذي له دور كبير في تخفيف ألم الأسنان وتقليل معدل الالتهاب.

ويتم ذلك من خلال تطبيق أكياس الشاي الباردة على مكان الضرس المخلوع، وهو ما يساهم جداً في تخفيف الألم.

اقرأ أيضا: متى يخف الألم بعد خلع ضرس العقل عند الطبيب جرحيًا

نصائح هامة لتخفيف الوجع بعد خلع ضرس العقل

نصائح هامة لتخفيف الوجع بعد خلع ضرس العقل

هناك مجموعة من النصائح التي يفضل الالتزام بها وقت خلع الضرس، وهذا لأنها تلعب دور كبير في تخفيف ألم خلع الضرس وتسرع من عملية التعافي، ومن أهم هذه النصائح هو ما يلي:

  • ضرورة حصول المريض على قسط كافي من الراحة، وأن لا يتحرك فترات طويلة.
  • القيام بالضغط على قطعة قطنية مكان الضرس المخلوع واستمر على هذا الأمر فترة من الوقت تقريباً ساعتين مثلاً حيث أن هذا الأمر له دور كبير في وقف النزيف وسرعة تجلط الدم.
  • تفريش الأسنان بحرص مع ضرورة الابتعاد عن مكان الضرس المخلوع.
  • ضرورة الابتعاد عن التدخين.
  • تناول المسكنات التي قام الطبيب بوصفها لك، وعدم تناول أي أدوية من تلقاء نفسك.
  • تقليل نسبة البصق والغرغرة بعد خلع الضرس بيوم كامل، وهذا لأن ما سبق له دور في تجدد النزيف وتحرك التكتل الدموي.
  • تناول الأطعمة اللينة والتي لا تحتاج إلى الكثير من المضغ والمجهود، وهذا من أجل عدم إجهاد الضروس والذي ينتج عنه تجدد النزيف مرة أخرى، وهنا يمكن الاعتماد على الشوربة والطعام المهروس.
  • الابتعاد عن تناول المشروبات الدافئة.
  • إذا كنت سوف تخلد إلى النوم، فمن الأفضل أن تقوم بالاستلقاء على وسادة عالية تحت رأسك، وهذا لأن النوم بصورة مستقيمة قد يعمل على حدوث نزيف للضرس مجدداً.
  • ضرورة ابتعاد المريض عن استخدام الماصة بعد خلع الضرس، وهذا لأن عملية الشفط سوف تؤدي إلى المزيد من الضغط على مكان الضرس المخلوع، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى تحرك التكتل الدموي وحدوث النزيف.

اقرأ أيضا: أفضل مضاد حيوي لالتهاب ضرس العقل

وفي نهاية مقالة أفضل علاج مسكن بعد خلع ضرس العقل، نشير إلى ضرورة استشارة الطبيب في حالة كانت المسكنات لا تجدي نفعاً مع حالتك، ونتمنى لكل مريض السلامة والشفاء في أسرع وقت.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.