محتوى يحترم عقلك

أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

ما هو أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن؟ وما هي الإسعافات الأولية لحروق الماء الساخن؟ فنظرًا إلى أن الحروق من الإصابات التي قد تتسبب في خطورة شديدة على صاحبها فسنهتم اليوم من خلال موقع زيادة بعرض أفضل الكريمات التي يتم استخدامها من أجل علاج حروق الماء الساخن وغيرها من النصائح والإرشادات الأخرى.

أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

هناك بضع أنواع الكريمات التي يمكن استخدامها كأفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن، وهذه الكريمات تتمثل فيما يلي:

1- باكتومايسين BACTOMYCIN 

أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

يتم استخدام هذا المرهم كمضاد حيوي موضعي، والجدير بالذكر أنه يعتبر من أفضل الكريمات المستخدمة في معالجة حروق الدرجة الثانية، وبجانب ذلك فنجد أن هذا الكريم يعمل على تطهير الجرح ويمنع نقل العدوى، وذلك من خلال قيامه بتخليق بعض البروتينات في الخلايا البكتيرية ومنع تخليق جدار للخلية.

اقرأ أيضًا: مرهم لعلاج حروق الشمس من البحر

2- بانيوسين BANEOCIN

أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

هذا المرهم يتكون من عدة خلطات من المضادات الحيوية والتي من ضمنها الباستراسين والنيوميسين، ويعمل المرهم على قتل البكتيريا الموجودة في مكان الحروق بصورة كبيرة، كما أنه يساهم في سرعة التئام الجروح ومنع المضاعفات التي من الممكن أن تصيبها.

3- ميبو – MEBO

أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

كريم ميبو من الكريمات المشهورة بقدرتها على التغلب على الجروح وخاصة جروح الدرجة الثانية، إذ إنها أكثر الحروق شهرة وهذا الكريم من العلاجات سهلة الاستخدام والتخزين ولا تحتاج إلى أي خبرة مسبقة، فيتم دهن المنطقة المصابة بالكريم فور تعرضها للإصابة، ولهذا يمكن اعتباره أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن.

الجدير بالذكر أن كريم ميبو يتكون من الأعشاب والمواد الطبيعية والآمنة تمامًا على البشرة ومن ضمنها شمع العسل وزيت السمسم، وهناك بعض الدراسات التي أشارت إلى قدرة كريم ميبو على علاج الحروق والمساهمة في تخفيف آلامها بصورة كبيرة، فبمجرد وضع الكريم على مكان الحروق تشعر وكأنه اختفى تمامًا، ولكن يجدر الإشارة إلى أن هذا الكريم لا يعمل كمضاد حيوي قوي للبكتيريا.

4- موبيروسين – MUPIROCIN

أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

أما بالنسبة لمرهم موبيروسيون فهناك العديد من الدراسات التي أشارت إلى أنه يساهم في التئام الجروح بصورة كبيرة لأنه من المضادات الحيوية القوية التي تساهم في القضاء على البكتيريا التي تقاوم المضادات الحيوية الأخرى.

5- ديكسبيان – DEXIPAN

أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

هذا الكريم يعتبر أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن، حيث إنه من الكريمات رخيصة الثمن والتي لديها فاعلية كبيرة في معالجة الحروق من الدرجة الأولى والثانية وخاصة جروح الماء الساخن.

يحتوي هذا الكريم على المادة الفعالة ديكسبينثنول وهي مشهورة بخواصها المختلفة في معالجة الجلد وإصلاحه من الحروق وندباتها، والجدير بالذكر أن هذا الكريم أيضًا يتم استخدامه لكي يعالج حالات الطفح الجلدي والتهابات الجلد بالإضافة إلى الحكة والحساسية، وبجانب هذا يساهم الكريم في سرعة التئام الجروح ومنع تكون الندبات.

6- كونتراكتيوبكس – CONTRACTUBEX

أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

هو كريم معروف في معالجته للحروق والجروح والندبات، ويمتلك فاعلية كبيرة في التغلب على حالات حروق الماء الساخن المختلفة، وبجانب ذلك يتم استخدامه في معالجة التشوهات الجلدية التي تنتج من الجروح البسيطة والحروق المتوسطة، ويمكن اعتبار الكريم مضاد للالتهابات البكتيرية ويكون آمن تمامًا وفعال في عملية إصلاح الجلد، ومكونات هذا الكريم هي البصل والهيبارين بالإضافة إلى الألنتوين.

اقرأ أيضًا: تجاربكم مع كريم كونترا

7-  كريم فلامازين – FLAZMAZINE CREAM

أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

هذا الكريم مضاد للفطريات ويعالج الحروق والجروح وهو من أشهر الكريمات في معالجة حروق الدرجة الأولى والثانية ولهذا يمكن اعتباره مناسب كأفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن، ويعمل على تقليل الضرر الذي يلحق بالجلد ويصلح شكله ويحاول إعادته إلى المظهر الطبيعي وذلك من خلال العمل على سرعة التئام الجروح وتكوين الأنسجة المختلفة.

يعتبر الكريم أيضًا من الكريمات المضادة للجراثيم والميكروبات والتي يصاب بها الإنسان عند تلوث الجرح، وبجانب كل هذا يعمل الكريم على منع احمرار الجرح والتهابه.

8- هيكوم جل – HYCUM GEL

أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

يتم تصنيف هيكوم جل على أنه من أفضل 10 كريمات يتم استخدامها من أجل معالجة حروق الماء الساخن، وهذا الكريم من الكريمات العشبية الذي يحتوي على المكونات الطبيعية والآمنة تمامًا على الجلد، ويعمل الجل على معالجة الندبات وعلامات الجروح القديمة بالإضافة إلى تهدئة الجلد من الاحمرار والالتهابات المختلفة.

9- سكارو – SCARO

أما بالنسبة لهذا الكريم فيمتلك خصائص فعالة في معالجة الحروق وخاصةً حروق الماء الساخن وحتى حروق الشمس ويتم استخدامه عند إجراء الليزر أيضًا، ومن أبرز مكونات هذا الكريم: البصل، زيت الزيتون، زيت اللوز، فيتامين هـ، فيتامين أ بالإضافة إلى السليكون.

الجدير بالذكر أن هذا الكريم من الكريمات التي تمتلك قدرة كبيرة على معالجة آثار الحروق وندباتها بالإضافة إلى تهدئة آلام حرق، ونظرًا إلى مكوناته الفعالة يكون لديه القدرة على منح البشرة خصائص الترطيب والتنعيم المختلفة علاوة على قدرته على إصلاح الجلد بعد إصابته بالحروق.

10- كيلو كوتKELO COTE

أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن

يعتبر هذا الكرم من العلاجات المثالية في معالجة الحروق بالإضافة إلى أنه يمتلك القدرة على التصدر في قائمة أوائل الكريمات التي تساهم في معالجة حروق البشرة، وبجانب ذلك يعتبر هذا الكريم من أغلى الكريمات المستخدمة في علاج علامات الحروق لتعود كما كانت في السابق.

يتكون الكريم من ثاني أكسيد السيليكون والذي يتم استخراجه من الرمال والصخور، ومن المعروف عن هذا الكريم خصائصه الفعالة التي لديها القدرة في معالجة أي نوع من الحروق أو الجروح، علاوة على خصائصه كمادة مضادة للالتهاب.

اقرأ أيضًا: تجربتي مع كريم كارو وايت

العلاجات المنزلية لحروق الماء الساخن

في سياق عرض أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن، سنهتم بعرض العلاجات المنزلية لحروق الماء الساخن والتي يمكن تمثيلها فيما يلي:

1- جل الصبار

يعتبر جل الصبار من المواد اللطيفة على البشرة والتي تعمل على تهدئتها، ويمكن استخدامه في معالجة الحروق ولا سيما لو كانت حروق من الدرجة الأولى أو الثانية، فقد تم إثبات فاعليته على شفاء الحروق وتسريع شفائها بالإضافة لتطهير الجرح والعمل على تنشيط الدورة الدموية، وبجانب كل هذا يعمل اجل على ترطيب البشرة ومنع إصابتها من الالتهابات.

يتم استخدام جل الصبار بصورة مباشرة على الجلد، ومن الأفضل أن يتم استخدام جل الصبار الطبيعي وذلك بدلًا من الصناعي الذي يحتوي على العديد من المواد العطرية والإضافات الكيميائية التي تعمل على تهيج البشرة والجلد.

2- عسل النحل

يمكن اعتبار عسل النحل من أفضل العلاجات المنزلية التي يتم استخدامها في علاج الحروق، حيث إنه مضاد للالتهابات ومضاد للبكتيريا والفطريات أيضًا.

يتم استخدام العسل من خلال وضعه على مكان الحرق بصورة مباشرة وذلك للمساهمة في معالجة الحروق بصورة آمنة تمامًا وطبيعية.

3- زيت جوز الهند

حيث إنه يعتبر من العلاجات التقليدية التي تحتوي على فيتامين هـ وهو يعمل على معالجة الحروق، ولا يقتصر على ذلك فقط بل أنه يشفي الجلد تمامًا من العلامات المصاحبة للحروق، ويمكن استخدام هذا الزيت من خلال مزج ملعقة صغيرة الحجم من زيت جوز الهند مع ملعقتين من عصير الليمون وتدليك المنطقة المصابة بهذا الخليط.

نجد أن الخصائص الحمضية الموجودة في عصير الليمون تعمل على تفتيح العلامة التي يسببها الحرق وذلك بالتعاون مع الخصائص المضادة للفطريات التي تمنع حدوث أي عدوى أخرى.

4- خلاصة الفانيليا

من الممكن أن يتم استخدام خلاصة الفانيليا في الحروق البسيطة والتي تساهم في تخفيف الآلام وتقليل شدة الحرق، ويتم وضع خلاصة الفانيليا على الجرح من خلال ممسحة من القطن ويتم بعد ذلك ربط الجرح، والجدير بالذكر أن الكحول الموجود فيها سيساهم في تبريد الجرح بصورة ملحوظة.

5- أكياس الشاي الأسود

الشاي الأسود من المواد التي تحتوي على حمض التانيك وهو الحمض الذي يساهم في سحب الحرارة الموجودة في الحروق وبالتالي سرعة شفاء الحرق والتخفيف من الألم، ويتم استخدام هذه الأكياس من خلال وضع كيس أو اثنين على المنطقة المصابة بشرط أن تكون رطبة، ويتم استخدام الشاش من أجل تثبيت الأكياس في مكانها.

6- الحليب السائل

يمكن استخدام الحليب من أجل معالجة الحروق وذلك لأنه يحتوي على الدهون والبروتين، فنجد أن الحليب يساهم في الشفاء من الحروق سريعًا بالإضافة إلى دوره في تخفيف الألم والشعور بالراحة، وهو الأمر الذي يجعله من أفضل العلاجات المنزلية للحروق.

يمكن استخدام الحليب لعلاج الحروق البسيطة، وذلك من خلال وضع الحليب على الحرق لمدة ربع ساعة.

اقرأ أيضًا: علاج حروق المكواة على الجلد

7- الخل الأبيض

يحتوي الخل الأبيض على حمض الاستيك والذي بدوره يساهم في الحد من الآلام والالتهابات والحكة المصاحبة للحرق، كما أنه غني بالخصائص المطهرة والقابضة للجرح، ويمكن اعتباره من الوصفات البسيطة والطبيعية التي تعالج الحروق البسيطة.

يتم استخدام الخل الأبيض من خلال وضع المناشف الورقية في الخل ومن ثمَّ عملها ككمادات لطيفة على مكان الجرح ومن ثمَّ يتم استخدام قطعة قطنية نظيفة من أجل تنظيف الحرق بسهولة ولطف.

8-  حبوب الشوفان

نظرًا إلى أن الشوفان من المواد التي تحتوي على الخصائص المضادة للالتهاب فيمكن الاستعانة به في معالجة الجروح وذلك من خلال وضع الشوفان في إناء كبير به ماء ووضع المنطقة المحروقة به وذلك لمدة 20 دقيقة وتجد بعد ذلك أنه تمكن من شفاء الحرق بسرعة.

9- مستحضر الفازلين

هو مستحضر تجميل في المقام الأول ويعمل على ترطيب البشرة ومنحها الليونة، كما أنه يعمل على منع تكوين القشور على الجرح الجاف وبالتالي يساهم في تقليل ظهور الندبات، ولا يتم وضع الفازلين على الجروح المفتوحة أو بعد إصابتها بصورة مباشرة حيث إنه غير معقم ومن الممكن أن يتسبب في انتشار البكتيريا، وقد يكون سببًا في احتباس الحرارة داخل الحروق الحديثة مما يمنع من التئامها.

لذلك من الأفضل أن يتم استخدامه بعد استخدام المضادات الحيوية الموصى بها من قبل الطبيب، علاوة على ضرورة استشارة الطبيب أيضًا بشأن مواعيد استخدام الفازلين.

الإسعافات الأولية لحروق الماء الساخن

في صدد عرض أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن، سنوضح الإسعافات الأولية التي يجب اتباعها عند الحرق بالماء الساخن فيما يلي:

  • إبعاد الشخص المصاب عن مصدر الحرارة، وذلك لمنع الإصابة بالمزيد من الحروق.
  • سرعة اللجوء إلى الماء البارد أو الفاتر ووضعه على الحرق وذلك من أجل تخفيف الشعور بالألم والعمل على تهدئة الجلد، وبالتالي منع حدوث أي مضاعفات كتلف الطبقات العميقة من الجلد وما شابه.
  • الحرص على تنظيف الحرق من خلال تعريضه للماء البارد وبواسطة صابون مضاد للبكتيريا وخفيف على البشرة، والحرص على عدم الكشط او الفرك وذلك لمنع انتشار العدوى في منطقة الجرح والمساهمة في التئامه بصورة صحية، أما في حالة التعرض للإصابة بالعدوى فالأمر إذن يكون محتاج بعض الرعاية الطبية.
  • الحرص على إزالة أي شيء موجود على منطقة الحرق كالملابس والمجوهرات وغيرها، وذلك مع الحفاظ على عدم تحريك أي شيء عالق من الجلد على هذا الشيء.
  • المحافظة على درجة حرارة الشخص المصاب باستخدام بطانية أو غطاء مناسب لعدم إصابته بالبرودة.
  • في حالة إذا تعرض الشخص لحروق في الوجه أو العينين فمن الأفضل أن يقوم الشخص بالجلوس بدلًا من الاستلقاء.
  • الاستعانة باستخدام مسكنات الألم المختلفة والتي منها الباراسيتامول وغيره.
  • الحرص على عدم فتق البثور أو الفقاعات المحتوية على تجمعات مائية، وذلك لأن هذه السوائل يكون لها دور في المحافظة على المنطقة المحروقة من الالتهابات، أما في حالة إذا تم فتقها بطريق الخطأ فمن الضروري أن يتم تنظيفها بالماء والصابون الطبي، وبعدها يتم وضع مرهم مضاد حيوي، ولكن في حالة ظهور طفح جلدي على منطقة الجرح فمن الأفضل أن يتم التوقف عن استخدام المرهم.
  • في بعض الأحيان يمكن استخدام المواد المرطبة للجلد كاللوشن وغيرها من المواد المحتوية على الصبار، حيث إنه يحافظ على رطوبة البشرة ويمنح الشخص الشعور بالراحة والاطمئنان.

اقرأ أيضًا: علاج حروق الماء الساخن للأطفال

حالات الحروق الطارئة

بعد أن أشرنا إلى أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن، نجد أن هناك بعض الحالات الطبية التي يجب أن يتم اللجوء الطبيب بها على الفور حتى لا تتفاقم إحالة ويصل الحرق إلى طبقات عميقة، وهذه الحالات هي:

  • حالات الحروق التي تصيب جزء كبير من الجسم ومثال على ذلك: الحرق الذي يغطي الفخذ أو الوجه أو الأرداف أو أحد المفاصل الرئيسية.
  • لو تسبب الحرق في حدوث صعوبة تنفس للمريض، أو حالات الحرق في مجرى التنفس نفسه.
  • حالات الحروق العميقة التي تؤثر على أنسجة الجلد والطبقات العميقة منه.
  • الحروق التي تصيب الأطفال من هم دون الـ 10 أعوام.
  • البالغون الذين تزداد أعمارهم عن 49 عام.
  • من يعانون من أمراض القلب والكبد والجهاز التنفسي أو أي مشكلة طبية أخرى.
  • أصحاب المشكلات الصحية في الجهاز المناعي.
  • حالات الحمل.
  • لو لم يكن الشخص المصاب مطعوم بالكزاز.
  • من يتعرضون للحرق في المناطق التناسلية أو حول فتحة الشرج أو في أصابع اليد أو الرجل.

الحروق من أصعب الإصابات التي من الممكن أن يصاب الإنسان بها، ولهذا من الضروري معرفة أفضل كريم لعلاج حروق الماء الساخن، وذلك لسرعة إنقاذ المنطقة المصابة قبل أن تترك ندوبًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.